احاديث عن الأخلاق من رياض الصالحين

احاديث عن الأخلاق تعد الأحاديث النبوية هي من أهم الطرق التي من الضروري على كل مسلم أن يهتدي بها، ويسعى إلى تربية أولاده على الأخلاق والصفات الحميدة التي أمرنا بها رب العزة و رسوله الكريم في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة، حتى يصبحوا أطفالا صالحين يستطيع أن يقدموا الخير لمجتمعهم، ويعامل الناس معاملة حسنة ويبتعدوا عن السيئات والأعمال الخبيثة،  سوف  نتعرف من خلال مقالنا عن مجموعة من الأحاديث النبوية التي تكلمت عن الأخلاق وعن الصفات الحميدة التي من الضروري أن يتصف بها كل مسلم، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

كما نقدم لكم المزيد من المعلومات حول أنواع الأخلاق في الإسلام ومفهومها وكيف يمكننا التحلي بها؟ اقرأ من هنا للمزيد من المعلومات:  انواع الاخلاق في الاسلام ومفهومها وكيف يمكننا التحلي بها؟

أحاديث وحكم عن الأخلاق

نتعرف اليوم على احاديث عن الأخلاق حيث الأخلاق من أجمل الصفات التي يتصف بها كل إنسان، ليس فقط المسلم ولكن جميع الأديان السماوية، لأن بدون الأخلاق لم تستطيع أن تتعامل مع أحد وسوف يسود المجتمع الحقد والفسوق، الأخلاق الحميدة من صفات الجميلة التي تدل على العدل والمساواة وحسن المعاملة ومكارم الأخلاق تساعد في تكوين العلاقات بشكل جيد ونشر السلام والحب والود بين أفراد المجتمع.

الأخلاق في الإسلام

حثنا الدين الإسلامي بكل الطرق والأساليب من خلال الأحاديث النبوية والآيات القرآنية، أن يتحلى بالأخلاق الحميدة ونبتعد عن الطريق الخاطئ في معاملة الآخرين وذلك من خلال آيات واحاديث عن الأخلاق، كان رسول الله على صلى الله عليه وسلم يعامل المشركين أفضل معاملة بالأخلاق الحميدة حتى يعرفوا  أن دين الإسلام هو دين الأخلاق والمعاملة الحسنة، يصبح المسلم هو مثال للشرف والأمانة والأخلاق، كما أنه مسؤول عن أقواله وأفعاله ويقوم بإصدار الأفعال الصالحة وابتعد عن الأفعال السيئة، وهذا ما يسعى إليه الدين الإسلامي أن يسود المجتمع الأخلاق والتراحم والود بينهم.\

اقرأ من خلال زيارة موقع زيادة حديث عن سوء الظن بالناس وأهم الأسباب التي تؤدي إلى سوء الظن اقرأ من هنا:  حديث عن سوء الظن بالناس وأهم الأسباب التي تؤدي إلى سوء الظن

حديث الرسول عن حسن الأخلاق

جاء في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة احاديث عن الأخلاق، ومن أقوال الصحابة أن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام كان دائما يهتم بالأخلاق، وأن الأخلاق لها ما قام عالي في الدين الإسلامي، وأنها من أهم العقائد التي يؤكد عليها نبي الله عليه الصلاة والسلام، لأن الخلق أحد الطباع الشخصية التي من الضروري أن تكون متواجدة في كافة التعاملات مع الآخرين، حتى يعم المجتمع الأخلاق والرحمة وحسن المعاملة.

أهمية الأخلاق في الإسلام

الأخلاق هو من أعلى القيم التي تبنى عليها المجتمعات والتي تساعد على تطويرها، يصبح مجتمع ذو مكانة عالية خالي من الحقد والأخلاق السيئة، لأن  الإنسان الذي  يتحلى بالأخلاق الحميدة، يكون له الأجر العظيم في الدنيا وفي الآخرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما من شيء أثقل في الميزان من حسن الخلق) صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام، بالأخلاق تحيا الأمم وتساهم في بناء مجتمع الصالح خالي من الأسباب التي تؤدي إلى والحروب والعداء والبغضاء ومن أجمل الأحاديث النبوية عن الأخلاق ما يلي:

  • قال صلى الله عليه وسلم: «ما من شيء أثقل في ميزان العبد المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق وإنّ الله ليبغض الفاحش البذيء» رواه الترمذي وصححه الألباني التقوى.
  • قال صلى الله عليه وسلم: «اتقوا الله وصلوا خمسكم وصوموا شهركم وأدوا زكاة أموالكم وأطيعوا تدخلوا جنّة ربّكم» رواه الترمذي حديث حسن صحيح.
  • التوبة قال صلى الله عليه وسلم: «يا أيّها النّاس توبوا إلى الله فإنّي أتوب إلى الله في اليوم مائة مرة» رواه مسلم.
  • الصبر قال صلى الله عليه وسلم: «الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملآن ـ أو تملأ ـ ما بين السماء والأرض، والصلاة نور، والصدقة برهان، والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك، كل النّاس يغدو فبائع نفسه، فمعتقها أو موبقها» رواه مسلم.
  • الحلم قال صلى الله عليه وسلم لأشج عبد القيس: «إنّ فيك خصلتين يحبهما الله: الحلم والأناة» رواه مسلم الصدق.
  • قال صلى الله عليه وسلم: «إنّ الصدق يهدى إلى البر وإنّ البر يهدى إلى الجنّة وإنّ الرجل ليصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا» أخرجه أبو داود وصححه الألباني.
  • المراقبة قال صلى الله عليه وسلم: «اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق النّاس بخلق حسن» حسن رواه الترمذي.
  • اليقين قال صلى الله عليه وسلم في سيد الاستغفار أن نقول: «اللّهم أنت ربي لا إله إلاّ أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذنوب إلاّ أنت، قال: ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنّة ومن قالها من الليل وهو موقنا بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنّة» رواه البخاري.
  • قال صلى الله عليه وسلم: «ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة واعلموا أنّ الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه» رواه الترمذي.
  • التوكل قال صلى الله عليه وسلم: «لو أنّكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتعود بطانا» حسن رواه الترمذي.
  • الاستقامة عن سفيان بن عبد الله رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا غيرك، قال: «آمنت بالله ثم استقم» رواه مسلم.
  • المبادرة والمسارعة في الخيرات قال صلى الله عليه وسلم: «بادروا بالأعمال سبعا، هل تنتظرون إلاّ فقرا منسيا أو غنى مغطيا أو مرضا مفسدا أو هرما مفندا أو موتا مجهزا أو الدجال فشر غائب ينتظر أو الساعة فالساعة أدهى وأمر» رواه الترمذي وحسنه.

كما يمكنكم الاطلاع على المزيد من حديث الرسول عن الاخلاق وما هي أخلاقيات النبي اقرأ من خلال الضغط على هذا الرابط:  حديث الرسول عن الاخلاق وما هي أخلاقيات النبي

احاديث عن الأخلاق من رياض الصالحين

حسن الخلق هي من شيم المسلم الصالح التي نادى بها الدين الإسلامي في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، هي من الصفات التي تدل أن الأخلاق  من أجمل الصفات الكريمة التي لها شأن عظيم، عالي، بالأخلاق تبني علاقات جيدة  تساعد في تطوير نفسك وتمنحها مكان مميزه بين المجتمعات وكما قال رب العزة (بسم الله الرحمن الرحيم وإنك لعلى خلق عظيم صدق الله العظيم) تلك الآية القرآنية تذكرنا بمكانة الخلق وفضله الكبير عند الله ورسوله ومن أجمل الأحاديث التي تكلمت عن حسن الخلق وأهميتها ما يلي:

  • عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم.
  • وقال صلى الله عليه وسلم إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا رواه الترمذي.
  • قال صلى الله عليه وسلم ما من شيء أثقل في ميزان العبد المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق وإنّ الله ليبغض الفاحش البذيء رواه الترمذي وصححه الألباني.
  • قال صلى الله عليه وسلم اتقوا الله وصلوا خمسكم وصوموا شهركم وأدوا زكاة أموالكم وأطيعوا تدخلوا جنّة ربّكم رواه الترمذي حديث حسن صحيح.
  • قال صلى الله عليه وسلميا أيّها النّاس توبوا إلى الله فإنّي أتوب إلى الله في اليوم مائة مرة رواه مسلم.
  • قال صلى الله عليه وسلم لأشج عبد القيس إنّ فيك خصلتين يحبهما الله الحلم والأناة رواه مسلم
  • قال صلى الله عليه وسلم إنّ الصدق يهدى إلى البر وإنّ البر يهدى إلى الجنّة وإنّ الرجل ليصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا أخرجه أبو داود وصححه الألباني.
  • قال صلى الله عليه وسلم اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق النّاس بخلق حسن رواه الترمذي.
  • قال صلى الله عليه وسلم ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة واعلموا أنّ الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه رواه الترمذي
  • قال صلى الله عليه وسلم لو أنّكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتعود بطانا حسن رواه الترمذي
  • عن سفيان بن عبد الله رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا غيرك، قال آمنت بالله ثم استقم رواه مسلم.
  • قال الله تعالى وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ العنكبوت قال صلى الله عليه وسلم حجبت النّار بالشبهات وحجبت الجنّة بالمكاره» متفق عليه
  • قال صلى الله عليه وسلم من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنّة رواه البخاري.
  • قال صلى الله عليه وسلم لا حسد إلاّ في اثنتين رجل أتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها متفق عليه.
  • قال صلى الله عليه وسلم آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان متفق عليه.
  • قال صلى الله عليه وسلم: يا أبا ذرٍّ، ألا أدلك على خصلتين هما أخف على الظهر، وأثقل في الميزان من غيرهما؟ قال: بلى يا رسول الله، قال: عليك بحسن الخلق، وطول الصمت، فو الذي نفس محمد بيده، ما عمل الخلائق بمثلهما.

زور موقعنا واقرأ  حديث شريف عن الاخلاق وأهمية الأخلاق في المجتمع اقرأ في هذا الموضوع:  حديث شريف عن الاخلاق وأهمية الأخلاق في المجتمع

وإلى هنا عزيزي القارئ قد وصلنا إلى نهاية مقالنا قدمنا لكم مجموعة كمن أجمل الأحاديث عن الأخلاق، شكرا لكم على حسن المتابعة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.