علاج انسداد بصيلات الشعر بمنتجات طبيعية وطبية

علاج انسداد بصيلات الشعر بعدة طرق نتعرف عليها من خلال موقع زيادة، وبصيلات الشعر هي عبارة عن أكياس دهنية ينمو الشعر داخلها، تساعد على توفير المواد الضرورية التي يحتاج إليها الشعر للنمو، هذه البصيلات يغلفها من الخارج طبقة جلدية رقيقة وهي جلد الرأس، دورة نمو البصلة الواحدة تستمر لحوالي خمس سنوات لتتجدد مرة أخري، في حالة تعرض هذه البصيلات للانسداد نتيجة بعض العوامل المرضية أو الروتين الخاطئ، فإن الشعر يصاب ببعض المشاكل مثل التساقط أو توقف النمو.

علاج انسداد بصيلات الشعر

انسداد بصيلات فروة الرأس في الغالب يكون نتيجة تجمع الدهون والبكتريا والزيوت في أسفل الرأس مما يؤدي انسداد هذه المسام، وفي حالة عدم علاج المشكلة على الفور يسبب هذا الانسداد توقف نمو الشعر وتساقطه وقد يؤدي في النهاية التهابات مزمنة في الجلد ونمو حبوب قد تحتاج لعلاج طويل، لذلك من الأفضل تجنب منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على الكثير من المرطبات.

بعض الرجال يكثر من استخدام الجل وكريمات التصفيف الثقيلة على الشعر مما يؤدي في النهاية تراكم هذه الدهون والكريمات في فروة الرأس، لذلك ننصح الجميع بتنظيف الشعر بشكل عميق وغسله علي الأقل ثلاث مرات أسبوعيا مع عدم الإفراط في تنظيفه لأن هذه الخطوة تؤدي لتساقط الشعر وجفافه بسبب نقص الزيوت الطبيعية في فروة الرأس.

علاج انسداد بصيلات الشعر
علاج انسداد بصيلات الشعر

قد يهمك معرفة: خلطة الثوم و البصل لإنبات الشعر فى 3 أيام

منتجات طبيعية تعالج انسداد بصيلات فروة الرأس

كما ذكرنا فإن المنتجات الصناعية التي تحتوي على مواد كيماوية تسبب تهيج والتهابات في فروة الرأس ومع تراكم هذه المواد الضارة تتجمع الزيوت لتغلق المسامات لذلك من الأفضل استخدام بدائل طبيعية لهذه المنتجات تعمل على منح الشعر العناصر والترطيب اللازم دون اللجوء لهذه المنتجات الضارة.

يمكن استخدام خليط من الزيوت الطبيعية لتدليك فروة الرأس مثل زيت السمسم وزيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت النعناع وإكليل الجبل جميع هذه المنتجات تساعد ترطيب الشعر وتقوية فروة الرأس ولكن يجب تنظيف الشعر وغسله بعد استخدام هذه الزيوت.

أعراض انسداد بصيلات الشعر

لا يمكن ملاحظة انسداد بصيلات الشعر بمجرد النظر فهي مشكلة خفية تظهر من خلال الأعراض التي تصيب فروة الرأس ويجب عليكم البحث عن علاج انسداد بصيلات الشعر في حال ظهور هذه الأعراض وتشمل ما يلي:

  • الشعور بالحاجة لحك فروة الرأس بشكل مستمر.
  • التساقط المستمر للشعر دون وجود سبب واضح.
  • جفاف الشعر والتقصف رغم ترطيب الشعر والعناية به.
  • ضعف بصيلة الشعر وسقوطه بشكل بسيط بمجرد اللمس.
  • تغير لون الشعر ليصبح باهتاً.

الأسباب التي تؤدي لانسداد بصيلات الشعر

بعض الأشخاص يقلل من حجم هذه المشكلة برغم من أنها قد تسبب مشاكل كثير قد تضر بالشعر بشكل كبير جدا، لذلك يجب التعرف على الأسباب وتجنبها:

  • غسل الشعر بشكل عشوائي وعدم الالتزام بالطريقة الصحية التي ينصح بها الأطباء.
  • ترك الشعر فترة طويلة دون تمشيط مما يؤدي لتكون البكتريا وتراكم الدهون.
  • الشعر الدهني الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون وله طريقه خاصه في العناية اليومية.
  • وجود التهابات المرضية في فروة الرأس.
  • الإكثار من استخدام الصبغات الكيماوية والمواد الضارة.
Treating hair follicle blockage
علاج انسداد بصيلات الشعر

نصائح مهمة للعناية بالشعر

مشاكل الشعر وخاصة إنسداد البصيلات من المشاكل التراكمية التي لا تحدث بين ليلة وضحاها، بل هي نتيجة استخدام المنتجات الخاطئة وعدم العناية بالشعر لأيام طويلة، ولكن هناك بعض الحالات التي يعانون من أمراض معينة تؤدي لحدوث المشكلة، وفي هذه الحالة يجب إستشارة طبيب مختص للتعرف على المشكلة وعلاجها بالطريقة المناسبة.

هذه بعض النصائح التي سوف تساعد على علاج انسداد بصيلات الشعر وحل مشكلة انسداد البصيلات الدهنية أو تجنب حدوثها:

  • تجنب المنتجات التي تحتوي على نسبة كبيرة جدا من الترطيب وخاصة إذا كان الشعر دهني، مثل البلسم والشامبو.
  • اختيار المنتجات المناسبة لنوع الشعر لتقديم الترطيب الذي يحتاج إليه الشعر فقط دون زيادة.
  • عدم استخدام منتجات الجل والرغوة.
  • غسل الشعر ثلاث مرات في الأسبوع للشعر الدهني ومرة للشعر الجاف، وتجنب الزيادة أكثر من ذلك لمنع فقدان الزيوت الطبيعية في الشعر.
  • استخدام الزيوت الطبيعية لتدليك فروة الرأس على الأقل مرتين في الأسبوع.
  • استخدام ماسكات طبيعيه أسبوعياً للشعر مثل خليط زيت الزيتون والخروع، هذا الخليط يساعد على علاج مشكلة انسداد المسامات.
  • كما يمكن استخدام الليمون أو الخل بعد تخفيفه بالماء لغسل الشعر أثناء الاستحمام تدليك فروة الرأس جيدا للتخلص من الزيوت الزائدة والدهون.

اقرأ المزيد عن: تقوية بصيلات الشعر وما هو السبب الرئيس في تساقط الشعر ؟

إلى هنا وصلنا لنهاية مقالنا الذي يحمل عنوان علاج انسداد بصيلات الشعر نرجو أن نكون قدمنا الإفادة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.