محتوى يحترم عقلك

خروج إفرازات صفراء كثيرة في الشهر الثالث خطر أم لا؟

خروج إفرازات صفراء كثيرة في الشهر الثالث خطر أم لا؟ وأسبابها وأعراضها يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث أن هناك العديد من الأمور المستحدثة التي تتعرض لها المرأة أثناء شهور الحمل ومن ضمنها هو خروج إفرازات صفراء كثيرة في الشهر الثالث خطر، قد يكون من ضمن أسبابها هو العدوى ولذلك لابد أن يتم معالجتها على الفور حتى لا تصل على عنق الرحم وتتسبب في حدوث ضرر، في هذا المقال سوف نتحدث عن خروج إفرازات صفراء كثيرة في الشهر الثالث خطر.

هل ترغب في التعرف على: إفرازات صفراء في الحمل أسبابها وأهم النصائح لتجنبها

التغييرات خلال فترة الحمل

خروج إفرازات صفراء كثيرة في الشهر الثالث خطر

  • يخضع جسم المرأة للعديد من التحولات خلال الأشهر التسعة من الحمل، تظهر بعض هذه التغيرات الجسدية مثل توسع البطن وزيادة الوزن بينما البعض الآخر معروف جيدًا مثل تضخم الرحم وغثيان الصباح وآلام الظهر أو الافرازات المهبلية، ومع ذلك قد تكون بعض التغييرات الجسدية غير متوقعة وتفاجئ بعض النساء.
  • إنه لأمر رائع كيف يتكيف جسم المرأة مع الحمل، حيث أنه من المهم توضيح أن أحد التغييرات التي غالبًا ما تفاجئ بعض النساء الحوامل هو زيادة نزول الإفرازات المهبلية.
  • لأن عنق الرحم والمهبل يخضعان إلى العديد من التغيرات الهرمونية خلال مدة الحمل التي تتسبب في زيادة إنتاج مخاط عنق الرحم والافرازات المهبلية، يتغير طوال فترة الحمل من سميك ولزج إلى رقيق ومائي.

 نزول افرازات صفراء اثناء فترة الحمل

  • قد تكون الإفرازات الصحية شفافة أو بيضاء، إذا لاحظت وجود لون أصفر لامع أو إذا كان هناك تغيير واضح في نسيج أو رائحة أو لون افرازاتك، يجب عليك في تلك الحالة الذهاب إلى الطبيب للاطمئنان.
  • يمكن أن يصاحب الحمل بعض التجارب المختلفة حيث أنه مع تغير جسمك بسرعة وقيام هرموناتك بدور التوازن، قد تجد نفسك تقاوم العديد من ردود الفعل غير السارة من جسمك، إحداها السوائل والإفرازات التي تخرج من جسمك عبر المهبل حيث أنه من تتواجد العديد من العوامل المتسببة في نزول تلك الإفرازات أثناء الحمل من المهبل.
  • تشمل الزيادة في مستويات الهرمونات أثناء الحمل زيادة مستويات هرمون الاستروجين داخل الجسم، وهذا يؤدي إلى تدفق دم إضافي إلى المهبل مما يسبب إفرازات المهبل (الإفرازات التي ترى من المهبل أثناء الحمل).
  • الإفرازات المهبلية هي آلية يقوم بها الجسم بشكل آلي ومن خلالها يتم تنظيف المهبل عن طريق التخلص من الخلايا الميتة والبكتيريا حتى يتم حماية المهبل بشكل صحي.
  • أثناء فترة الحمل يزيد كمية المخاط المهبلي حيث أنه من أعراض الحمل الشائعة، كمية الإفرازات ستبلغ الحد الأقصى خلال الثلث الثالث من الحمل، إذا كانت الإفرازات ذات رائحة كريهة وذات لون غامق ستحتاج إلى زيارة الطبيب.

كما يمكنكم الاطلاع على: إفرازات صفراء قبل الدورة وطلعت حامل والفرق بين الدورة الشهرية والحمل

ما هي أسباب افرازات الحمل الصفراء؟

من خلال جولتنا مع مقال خروج إفرازات صفراء كثيرة في الشهر الثالث خطر، نجد أنه تتعدد أسباب نزول افرازات صفراء أثناء فترة الحمل ومنها مايلي:

1. هيمنة الاستروجين

تعني المستويات العالية من الإستروجين وجود كمية لا بأس منها من الإفرازات المهبلية، العوامل الأخرى التي تسبب زيادة في مستويات هرمون الاستروجين هي الدهون الزائدة في الجسم والإجهاد واتباع نظام غذائي منخفض الألياف أو حتى ضعف جهاز المناعة، قد يصف طبيبك دواءً إذا ما السبب وراء تلك كانت الإفرازات غير الطبيعية هو هيمنة الاستروجين.

2. عدوى الخميرة

تعد عدوى الخميرة شائعة خلال الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل حيث تؤثر الهرمونات على مستوى الأس الهيدروجيني في المهبل، مما يسمح بنمو الخميرة التي تسمى المبيضات البيضاء وهذا يسبب إفرازات سميكة وبيضاء وتكون كريهة الرائحة، وتتسبب في حدوث حكة في المهبل واحمرار وتورم في الفرج.

قد يختلف لون المخاط من امرأة إلى أخرى، قد يصف لك طبيبك دواءً يقضي على العدوى قريبًا ولا يسبب ضررًا لطفلك.

3. التهاب المهبل البكتيري

يحدث التهاب المهبل الجرثومي عندما يتم الإطاحة بتوازن البكتيريا الجيدة والسيئة، تتحكم البكتيريا الجيدة في البكتيريا السيئة ومن المهم توضيح أنه في حالة ما إذا تم التحكم من قبل البكتيريا السيئة على عدد البكتيريا الجيدة فإنها تؤدي إلى التهاب المهبل البكتيري.

يؤدى ذلك نزول إفرازات صفراء وسميكة ورائحة كريهة مصحوبة بحكة وانتفاخ، يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى الولادة المبكرة وانخفاض وزن الطفل عند الولادة وحتى التهاب الرحم بعد الحمل إذا لم يتم علاجه في الوقت المحدد.

4. الأمراض المنقولة جنسيًا

  • تلك الأمراض تكون هي السبب الأكثر شيوعًا للإفرازات غير الطبيعية، تشكل الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي خطرًا كبيرًا على كل من الأم والطفل، يمكن أن تؤدي الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي إذا لم يتم علاجها في الوقت المحدد إلى تمزق الغشاء المبكر والولادة المبكرة بل وقد تؤدي إلى ولادة الطفل بوزن منخفض عند الولادة.
  • الأمراض التي يتم انتقالها من خلال الاتصال الجنسي التي تؤدي إلى إفرازات غير طبيعية هي داء المشعرات والكلاميديا ​​والسيلان.
  • قد تكون مصابًا ببعض الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي الأخرى التي لا تتميز بالحرقان أو الحكة أو التهيج، في حالة وجود أي إفرازات رمادية أو خضراء أو صفراء برائحة كريهة هو بالتأكيد أمر يدعو للقلق.

5. الكلاميديا

هي أكثر أنواع العدوى البكتيرية التي تنتقل أثناء الاتصال الجنسي التي يمكن علاجها في جميع أنحاء العالم، يتم علاجها بالمضادات الحيوية حيث انه في حالة ما إذا كانت نتيجة اختبار الكلاميديا إيجابية فيجب أن تحصل على علاج يعمل في غضون 3 إلى 4 أسابيع.

6. السيلان

السيلان هو مرض آخر منتشر من الأمراض المنقولة من خلال العلاقة الجنسية يتم علاجه أيضًا بالمضادات الحيوية، لكن نظرًا لأنه يصبح مقاومًا للعقاقير ببطء فإنه يمكن أن يجعل علاج العدوى أكثر صعوبة.

ترتبط الإصابة بمرض السيلان بفرصة تتراوح بين 40 إلى 60 في المائة من انخفاض الوزن عند الولادة، لذلك يوصى بالفحص خلال الثلث الأول والثالث من الحمل إذا كنت معرضة لخطر كبير حيث أنها مرتبطة بخطر الولادة بشكل مبكر.

7. داء المشعرات

داء المشعرات هو أكثر الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي غير الفيروسية شيوعًا، وهو ناتج عن طفيلي صغير مزعج ويعالج بالمضادات الحيوية.

للمزيد من المعرفة اضغط هنا: هل نزول إفرازات بيضاء من علامات الولادة؟ وما أهم العلامات الدالة على اقتراب الولادة؟

أهم أعراض نزول افرازات صفراء

خروج إفرازات صفراء كثيرة في الشهر الثالث خطر

من خلال حديثنا مع مقال اليوم خروج إفرازات صفراء كثيرة في الشهر الثالث خطر، نجد أن تلك من أهم أعراض نزول الافرازات الصفراء:

  • الحرقة.
  • الألم.
  • الشعور بالحكة المستمر.
  • وجود الرائحة الكريهة.

علاج نزول الافرازات الصفراء

تلك أهم الطرق التي يمكن من خلالها علاج تلك الإفرازات:

  • يمكنك استخدام الفوط اليومية حيث أنه يمكن أن تساعد الفوط اليومية على تقليل الإفرازات إذا لم تكن ناتجة عن عدوى.
  • حافظي على منطقة المهبل نظيفة وصحية ومرتبة حيث أنه بعد القيام بأعمالك تأكد من مسح المنطقة دائمًا من الأمام إلى الخلف، يمكن أن يتسبب المسح في الاتجاه المعاكس في وصول الجراثيم إلى المهبل.
  • ارتدي سراويل قطنية لمزيد من الراحة والتهوية، ابتعد عن المواد الاصطناعية إذا كنت تشك في وجود عدوى.
  • تجنب الصابون والفوط وورق التواليت المعطر وبخاخات النظافة والسراويل الضيقة.
  • الابتعاد عن الدش المهبلي لأنه يزعج البكتيريا الطبيعية للمهبل ويزيد من فرص الإصابة بالعدوى.
  • ارتدِ ملابس فضفاضة وملابس داخلية لا تسبب تهيجًا لبشرتك.

خروج إفرازات صفراء كثيرة في الشهر الثالث خطر

خروج إفرازات صفراء كثيرة في الشهر الثالث خطر
خروج إفرازات صفراء كثيرة في الشهر الثالث خطر
  • ستلاحظين طيفًا واسعًا من الإفرازات عندما تكونين حاملاً ، والتي يمكن أن تكون أحد أكثر الأعراض المربكة التي تواجهها.
  • يجب أن تعرف الفرق بين ما هو طبيعي وما هو مقلق، الإفرازات ليست مثل البول على الرغم من أنها مرتبطة ارتباطًا وثيقًا، لذا ابحث عن السائل الأخضر أو ​​الأصفر في سراويلك الداخلية لأنه من المحتمل أن يكون علامة على وجود عدوى خطيرة.
  • عادة ما يكون هذا النوع من الإفرازات في نسيج رغوي مصحوبًا برائحة كريهة لذلك يصعب تجاهله، يمكن أن تسبب العدوى التي تشير إليها الإفرازات الخضراء أو الصفراء الإجهاض والولادة المبكرة ومشاكل صحية أخرى لذا فهي تتطلب تدخل الرعاية الطبية الفورية.

ننصحكم أيضا بالاطلاع على: إفرازات صفراء عند بنتي وأسبابها عند الفتيات الصغار وطرق علاجها

كيف يمكن التمييز بين الإفرازات المهبلية والسائل الأمينوسي؟

بالتأكيد يوجد فرق بين كل من الإفرازات المهبلية والسائل الأمينوسي، حيث أنه تلك الإفرازات تخرج بكمية قليلة أما السائل الأمينوسي يخرج بشكل كبير من دون أى توقف و يتميز بقوام سائل لكن من دون رائحة.

من المهم الذهاب إلى الطبيب في حالة نزول السائل الأمينوسي حيث أن المرأة الحامل قد تكون في حاجة إلى تناول دواء من شأنه يعمل على تأخير الولادة ويساعد في إتمام نمو الرئة بشكل سليم متكامل وتناول العديد من المضادات الحيوية للحفاظ على الجنين.

هل حدوث أي تغير في الإفرازات علامة على وجود الحمل؟

بالتأكيد لا، حيث أنه على الرغم من وجود العديد من التغيرات التي تصاحب الافرازات، لكن تلك التغيرات لا يمكن ملاحظتها في الفترة الأولى وبالتالى لا يمكن اعتبارها علامة على الحمل، في تلك الحالة من الممكن أن تقوم المرأة باستخدام اختبار الحمل للتأكد مما إذا كان هذا الأمر حمل أم لا.

ما هي أعراض الحمل في الشهر الثالث؟

ما هي أعراض الحمل في الشهر الثالث؟

الأشهر الثلاثة الأولى هي واحدة من الأشهر المثيرة في فترة الحمل، تستمر في النظر إلى التقويم لحساب الأيام وتلقي نظرة فاحصة على نظامك الغذائي وتجد نفسك تنمو وتتوسع وتبدأ أيضًا في الشعور بالحياة تنمو بداخلك، ومن أهم أعراضها هو التالي:

  • الغثيان.
  • التعب.
  • الإمساك.
  • افرازات مهبلية.
  • تقلصات في الساق.
  • تقلبات المزاج.
  • ألم أسفل الظهر.
  • ألم أسفل البطن.
  • تغير لون الحلمة.
  • زيادة حجم كل من الثديين.

اقرأ أيضا للتعرف على: تأخر الدورة ونزول إفرازات بيضاء عند المتزوجة وأسبابها وكيف تعرف المرأة أنها حامل؟

خلاصة الموضوع في 5 نقاط

  1. يمكن أن يؤدي الضغط العاطفي أيضًا إلى الإفرازات الزائدة تخلص من التوتر من خلال طرق مختلفة مثل اليوجا والتأمل والتمارين الرياضية وتناول الطعام بشكل صحيح وما إلى ذلك.
  2. إن الإفرازات ذات اللون الأبيض المصفر مع عدم وجود رائحة بقوام بياض البيض أمر طبيعي أثناء الحمل.
  3. الإفرازات المهبلية شائعة أثناء الحمل، لكن أي تغيير في لون هذا التفريغ يمكن أن يكون بسبب وجود عدوى، لذلك من المهم معرفة الأسباب الدقيقة وراء التغيير
  4. إذا كان الإفراز غير طبيعي ويصاحبه أعراض مثل الحكة ووجود رائحة غير محببة وألم المهبل لابد من زيارة الطبيب المختص حيث أنه تساعد الفحوصات الطبية في تشخيص الحالة ويقترح الطبيب العلاج اللازم.
  5. حتى وأنت تتبع مسار العلاج فمن الجيد أن تأخذ الرعاية المناسبة في المنزل للتعامل مع العدوى وكذلك منعها في المستقبل.
قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.