الدورة بعد الاجهاض متى تنزل سواء كان بالجراحة أو الأدوية ؟

الدورة بعد الاجهاض متى تنزل

الدورة بعد الاجهاض متى تنزل الإجهاض من أصعب الأمور التي تمر بها المرأة، لذلك فإن مرورها بهذه الحالة يحتاج إلى رعاية شديدة وحذر مبالغ فيه عند التعامل مع هذه المرأة التي تعرضت للإجهاض، وبالتالي فإنها تواجه الكثير من التقلبات النفسية والمرضية والجسدية ما يلزم ضرورة حصولها على الراحة التامة حتى تتماثل للشفاء الكامل معنوياً وجسدياً، ومن أبرز الأسئلة التي تتردد على كثير من أذهان النساء هي، الدورة بعد الاجهاض متى تنزل ولذلك سوف نقدم لكم شرح وافِ عن الموضوع من خلال موقع زيادة

يمكنك التعرف على الأسباب التى تؤدى إلى تأخر الدورة الشهرية من خلال قراءة هذا المقال: مشروبات تخفف ألم الدورة الشهرية وأسباب تأخر الدورة عن موعدها

 الدورة بعد الاجهاض متى تنزل

الدورة بعد الاجهاض متى تنزل تعتمد الإجابة على هذا السؤال على مجموعة من العوامل المختلفة، أبرزها ما إذا كان هذا الإجهاض حدث عن طريق تناول بعض الأدوية أم من خلال عملية جراحية، ولكن في العموم من الطبيعي أن تبدأ فترة الحيض التالية من أربعة إلى ست أسابيع بعد حدوث الإجهاض، ومن اسبوعين إلى أربعة أسابيع من تاريخ توقف نزول دم الإجهاض، وإذا مرت هذه المدة دون أن تنزل الدروة الشهرية، فيجب على المرأة أن تقوم بإجراء اختبار الحمل، وفي حال كان اختبار فحص الحمل إيجابياً، فيجب الإسراع فوراً لمراجعة الطبيب المختص.

تعرف على اسباب نزول الدم بعد الاجهاض فى الشهر الاول من خلال قراءة هذا المقال: كم مدة نزول الدم بعد الإجهاض في الشهر الأول وأسباب وأعراض إجهاض الحمل في الشهور الأولى

متى تنزل الدورة بعد الإجهاض بالأدوية

  • خلال الإجهاض الذي يتم بأمر من الطبيب ستأخذ السيدة  قرصين من حبوب الاجهاض، عند تناول قرص الإجهاض الأول ستبدأ بطانة الرحم لدى المرأة بالانهيار، بحيث يتوقف النمو عند الجنين أي توقف الحمل، فالعديد من السيدات يبدأ النزيف لديهن بعد تناول الجرعة الأولى.
  • المرأة الحامل تبدأ بتناول القرص الثاني بعد أن تغادر المستشفى أو العيادة، وهذه الحبوب سوف تقوم بإفراغ كل ما يوجد داخل الرحم، ومن المعروف أنه بحال لم يتم نزول دم عند السيدة بعد القرص الأول، حيث من المفترض أن يبدأ النزيف في خلال 30 دقيقة إلى أربع ساعات بعد أخذ القرص الثاني.
  • النزيف لدى المرأة يزداد حدة حتى يتم حدوث الإجهاض بصورته النهائية، ويجب أن يتم ذلك بعد 4 إلى 5 ساعات من أخذ الحبة الثانية، لكن قد يستغرق هذا الوضع وقتًا أطول عند بعض النساء.
  • المرأة التي قامت بالإجهاض سوف ترى نزيفاً وتدفقاً للدم يصاحبه كتل من الدم الكبيرة، ويجب أن تقل كمية ها النزيف بعد عدد من الساعات، حتى يصبح النزيف أشبه بنزول الدورة الطبيعية.
  • لمعرفة ادق بإجابة على سؤال الدورة بعد الاجهاض متى تنزل فنجن نقول لكِ من المفترض أن يبدأ الدم في النزول بعد أسبوعين إلى 4 أسابيع.

يمكنك التعرف على الكثير من المعلومات الهامة عن دم الاجهاض من خلال قراءة هذا المقال: كيف اعرف دم الاجهاض في الشهور الأولي من الحمل

متى تنزل الدورة بعد الإجهاض الجراحي

  • إذا كانت المرأة الحامل قد تعرضت للإجهاض عن طريق عملية جراحية، فإنها سوف تشاهد النزيف بشكل فوري وسريع، حيث هناك بعض الحالات التي لا يحدث لها نزيف مباشر بل يبدأ بالنزول بعد 3 – 5 أيام من عملية الإجهاض الجراحي.
  • في الغالب ما يكون نزول الدم بعد العملية الجراحية أقل من تدفق الدم خلال استخدام الأدوية.
  • قد يتوقف النزيف أو يبقى مستمراً حتى الدورة الشهرية التالية، وإذا استمر، ينبغي أن تكون أخف بمرور الوقت.
  • قد تلاحظ العديد من النساء وجود بقع من الدماء حتى بعد الانتهاء وتوقف النزيف، استعداداً إلى الدورة الشهرية القادمة.

يمكنك التعرف على كيفية تنظيف الرحم بعد الاجهاض فى الشهر الاول من خلال قراءة هذا المقال: تنظيف الرحم بعد الاجهاض في الشهر الاول بالطرق الطبيعية

شكل الدورة بعد الإجهاض

  • يجب أن يكون النزيف الذي يحدث بسبب الإجهاض أن يكون مشابه تماماً لفترة الدورة الشهرية، إلا أن لون الدم قد يكون مختلف قليلاً، بحيث يبدو اللون بني أكثر من كونه لون الدورة الشهرية الأحمر.
  • يكون نزول الدم غالباً أكثر مع الإجهاض الذي يحدث عن طريق الأدوية من الإجهاض الجراحي.
  • يمكن أن يزداد أو ينقص كمية النزيف عند القيام بأحد النشاطات، فقد تنزف المرأة أكثر عند ممارستها للرياضة ويكون أخف عندما تكون في راحة.
  • قد تلاحظ السيدة نزول جلطات من الدم أثناء نزيف الاجهاض، لا شيء يدعو للتوتر، حجم جلطة الدم يمكن أن تكون على شكل ليمونة، والبعض الآخر منها على شكل أصغر.
  • في حال ظهرت الجلطات مع نزول دم حاد واستمر النزيف لأكثر من ساعتين، فينبغي على الفور الذهاب  إلى المستشفى.
  • قد يظهر أيضاً بعض الإفرازات المصاحبة بالدماء.
  • بحال أصبح الدم ذات رائحة كريهة وأصبح يأخذ اللون الأصفر أو الأخضر، فهذا يشير إلى حدوث عدوى، يجب التوجه إلى الطبيب للحصول على العلاج اللازم.

يمكنك التعرف على الكثير من المعلومات الهامة عن نزول كيس الحمل بعد الاجهاض من خلال قراءة هذا الموضوع: متى ينزل كيس الحمل بعد الإجهاض ؟

هل تختلف الدورة الشهرية بعد الإجهاض

  • تكون الدورة الشهرية متوقفة قبل حدوثه الإجهاض، باعتبار أن الرحم بداخله جنين ينمو، ولكن عندما يحدث الإجهاض، ونزول الطفل قبل أو بعد تخلقه، فإن السيدة وهي تنزف الدم يصاحب ذلك حدوث بعض الأعراض الجسدية والنفسية.
  • تتعافى الكثير من النساء بشكل سريع بعد الإجهاض، ويمكن أن يختلف مستوى الألم ونزول الدم الذي تواجهه المرأة بعد ذلك حسب كل حالة، ويتوقف خلالها الدورة بعد الإجهاض متى تنزل.

ما الأعراض التي تحدث بعد الإجهاض

  • عادة تقف أعراض الغثيان والقيء والألم خلال ثلاثة أيام بعد الإجهاض، ومن بين هذه الأعراض أيضا هو حدوث تحجر في الثدي، والتي تستغرق غالباً من 7 إلى 10 أيام حتى تنتهي تماماً.
  • قد تتعرض بعض السيدات خروج حليب من الثديين، وهذا أمر طبيعي، تستطيع حينها بارتداء حمالات للثدي داعمة مع وضع بعض عبوات من الثلج أو المياه الباردة على الصدر.
  • أيضاً يمكنها أن تأخذ الباراسيتامول أو بعض الأدوية المسكنة إذا لزم الأمر.

علامات تظهر على المرأة في الفترة الأولى بعد الإجهاض

  • عندما يحدث الإجهاض يحاول جسد المرأة أن يقوم بتمرير كل ما داخل الرحم عن طريق المهبل، وهو ما يرافقه من ألم وتعب شديد، وحدوث تشنجات  في البطن وأسفل الظهر، وقد تستمر بعض هذه الأعراض لأيام قليلة أو قد تدوم لعدة أسابيع حتى تنتهي.
  • إذا كانت المرأة بصحة جيدة، فسوف تتلقى مدة قد صل من ٤ إلى ٦ أسابيع لعودة انتظام الدورة الشهرية، لكن الدورة التالية بعد الإجهاض لها العديد من الأعراض المصاحبة فيكون لها، رائحة قوية، وأثقل وأطول من المفترض.
  • وإذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة قبل حدوق الحمل، ففي الغالب تظل الدورة غير منتظمة بعد القيام بالإجهاض، وقد يحتاج الجسم إلى فترة أطول من ٤ إلى ٦ أسابيع لبدء الفترة القادمة.

يمكنك التعرف على الكثير من المعلومات الهامة عن حبوب منع الحمل مارفيلون واضراره من خلال قراءة هذا المقال: نزول دم مع حبوب منع الحمل مارفيلون وأضراها

موعد الدورة بعد الإجهاض المبكر

  • دائمًا يعتمد نزول الدورة الشهرية مرة تالية بعد حدوث الإجهاض على هرمون hCG لوصوله إلى المستوى صفر، أي كانت الإباضة في ذلك الوقت أو لم يحدث، ويعتبر مرور أربع أسابيع هي المدة الأكثر عادة لوصول هرمون hCG إلى درجة الصفر، ومن الممكن معرفة مدى وصول هرمون hCG إلى المستوى صفر بإتباع صورة النزيف المصاحب بالإجهاض.
  • دائمًا ما يتوقف دم الدورة الشهرية الذي يكون مع الإجهاض في خلال أسبوع بحد أدنى، ويتدفق معه بعض قطرات الدم اليومي لمدة قد تصل إلى أسبوع وأحياناً ٣ أسابيع، وعندما يتوقف النزيف تكون هذه من أبرز العلامات الواضحة على أن انتهاء مستوى الهرمون في الدم بشكل تام.
  • أحياناً يتم نزول أول دورة بعد الاجهاض بدون حدوث إباضة، على الرغم من أنه قد يكون هناك علامات تدل على زيادة اللزوجة وتكون الإفرازات في المهبل كثيرة، وفي الغالب قد يعود المبيض الإباضة في غضون مرور ٦٠ يوم بعد الإجهاض.

يمكنك التعرف على الكثير من المعلومات الهامة والمفيدة عن الحمل الكاذب وتاخر الدورة من خلال قراءة هذا الموضوع: تأخر الدورة والتحليل سالب اليك السبب واختبار الحمل السلبي الكاذب في حالة التوأم

ومن هنا وصلنا لنهاية المقال، وقمنا بشرح وافي ومفصل عن الدورة بعد الاجهاض متى تنزل، كما وضحنا أيضًا متى تنزل الدورة بعد الإجهاض بالأدوية، ومتى تنزل الدورة بعد الإجهاض الجراحي، و تحدثنا أيضا عن شكل الدورة بعد الإجهاض، والعديد من التفاصيل الهامة بالإجهاض، وأتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا