لماذا سميت سورة الأعلى بهذا الاسم

لماذا سميت سورة الاعلى بهذا الاسم سورة الأعلى من السور الفُضليات في القرآن الكريم، وهي من السور القِصار التي يسهُل حفظها وتحفيظها للأطفال، فلماذا سميت سورة الأعلى بهذا الاسم؟ وما هو سبب نزول سورة الأعلى؟ والدروس المستفادة من سورة الأعلى، لذا يمكنك التعرف على المزيد من التفاصيل عبر موقع زيادة .

ورد في السنة المطهرة أن لكل سورة في القرآن الكريم سبب نزول خاص بها، ولمعرفة سبب نزول سورة المزمل، ولما سميت بهذا الأسم؟ وما هو حكم قيام الليل بقراءة سورة المزمل؟، يمكنك زيارة مقال: سبب نزول سورة المزمل بهذا الأسم وحكم قيام الليل بقراءة سورة المزمل

سورة الأعلى

  • سورة الأعلى من السور المكية، أي نزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قبل الهجرة، والتي نزلت بعد نزول سورة التكوير.
  • سورة الأعلى من سور الجزء الثلاثين من القرآن الكريم أو ما يُعرف بجزء عم، لأن بداية الجزء من سورة النبأ تبدأ بآية ((عم يتساءلون))، وسورة الأعلى تقع في الحزب الستين وهو الحزب الأخير من القرآن الكريم.
  • ترتيب سورة الأعلى في المصحف الشريف هو 87 وعدد آياتها 19 آية.

 

لماذا سميت سورة الأعلى بهذا الاسم

  • كثير من سور القرآن الكريم تم تسميتها بسبب ذِكر بعض القصص في السورة مثل سورة البقرة وسورة آل عمران وسورة الكهف وغيرها.
  • وهناك بعض السور سميت بمطلع أو بدايات السور مثل سورة العصر وسورة الفلق وسورة الرحمن وهكذا.
  • سميت سورة الأعلى بهذا الاسم لأن لفظ الأعلى ذُكِر في بداية السورة في الآية الأولى منها في قوله عز وجل ((سبح اسم ربك الأعلى)).
  • كان قديما يطلق على سورة الأعلى سورة (سبح) بدلا من الأعلى وهو اسم صحيح لها وكان متداولا فيما سبق فيأ بعض كتب التفسير، لأن بداية السورة بآية ((سبح اسم ربك الأعلى)) لكن الاسم الذي أصبح أكثر تداولا وشيوعا هو سورة الأعلى.

سورة الطارق أحد السور التي قد وردت في جزء عم، والتي يحفظها الأطفال منذ نعومة أظافرهم، ولكن ما هو تفسير سورة الطارق للأطفال؟، إذا كنت ترغب في التعرف عليه يمكنك وخاصة تفسير ابن كثير والسعدي يمكنك زيارة مقال: تفسير سورة الطارق للأطفال لابن كثير والسعدي

سبب نزول سورة الأعلى

  • غير أن القرآن الكريم بحد ذاته هو أكثر معجزات النبي صلى الله عليه وسلم، أيضا سور القرآن الكريم وكل آية من آياته وحدها معجزة من المعجزات، لها سبب في النزول وحكمة ومقصد من الله تعالى.
  • لا تذكُر كتب التفاسير سبب أكيد لنزول سورة الأعلى غير أن هناك حديث صحيح رواه ابن حبان عن عقبة بن عامر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لما نزلت الآية (فسبح باسم ربك العظيم) قال رسول الله (اجعلوها في ركوعكم) ولما نزلت سورة الأعلى أو قال لما نزلت (سبح اسم ربك الأعلى) قال رسول الله (اجعلوها في سجودكم).
  • من هنا يمكن أن نستخلص أن سبب نزول سورة الأعلى أو سبب نزول الآية الأولى هو أن يتم تعظيم وتسبح الله عز وجل في السجود في الصلاة.
  • أيضا ذكرت بعض التفاسير أن الآية (سنُقرئك فلا تنسى) هي وحي من الله تعالى إلى نبيه الكريم أنه لن ينسى حفظ القرآن الكريم، لأن قبل نزول هذه الآية كان صلى الله عليه وسلم يتعجل في قراءة القرآن الكريم وفي حفظه وخاف أن ينساه، لتأتي هذه الآية وتطمئن النبي أنه لن ينسى القرآن الكريم.

بعض السور القرآنية قد أطلق عليها بعض الصفات نسبة إلى سبب نزولها ومكان نزولها، فما هي سورة الفرائض؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟، إذا كنت تبحث عن التفاصيل يمكنك زيارة مقال: ما هي سورة الفرائض؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟

فضل سورة الأعلى

سورة الأعلى لها فضل عظيم وذُكِر فيها العديد من الأحاديث التي تؤكد على فضل سورة الأعلى، ومن هذه الأحاديث ما يلي

  • روى مسلم في صحيحه عن النعمان بن البشير رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي في العيدين ويقرأ بـ (سبح اسم ربك الأعلى) و(هل أتاك حديث الغاشية)، وإذا اجتمع العيد والجمعة في يوم واحد كان يقرأ بهما أيضا في الصلاتين.
  • وفي صحيح ابن حبان روى عن أُبي بن كعب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه كان كل ليلة يوتر بـ (سبح اسم ربك الأعلى) و(قل يا أيها الكافرون) و(قل هو الله أحد).
  • ورد في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم حث سيدنا معاذ بن جبل على عدم الإطالة في الإمامة بالناس في صلاة العشاء ووجهه إلى أن يقرأ في صلاة العشاء سورة الأعلى أو سورة الضحى أو سورة الانفطار، لعدم الإطالة في الصلاة على الناس.
  • أيضا ورد في الأثر عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم حث على تسبيح الله عز وجل عند تلاوة (سبح اسم ربك الأعلى) كان يقول صلى الله عليه وسلم (سبحان ربي الأعلى).

ما هو تفسير علماء تفسير القرآن لقوله “إن الصلاة على المؤمنين كانت كتابا موقوتا”؟، قد جمعنا لك ما تبحث عنه عبر مقال: إن الصلاة على المؤمنين كانت كتابا موقوتا.. تفسير أئمة العلماء

تفسير سورة الأعلى

فيما يلي تفسير مبسط لسورة الأعلى ويصلح أن يكون تفسير سورة الأعلى للأطفال

  1. (سبح اسم ربك الأعلى) في الآية الأولى يُنزه الله تعالى نفسه باسمه الأعلى تنزيها عظيما يستوجب من عباده طاعته في أمره بتسبيحه عز وجل.
  2. (الذي خلق فسوى) أي أن الله وحده الذي خلق جميع المخلوقات وأحسن خلقها وسواها وأحسنها.
  3. (والذي قدر فهدى) أي أن الله عز وجل قدر الأقدار لجميع المخلوقات وهداهم إلى اختيار طريق الهدى الصحيح.
  4. (والذي أخرج المرعى) أي أن الله تعالى هو الذي يخرج النبات الأخضر.
  5. (فجعله غثاءً أحوى) أي بعد أن كان النبات أخضر نضرا يافعا أصبح بقدرة الله جافا هشيما كالرماد.
  6. (سنُقرئك فلا تنسى) أي اقرأ واطمئن فلا ولن تنسى القرآن.
  7. (إلا ما شاء الله إنه يعلم الجهر وما يخفى) أي ما شاء الله من حكمته الواسعة التي لا يعلمها إلا هو عز وجل، وأنه عز وجل يعلم ما يحدث في العلن من القول والعمل ويعلم ما يحدث في السر أيضا.
  8. (ونيسرك لليسرى) أي أن الله عز وجل سوف يُيسر أمورك في الدعوة إلى الإسلام ويسهلها ويجعل الدين دين يُسر سهل لا عُسر.
  9. (فذكر أن نفعت الذكرى) أي يا محمد ذكر العاصين وادعو إلى الله.
  10. (سيذّكر من يخشى) أي أن تذكير للناس بالدعوة إلى الله سوف يتعظ منها الناس ويخافون عقابه عز وجل.
  11. (ويتجنبها الأشقى) أي من يتجنب دعوتك وتذكيرك يا محمد سوف يكون مصيره الشقاء.
  12. (الذي يصلى النار الكبرى) أي أن مصير هذا الأشقى هو عذاب النار.
  13. (ثم لا يموت فيها ولا يحيى) أي أن العذاب خالد لا يموت من العذاب فيستريح ولا يحيى حياة جيدة.
  14. (قد أفلح من تزكى) أي قد فاز من زكى نفسه من الأخلاق السيئة.
  15. (وذكر اسم ربه فصلى) أي أن العبد قد أفلح إذا كان دائم ذكر الله ويصلي ويتعبد ابتغاء مرضاة الله.
  16. (بل تؤثرون الحياة الدنيا) أي أنكم أيها الناس تفضلون زينة الدنيا ومتاعها على نعيم الأخرة.
  17. (والآخرة خير وأبقى) أي يا أيها الناس دعكم من الدنيا فزينة الدار الآخرة أفضل وهي الباقية الخالدة بعكس الدنيا الفانية.
  18. (إن هذا لفي الصحف الأولى) أي أن مثل هذا المعنى والعبر والقصص تم ذكرها في الكتب المقدسة التي نزلت فيما سبق.
  19. (صحف إبراهيم وموسى) وهي الكتب المقدسة التي نزلت من الله سبحانه وتعالى على أنبيائه إبراهيم وموسى عليهما السلام.

هل تعلم أن هناك سورة في القرآن تسمى القتال؟، إذا كنت ترغب في التعرف عليها وعلى محاورها يمكنك زيارة مقال: ما هي السورة التي تسمى القتال وبعض محاورها

فوائد من سورة الأعلى

لا شك أن كل سور القرآن الكريم لها فوائد عظيمة ويجتهد علماء التفسير في معرفة هذه الفوائد، ومنا ما هو معلوم وقد ذكره العلماء ومنه ما هو في علم الغيب عند الله عز وجل، ومن الفوائد التي تم ذكرها في سورة الأعلى ما يلي

  • تنزيه وتعظيم الله سبحانه وتعالى

وهذا ما نصت عليه الآية الأولى (سبح اسم ربك الأعلى) وفيه تنزيه وتعظيم لله تعالى ووصفه الله تعالى نفسه بالعلو وتنزيهه عن الآلهة التي كان يعبدها الكفار والمشركون.

  • الله سبحانه وتعالى خلق جميع المخلوقات وأحسن خلقهم
    • في الآيات التالية تقول الآيات بأن الله تعالى هو من خلق جميع المخلوقات وقدر لهم الأقدار ولهم حرية الاختيار في اختيار طريق الهدى أو الضلال.
    • أيضا الله عز وجل هو الذي يخرج النبات الأخضر اليافع اليانع النافع للبشر والحيوانات وبقدرته وحده يتحول هذا النبات إلى التالية هشيما كالرماد.

تعطينا الآيات القرآنية الحكم والمواعظ والكثير من الأحكام الشرعية التي قد وضعها الله سبحانه لعبادة لإعمار الأرض والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومنها ما قيل في الفاحشة والحكم الشرعي الذي يجب تطبيقه على صاحبها، وقد جمعنا لك عبر مقال: واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم.. تفسير الآيات

الدروس المستفادة من سورة الأعلى

  • من أهم الدروس المستفادة من سورة الأعلى هو تثبيت وطمأنة النبي عليه الصلاة والسلام أنه لا ولن ينسى القرآن الكريم، ذلك لأن قبل نزول سورة الأعلى كان الرسول الكريم يتعجل تلاوة القرآن وحفظه وخاف أن ينساه، وجاءت سورة الأعلى بمثابة البشارة للنبي بأنه لا ولن ينسى القرآن الكريم.
  • من الدروس المستفادة أيضا هو سهولة ويُسر الدين الإسلامي وأن الله تعالى لا يريد أن يُصعب على هذه الأمه، أيضا هي رسالة إلى سيدنا محمد بأن الله عز وجل سوف يسهل ويُيسر الدعوة إلى الإسلام.
  • التخفيف على النبي صلى الله عليه وسلم من خلال ذكر العبر من قصص الأنبياء السابقين، وهو أسلوب كان في العديد من السور الأخرى.

هناك بعض الصفات التي قد أطلقت على بعض السور القرآنية، فما هي السورة التي يطلق عليها سنام القرآن وسبب تسميتها بهذا الاسم؟، كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: ما هي السورة التي تسمى سنام القرآن؟

جميع سور القرآن الكريم لها فضل عظيم وحكم كثيرة، وسورة الأعلى من السور التي لها فضل عظيم وحثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على قراءتها في الصلوات سواء الفروض أو النوافل، ولذلك ينصح الآباء بتحفيظ أبنائهم سورة الأعلى ليقرؤوها في الصلاة وتنفيذ وصية النبي صلى الله عليه وسلم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.