علاج قرحة المعدة بالطب النبوي

علاج قرحة المعدة بالطب النبوي، مرض قرحة المعدة من أكثر الأمراض التي تسبب الإنزعاج عند الكثير من الأفراد فهو يولد الشعور بعدم الراحة وأيضاً قلة الاستمتاع بجمال اليوم أو حتى عند استمرار قرحة المعدة لفترة طويلة فهي تسبب عدم الارتياح الدائم لهذا السبب قاموا الأطباء باختراع الدواء المناسب لعلاج قرحة المعدة حتى يمكن للفرد التمتع بحياته بكل راحة ونشاط وعدم الإنزعاج أيضاً تم اكتشاف علاج مناسب لقرحة المعدة من خلال الطب النبوي أو الطب البديل للحد من الإصابة بقرحة المعدة أو الشفاء منها.

إقرأ كذلك : علاج خشونة المفاصل بالطب النبوي وأبرز أعراضها

ما هي قرحة المعدة

قرحة المعدة أو ما تسمي بالقرحة المعدية هي التقرح الذي يصيب الغشاء المخاطي للمعدة، أيضاً هو الأمر في قرحة الاثني عشر، كما تعتبر قرحة المعدة واحدة من أشكال مرض القرحة المعدية، هذا نسبة إلى إنتشار قرحة المعدة في كثير من البلاد والمجتمعات الغربية فهي أقل من نسبة الإصابة بالاثني عشر، ولكن مرض قرحة المعدة يظهر في سن متقدم أكثر من الإصابة به في سن المراهقة أو حتى في سن الثلاثينيات ولكن سن انتشارها فيما بين 50 إلى 60 عام.

أضف لمعلوماتك المزيد عن كل مايتعلق ب :علاج الفقرة الرابعة والخامسة بالاعشاب والطب البديل

أعراض قرحة المعدة

لقرحة المعدة الكثير من الأعراض التي تنبه المريض بأنه مُصاب بمرض قرحة المعدة حتى يتناول المريض الدواء المناسب لعلاج قرحة المعدة حتى يستمتع بكل لحظات حياته ومن هذه الأمراض ما يلي :

  • الأسباب التي تؤدي للإصابة بمرض قرحة المعدة كثيرة ومتعددة ولكن الألم يظهر بدايته في البطن أو المعدة.
  • لكن ألم المعدة المصحوب لقرحة المعدة له عدة أشكال متعددة ومختلفة، ألم قرحة المعدة يظهر بعد تناول الطعام ولكنه قد يظهر أثناء نوم المريض.
  • يشعر مريض قرحة المعدة بالغثيان ويمكن أن يصحبه قيء أو من دون.
  • مُصاب قرحة المعدة سيلاحظ مع مرور الوقت بأنه يُعاني من نقص في وزنه.
  • من الممكن اكتشاف الإصابة بمرض قرحة المعدة من دون سبق إنذار كالشعور بالألم في البطن.

أسباب وعوامل قرحة المعدة

  • تعتبر قرحة المعدة أحد أشكال مرض القرحة الهضمية، إذ أن قرحة المعدة تحدث نتيجة حدوث خلل في العوامل الضارة مثل جرثومة الملوية البوابية وأيضاً آليات الدفاع عن الغشاء المخاطي في المعدة ولكن عدد الحالات التي تُصاب بمرض قرحة المعدة من خلال جرثومة الملوية البوابية فتصل هذه النسبة إلى 70 % من بين حالات الإصابة بهذا المرض ولكن قرحة المعدة عكس الإصابة بقرحة الاثني عشر فتكون درجة إفراز الحمض الموجود داخل المعدة عند مريض قرحة المعدة منخفض للغاية هذا مقارنةً مع الأشخاص الغير مصابين بأي من أنواع القرحة.
  • من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بقرحة المعدة هو التناول المُفرط للأسبرين والأدوية المستعملة كمضادات حيوية للالتهاب اللاستيرويدية، حيث تؤدي هذه الأدوية إلى من أجل معالجة التهابات المفاصل أو أي ألم، فهي تعمل على تنشيط عمل الإنزيم سيكلوأوكسيغنار رقم واحد كما أنها تضر إفراز البروستاغلاندينات وهذه المواد تستخدم لحماية الغشاء المخاطي الموجود في المعدة.
  • ولكن الاستعمال المُفرط لهذه الأدوية أدي في السنوات الأخيرة إلى إرتفاع نسبة الإصابة بمرض قرحة المعدة خاصةً فهي تنتشر من بين الأشخاص كبار السن ويمكن أن يصابوا بمضاعفات قرحة المعدة كالنزيف الحاد.
  • يمكن للتدخين أن يعمل على الإصابة بقرحة المعدة.
  • للأشخاص المفرطين في تناول الكحول فيصابون بقرحة المعدة.
  • العادات الغذائية بطريقة غير صحية فتعمل على الإصابة بالقرحة أيضاً.

لمزيد من المعلومات المفيدة إقرأ : علاج الخوف عند الاطفال بالأعشاب والزيوت الطبيعية

علاج قرحة المعدة بالأعشاب

يمكن علاج قرحة بطرق أخري غير الطرق الطبية والتي تكون بدائل لتناول الأدوية في العلاج فيمكن الاعتماد على الأعشاب في علاج قرحة المعدة ومن ضمن هذه الوصفات ما يلي :

  • عشبة الجينسنغ :

تعتبر العشبة من ضمن الأعشاب المستخدمة في القضاء على الالتهابات وأيضاً تقوم بمحاربة البكتيريا المسببة للالتهابات حيث أكد الكثير من العلماء على أن هذه العشبة لها قدرة كبيرة على قتل البكتيريا التي تتسبب في الإصابة بمرض قرحة المعدة، كما تعمل على منع ظهور أو نمو البكتيريا المسؤولة في المقام الأول عن الإصابة بالقرحة.

  • عشبة عرق السوس :

تتميز هذه العشبة بالكثير من المميزات ومنها قدرتها على علاج قرحة المعدة، كما أنها تحتوي على نوع خاص من الأحماض والتي تسبب ارتفاع في ضغط الدم، لذلك فهي غير مناسبة  للاستعمال لمدة طويلة.

عمل العلماء على تطوير مشتق جديد من عشبة عرق السوس هذا بعد القيام بإزالة الحمض المُسبب لارتفاع ضغط الدم كما تُعرف هذه العشبة ب “DGL licorice”.

يقوم شرب منقوع عرق السوس يومياً على علاج قرحة المعدة كما تعمل على تخفيف الأعراض التي تُصاحب لقرحة المعدة.

كما يمكن استعمال عرق السوس أحياناً بعد خلطها مع أعشاب أخرى مثل عشبة الدبيق في معالجة قرحة المعدة.

لكن مع الأخذ في الاعتبار بأنه يجب التفريق بين نبتة عرق السوس ونبتة اليانسون التي المستخدمة في صنع الحلويات أو الدخول في الأطعمة المختلفة.

ولكن بعض العلماء يعتقدوا أن تناول النوع المعدل من هذه النبتة خلال الوجبات يعادل من تناول الأدوية المتخصصة في علاج قرحة المعدة.

إطلع على : علاج الحساسية الصدرية وضيق التنفس بأفضل الطرق الطبيعية الممكنة

  • جل الصبّار أو الألوفيرا :

تستخدم نبتة الصبّار التي تزرع في الأماكن الدافئة، على التقليل  من الآلام كما تعمل على الاسراع في شفاء بطانة المعدة.

ولكن يجب شراء النوع الخاص  في الاستعمال الداخلي،  والذي يتوفر على شكل حبوب أو شراب إذ أنها تُساهم في التعافي من قرحة المعدة.

يُستعمل جل الصبار أيضاً مع مستخلص من نبتة الراوند في علاج القرحة النازفة.

  • الزنجبيل

يعمل  تناول منقوع خليط الزنجبيل في علاج قرحة المعدة.

  • البابونج لعلاج قرحة المعدة

يعمل تناول منقوع أو مغلي عشبة البابونج في تهدئة الأعصاب، وبناءاً على ذلك فإنه يعجل من شفاء قرحة المعدة أمر بسيط وسهل.

  • الشاي الأخضر لعلاج قرحة المعدة

يعتبر الشاي الأخضر واحد من النباتات التي تساهم في علاج قرحة المعدة، لأنه يحتوي على مركبات الفلافونويد، إذ تعمل هذه المركبات في محاربة البكتيريا الحلزونية المسؤولة عن الإصابة بمرض قرحة المعدة.

  • الثوم لعلاج قرحة المعدة

أثبتت الكثير من الأبحاث القدرة الهائلة للثوم في المساعدة للقضاء على البكتيريا الحلزونية وهي البكتيريا المسؤولة بدورها عن الإصابة بقرحة المعدة.

  • نبات المستكة لعلاج قرحة المعدة

يعمل مضغ أو أكل العلكة المصنوعة من نبات المستكة في القضاء على البكتيريا المسببة لقرحة المعدة.

لهذا تجدر الإشارة إلى أن هذا  أثر الشفاء من المستكة  بسيط بالمقارنة مع تأثير الأدوية الطبية التي يوصفها الطبيب في معالجة قرحة المعدة لهذا من الضروري استشارة طبيب متخصص حتى يصف الدواء المناسب للمريض.

  • الكمون لعلاج قرحة المعدة

يعمل شرب مغلي الكمون في المساعدة على علاج قرحة المعدة من خلال تناوله لأسبوعين أو أكثر.

وبالنهاية نكون قد قدمنا أفضل الطرق لعلاج قرحة المعدة بالطب النبوي والإستغناء تماماً عن الأدوية الصناعية والتي تعتبر من الأمراض الخطيرة التي تسبب العديد من المشاكل الهضمية وقد تؤدي للموت عند غفلة المريض عنها.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.