ما هي أعراض النقرس الكاذب

أعراض النقرس الكاذب ما هي؟ سؤال يبدر في الكثير من الأذهان ولكن يجب قبل معرفة الأعراض علينا أولًا معرفة ما هو النقرس والفرق بينه وبين النقرس الكاذب؟ وهذا ما سنوضحه في هذا المقال عبر موقع زيادة

ما الفرق بين النقرس المرضي والنقرس الكاذب

النقرس عبارة عن بلورات مكونة من ملح حامض اليوريك الذي يؤدي إلى التهابات شديدة في المفاصل.

أما النقرس الكاذب فهو عبارة عن بلورات شكلها ومواصفاتها تختلف عن البلورات الملحية المكونة من حامض اليوريك، وهو متشابه في الأعراض مع أعراض النقرس التي تظهر بمجرد الفحص السريري إلا أن الاختلاف بينه وبين الآخر تكمن في نوع البلورات المتكونة فقط.

» شاهد أيضًا: اعراض النقرس في القدم وأسبابه ومضاعفاته وتشخيصه وطرق علاجه

أعراض النقرس الكاذب

تتكون البلورات التي تؤدي إلى الإصابة بالنقرس الكاذب هي ملح الكالسيوم – فسفور وهي من البيروفوسفات التي تمتصها خلايا الدم البيضاء، مما يتسبب في تكوين عدة تفاعلات معقدة تتسبب في حدوث التهابات.

وتتراكم هذه الرواسب المكونة من معدن الفسفور في الغضروف الموجود في المفاصل والأوتار خاصة الغضروف الليفي ومنها غضروف الهلالة ومكانه الركبة، ويتم التعرف على هذه البلورات من خلال صورة تكلس غضروفي تظهر في الموجات فوق الصوتية على المفاصل.

يمكن للطبيب التعرف على وجود إصابة بالنقرس الكاذب من خلال الأشعة العادية ولكن إذا صحب هذه الأشعة فحوصات أخرى تساعد على التعرف على شدة الالتهابات الموجودة في المفاصل أو الأوتار.

أما حالات الإصابة الشديدة بالالتهابات فإن هذا يتطلب تحاليلا طبية بخلاف الأشعة العادية أو السونار .

وأيضًا جدير بالذكر أن هذه الأعراض لا تتضمن أي أعراض سريرية، وبعد التعرف على النقرس الكاذب وكيفية تشخيصه نستطيع الآن التعرف على أهم أعراض النقرس الكاذب فالمريض الذي يشعر بأي من الأعراض الآتية يستطيع أن يشخص بشكل مبدئي أنه مصاب بالنقرس الكاذب وعليه التوجه فورًا إلى طبيب عظام للحصول على العلاج المناسب لحالته عقب إجرائه الأشعة السينية والتي تسمى كُلاس الغضاريف:

  • بداية الشعور بوجود التهابات شديدة في الركبة والرسخ بشكل خاص.
  • الشعور بأعراض متشابهة مع أعراض التهاب المفاصل الروماتودي أو أعراض تآكل الغضروف.
  • النقرس الكاذب في أغلب الأوقات لا يكون له أي أعراض سريرية.
  • أن يصاحب الالتهابات احمرار وألم حاد في المفصل خاصة في حالة تلامس هذا المفصل.
  • أن تكون حركة المفصل أو الوتر المصاب صعبة.

أسباب الإصابة بالنقرس الكاذب

بعد التعرف على أعراض النقرس الكاذب وكيفية تشخيصه يمكننا الآن التعرف على أسباب الإصابة بالمرض وهي متعددة:

  • وجود حالات أيضية تسبب زيادة كبيرة في الكالسيوم في الدم.
  • تراكم الحديد في الجسم مما يؤدي إلى ترسب الأصبغة الدموية.
  • عجز الغدة الدرقية عن القيام بوظائفها .
  • الإصابة بمرض النقرس.

وعلى الرغم من وجود أسباب طبية للإصابة بمرض النقرس الكاذب إلا أن الكثير من الحالات المصابة لا يعرف حتى الآن سببًا لإصابتهم بالمرض، فمن ضمن الأسباب الهامة التي قد تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض هو:

  • تقدم العمر وبلوغ الشخص ثمانين عامًا .
  • وجود خلل في إنزيمات معينة خاصة مع الكبر في السن وبعض الحالات تصاب بالمرض بسبب وجود عوامل وراثية تؤدي لذلك.

كيف نعالج النقرس الكاذب

يتم علاج النقرس الكاذب من خلال استخدام أدوية مضادة للالتهابات للتخلص من الالتهابات الشديدة الموجودة في المفاصل، سواء كان هذا العلاج هو الكولشيسين أو بالإبر أو الحقن الموضعي بحقن تحتوى على كورتيزون

الأهم من العلاج هو أن يتم تشخيص المرض مبكرًا؛ لأن هذا يساعد على زيادة نسبة الشفاء فكلما كان التشخيص مبكرًا كلما كانت نسبة الشفاء كبيرة:

  • الحصول على المسكنات والأدوية التي تعمل على التخلص من الترسبات البلورية المتسببة في الإصابة بالمرض والتي تتكون على المفاصل والأربطة والأوتار.
  • أن يحرص المريض على شرب الكثير من السوائل الدافئة.
  • يجب التخلص من السبب الأساسي الذي أدى إلى الإصابة بالمرض إذا وجد .
  • بعض الحالات المصابة يصعب بشكل كبير علاجها ولكن تعمل الأدوية التي يتناولونها على قلة حدة الألم بالإضافة إلى أنها تسيطر على المرض بشكل كبير.

» شاهد أيضًا: افضل علاج للنقرس والاملاح بالطرق الطبيعية في المنزل

ما هي نسبة الشفاء من النقرس الكاذب

يمكن للمريض أن يتعافى تمامًا من النقرس الكاذب شريطة حصوله على العلاج الذي يناسب حالته مثل مضادات الالتهابات وهي العقاقير الأساسية في علاج هذه الحالة بالإضافة إلى بعض العقاقير الأخرى.

» شاهد أيضًا: الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس وأطعمة على مرضى النقرس تجنبها

في ختام مقالنا فقد وضحنا أعراض النقرس الكاذب وكيفية تشخيصه وأسباب الإصابة بالنقرس الكاذب وكيف يتم علاجه ونسبة الشفاء منه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.