محتوى يحترم عقلك

أفضل الصدقات للميت

أفضل الصدقات للميت هو محور حديثنا معكم اليوم، حيث أن الميت أشد ما يحتاج إليه في قبره هو الصدقة، وقد علمنا ذلك من الكثير من الأحاديث والأقاويل القديمة، وتعد هناك الكثير من أنواع الصدقات المختلفة التي يستطيع أهل الميت وهب ثوابها للميت، وكما علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن الصدقة هي العمل الجاري الذي لا ينقطع ثوابه للميت عبر موقع زيادة.

أفضل الصدقات للميت

حيث أنه عند وفاة أحد الأشخاص، تبدأ الأشخاص القريبة منه، في البحث عن أفضل الصدقات التي يستطيعون توفيرها له لينتفع في قبره بثوابها، وهناك أشكال كثيرة من الصدقات التي يعود نفعها وثوابها على الميت منها الدعاء له، والاستغفار، العِتق، ويعد من أفضل تلك الصدقات هو الحج لمن يستطيع.

تعود تلك الصدقات بالنفع والحسنات على الميت، ولم تقتصر الصدقة على أبناء المتوفي فقط بل اتسعت لتشمل أصدقائه وأقاربه وأي شخص قريب له، كما يعد قضاء دين الميت حال وفاة الشخص وهو يملك دين أو نذر لأحد الأشخاص هو وجه من وجوه الصدقات له، وذلك طبقاً لما علمنا إياه نبينا الكريم صلوات الله وسلامه عليه.

حين جاءت إحدى السيدات تسأله عن نذر والدتها المتوفاة بالحج ووفاتها قبل وفائها بالنذر، فسألته إن كانت تستطيع هي الوفاء به فأجابها صلى الله عليه وسلم بوجوب ذلك.

كما سألها صلوات الله وسلامه عليه عن أفعالها إذا كانت والدتها عليها دين وتوفت قبل سداده، فأجابته بأنها ستقضيه، لذا يجب أن نولي ديون الله عزوجل، كما أشار صلى الله عليه وسلم بوجوب الصدقة للميت في قوله (إذا مات الإنسانُ انقطَع عملُه إلا يدعو إلَّا مِن ثلاثٍ: صدقةٍ جاريةٍ أو عِلمٍ يُنتفَعُ به أو ولدٍ صالحٍ يدعو له).

اقرأ أيضًا: هل يفرح الميت بالدعاء له

أفضل الصدقات للميت برأي دار الإفتاء

أفاد أحد المسئولين في دار الإفتاء وهو أمين الفتوى،أن جميع الأعمال الصالحة التي يفعلها الأحياء، ويقومون بوهب  ثوابها للمتوفيين تصل إليهم بفضل الله عز وجل، كما أضاف سعادته عن تساؤل أحد الأشخاص بخصوص أفضل الصدقات وأحبها للميت بأن هناك العديد من الأشكال المختلفة للصدقة وجميعها مقبولة بإذن الله.

من أبرز تلك الصدقات التبرع لمعاهد الأورام، وجميع المستشفيات، بالإضافة إلى دور رعاية الأيتام، والكثير والكثير من أوجه الصدقات المذكورة في الكتاب والسنة النبوية، كما أشار بوجود أشكال أُخرى للصدقة، مثل قيام المسلم بمساعدة أرملة فقيرة، أو أحد طلاب العلم الغير قادرين.

أفكار صدقة جارية للميت

حيث توجد العديد من الأفكار الذي يمكن للشخص الاستفادة منها وتنفيذها من أبرزها ما يلي:

  • قيام المسلم ببناء مسجد أو المساهمة في بناء أحد المساجد.
  • توفير مبرد ماء يستطيع عابرو الطريق والمارون الاستفادة به.في التخلص من الظمأ ويعود ثوابه على الميت.
  • غرس الكثير من الأشجار ليستظل بها جميع المارة.
  • بناء المستشفيات إذا كان الشخص يملك القدرة على ذلك، أو الاكتفاء ببناء أحد الغرف فيها.
  • المساهمة في بناء دور لتحفيظ القرآن.

اقرأ أيضًا: هل يعرف الميت من دعا له

أفضل صدقة للميت الماء

ذُكر في السنة النبوية الشريفة أن أفضل أنواع الصدقات عند الله سبحانه وتعالى هي سقاية الماء، حيث جاء على لسان الصحابي الكريم سعد بن عبادة رضي الله عنه وأرضاه قائلاً.

أنه حال توفيت أٌمه ذهب مسرعاً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لسؤاله عن أفضل الصدقات لها، فأجابه صلى الله عليه وسلم سقاية الماء.

كما اهتم الإمام البخاري بتخصيص باب كامل في فضل سقاية الماء، وقد ذكر رضي الله عنه حديثاً نبوياً شريفاً يبرز مدى أهمية سقاية الماء وما يترتب عليه من أجر جزاء ذلك العمل.

 حيث أن الله سبحانه وتعالى غفر ذنوب رجل بأكملها جزاء له لسقايته كلب كان يعاني من شدة عطشه، فقام ذلك الرجل بسقيته حتى ارتوى، وبذلك فإن الأجر يتضاعف حين تكون سقاية الماء لأحد الأشخاص التي تعاني من شدة العطش.

اقرأ أيضًا: دموع الميت عند الاحتضار

فرحة الميت بالصدقة

تعد أكثر الأشياء التي تسعد المتوفي في قبره، هي انهيال الكثير من الحسنات والأعمال، من محبيه خارج القبر، وخاصة الشخص الذي يمتلك بعض الذنوب.

حيث يكون بحاجة كبيرة إلى دعاء جميع الأشخاص له، كما يريد الحصول على قدر كبير من الحسنات من قبل أصدقائه وأقاربه، حيث يوجد العديد من أنواع الصدقات التي لها أثر كبير في إسعاد المتوفي في قبره.

أسباب فرحة الميت بالصدقة

تعد من أكثر الأسباب التي تجعل الميت سعيداً في قبره هي ما يلي:

  • تثقل في ميزان حسنات الميت يوم القيامة، كما أنها ترفع درجاته إلى أعلى الدرجات بمشيئة الله تعالى.
  • يحصل المتصدق على الأجر نفسه الذي يحصل عليه المتوفى.
  • تعد من أفضل أنواع الصدقة التي تفرح الميت هي الصدقة الجارية حيث أنه يستفيد منها طول بقائه في القبر وحتى يوم القيامة.

كيف أنوي الصدقة للميت

يتساءل العديد من الأشخاص عن إمكانية التصدق لشخص متوفى، وعن إمكانية وجوب أن يكون المتوفى من أقارب الشخص الذي أخرج الصدقة، بالإضافة إلى كيفية عقد نية الصدقة للمتوفى.

رغبة منهم في تقديم العون للمتوفى ومؤانستهم له في قبره، وتعبيراً منهم على حبهم الشديد، وقد اختلفت آراء العلماء حول ذلك الأمر، حيث قام الكثير من كبار المشايخ بالإفادة بإجازة التصدق على الشخص المتوفى، كما اتفقوا على أن تلك الصدقة تجوز من الأسرة والأصدقاء.

كما نوه العلماء على ضرورة استحضار النية قبل التصدق، حيث يجب على الشخص أن  يعقد النية على وهب كامل الثواب للشخص المتوفى، حيث أن الأساس في كل شيء هو النية الخالصة، لذا يجوز على الأحياء وهب ثواب الصدقة  للأموات ولكن شريطة توافر النية.

أيهما أفضل للميت الدعاء أم الصدقة

يتساوى كل من الدعاء للميت بالإضافة إلى الصدقة من ناحية الثواب الذي يحصل عليه المتوفى، وذلك بآراء غالبية علماء الشريعة.

حيث لا يقتصر الدعاء على صيغة محددة، كل ما يهم أن تكون الصيغة تحمل معنى الاستغفار، للميت والدعاء له بجميع ما يحتاج إليه الميت في قبره مثل طلب العفو والرحمة والمغفرة، ورجاء المولى عز وجل من التجاوز عن سيئات المتوفى.

كما يفضل على الشخص الدعاء للميت ببعض الأدعية المخصصة للدعاء للميت، كما يعد من أفضل الصدقات التي تعود بالثواب على الميت هي سقاية الماء، مع وهب ثواب السقاية للمتوفى، مثل حفر بئر، أو وضع خزان ماء ليصبح ماء جاري ينتفع منه المارة.

أيهما أنفع للمتوفى قراءة القرآن أم الدعاء

أجاب أحد شيوخ دار الإفتاء على هذا التساؤل قائلاً أن أفضل ما يقدم للميت في قبره هو الدعاء له، تشبهاً بأقوال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف.

الذي يفيد بأن عمل الشخص ينقطع حال وفاته باستثناء الدعاء له، كما أكد على أهمية الدعاء له في تخفيف السؤال عنه حال دفنه.

مقارنة  بقراءة القرآن ووهب الثواب للميت، حيث أن الدعاء يعود بالنفع على الميت وتهوين عذاب القبر عليه، ووحشته، لذا يحتل الدعاء المرتبة الأولى للميت يليه الصدقة، ثم يأتي دور ختم القرآن ووهب الثواب للمتوفى.

كانت تلك نبذة مختصرة عن أفضل الصدقات للميت، الذي تتيح للأحياء مساندة المتوفيين في قبورهم ودعمهم من خلال الدعاء، والصدقة والتي لها أكثر من شكل وطريقة يستطيع من خلالهم الأحياء ذكر الأموات وتثقيل ميزان حسناتهم في الدار الآخرة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.