تتميز هذه الطابعة بالسرعة والجودة العالية في الطباعة

تتميز هذه الطابعة بالسرعة والجودة العالية في الطباعة وذلك ما يمكن تبينه من أول عينة تنتج منها، فما هي هذه الطابعة؟ دعونا نؤكد إن الطابعة بشكل عام تعد من الاختراعات المهمة التي وفرت الكثير من الجهد والوقت للبشرية، وبالأخص من يحتاجون لمن في حالة لنسخ الأوراق بصفة مستمرة، لذلك ومن خلال موقع زيادة سنذكر هذه الطابعة ونعرض بعض الأنواع الأخرى من الطابعات.

تتميز هذه الطابعة بالسرعة والجودة العالية في الطباعة

تكمن الاستفادة من ماكينة الطابعة في كونها تنشئ نسخة ورقية من ملف أو وثيقة على سواء من على الحاسب الآلي حين يتم توصيلها بالحاسوب الذي يحمل هذه الوثيقة عن طريق كابل توصيل، أو في بعض الحالات يتم تواجدها بشكل منفصل.

ففي حال ما كان تساؤلك تتميز هذه الطابعة بالسرعة والجودة العالية في الطباعة فهي الطابعة هي الطابعة النافثة للحبر، وتعتبر هذه الطابعة من أكثر الطابعات انتشارًا ويوجد منها احجام صغيرة قليلة الثمن كما يوجد أنواع غالية الثمن وتكون أكثر احترافية.

اقرأ أيضًا: كيف اعبي حبر الطابعة Hp بالصور

كيف ظهرت الطابعة النافثة للحبر؟ وكيف تطورت؟

في القرن العشرين ظهر مفهوم الطابعة النافثة للحبر، بينما كان أول تطوير لها في الخمسينات، كما أصبحت تتمكن من إعادة إنتاج الصور الرقمية في أواخر السبعينات، وكان ذلك تطورًا كبيرًا اشتركت فيه عدة شركات مثل كانون وهوليت باكارد وسيكو إبسون والشركة اليابانية برودز، كما سيطرت تلك الشركات على مبيعات الطابعة في العالم كله.

تعتمد الطابعة النافثة للحبر طابعة في عملها على نشر الحبر على الورق لطباعة مستند تمت كتابته على الحاسوب.

مميزات الطابعة النافثة للحبر

كما ذكرنا عن الطابعة النافثة للحبر، تتميز هذه الطابعة بالسرعة والجودة العالية في الطباعة، كما لها عدة مميزات نذكر بعض منها كالتالي:

  • تستطيع إنتاج الكثير من المطبوعات بشكل واقعي ومفصل.
  • وزنها خفيف فيسهل التنقل بها.
  • تعمل على إنتاج صور بجودة عالية جدًا.
  • لا تحتاج وقت للإحماء.

عيوب الطابعة النافثة للحبر

بالرغم من المميزات التي تمتلكها تلك الطابعة إلا أنها تمتلك أيضًا بعض العيوب، من هذه العيوب الآتي:

  • يكون الحبر رطبًا بعد الطباعة فقد تحتاج لوقت طويل كي يجف.
  • تعتبر تكلفة الطباعة بها أغلى من الطابعات الأخرى.
  • إذا حدث انسداد للخراطيش قد يستغرق حل هذه المشكلة وقتا طويلًا.

 كيف تعمل الطابعة النافثة للحبر؟

للطابعة النافثة للحبر بعض الخطوات البسيطة حيث تتميز هذه الطابعة بالسرعة والجودة العالية في الطباعة، وحتى تعلم آلية عملها فعليك قراءة تلك الخطوات الآتية:

  • يتم تسخين الحبر السائل حتى يغلي ويظهر فقاقيع بخار.
  • هذه الفقاقيع تعمل على دفع الحبر في الفتحات الصغيرة الموجودة داخل الخرطوشة.
  • تقع نقاط الحبر على الورقة ثم تجف بعدها بشكل مباشر.
  • يحدث تكرار لهذه العملية في الثانية الواحدة ألاف المرات إلى أن تنتهي من طباعة الورقة.

إذا نفذ الحبر من الخرطوشة تستبدل بواحدة أخرى، وأحيانا الطابعة يكون معها أكثر من خرطوشة، واحدة أساسية للون الأسود وباقي الخراطيش لبعض الألوان الأخرى.

كذلك من المعروف أن اعتماد الشركات التي تنتج هذه الطابعة على الكسب يكون عن طريق بيع الخراطيش وليس على بيع الطابعات، حيث إن الخراطيش ليست رخيصة الثمن وبناءً على ذلك فمعظم المستخدمين يقدمون على إعادة ملئ الخرطوشة بالحبر مرة أخرى بدلًا من شراء واحدة جديدة.

اقرأ أيضًا: كيفية تعريف الطابعة على ويندوز 10

خصائص الطابعات عمومًا

انطلاقًا من حديثنا عن الطابعة النافثة للحبر وكما علمنا من قبل، تتميز هذه الطابعة بالسرعة والجودة العالية في الطباعة، فنجد أنفسنا نتطرق للبحث في خصائص الطابعات، كما وجدنا أن خصائص الطابعات تختلف من نوع الى آخر في عدة جوانب منها:

1- التقنية المستخدمة للطباعة

هناك نوعان من الطابعات التي تستخدم في طباعة النصوص والرسومات، أولهما الطابعات الطارقة والثانية الطابعات الغير طارقة، يمكننا تشبيه الطابعة الطارقة في عملها بالآلة الكاتبة.

فهي تطرق على الأوراق لتنقل الحبر الموجود على شريط حبري الي الورق، ولكن في معظم الطابعات الموجودة حاليًا هي من الطابعات الغير طارقة، توجد فقط الطابعات النافثة للحبر وطابعة الصور وطابعة الليزر والطابعة الحرارية والمحمولة وغيرها.

2- لون الطباعة

استمرارًا في الحديث عن خصائص الطابعات فهناك الطابعات التي تطبع بالألوان والطابعات التي تطبع بالأبيض والأسود، وغالبًا نجد الطابعة التي تعمل بالألوان موجود في المنزل.

بينما في الأعمال والشركات تستخدم غالبا تستخدم طابعة الأبيض والأسود، وذلك توفيرًا للوقت، حيث إن الطابعة التي تطبع بالأبيض والأسود سريعة عن طابعة الألوان، كما توفر الكثير من تكاليف غير أنها غير مفيدة في مجال الاعمال.

3- دقة الطباعة

الطابعات الحديثة تطبع الصور بواسطة حبيبات من الخبر أو عدد من النقاط الصغيرة، وتقاس دقة الطباعة عن طريق حساب عدد النقاط في البوصة، فهناك علاقة طردية بين زيادة عدد النقاط في البوصة الواحدة وزيادة دقة الطباعة.

4- سرعة الطباعة

كلما زادت عدد الصفحات التي تطبعها الطابعة في الدقيقة كلما زاد سرعة طباعتها ويتوقف عدد الأوراق التي تطبعها الطابعة في الدقيقة الواحدة على مجموعة من العوامل منها:

  • نوع الطباعة ودقتها
  • المحتوى الذي نريد طباعته

5- طريقة التوصيل

معظم الطابعات يتم توصيلها بالحاسوب بواسطة كابل USB، ويوجد أنواع من الطابعات التي تتصل عن طريق البلوتوث، بينما طابعة الشبكات تتصل بالحاسوب عن طريق WiFi.

اقرأ أيضًا: أسعار ورق الطباعة A4 في مصر 

أنواع أخرى من الطابعات

هناك بعض الأنواع الأخرى للطابعات المستخدمة كثيرًا دعونا نذكر بعض منها في الفقرات التالية:

1-  طابعة الليزر

تعتبر طابعة الليزر من الطابعات السريعة التي تتميز بجودة عالية في الطباعة، يوجد منها أنواع تطبع بالألوان ومنها أنواع تقوم بالطباعة بالأبيض والأسود فقط.

تتعامل طابعة الليزر في أغلب الأوقات مع ورق بحجم 8.5*11 بوصة، تمتلك درج خاص سهل الخلع يوضع به الأوراق، تتمكن الطابعة من طباعة الرسومات والكتابات بجودة فائقة بدقة 1200dpi بالنسبة للأبيض والأسود، ودقة 2400 dpi بالنسبة لطابعة الألوان.

إن طابعة الليزر غالبًا يكون ثمنها أغلى من الطابعة النافثة للحبر، وتستطيع طابعة الأبيض والأسود على طباعة ما بين 15 و62 ورقة / دقيقة، كما أن طابعات الليزر بالألوان تكون قادرة على طباعة ما بين 8 إلى 40 ورقة/ دقيقة.

أما الطابعات الكبيرة فتستطيع طباعة ما يقارب 150 ورقة أو أكثر لكل دقيقة، كما تختلف أسعار طابعات الليزر باختلاف جودتها وسرعة طباعتها، والجدير بالذكر أن الطابعة التي تعمل بالأوان أغلى ثمنًا من التي تطبع أبيض واسود.

كيف تعمل طابعة الليزر؟

طابعة الليزر تعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها ماكينة تصوير المستندات، فهي تعتمد في الطباعة على أشعة الليزر وحبيبات الحبر، حيث يشكل الليزر الصورة على أسطوانة في الطابعة عن طريق تغيير الشحنة الكهربائية لمكان تسليطه في الأسطوانة.

حينها تلتحم حبيبات الحبر بالأسطوانة ثم تقوم الاخيرة بنقلها بواسطة عملية الضغط على الورقة وتثبت الطباعة بصفة دائمة بسبب الحرارة والضغط.

2- الطابعة الحرارية

هناك نوع آخر من الطابعات تسمي الطابعة الحرارية، وهي طابعة تستخدم ورق معين متحسس للحرارة يسمى thermal paper تعتمد على تسخين مكان الطباعة على الورق، كما أن الطابعة الحرارية رخيصة الثمن ولكن جودة طباعتها منخفضة.

هذه الطابعة غالبًا توجد في المتاجر حيث تطبع الفواتير، كما نجد أنه يوجد نوعان من الطابعات الحرارية يمكنهما الطباعة بجودة وسرعة عالية قد تفوق الطابعة النافثة للحبر، كطابعة نقل الشمع الحرارية التي تعمل على اذابة الشمع الملون من شريط على الورق المتحسس للحرارة.

وبالطبع تكون هذه الطابعات أغلى من النافثة للحبر، ولكن أرخص من طابعات الليرز.

والنوع الآخر هو طابعة تصعيد الصبغة التي تستعمل الحرارة لكي تنقل صبعة ملونة على ورق مطلي بشكل خاص، وأغلب هذا النوع يمكنه طبع صور فوتوغرافية بجودة عالية.

اقرأ أيضًا: طريقة تعريف الطابعة hp بدون سي دي بالخطوات

3- الطابعة المحمولة  

استمرارَا في سرد مجموعة من الطابعات نجد الطابعة المحمولة إحدى الأنواع المنتشرة فهي صغيرة الحجم يمكن وضعها في الحقيبة تستخدم للطبع من الهاتف أو الحاسب النقال وتكون مفيدة أثناء السفر.

تستعمل الطابعة المحمولة أكثر من تقنية، فتعمل بتقنية نفث الحبر وتصعيد الصبغة كما تنقل الشمع الحراري، ويمكن توصيلها من خلال كابل USB أو بواسطة WiFi.

بهذه الطريقة نكون قد عرفنا عن أي طابعة نتحدث عندما نقول تتميز هذه الطابعة بالسرعة والجودة العالية في الطباعة وهي الطابعة النافثة للحبر، بالإضافة إلى معرفة طريقة عملها وأهم عيوبها ومميزاتها، وذهبنا لمعرفة بعض أنواع الطابعات الأخرى.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.