مقدار زكاة الفطر في الإمارات 2021 وحكم زكاة الفطر

مقدار زكاة الفطر في الإمارات 2021 تعتبر الزكاة من الفروض التي تم فرضها على المسلمين من الذكور والإناث وهي الواجب أدائها بشكل سنوي، ويتم إخراجها عندما يبدأ شهر رمضان وينتهي موعد إخراج الزكاة بحلول عيد الفطر، وفرضت على المسلم أن يخرجها من قوت يومه أو ما يزيد.

مقدار زكاة الفطر في الإمارات 2021

تعتبر الزكاة نوع من أنواع الواجبات على المسلمين، وهي تقدم بالشكل السنوي يقوم المسلم بإخراج الزكاة عن نفسه وعن أولاده وزوجته، كما أن الجنين الذي أكمل عمر 40 يوم في بطن أمه أي الذي نزلت فيه الروح يتم إخراج الزكاة له، والزكاة لها الحكم والفروض على المسلمين.

ومن هنا نتعرف على من هم الثمانية الذين يستحقون الزكاة؟ وشروطها والأموال التي تجب فيها الزكاة : من هم الثمانية الذين يستحقون الزكاة؟ وشروطها والأموال التي تجب فيها الزكاة

زكاة الفطر في الإمارات 2021

تم فرض الزكاة على المسلمين في السنة الثانية من الهجرة وهي السنة التي فرض الله عز وجل فيها الصيام على المسلمين، وقد تحدث العلماء عن سبب تسمية زكاة الفطر بهذا الاسم لأنها المقصود بها ما يقابل صوم رمضان، ولهذا عندما يكتمل شهر رمضان فإننا لن نتوقف عن أداء هذه الزكاة، كم اعتبرها المسلمون الزكاة عن جسدها .

حكم زكاة الفطر

استدلال جمهور العلماء من الحنابلة والشافعية والحنفية بأن زكاة الفطر من الأمور الواجبة على المسلمين، كما ذكر في الحديث النبوي الشريف أن الزكاة فرضت على الناس، وأنها تقوم بمقدار صاع من تمر أو صاع من الشعير على كل إنسان حر سواء كان أنثى أو ذكر من المسلمين.

وندعوكم لقراءة موضوع صندوق الزكاة ابوظبي حجز موعد وطرق التواصل مع صندوق الزكاة أبو ظبي : صندوق الزكاة ابوظبي حجز موعد وطرق التواصل مع صندوق الزكاة ابوظبي

الحكمة من زكاة الفطر

شرع الله زكاة الفطر على المسلمين لأنها تطهر قلوب الصائمين، وتمنعهم من جميع ما يقومون به من زلة اللسان والكلام والأقوال الغير مقبولة بالإضافة إلى أنها تعتبر من أنواع الطعام الذي يقدم إلى المساكين والفقراء، كما ذكر في الحديث النبوي الشريف أن الزكاة تطهر الصائم ويطعم المسكين.

أنواع زكاة الفطر

  • قال الإمام الحنفي أن زكاة الفطر يمكن أن يتم إخراجها من أربعة أنواع من الطعام وهم التمر والشعير والقمح والزبيب.
  • أشار المالكي والشافعي بأن زكاة الفطر تخرج من قوت أهل البلد، وحددها المالكية بعض الأصناف من الأطعمة والتي من أهمها اللبن والزبيب والتمر والشعير والقمح.
  • استدل الحنابلة على وجوب زكاة الفطر من الأحاديث النبوية الشريفة فإنه يتم إخراجها من اللبن والزبيب والتمر والشعير، والتي يتناول منها أهل البلد قوتهم.

ومن هنا يمكنكم التعرف على صندوق الزكاة متابعة ملف الزكاة بالخطوات من خلال الموقع الرسمى والتطبيق : صندوق الزكاة متابعة ملف الزكاة بالخطوات من خلال الموقع الرسمى والتطبيق

شروط زكاة الفطر

  • تعتبر زكاة الفطر من الأمور التي لا تقبل من الكافر ولكنها تقبل من المسلم فقط.
  • الحرية هي مفروض على العبد الحر والعبودية فقد قضى عليها الإسلام ولا تتواجد في هذا الزمان.
  • الملك التام بمعنى أن يكون الفرد الذي يخرج بالذكاة يملك الأموال الخاصة به.
  • النماء ومعناها أن المال الذي يخرج منه الزكاة يكون في حالة من النمو بالفعل، وقابل إلى الزيادة مثل الأنعام والزروع أو التجارة التي تنمو الأموال.
  • الفضل على الحوائج الأصلية، فلابد أن يكون ما نخرج منها فائض عن الحاجة من المأكل والملبس والمسكن والنفقة على الزوجة والأبناء جميع الالتزامات.

قيمة زكاة الفطر في الإمارات 2021

  • يتساءل الكثير من الأفراد عن قيمة زكاة الفطر في الإمارات 2021 ولهذا أصدرت الهيئة العامة من كبار العلماء في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في الإمارات الفتوى الخاصة بحكم إخراج زكاة الفطر بالمبلغ المقضي عوضاً عن المواد العينية نظراً للظروف التي تمر بها البلاد في هذه الفترة، وقد تفاوتت مقدار هذه القيمة من 20 إلى 35 درهم إماراتي، حيث أن كل شخص يخرج الزكاة حسب الوضع المادي الخاص به.
  • ومن المواد الجديرة بالذكر أن هذه الفتوى التي تم إصدارها تنص على جواز أن يقدم المسلم الزكاة من بداية الشهر حتى بداية حتى ويتوقف إخراج الزكاة عند حلول عيد الفطر، كما أنه من الأفضل أن يتم إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين، ويستمر خروج زكاة الفطر حتى غروب يوم شمس العيد، أما إذا تأخر المسلم عن هذا الأمر وتبقى في ذمته ويخرجها القضاء.

ولا يفوتكم قراءة موضوع إنما الصدقات للفقراء والمساكين.. وما هي شروط دفع الزكاة؟ إنما الصدقات للفقراء والمساكين.. وما هي شروط دفع الزكاة؟

مقدار زكاة الفطر 2021 في الإمارات بالكيلو

يتساءل بعض الأفراد عن مقدار زكاة الفطر 2021 بالكيلو، حيث أنها كانت كانت في القديم بالصاع في هذا الوقت يساوي 2 كيلوجرام تقريباً عند معظم أهالي البلاد، ولهذا يمكن إخراج القمح أو الأرز بالكيلو.

وقت إخراج زكاة الفطر

يمكن إخراج زكاة الفطر من بداية غروب شمس أول يوم من أيام شهر رمضان حتى قبل صلاة العيد، ولكن يجوز أن يعجل المسلم في إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين.

طرق دفع زكاة الفطر

هناك العديد من الطرق التي يتمكن من خلالها الأفراد في دولة الإمارات أن يدفعوا زكاة الفطر وأهمها:

  • يمكن أن يدفع الأفراد زكاة الفطر نقداً في الصناديق الزكاة التي تنتشر في جميع أرجاء الدولة الإماراتية العربية المتحدة حيث أن هذه الصناديق تكون مخصصة إلى توصيل الزكاة الطرق السهلة و البسيطة والآمنة إلى الأفراد الذين يستحقون زكاة الفطر.
  • ويمكن أن نقدم الذكاء من خلال الطرق الإلكترونية أون لاين، حيث أن هناك العديد من القنوات التي تصل إلى 32 وغسيل يمكنها أن توفر لك طرق دفع زكاة الفطر ومنها القنوات الإلكترونية الذكية والتقليدية.
  • أول شهر رمضان تظل زكاة الفطر تقدم إلى صناديق الذكاء التي تكون على استعداد تام لاند تلم زكاة الفطر من خلال الطرق والوسائل التي يرغب بها المتبرعين بالزكاة سواء كانت عن طريق الشيكات أو النقض أو من خلال البطاقات الخاصة بالاهتمام أو بطاقات الخصم، أو من خلال الدرهم الإلكترونية، هناك الكثير من المراكز التي تقدم هذه الخدمة بشكل مباشر، و ذاتي، كما توفر الصناديق امكانيه تقسيط الزكاة إلى بعض الفئات والجهات المعينات.

ومن هنا نتعرف على رقم الزكاة والدخل المجاني والطريقة الصحيحة لحساب مبلغ الزكاة : رقم الزكاة والدخل المجاني والطريقة الصحيحة لحساب مبلغ الزكاة

تحدثنا في هذا المقال عن مقدار زكاة الفطر في الإمارات 2021، كما تحدثنا عن أهميتها والشروط والأحكام الخاصة بها بالإضافة إلى أننا تناولنا طرق الدفع لزكاة الفطر والأوقات التي يتم إخراجها فيها.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.