محتوى يحترم عقلك

أفضل أنواع الاستثمار العقاري

ما أفضل أنواع الاستثمار العقاري؟ وما هو مفهوم الاستثمار العقاري؟ حيث إن الاستثمار هو الحل الذي يلجأ له الأشخاص والحكومات لزيادة الدخل أو لتأمين المستقبل، ويعتقد أكثر الناس أن الاستثمار العقاري هو استثمار آمن يبعد عن الخسائر بشكل كبير وكذلك فإن عائده مرضي وذلك ما سوف نتناوله في موضوعنا من خلال موقع زيادة.

أفضل أنواع الاستثمار العقاري

بالحديث عن أفضل أنواع الاستثمار العقاري فلا شك أن الاستثمار العقاري يختلف عن الاستثمارات الأخرى في أن عائده كبير بالرغم من مخاطره التي ربما تكون كبيرة هي أيضًا ولكن العائد يكون سبب أدعى للناس أن يستثمروا عقاريًا، ولا بد أن نعرف أن هناك عدة أنواع من أفضل أنواع الاستثمار العقاري وسوف نتحدث عنهم بشكل مفصل فيما يلي:

1- الاستثمار في العقارات المكتبية

يعتبر الاستثمار في العقارات المكتبية من أفضل أنواع الاستثمار العقاري ويكون عن طريق شراء العقارات التي يمكن أن تستخدم كمقرات إدارية أو مكتبية وعلى الرغم من أن الاستثمارات العقارية المكتبية ذات عائد كبير إلا أن عيبها أنها تحتاج لرأس مال كبير ويكون هذا الاستثمار عن طريق الآتي:

  • يشتري الأرض قطعة أرض في مكان مميز وتكون مناسبة للبناء.
  • يبني على الأرض عقارات ذات تصميم مكتبي.
  • يقوم بتأجير الوحدات للشركات والمصانع أيًا كان مجال عملهم.

اقرأ أيضًا: كيفية الاستثمار في الأسهم

2- الاستثمار العقاري السكني

الاستثمار العقاري السكني هو واحد من أفضل أنواع الاستثمار العقاري إن لم يكن هو أفضلها وذلك لأن التعداد السكاني يتزايد بشكل كبير مما يزيد الطلب على الوحدات السكنية سواء عن طريق شرائها أو إيجارها، لذلك فإننا نقول إن الدول ذات التعداد السكاني الكبير هي التي يكون الاستثمار العقاري فيها مربح على عكس الدول قليلة السكان، وكذلك فإن هذا الاستثمار من الاستثمارات التي تناسب الأشخاص الذين لا يمتلكون رأس مال كبير.

حيث يمكن للشخص أن يبدأ عن طريق شراء العقارات السكنية وبيعها ثم بعد تطور العمل وزيادة رأس ماله يمكنه عمل المشروع السكني الخاص به، ويعتبر الاستثمار العقاري السكني من الاستثمارات قليلة المخاطر التي نسبة أرباحها تتجاوز 96% كما يتميز أيضًا أنه لا يحتاج إلى وسطاء فمن المستثمر للعميل مباشرةً.

يمكننا القول إن الاستثمار العقاري السكني من أفضل أنواع الاستثمار لأنك يمكن أن تشتري شقة وتأجرها لبعض الوقت مما يضمن لك عائدًا شهريًا ثم تقوم ببيعها بعد ارتفاع سعرها وبالتالي تكون قد زدت من قيمة أرباحك.

3- الاستثمار في العقارات الترفيهية

هذا نوع من الاستثمار كأن تشتري مدينة ملاهي أو أن تقوم ببناء فندق أو منتجع سياحي ويعتبر من أفضل أنواع الاستثمار العقاري ولكنه يحتاج إلى أكثر من مستثمر نظرًا إلى أنه يحتاج لرأس مال ضخم وكذلك فإنه مكلف من حيث المصاريف التشغيلية ورواتب العمال ويحتاج أيضًا إلى تصميم يجذب العملاء ومن الضروري الحصول على الكثير من التصاريح من جهات مختلفة قبل البدء فيه.

4- الاستثمار العقاري التجاري

بما أننا نتحدث عن أفضل أنواع الاستثمار العقاري فإن الاستثمار العقاري بغرض التجارة رغم أنه من أشهر الأنواع التي يلجأ لها أغلب المستثمرين إلا أنه يأتي في المرتبة الثانية بعد الاستثمار العقاري السكني، وهذا النوع من الاستثمار العقاري يتطلب الكثير من الإجراءات والتصاريح قبل البدء فيه وكذلك فإنه يحتاج إلى بعض المصاريف الإدارية الشهرية التي ليست بالمبلغ القليل بالإضافة إلى أن هذا النوع يحتاج لرأس مال ضخم حتى يستطيع المستثمر القيام به، ومن أمثلة هذا الاستثمار ما يلي:

  • بناء مركز تجاري.
  • بناء مخازن.
  • تحويل قطعة أرض إلى موقف سيارات.
  • شراء محلات تجارية خاصة بعلامة تجارية مشهورة.
  • تحويل قطعة أرض إلى سوق وفق قواعد الدولة.

اقرأ أيضًا: كيفية تجنب مخاطر المحفظة الاستثمارية

5- الاستثمار العقاري في العقارات الصناعية

يكون هذا النوع من الاستثمارات عن طريق بناء وحدات عقارية خارج النطاق السكني لتستخدمها المصانع، وتتميز بأنها قليلة التكلفة حيث لا تحتاج إلى تصميم مميز ولكن ينبغي أن يكون التصميم والبناء وفق معايير السلامة حفاظًا على العمال والموظفون، أيضًا لا بد أن تتوفر في هذه العقارات الإضاءة المناسبة.

كذلك التهوية اللازمة أو التدفئة إذا استدعى الأمر، ومن أهم مميزات الاستثمار في العقارات الصناعية هي أن تكلفة الأرض التي يبني فوقها العقار الصناعي تكون أقل من الأراضي التي تقع في النطاق السكني أو التجاري.

6- الاستثمار في عقار قديم

إن هذا النوع من الاستثمار هو نوع منتشر بين المستثمرين في الآونة الأخيرة ويكون عن طريق شراء عقار قديم بثمن قليل وتجديده بحيث يتناسب مع متطلبات السوق ثم يقوم ببيعه بأضعاف ما اشتراه به، كذلك يمكن أن يكون هذا الاستثمار بشراء العقارات القديمة وهدمها وبناء وحدات جديد بحيث يبيع المستثمر كل وحدة على حدة مما يتيح له ربح أكبر.

7- الاستثمار في الأراضي

في إطار حديثنا عن أفضل أنواع الاستثمار العقاري فإننا نجد أن الاستثمار في الأراضي واحد من أهم أنواع الاستثمار حيث يقوم المستثمر بشراء أرض وبنائها أو بيعها في المستقبل، فنجد أن هناك من يقوم بشراء قطعة أرض ويأجرها وبالتالي يحصل على عائد شهري ثم يبيعها عند ارتفاع قيمتها في السوق وذلك ما يحقق له الكثير من الأرباح.

8- الاستثمار العقاري عن طريق الريت

في إطار الحديث عن أفضل أنواع الاستثمار العقاري فإنه ينبغي أن نتعرف على واحدًا من أهم هذه الأنواع وهو الاستثمار عن طريق صناديق الاستثمار العقاري، حيث إن الصندوق العقاري هو صندوق يتم فيه جمع رأس مال أكثر من مستثمر ويكون هناك مشرف على الصندوق تكون وظيفته الإشراف على الأنشطة التي يقوم بها المستثمرين كشراء وبيع العقارات وإدارتها وعمل الصيانة اللازمة لها وإجراءات النظافة.

تعرف هذه الصناديق بصناديق الريت العقارية وهي الخيار الأمثل لمن يريد أن يمتلك عقارات ويربح منها دون أن يكون عليه مسؤوليات ملكية مباشرة، وتتشابه طريقة الاستثمار هذه مع الاستثمار عن طريق الأسهم ذلك لأن من يريد الاستثمار يقدم الأموال شركات الاستثمار كوسيط مالي التي سوف تتولى عملية الشراء والبيع سواء لعقارات تجارية أو سكنية وتعطي للمستثمر الأرباح دون تدخل منه في عملية الشراء أو البيع.

اقرأ أيضًا: كيفية الاستثمار في البورصة

9- طريقة الاستثمار في الصناديق العقارية

هناك طريقتان للاستثمار في الصناديق العقارية أحدهما تتناسب مع المستثمر المبتدئ والأخرى نرى أنها لا تناسبه بشكل كبير وسوف نوضح الطريقتين فيما يلي:

الطريقة الأولى

تكون هذه الطريقة عن طريق لجوء المستثمر المبتدئ لشركة استثمار عقاري أو شركة تداول على الانترنت ويقوم بالاستثمار من خلالهم عن طريق إعطائهم الأموال وانتظار الأرباح مع متابعة عملية البيع والشراء وهي الطريقة التي نجد أنها مناسبة بشكل كبير للمستثمر المبتدئ.

الطريقة الثانية

في هذه الطريقة يقوم المستثمر بإنشاء صندوق عقاري عن طريق تشكيله ثم إطلاقه ثم جمع رأس المال ثم إغلاقه والقيام بالاستثمارات وانتظار الأرباح وهذه الطريقة يصعب على المستثمر المبتدئ البدء بها.

مميزات الاستثمار عن طريق الريت

هناك عدة مميزات للاستثمار العقاري عن طريق صناديق الاستثمار العقاري وأهم هذه المميزات ما يلي:

  • الاستثمار بطريقة الصناديق العقارية يضمن للمستثمر سيولة رأس ماله لدى الشركة حيث يمكن له بيع الأسهم وصرف أمواله دون انتظار بيع المبنى.
  • تعتبر هذه الطريقة من أسهل الطرق التي يمكن للمستثمر المبتدئ أن يبدأ بها.
  • تضمن هذه الطريقة للمستثمر أن الوسيط المالي سوف تكون عليه إدارة الأعمال والقيام بأعمال الصيانة والنظافة.
  • العائد من هذه الصناديق يكون مرتفع حيث تدفع الشركات نسبة 80% من عائد الاستثمار للمستثمرين.

شروط الاستثمار العقاري الناجح

لكي تدخل في مجال الاستثمار العقاري وتكون ناجح ينبغي عليك اتباع الشروط الآتية:

  • ينبغي عليك عمل دراسة وافية لسوق العقارات الذي تنوي أن تعمل به.
  • يجب أن تقوم بتأمين العقارات.
  • المجازفة بمبلغ كبير من المال من أكثر الأمور التي ينبغي أن تبتعد عنها.
  • ينبغي أن يكون لديك خطة استثمارية واضحة.
  • معرفة الأشخاص الذين تريد التعامل معهم في المجال.
  • التركيز على مجال واحد هو أفضل شيء في المرحلة الأولى.
  • التواصل الجيد مع الأشخاص داخل مجال العمل من الأمور التي سوف تسهل عليك الكثير.
  • ينبغي أن يندرج العمل تحت طائلة الشرف والأمانة ولا يخرج عنها.

اقرأ أيضًا: كيفية الاستثمار في العملات الرقمية

أهم النصائح عن الاستثمار العقاري

هناك عدة نصائح ينبغي عليك أخذها بعين الاعتبار إذا كنت تنوي أن تدخل مجال الاستثمار العقاري وهذه النصائح كالتالي:

  • الاستثمار في عقارات كائنة بالفعل أفضل من أن تتعرض لأن يكون هناك عيوب في العقار بعد إنشائه أو مشاكل في الصرف الصحي.
  • ينبغي أن تتعامل مع الاستثمار على أنه شركة صغيرة تحاول أن تأسسها مما سوف يجعلك تدرس السوق بشكل أعمق وأكثر دقة.
  • العقار الذي تريد أن تستثمر به ينبغي أن يكون في منطقة مليئة بالخدمات مثل الجامعات والمدارس والمحال التجارية وأماكن الترفيه.
  • استشارة واتباع نصائح خبراء مجال الاستثمار العقاري من الأمور التي سوف تضمن لك الحصول على خبرة كبيرة وتفادي العديد من المشكلات.
  • المكان المناسب للاستثمار من أهم الأمور التي ينبغي أن تأخذها بعين الاعتبار فيجب أن تعرف متطلبات المكان الذي تريد أن تستثمر فيه.
  • تأجير العقار لفترة يضمن لك عائد شهري وكذلك يضمن لك سعر أفضل للبيع.
  • متابعة قانون العقارات أمر هام أن تعرفه حتى تسيير أعمالك وفقه.

إن الاستثمار العقاري من أكثر الاستثمارات أمانًا وأكبرها دخلًا ويمكن لأي شخص أن يدخل بها بشكل بسيط عن طريق شراء العقارات وبيعها بعد ارتفاع سعرها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.