لقب عمر بن الخطاب

لقب عمر بن الخطاب هو عمر بن الخطاب بن نفيل العدوي القرشي، وهو ابن عم عمرو بن نفيل، وهو كان من أقرب الصحابة للنبي (صلى الله عليه وسلم)، وسيدنا عمر بن الخطاب هو من أحد  العشرة المبشرين بالجنة، ومن علماء الصحابة وزهادهم، وهو ثاني الخلفاء الراشدين، وهو أحد أشهر الأشخاص والقادة في التاريخ الإسلامي ومن أكثرهم تأثيرا ونفوذا، ولد عام 584 من الميلاد في مكة، واستشهد في معركة اليرموك، ودفن في المسجد النبوي الشريف.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على سيرة الصحابي عمر بن الخطاب مختصرة: سيرة الصحابي عمر بن الخطاب مختصرة

لقب عمر بن الخطاب

  • عمر بن الخطاب له ثلاثة ألقاب، والنبي ( صلى الله عليه وسلم) سماه بأثنين منهما، وأسمائه هي: اللقب الأول الفاروق: ولقب بالفاروق في أول يوم أسلم فيه،.
  • وأطلق النبي ( صلى الله عليه وسلم) الفاروق وهو الذي يفرق بين الحق والباطل.
  • اللقب الثاني أبا حفص: وسببه حفص بن شبل الأسد، وقيل أن النبي ( صلى الله عليه وسلم) في غزوة بدر قال: من لقى منكم العباس فلا يقتله فقام أحد الصحابة وقال: أنتقل إبائنا وأبناءنا والله لو لقيت العباس عم النبي( صلى الله عليه وسلم) لقتلته فحينها نظر إليه الر سول عليه الصلاة والسلام وقال له يا أبا حفص أترضى أن تضرب عنق عم رسول الله، وخرجا مكرها، وقيل بأنه سمي أبا حفص وذلك نسبتا إلى ابنته حفصة.
  • اللقب الثالث أمير المؤمنين: لما توفى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) سمى أبو بكر خليفة رسول الله ( صلى الله عليه وسلم)، وجدوا المسلمين أن نداء سيدنا عمر بخليفة خليفة رسول الله اسم طويل فإذا توفى عمر يكون خليفة خليفة خليفة رسول الله.
  • حيث وصل في هذا الوقت وفد من العراق وكان من ضمن هذا الوفد عدى بن الحاتم الطائي وحينها قال عمرو بن العاص وقال يا عمرو أستأذن لوفد العراق من أمير المؤمنين فقال له عمرو ومن هو أمير المؤمنين ؟ فقال له عدى أليس هو أميرنا ونحن المؤمنين قال عمرو بن العاص بلا فقال إذا هو أمير المؤمنين ومن هنا صار هو أميرا للمؤمنين.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على قصة اسلام عمر بن الخطاب ومتى اسلم ومتي ولد ومعاملته للمسلمين: قصة اسلام عمر بن الخطاب ومتى اسلم ومتي ولد ومعاملته للمسلمين

نسب عمر بن الخطاب

  • هو: عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدى بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر، وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، العدوي القرشي.
  • وهو ابن عم زيد بن عمرو بن نفيل الموحد على دين إبراهيم، وأخوه هو الصحابي زيد بن الخطاب وهو الذي سبق عمر إلى الإسلام، ونسبه يجتمع مع نسب رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) في كعب بن لؤي بن غالب.
  • أمه: حنتمه بنت هاشم بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظه بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وهي ابنة عم الصحابي خالد بن الوليد وعمرو بن هشام الذي يعرف بلقب أبي جهل، وابنة عم أم المؤمنين أم سلمة، ونسبها يجتمع مع النبي ( صلى الله عليه وسلم) في كلاب بن مرة.

للمزيد من الإفادة قم بالإطلاع على اهم اعمال عمر بن الخطاب الحضارية والعبادية والحربية: اهم اعمال عمر بن الخطاب الحضارية والعبادية والحربية

نشأة عمر بن الخطاب

  • ولد عمر بن الخطاب بعد مولد الرسول ( صلى الله عليه وسلم) بعشرة سنوات، ولد في عام الفيل، وكان منزل عمر بن الخطاب في أصل الجبل وهو الذي يطلق عليه اليوم جبل عمر، وفي الجاهلية اسم الجبل كان العاقر وتوجد به منازل بن عدى بن كعب.
  • نشأ عمر بن الخطاب في قريش وامتاز عن معظمهم بتعلم القراءة، وكان وهو صغير يعمل راعيا للإبل حيث كان والده غليظا في معاملته، وكان يرعى لوالده ولخالاته من بني مخزوم.
  • تعلم عمر بن الخطاب المصارعة، وركوب الخيل، والفروسية، والشعر، وكان يحضر أسواق العرب وسوق عكاظ وسوق ذي المجاز وسوق مجنة، وتعلم منها التجارة الذي ربح من خلالها وأصبح من أغنياء مكة، ففي الصيف رحل إلى بلاد الشام، وفي الشتاء رحل إلى اليمن.
  • كان عمر بن الخطاب من أشراف قريش، وكانت السفارة له فكان هو سفير قريش، فعندما تقوم حرب بين قريش وغيرهم بعثوه سفيراً، وإن نافرهم منافر أو فاخرهم مفاخر رضوا به، فبعثوه منافر ومفاخر.
  • نشأ عمر بن الخطاب في البيئة العربية الجاهلية الوثنية على دين قومه كغيره من أبناء قريش.

يمكنك الآن التعرف على ماهي السورة التي كانت سبب في إسلام عمر بن الخطاب ولماذا سماه النبي الفاروق: ماهي السورة التي كانت سبب في إسلام عمر بن الخطاب ولماذا سماه النبي الفاروق

اسلام عمر بن الخطاب

  • روي في قصة إسلام عمر بن الخطاب أنه سمع عن إسلام أخته فاطمة وزوجها سعيد، فأتجه لهما لأذيتهما عند علم بإسلامهم، وجد عندهما خباب بن الأرت يعلمها القرآن الكريم، وعندما طرق عمر بن الخطاب الباب فقد أختبأ الخباب بن الأرت، ودخل عمر غاضبا وضرب أخته فاطمة فشجها وطلب منها أن تناوله الصحيفة التي في يدها فرفضت فاطمة فهو نجس كافر، وهذه الصحيفة بها قرآن طاهر.
  • فطلبت منه أن يغتسل قبل أن يلمسها، فأغتسل، ثم أخذها منها فقرأ منها سطرا واحدا فأنشرح صدره لها، فسأل فاطمة عن مكان النبي ( صلى الله عليه وسلم) فخرج خباب بن الأرت من مخبأه ودله على مكان النبي ( صلى الله عليه وسلم) فأنطلق إليه عمر بن الخطاب يطرق الباب.
  • فلما علم الصحابة أنه عمر بن الخطاب خافوا ووجلوا، لان عمر بن الخطاب كان شديدا عليهم، فطمنهم النبي ( صلى الله عليه وسلم) ثم أذن له بالدخول فدخل عمر، فلم يكد يرى النبي ( صلى الله عليه وسلم) حتى نطق الشهادتين وأعلن عمر إسلامه.
  • كان إسلام عمر بن الخطاب حدثا بارزا في تاريخ الإسلام، فقد قوى وجوده في صف المسلمين، وأصبح لديهم من يدافع عنهم ويحميهم من الأذى الذي بقي من الوثنية.
  • وفرح المسلمون جميعهم بإسلام عمر ومظاهر الفرحة وجدت في عدة أقوال منسوبة إلى عدد من الصحابة ومنها ما قاله صهيب الرومي، لما أسلم عمر ظهر الإسلام، ودعي إليه علانية، وجلسنا حول البيت حلقا، وطفنا بالبيت، وانتصفنا ممن غلظ علينا، ورددنا عليه بعض ما يأتي به، وقال أيضا عبد الله بن مسعود ما كنا نقدر نصلى عند الكعبة حتى أسلم عمر.
  • مدح النبي ( صلى الله عليه وسلم) عمر بن الخطاب في مواضع كثيرة فقال في موضع” إن الله جعل الحق على لسان عمر وقلبه”، وقال عنه أيضا النبي ( صلى الله عليه وسلم) ” قد كان يكون في الأمم قبلكم محدثون، فإن يكن في أمتي منهم أحد فإن عمر بن الخطاب منهم”.
  • كان لعمر بن الخطاب رضى الله عنه توافق مع القرآن الكريم، فتعددت الكلمات التي قالها عمر بن الخطاب، ثم نزل القرآن الكريم في نفس لفظه، وذلك مثل سؤاله للنبي ( صلى الله عليه وسلم) أن يتخذ من مقام إبراهيم مصلى فنزل قوله تعالي( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى).
  • وأيضا عندما ثارت الغيرة بين نساء النبي ( صلى الله عليه وسلم) فحذرهن بطريقة نزلت فيها الآية بعد ذلك وهو قوله تعالى( عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيراً منكن مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيبات وأبكارا).

لقد قمنا في هذا المقال بالتعرف على لقب عمر بن الخطاب، ونسب عمر بن الخطاب، ونشأة عمر بن الخطاب، وإسلام عمر بن الخطاب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.