سبب اختلاف حجم الثدي الأيسر عن الأيمن

ما سبب اختلاف حجم الثدي الأيسر عن الأيمن؟ وكيفية علاج اختلاف الحجم؟ حيث تعاني الكثير من النساء من وجود اختلاف في حجم الثدي الأمر الذي يتسبب في تفكير المرأة منهن بشأن الأمراض المتعلقة بالثدي بالإضافة إلى فقدان شعورها بالثقة في نفسها.

لذا من خلال موقع زيادة نقوم بالتعرف على مسببات اختلاف حجم الثدي الأيسر عن الأيمن، بالإضافة للإشارة إلى كيفية علاج هذا الاختلاف وذلك في الفقرات التالية.

سبب اختلاف حجم الثدي الأيسر عن الأيمن

بسبب معاناة الكثير من السيدات من اختلاف شكل كل ثدي عن الآخر، يسعين بشكل دائم عن إجابة تعرفهم ما السبب وراء هذا الاختلاف، حيث الكثير منهن يعتبرن أن السبب إصابة ببعض الأورام أو الإصابة بأي أمراض أخرى في الجسم تتسبب في ظهور الثدي بشكل غير متماثل، لذا نتعرف على إجابة سؤال ما السبب وراء اختلاف حجم الثديين فيما يلي:

  • إصابة المرأة في سن صغير بصدمة أثرت عليها مما الثديين يظهروا بشكل مخالف لبعضهم البعض.
  • التغيرات الهرمونية وارتفاع بعض الهرمونات في حين انخفاض هرمونات أخرى من شأنه أن يتسبب في ظهور هذا الاختلاف.
  • كما أن بعض الأطباء يشيروا إلى كون الإصابة بهذا الاختلاف يكون بسبب الإصابة بمتلازمة تتضخم الثدي لليافعات، وهو سبب صريح يؤدي إلى هذا الاختلاف، كما أنه يتسبب في الإصابة بتغيرات في الحالة النفسية.
  • بالإضافة إلى وجود الأورام في منطقة الثدي الممكن أن تؤدي إلى اختلاف حجم الثديين عن بعضهم البعض.
  • كما أن بعض الدراسات قد أثبتت أن السبب وراء الإصابة باختلاف في حجم الثدي قد تكون إشارة إلى الإصابة بسرطان الثدي، لكن أشارت الدراسات أن الأمر ليس خطير بالنسبة للفتيات صغيرات السن على عكس اليافعات.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أني مريضة بسرطان الثدي

أسباب التباين في حجم الثدي الأيسر عن الأيمن

مازلنا نستكمل عرض سبب اختلاف حجم الثدي الأيسر عن الأيمن، ونقوم في هذه الفقرة بإكمال أبرز الأسباب اتي تؤدي إلى هذا الاختلاف وذلك باتباع الآتي:

  • انحناء العمود الفقري من شأنه ان يتسبب في تشوهات في منطقة الصدر بالتالي ظهور الثديين بشكل مختلف عن بعضهم البعض.
  • بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء فترة التبويض من الممكن أن تؤدي لظهور الثديين بشكل مختلف عن الآخر، وذلك بسبب احتباس الدم والسوائل في ثدي دون عن الآخر، وعادة ما يرجع الثديين متشابهين بعد فترة.
  • الرضاعة أيضًأ من الممكن أن تتسبب في الإصابة باختلافات في شكل الثديين، وذلك لأن الحليب يتجمع في ثدي وحد دون عن الآخر في أغلب الأحيان.
  • كما أن بداية مراحل البلوغ من شأنها أن تتسبب في وجود الثدي بشكل غير متماثل، حيث ينمو ثدي أسرع من الآخر، ويستمر هذا الاختلاف ظاهر حتى تبلغ الفتاة الثامنة عشر من عمرها.
  • بالإضافة إلى تناول الادوية المختلفة مثل أدوية منع الحمل يؤثر على مستوى الهرمونات في الجسم بالتالي يعمل على إظهار الثديين بشكل غير متماثل.
  • فرط أو نقص نمو الأنسجة المسؤولة عن تكوين قنوات الحليب في الثدي من شأنه أن يتسبب في إظهار إحدى الثديين بشكل مخالف للثدي الآخر.

هل الاختلاف في حجم الثديين طبيعي؟

بعد التعرف على سبب اختلاف حجم الثدي الأيسر عن الأيمن، ننتقل إلى الإجابة على سؤال الكثير من النساء المتعلق بشأن هذا الاختلاف فكثير منهن يرغب في معرفة إذا كان هذا الاختلاف أمر شائع وطبيعي بين النساء كلهم أم في البعض فقط؟

الجدير بالذكر إن الاختلاف في يكون أمر طبيعي وشائع، بالإضافة لكون الكثير من النساء تلاحظ وجود اختلاف في الأجزاء الجانبية من الجسم فالأمر ليس مقتصرًا فقط على الثديين، بالإضافة إلى الاختلاف يظهر أكثر وضوحًا في الفتيات في سن البلوغ لذلك فلا داعي للقلق في هذه الحالة.

يعتبر السبب وراء ظهور الثدي في الفتيات في سن البلوغ أكثر وضوحًا لأن الأنسجة التي تعمل على تكوين الثدي تبدأ في النمو، لكن عادة عند الوصول إلى سن العشرين يتلاشى هذا الاختلاف بسبب توقف النمو، وبعض الحالات قد يظل ملازمهم طوال حياتهم، لذلك لا يجب القلق فالأمر طبيعي وشائع بين النساء.

اقرأ أيضًا: سبب كبر حجم الثدي الأيمن عن الأيسر

متى يجب استشارة الطبيب؟

بعد أن تعرفنا على سبب اختلاف حجم الثدي الأيسر عن الأيمن، وبعد أن وضحنا أن الأمر شائع الحدوث بين الكثير من النساء ننتقل للتعرف إلى الحالات التي يجب فيها على المرأة زيارة الطبيب للفحص وذلك فيما يلي:

  • في حالة أن الاختلاف في الحجم كبير جدًا ويمكن ملاحظته بسهولة.
  • إذا كان الاختلاف في الحجم ظهر فجأةً ولم يكن ملازمًا للمرأة منذ طفولتها.
  • في حالة أن الثدي الأيسر أكبر وأصلب من الثدي الأيمن.
  • إذا كان الاختلاف في الحجم مصحوبًا بإفرازات من الثدي أو فقدان في الوزن والشعور الدائم بالضعف والتعب.
  • في حالة وجود أحد في عائلة المرأة تمت إصابته بسرطان الثدي من قبل.

الجدير بالذكر إن هذه الحالات تستوجب استشارة الطبيب من أجل التأكد من كون الاختلاف ليس ناتجًا عن الإصابة بأمراض مثل أورام الثدي أو سرطان الثدي.

أشكال عدم تماثل الثديين

في ظل التعرف على سبب اختلاف حجم الثدي الأيسر عن الأيمن، نقوم بالإشارة إلى الأشكال المختلفة التي يظهر بها اختلاف الثدي عن النساء وذلك فيما يلي:

1- شكل الثدي الأنبوبي

هو من الأشكال الشائعة للثدي بين النساء، ويظهر الثدي فيه على شكل الأنبوب، وعادةً ما يكون في الثديين وفي بعض الأحيان قد يصيب الثدي الأيسر دون عن الأيمن.

كما أن النساء المصابات بهذا النوع لاحظن وجود هالة كبيرة حول الحلمة في إحدى الثديين، أو كبر في حجم الحلمة، والسبب وراءه يكون وجود اضطرابات في نمو إحدى الثديين في سن البلوغ، ويظهر أكثر وضوحًا لدى النساء الشابات.

اقرأ أيضًا: علامات الحمل بولد عن طريق الثدي

2- انعدام الثدي

يعتبر من الأشكال التي تظهر على النساء في حالة إصابتهن بتشوهات خلقية منذ الولادة، ويكون السبب وراءه تكوين أنسجة الثدي والحلمة والهالة المحيطة بالحلمة بشكل غير طبيعي، وفي بعض الأحيان قد لا يتم تكوين أنسجة إحدى الثديين لذلك يظهر بشكل أصغر بكثير عن الآخر.

3-  نقص تنسج الثدي

تعتبر هذه الحالة شائعة بين النساء، ويكون السبب وراءها عدم قدرة الجسم على إنتاج الأنسجة المكونة للثدي بالصورة الطبيعية؛ مما يتسبب في ظهور إحدى الثديين أكبر من الآخر.

علاج التفاوت في حجم الثدي الأيسر عن الأيمن

بعد أن تعرفنا على سبب اختلاف حجم الثدي الأيسر عن الأيمن، وتعرفنا على أهم الأشكال التي يظهر بها الثدي عند الاختلاف، ننتقل إلى ذكر أهم الطرق المُستخدمة في العلاج وذلك فيما يلي:

1- تدليك الثدي

تعتبر هذه الطريقة من أشهر الطُرق المستخدمة في علاج الاختلاف في حجم الثديين، وتتم من خلال وضع القليل من زيت السمسم أو زيت بذور الكتان في راحة اليد وتدليك الثدي الأيمن براحة اليد اليمنى، وتدليك الثدي الأيسر براحة اليد اليسرى.

يجب عند استخدام هذه الطريقة في علاج مشكلة ظهور الثدي أكبر من ثدي مراعاة أن يتم تدليك الثدي الأصغر، ففي حالة الثدي الأيسر هو الأصغر من الأيمن يجب الحرص على تدليه هو أكثر، ويتم التدليك من خلال الحركات الدائرية الخفيفة، ويجب الحرص على البعد عن الضغط بقوة عند التدليك لتجنب حدوث مشاكل.

2- ممارسة التمارين الرياضية

تُعد هذه الطريقة من أفضل الطرق لعلاج اختلاف الثدي، وذلك لأن ممارسة التمارين الرياضية تعمل على شد الجسم وجعل القوام متناسق بالتالي العمل على تحسين شكل الثديين وجعلهم متماثلين مع المداومة على ممارسة الرياضة أسبوعيًا مع مراعاة استخدام الأوزان المختلفة من خلال ممارسة التمارين الخاصة بمنطقة الصدر.

3- كمادات المياه الباردة والساخنة

تعتبر هذه الطريقة من أهم الطرق التي تساعد على إظهار الثديين بشكل متماثل، وتتم من خلال التناوب في استخدام كمادات المياه الباردة والساخنة، وذلك لأن الكمادات تعمل على تحفيز الدورة الدموية في منطقة الثدي بالتالي تحفيز الجسم لإنتاج الكولاجين في تلك المنطقة.

يجب مراعاة عند القيام بهذه الطريقة أن يتم وضع الكمادات على الثدي الأصغر لتحفيز الدورة الدموية فيه، كما أن استخدام الكمادات يتم من خلال صب الماء الدافئ على الثدي مباشرة أو من خلال استخدام فوطة نظيفة وتبليلها بالماء ومسح الثدي بها.

اقرأ أيضًا: أعراض كيس على المبيض الأيسر

العلاج الجراحي لكبر حجم الثدي الأيسر عن الأيمن

في بعض الحالات قد لا يأتي استخدام الطرق الطبيعية بنتيجة إيجابية فتضطر النساء إلى اللجوء إلى العمليات الجراحية وذلك من أجل الحصول على النتيجة المرجوة بشكل أسرع، وتتم العملية من خلال إجراء تجميل لشكل الثدي الأكبر لجعله ملائمًا للثدي الآخر، وذلك من خلال زراعة أنسجة خلف النسيج الأصلي.

كما أنه في بعض الأحيان لا تتم الجراحة من خلال زراعة الأنسجة، بل تتم من خلال تقليل حجم الثدي الأكبر ليتناسب مع حجم الثدي الآخر، كما إنه توجد الكثير من الطرق المستخدمة لتكبير الثدي لكنها تكون مؤقتة مثل استخدام حمالات الصدر المُبطنة.

يجب على كل امرأة تلاحظ وجود اختلاف في حجم الثدي أن تهتم بالبحث عن السبب وراءه وذلك حتى تتمكن من اتأكد أن السبب ليس إصابة بأمراض خطيرة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.