علاج خشونة المفاصل بالطب النبوي وأبرز أعراضها

علاج خشونة المفاصل بالطب النبوي، فخشونة المفاصل من الأمراض التي تبدأ في الظهور لدى بعض الأشخاص في الأربعين من العمر وهو يعد من الاضطرابات المزمنة التي ترتبط بالأضرار التي حدثت للغضاريف المحيطة بتلك المفاصل ومن أبرز ما يميزها هو الإحساس بالآلام الشديدة والتيبسات وفقد القدرة على القيام بالوظيفة الرئيسية للمفصل.

أهم مسببات خشونة المفاصل

  • الدراسات العلمية أثبتت أن للعامل الوراثي دخل كبير في الإصابة بخشونة المفاصل فإن التاريخ العائلي الذي يشتمل على أكثر من إصابة بخشونة لمفاصل الجسم بشكل عام يكون الفرد فيه معرض بنسبة كبيرة للإصابة أيضًا بخشونة المفاصل.
  • الزيادة الملحوظة في وزن الجسم له دخل كبير في الإصابة بخشونة المفاصل حيث أن الضغط الزائد على مفاصل الجسم وغضاريفها يؤدي بها لحدوث تأكل كبير بها ويسبب خشونة شديدة بمفاصل الجسم.
  • إصابة بعض مفاصل الجسم المختلفة ببعض المشاكل والعيوب مثل ما يصيبها من قطع في الأربطة الخاصة بها والكسور وإصابة الأشخاص بالأمراض التي تتعلق بروماتيزم المفاصل وأمراض النقرس والروماتيد.
  • الأرجل المقوسة والتي تعاني من لين العظام بها يمكن أن تصاب بخشونة المفاصل بشكل أكبر من أي مكان آخر بالجسم حيث أن الثقل الزائد عليها نتيجة ما تحمله من أوزان كبيرة للأجسام يجعل المفصل يتحمل أكثر من طاقته ويصاب بالخشونة الزائدة.
  • عامل السن من العوامل الأساسية في الإصابة بخشونة المفاصل خصوصًا لدي النساء حيث أن أغلب السيدات اللاتي تجاوزن الخمسين من العمر هن أكثر النساء عرضة لخطر الإصابة بخشونة المفاصل بشكل أكبر من الرجال.
  • كبر السن أيضًا من العوامل التي تؤثر في خشونة المفاصل بشكل كبير والتي يجعل الكثير من الأشخاص الطاعنين في السن يلجئون إلى علاج خشونة المفاصل بالطب النبوي حيث أن التقدم في السن مع مرور الوقت يؤدي لتآكل شديد في الغضاريف وحدوث جفاف لما بينها من سوائل.

أقرأ أيضا لمزيد من الأفادة: آلام عظام القفص الصدري والظهر

أبرز أعراض خشونة المفاصل

الأعراض التي تسببها خشونة المفاصل والتي تجعل الكثير من الأشخاص يلجئون لحل وعلاج خشونة المفاصل بالطب النبوي هي تلك الأعراض التي يشعر فيها المريض بآلام مبرحة في أماكن المفاصل

  • ويزداد هذا الإحساس بالألم كلما زادت وتفاقمت الخشونة مع مرور الوقت بشكل كبير وأيضًا عندما يقوم مريض الخشونة بالكثير من المجهودات التي تحمل المفاصل فوق طاقتها من الاحتمال.
  • الشعور بعدم القدرة على القيام بأي مجهود مثل التحرك بكثرة والمشي لمسافات طويلة هذا بالإضافة إلى عدم القدرة على ثني الأماكن التي تشتمل على مفاصل وذلك بسبب ما بها من خشونة شديدة أدت إلى صعوبة الحركة.

يرشح لك موقع زيادة قراءة ذلك المقال: تمارين لعلاج آلام الظهر (5 تمارين مجربة)

معالجة خشونة المفاصل عن طريق الطب النبوي

  • هناك طرق فعالة في علاج خشونة المفاصل بالطب النبوي من أهمها تناول الأغذية الصحية التي تشتمل على الكثير من مضادات الأكسدة مثل الخضروات الغنية بالكثير من المعادن والفيتامينات كالفلفل والفجل والثوم والكرفس والبقدونس والجزر.
  • يفضل الابتعاد بشكل كبير عن الأغذية المحفوظة حيث أنها تشتمل على كمية كبيرة من المواد الحافظة والتي لها تأثيرات سيئة على الجسم البشري والتي من أهم أخطارها حدوث الالتهابات الحادة في المفاصل فهي تعمل على ارتفاع حموضة المعدة ومنها قلة نسبة المعادن في عظام الجسم.
  • كما أن علاج خشونة المفاصل ينص على أن خلو النظام الغذائي للأشخاص من الأطعمة التي تشتمل على نسبة كبيرة من حمض اليوريا مثل الطماطم والقهوة والبيض بالإضافة إلى اللحوم الحمراء يساعد على معالجة المفاصل من الخشونة بشكل كبير.
  • تناول مشروبات الزنجبيل والبابونج أو مشروب العرقسوس والكرفس يساهم بشكل كبير جدًا في معالجة ما يمكن أن يصيب المفاصل من التهابات وخشونة والتقليل قدر المستطاع مما يصاحبها من ارتشاح وآلام شديدة.
  • من أبرز الطرق المستخدمة في علاج خشونة المفاصل في الطب النبوي هو تدليك المفاصل المصابة بالخشونة بزيت الكافور أو زيوت الخردل وزيت الزنجبيل التي تتميز بقدرتها وخواصها الهائلة في تخفيف الآلام الناتجة عن خشونة المفاصل بشكل كبير.
  • الحجامة وهي من أكثر ما تم أخذه عن النبي صلى الله عليه وسلم في معالجة خشونة المفاصل والكثير من الأمراض التي يمكن أن تصيب جميع أجزاء الجسم المختلفة حيث أنها لها القدرة البالغة على تخلص الجسم مما يوجد فيه من دم فاسد وتعمل على تنشيط كبير في وظائف الدورة الدموية.

أقرأ هذا أيضا لمزيد من المعلومات: علاج شد عضلات أسفل الظهر

التمارين الرياضية لعلاج خشونة المفاصل

  • ممارسة الرياضة تعد أيضًا من علاج خشونة المفاصل بالطب النبوي التي تساعد على التخلص من خشونة المفاصل بشكل كبير حيث أن ذلك يساعد على ليونة المفاصل وعدم تيبسها ومساعدتها على مزاولة نشاطاتها المختلفة ودورها في الجسم البشري.
  • محاولة تجنب الجلوس لفترة طويلة من الوقت وذلك تجنبًا لحدوث زيادة في الاحتكاك بين المفاصل وبعضها متسببًا في حدوث التهابات مفصلية حادة
  • محاولة تقليل الضغط على المفاصل قدر المستطاع وخصوصًا مفصل الركبة عند صعود السلم أكثر من مرة بشكل يومي بالإمساك بحواجز السلم عند الصعود.
  • الاعتماد على الأحذية الطبية عند المشي لفترات طويلة يساعد على عدم الاحتكاك والضغط على المفاصل ويساعد في تقليل الالتهاب.
  • يفضل تقليل وزن الجسم قدر المستطاع وذلك لتخفيف الضغط الواقع على مفاصل الركب والقدمين بشكل ملحوظ.

نرشح لك قراءة هذا: الم في الجانب الايسر من البطن والظهر

وصفات الطب النبوي لمعالجة خشونة المفاصل

  • التلبينة تعد من الوصفات الهامة في الطب النبوي لعلاج خشونة المفاصل والتي لها دور بارز وفعال في التخلص من التهابات المفاصل بشكل كبير، فهي عبارة عن شعير يتم غليه مع الماء ويتم تناولها.
  • عشبة الطيون وهي من الأعشاب الطبية التي يتم استخدامها في الطب النبوي لعلاج خشونة المفاصل بشكل كبير وذلك عن طريق مزج كمية من عشبة الطيون مع زيت الزيتون وربع ملعقة من الخردل الناعم ذو اللون الأسود وعمل عجينة متماسكة توضع على أماكن خشونة المفاصل قرابة أثنى عشر ساعة متصلة.
  • زيت الفجل من الزيوت التي لها أثر طيب في تخفيف آلام خشونة المفاصل وتخفيف ما يصاحبها من آلام وذلك بمزج كمية من زيت الفجل مع كمية من زيت الزيتون الخام وعمل تدليك جيد للمفاصل التي تعاني من الخشونة.
  • الكركم من الأشياء التي يمكنها معالجة خشونة المفاصل بشكل كبير حيث أوصى به كثيرًا في الطب النبوي وذلك عن طريق مزج كمية من الكركم مع زيت الزنجبيل وزيت الزيتون ويتم عمل جلسات تدليك لمفاصل الجسم الملتهبة والتي تعاني من الخشونة.
  • دهن الأغنام من الأشياء المستخدمة في علاج خشونة المفاصل بالطب النبوي حيث أن هذا الدهن يتم تذويبه ويضاف عليه مرهم هيموكلار مع كمية معلومة من زيت الحبة السوداء ومزجهم جيدًا ويتم دهان المفاصل بهم مرة واحدة بشكل يومي قبل الخلود إلى النوم ولمدة ثلاثون يوم كاملين وقبل وضعهم على مفاصل الجسم يفضل أخذ حمام دافئ وذلك لتفتيح مسام الجسم ويتم وضع المرهم ويغطى الجسم بالقماش المصنع من الصوف لتدفئة المفاصل فإن هذه الوصفة يمكنها إعادة السائل الشفاف ما بين المفاصل من جديد بفضل الله تعالى.

وبهذا نكون قد ناقشنا معًا جميع التفاصيل الخاصة بعلاج خشونة المفاصل بالطب النبوي ونتمنى من الله عز وجل أن تكون هذه الوصفات وما ذكرناه من خلال مقالنا هذا سببًا في مساعدة الكثير من المرضى على الشفاء من خشونة المفاصل والتهاباتها وأولًا وأخيرًا فإن الشفاء من رب العالمين.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.