طريقة عمل الحلبة الشامي والقيمة الغذائية لكل 100 جرام

طريقة عمل الحلبة الشامية التي تعتبر من إحدى أنواع الطعام الشهي واللذيذ، فقد تعددت طرق تحضيرها، لذلك سنقوم بعرض العديد من طرق تحضيرها من خلال موقع زيادة.

طريقة عمل الحلبة الشامية

لقد تميز المطبخ الفلسطيني بوصفات عديدة ولذيذة يدخل فيها المكونات الطازجة المفيدة، حيث اختلفت الوصفات في المطبخ الفلسطيني بين الوجبات الأساسية والمقبلات بكافة أنواعها، فقد أبدعت المرأة الفلسطينية في تقديم أشهى الوصفات منها الشيف “منال العالم” التي أبدعت في مجال الطهي على مستوى العالم، سنقوم الأن بعرض طريقة من إحدى طرق الحلبة الشامية والتي تتمثل في التالي:

المقادير:

  • عدد 2 كوب من السميد.
  • عدد 2 كوب من الطحين (الدقيق).
  • عدد 1 كوب من الزيت النباتي أو زيت الزيتون.
  • ربع كوب من حلبة الحب.
  • نصف ملعقة من الخميرة.
  • نصف ملعقة من البيكينج بودر.

مقادير الشيرة:

  • عدد 2 كوب من الماء.
  • عدد 2 كوب من السكر.
  • عصير نصف لمونة.

طريقة التحضير:

نقوم أولاً بتحضير الشيرة من خلال وضع الماء مع السكر مع عصير الليمون في إناء على النار، ثم نتركة على نار متوسطة الحرارة لمدة عشر دقائق ثم تركه بعد ذلك ليبرد، ثم نحضر ربع كوب من الماء وبه حبوب الحلبة ونغليها لمدة ربع ساعة حتي تلين، بعد ذلك نضيف السميد والدقيق وواحد كوب من الزيت وخميرة وبيكينج بودر ثم نعمل على عجن المكونات معاً، نفرد العجينة في صنية مدهونة بالزيت وتقطع العجينة فيها على شكل مربعات حتى تخمر لمدة ساعة، بعد ذلك نضعها في الفرن بدرجة حرارة 180 درجة مئوية ثم ننقله تحت الشواية ليأخذ اللون الذهبي، بعد خروج الصينية من الفرن نسقيها بالشيرة الباردة ونتركها ربع ساعة لتبرد.

إقرأ أيضًا : هل الحلبة ترفع الضغط وأضرار استخدام الحلبة

 طريقة عمل صينية الحلبة الفلسطينية

المكونات:

  • عدد 3 أكواب من السميد الناعم.
  • عدد 1 كوب من الدقيق.
  • نصف كوب من الزيت النباتي.
  • نصف كوب من زيت الزيتون.
  • ملعقة كبيرة من الخميرة.
  • ملعقة كبيرة من حبة البركة.
  • ملعقة كبيرة من السمسم المطحون.
  • ملعقة كبيرة من اليانسون.
  • نصف كوب من الحلبة.
  • لوز.
  • شرابات أوقطر.

 طريقة التحضير:

  • ننقع الحلبة أولاً في ماء لمدة ساعتين بعد ذلك نقوم بغليها مع كوب من الماء ونتركها لحين الحاجة إليها.
  • نضع في وعاء عميق كلاً من الدقيق والسميد والخميرة والزيت والسمسم واليانسون والحلبة وماء الحلبة ونقوم بعجنهم جيداً معاً باليد حتي ينسجم السميد مع باقي المكونات.
  • ثم نضع المزيج في صينية كبيرة وننضعها في الفرن على درجة حرارة قدرها 180 درجة مئوية حتي تصل الاطراف لدرجة الاحمرار، نطفئ الفرن على الفور ونقوم بإشعال الشواية حتي يعطى للوجه اللون الذهبي ثم نخرجها من الفرن.
  • وأخيرًا نسكب القطر البارد على الصينية للتقديم.

 القيمة الغذائية للحلبة لكل مائة جرام

العنصر الغذائي          القيمة                    النّسبة من القيمة الغذائية.

 

الطاقة الغذائية

323 سعرة حرارية
الكربوهيدرات   58 جرام

الألياف الغذائية

25 جرام
الدهون 6.4 جرام

بروتين

  23 جرام

الفيتامينات

الثيامين (فيتامينB1)       0.322 ملّغرام 28%

 

   الرايبوفلافين (فيتامين B2)        0.366 ملّغرام 31%
نياسين (فيتامين B3)      1.64 ملّغرام  11 %
بيريدوكسين (فيتامين B6) 0.6  ملّغرام  46%

 

ملح حمض الفوليك (فيتامينB9) 57 ميكروغرام  14%
فيتامين C 3 ملّغرام  4%

 

    المعادن

الكالسيوم 176 ملّغرام 18%

 

الحديد 34 ملّغرام 262%

 

الماغنيسيوم 191   ملّغرام 54%

 

المنجنيز 1.23  ملّغرام 59%

 

الفوسفور 296  ملّغرام 42%
البوتاسيوم 770 ملّغرام 16%
الصوديوم 67 ملّغرام 4%
الزنك 2.5 ملّغرام 26%

 فوائد الحلبة للجسم

تعتبر الحلبة نوع من أنواع النباتات العشبية وتستخدم كنوع من التوابل، فهي أيضًا تابعة لمجموعة البقوليات وتباع غالبًا على شكل حبوب ناضجة مجففة الشكل تميل إلى اللون الذهبي، ويمكن استغلال أوراقها الخضراء في الكثير من العلاجات الشعبية التقليدية، فإن موطن الحلبة  الأصلي يكمن في شرق اوروبا وأسيا زراعتها تشتهر في شمال افريقيا والهند ودول شرق المتوسط ، فقد استخدمت الحلبة قديما في العلاجات الطبية ورغم ذلك لا يوجد أدلة كافية لمدى فعاليتها، وتكمن فوائد الحلبة في التالي:

السيطرة على مستويات القلب:

هناك دراسة صغيرة أجريت على مرضى السكري،  فوجد أن تناولهم لبذور الحلبة يعمل على تحسين مستويات السكر في الدم لديهم، حيث تعمل الحلبة على تباطء امتصاص السكريات في الجهاز الهضمي وتعمل على تحفيز إفراز الانسولين في الدم ونتيجة لذلك ينخفض نسبة السكر لدى مرضى السكري.

إقرأ أيضًا : ما هي فوائد الحلبة ؟ والتداخلات الدوائية للحلبة ومحاذير الحلبة المغلية

خفض نسبة الكولسترول وتحسين صحة القلب:

هناك العديد من الأدلة المتضاربة حول قدرة الحلبة على خفض نسبة الكولسترول في الجسم، فقد أجريت تجربة حول هذا الموضوع ووجد أن الحلبة تعمل بالفعل على خفض نسبة الكولسترول في الجسم ويجب إجراء العديد من الدراسات للتأكد من ذلك.

تحسين الجهاز الهضمي:

إن تناول الحلبة يعمل على مكافحة الاضطرابات التي تحدث في الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والإمساك، ويرجع ذلك لاحتوائها على الألياف الغذائية والعديد من السكريات الغير نشوية مثل التانين (Tannin) والبكتين (Pectin) التي تعمل على تسهيل حركة الأمعاء وكما تسرع من حركتها وتزيد من امتصاص المواد الغذائية في الجسم، وتعمل هذه المواد على حماية القولون والسموم التي توجد في الطعام وحماية الجسم من خطر سرطان الجهاز الهضمي.

مضادة للالتهابات:

ويرجع ذلك لاحتواء الحلبة على فيتامين c وفيتامين A ، كما تستخدم لمكافحة السرطانات وعلاج الأمراض، فهي مضادة للالتهابات المختلفة التي توجد داخل الجسم.

تعزيز الأداء الرياضي:

حيث أجريت تجربة في الهند تقول أن تناول الفرد إلى ما يقارب من 500 ملى جرام من الحلبة لمدة 8 أسابيع تساعد على التقليل من الدهون الزائد وزيادة مستوى التستوستيرون دون التأثير على قوة العضلات والقدرة على التحمل.

حرقة المعدة:

اثبتت بعض الأبحاث أن تناول بعض من منتجات الحلبة يساعد على تقليل أعراض الحموضة وحرقة المعدة وهذا وفق دراسة تمت في عام 2011 في مجلة” أبحاث العلاج بالنباتات Phytotherapy Research” تقول أن الأشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة والقولون عليهم بتناول القليل من الحلبة بمعدل مرتين في اليوم لمدة أسبوعين قبل كل وجبة بنصف ساعة، فهذا يساعد على تخفيف ألم القولون وحرقة المعدة ويرجع ذلك بسبب الألياف التي تحتويها الحلبة.

زيادة ادرار حليب الثدي:

اثبتت بعض الدراسات على أن تناول المرأة المرضعة لمسحوق بذور الحلبة يساعد على زيادة إنتاج الحليب في وفت الرضاعة، وهناك دراسة ألمانيا تقول أن  تناول شاي الحلبة يزيد من إنتاج الحليب أيضا.

خسارة الوزن:

تساعد الحلبة على تقليل الدهون في الجسم مما يؤدي إلى خسارة الوزن.

اضرار الحلبة:

بالرغم من كل الفوائد التي ذكرت سابقا إلا أن الحلبة تحتوي على بعض الأضرار مثلها مثل أي أعشاب أخرى مثل:

إقرأ أيضًا : فوائد الحلبة لزيادة الوزن وطريقة عمل شاي الحلبة لزيادة الوزن

قد تكون سببا في النزيف:

تحتوي الحلبة على مادة تسمى الكومارين  Coumarins التي تعمل كمميع للدم فتناول كميات كبيرة من الحلبة قد تؤدي للتعرض إلى نزيف.

وفي نهاية هذا المقال وقد قمنا من خلال موقع زيادة بالحديث عن طريقة عمل الحلبة الشامية، حيث قمنا بذكر طرق عديدة لها وتحدثنا عن فوائد وأضرار الحلبة ونأمل أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.