سبب نزول سورة الأعلى

سبب نزول سورة الأعلى ، سورة الأعلى من السور القصيرة الموجودة في الجزء الثلاثين والتي يسهل حفظها بسهولة، سوف نتعرف اليوم من خلال موقع زيادة الإلكتروني على سبب نزول سورة الأعلى وفوائد نزول هذه السورة والدروس المستفادة من الآيات الكريمة التي وردت في هذه السورة.

هل تعلم عزيزي القارئ كم جزء في القرآن الكريم؟ و هل تعرف أسماء هذه الأجزاء؟ اليوم نقدم لك في هذا المقال كل ما يخص هذا الموضوع بالتفصيل تفضل بالمتابعة كم جزء في القران؟ وما هي أسمائها؟

سورة الأعلى

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى (1) الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى (2) وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى (3) وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى (4) فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى (5) سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى (6) إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى (7) وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى (8).

فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى (9) سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى (10) وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى (11) الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى (12) ثُمَّ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيَى (13) قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى (14) وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى (15) بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (16) وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى (17) إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى (18) صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى (19).

هناك العديد من التفسيرات القرآنية التي عليها تشرح لنا أحكامنا الشرعية، ومنها ما يتعلق باليتامى وقد جمعناها لك عبر مقال: وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى .. تفسير الآيات القرآنية

نبذة عن سورة الأعلى

  • تعد سورة الأعلى إحدى السور المكية التي نزلت في مكة المكرمة قبل هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام.
  • ترتيب هذه السورة هي رقم 87 في المصحف الشريف وعدد آيات هذه السورة هي 19 آية فقط.
  • توضح هذه السورة قدرة الله تعالى على الخلق والإبداع والصنع الذي يظهر في الكون وجميع المخلوقات في الكون.

هل سبق ورأيت سورة الناس في المنام؟ اليوم عزيزي القارئ نقدم لك بالتفصيل كل ما يخص تفسير سورة الناس في المنام لابن سيرين والنابلسي تفضل بالمتابعة سورة الناس في المنام لابن سيرين وللنابلسي

سبب تسمية سورة الأعلى بهذا الاسم

  • سميت سورة الأعلى بهذا الاسم نتيجة ذكر اسم الأعلى في بداية السورة وهو اسم من أسماء الله الحسنى التي تعكس صفة علو الله سبحانه وتعالى.
  • ارتبط التسبيح مع الأعلى لأن التسبيح لا يكون إلا لله تعالى الذي ليس به عيب ولا نقص ولا يقارن بغيره لعظمة الله تعالى.
  • أما المخلوقات فهي جميعها غير خالية من العيوب ولا يوجد بها صفة التنزه.

يمكن التعرف على معلومات عن سبب نزول سورة العصر وبعض المعلومات عنها وسبب تسميتها بهذا الاسم  أضغط هنا: سبب نزول سورة العصر وبعض المعلومات عنها وسبب تسميتها بهذا الاسم

سبب نزول سورة الأعلى

توجد العديد من الأسباب التي كانت وراء نزول سورة الأعلى ومنها:

  • نزلت هذه السورة حتى تعلم الناس من خلال الرسول الأمور المتعلقة بدينهم.
  • جاء في الآية الأولى من هذه السورة أمر من الله تعالى بالتسبيح والتنزيه على كل ما لا يليق بالنقائض ويسبحون الله تعالى.
  • قول الله تعالى “سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى” هذه الآية الكريمة هي بشرى من الله تعالى للنبي بأن ما سوف ينزل عليه من الوحي لن ينساه خاصة أن الرسول كان يخشى أن ينسى ما ينقل إليه.
  • قال رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: اجعَلوها في روعكم، فلمَّا نزَل: {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى} قال: اجعَلوها في سُجودِكم”.
  • من هذا الحديث نستخلص أن الرسول أراد أن نسبح الله تعالى من خلال التسبيح الذي جاء بشكل مباشر في سورة الأعلى.

إذا كنت عزيزي تريد معرفة سبب تسمية سورة الأعلى بهذا الاسم فإننا اليوم نقدم لك بالتفصيل كل ما يخص هذا الموضوع تفضل بالمتابعة لماذا سميت سورة الاعلى بهذا الاسم؟ وفضلها وفوائدها وسبب نزولها

فضل سورة الأعلى

فضل سورة الأعلى عظيم جدًا والدليل على ذلك ما ورد في الكتاب والسنة المباركة عن تعدد فضل سورة الأعلى والذي تمثل في التالي:

  • عن البراء بن عازب -رضي الله عنه- قال: “أَوَّلُ مَن قَدِمَ عَلَيْنَا مِن أصْحَابِ النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- مُصْعَبُ بنُ عُمَيْرٍ وابنُ أُمِّ مَكْتُومٍ فَجَعَلَا يُقْرِئَانِنَا القُرْآنَ، ثُمَّ جَاءَ عَمَّارٌ وبِلَالٌ وسَعْدٌ، ثُمَّ جَاءَ عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ في عِشْرِينَ، ثُمَّ جَاءَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- فَما رَأَيْتُ أهْلَ المَدِينَةِ فَرِحُوا بشيءٍ فَرَحَهُمْ به؛ حتَّى رَأَيْتُ الوَلَائِدَ والصِّبْيَانَ يقولونَ: هذا رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- قدْ جَاءَ فَما جَاءَ، حتَّى قَرَأْتُ: {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأعْلَى}.
  • عن النعمان بن بشير -رضي الله عنه- قال: “إنَّ رسولَ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- كانَ يقرأُ في العيدَينِ، ويومِ الجمعةِ بِ: {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى} وَهَلْ {أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ}، وربَّما اجتمعا في يومٍ واحدٍ فيقرأُ بِهِما”.
  • عن عمران بن الحصين -رضي الله عنه- قال: “إنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- صَلَّى الظُّهْرَ، فَجَعَلَ رَجُلٌ يَقْرَأُ خَلْفَهُ بسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأعْلَى، فَلَمَّا انْصَرَفَ قالَ: أيُّكُمْ قَرَأَ، أوْ أيُّكُمُ القَارِئُ، فَقالَ رَجُلٌ أنَا، فَقالَ: قدْ ظَنَنْتُ أنَّ بَعْضَكُمْ خَالَجَنِيهَا”.
  • وسُئلت السيدة عائشة -رضي الله عنها-: “بأيِّ شيءٍ كان يُوترُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؟ قالت : كان يقرأُ في الأولى بـ: {سبِّحِ اسمَ ربِّك الأَعْلى}، وفي الثانيةِ بـ: {قلْ يا أيُّها الكافرونَ}، وفي الثالثةِ بـ: {قلْ هو اللهُ أَحَدٌ} والمعوِّذتَينِ”.
  • عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: “قامَ معاذٌ فصلَّى العشاءَ الآخرةَ فطوَّلَ، فقالَ النَّبيُّ -صلَّى الله عليه وسلم-: أفتَّانٌ يا معاذُ أفتَّانٌ يا معاذُ، أينَ كنتَ عن: {سبِّحِ اسمَ ربِّكَ الأعلى} و{الضُّحى}وَ{إذا السَّماءُ انفطرت}.

للمزيد من الإفادة قم بالإطلاع على سورة الزلزلة في المنام وقراءة سورة الزلزلة سورة الزلزلة لرؤية ما تريد في المنام: سورة الزلزلة في المنام وقراءة سورة الزلزلة سورة الزلزلة لرؤية ما تريد في المنام

فوائد من سورة الأعلى

  • الآيات الأولى في هذه السورة تشير إلى ضرورة تنزيه المخلوقات والتسبيح لله تعالى.
  • بداية الآيات في سورة الأعلى فيها تنزيه لله تعالى و اتصاف الله تعالى بالعلو.
  • الله تعالى خلق شيء فأحسن خلقه وأحسن صورته وهذا دليل على وحدانية الله تعالى.
  • أخرج الله تعالى من الأرض المنافع الي تنفع الناس مثل الحيوانات، الأكل، الزينة، الركوب وغيرها من النعم.
  • قدر الله تعالى لكل إنسان منا الطريق الذي سوف يسير إليه سواء كان طريق السعادة أو الشقاء.
  • أراد الله تعالى أن يطمئن الرسول إلى أنه سوف يستطيع حفظ الآيات القرآنية بكل سهولة خاصة أن الرسول خان يخشى نسيانها.
  • قول الله تعالى ” إلا ما شاء الله” كانت رسالة موجه إلى الرسول أنه سوف يستطيع حفظ القرآن بمشيئة الله حتى لا يغتر.

كم عدد سور جزء عم؟ هذا ما سوف نجيب عليه عزيزي القارئ في هذا المقال بالتفصيل تفضل بالمتابعة كم عدد سور جزء عم؟ ومحتوياته ومكان نزول كل سورة وسببها

الآن تعرفنا على سبب نزول سورة الأعلى وكذلك تم التعرف على فوائد هذه السورة وفضل سورة الأعلى والأحاديث التي وردت في هذه السورة وتوضح فضلها، ونرجو أن يكون الموضوع أعجبكم و استفدتم من المعلومات التي وردت به.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.