الفرق بين المسافة والازاحة وعلاقة المسافة والسرعة والزمن

الفرق بين المسافة والازاحة هو أحد الأمور التي تختلط على العديد، حيث يظن البعض أن المسافة هي والإزاحة نفس الشيء، ولكن هذا اعتقاد خاطئ، ويوجد عدد من الفروق بينهما، وهو ما نوضحه بالتفصيل عبر السطور التالية عبر موقع زيادة.

ومن هنا سنتعرف على: الفرق بين الحول والحور وطرق علاج حول العين

تعريف المسافة

الفرق بين المسافة والازاحة

قبل التحدث عن الفرق بين المسافة والازاحة أتحدث من خلال هذه الفقرة حول تعريف المسافة، وهي عبارة عن كمية عددية، لأنها تدل على المساحة التي يقوم الجسم بتغطيتها عند الانتقال من مكان إلى مكان آخر، أي عند الانتقال من نقطة البداية إلى نقطة النهاية.

علاقة المسافة والسرعة والزمن

السرعة عبارة عن المسافة التي يقطعها الجسم المتحرك في ساعة واحدة، أي أنها تعبر عن مدى التغير في المسافة بالنسبة للزمن، ويمكن قياس المسافة من خلال حاصل ضرب السرعة في الزمن.

وحدات قياس المسافة تتمثل في: مم، سم، ديسم، م، ميل، كم، أما السرعة يتم قياسها من خلال: سم/ث، كم/ ساعة، أما وحدات قياس الزمن هي: ثانية، ساعة، والمسافة هي طول المسار الحقيقي الذي يقوم الجسم بسلوكه من خلال الحركة.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: الفرق بين الكيتو واللو كارب وإيجابيات وسلبيات كلًا منهما

تعريف الإزاحة

تتمثل الإزاحة في تغيير مكان جسم معين في اتجاه محدد، وهناك تعريف آخر للإزاحة يتمثل في أقصر طول يصل بين نقطتين وهما نقطة البداية ونقطة النهاية، والإزاحة هي كمية متجهة، ويتم حساب الإزاحة من خلال المسار المستقيم لأنه هو الأقصر، كما يمكن حساب الإزاحة من خلال مسار منحنى، ولكن يتم القياس بناءً على أقصر مسار منحنى.

خصائص الإزاحة

من أهم الخصائص التي تحتوي عليها الإزاحة ما يلي:

  • تقاس الإزاحة باستخدام وحدة الطول.
  • الإزاحة التي تختص بجسم ما في زمان محدد، يمكن أن تكون بالسالب أو الموجب أو الصفر.
  • التعبير عن الإزاحة ليس له علاقة بنوع الحركة التي قام بها الجسم، ولذلك فإن الجسم إذا تحرك من خلال أقصر طريق إلى مكان آخر، أو إذا تحرك الجسم من خلال طريق منحنى إلى مكان آخر، فإنه في الحالتين المسافة بين النقطتين هي الإزاحة.
  • القيمة التي تنتج عن الإزاحة، هي قيمة أقصر طريق بين النقطتين.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: ما الفرق بين الأفعال الناسخة والحروف الناسخة وشرحها

الفرق بين المسافة والإزاحة

يظن البعض أن المسافة والإزاحة لا يوجد أي فروق بينهما، وهو اعتقاد خاطئ، حيث يتمثل الفرق بين المسافة والازاحة في النقاط التالية:

  • كمية المساحة التي توجد بين نقطتين وهناك مسار فعلي بينهما تسمى المسافة، أما كمية المساحة التي توجد بين نقطتين مع اعتبار أقصر مسار يوجد بينهما تسمى الإزاحة.
  • المسافة هي طول المسار الذي قام الجسم المتحرك بقطعه، أما الإزاحة فهي أقصر مسافة بين نقطة البداية ونقطة النهاية.
  • عند الحصول على المسافة يتم الحصول على جميع المعلومات الخاصة بالمسار الذي قطعه الجسم، أما عند الحصول على الإزاحة لا يتم الحصول على جميع المعلومات الخاصة بالمسار الذي قطعه الجسم.
  • المسافة لا تقل مع مرور الزمن، أما الإزاحة فإنها تقل مع مرور الزمن.
  • قيمة المسافة لابد أن تكون موجبة، أما قيمة الإزاحة يمكن أن تكون موجبة، أو سالبة، أو صفر.
  • المسافة كمية عددية ولا يتم الالتفات عند حسابها سوى إلى المقدار فقط، أما الإزاحة فإنها كمية متجهة، ولذلك يتم أخذ المقدار والاتجاه في الاعتبار عند حسابها.
  • الإزاحة تقاس بمسار واحد ومحدد، لكن المسافة ليس لها مسار محدد.
  • المسافة يتم حسابها بضرب السرعة في الزمن، أما الإزاحة يمكن حسابها بضرب السرعة المتجهة في الزمن.
  • ليس من الضروري أن تتساوى المسافة والإزاحة في المقدار، ولكن تتم مساواتهم فقط عندما ينتقل الجسم من نقطة إلى نقطة أخرى في خط مستقيم.

ومن هنا سنتعرف على: يحدث المد والجزر بسبب التجاذب بين؟ وما هو الفرق بينهما

وفي النهاية تعرفنا على الفرق بين المسافة والإزاحة وما هي تعريف المسافة وكذلك تعريف الإزاحة ونتمنى أن نكون قدمنا المعلومة بشكل مفيد

 

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.