علاج تساقط الشعر بالأعشاب ونصائح لتقليل التساقط

علاج تساقط الشعر بالأعشاب يعد من أفضل الطرق التي تحفز نمو شعرك، فالعناصر الطبيعية التي تخلو من المنتجات الكيماوية الضارة هي وسيلتك الأساسية لمحاربة تساقط الشعر، كما أنه ليس لها ضرر أو آثار جانبية، فهي إن لم تنفع لن تضر، ويجب ألا يخلو بيتك منها نظرًا لفائدتها للصحة العامة وكذلك صحة الشعر، وفي مقالنا هذا من خلال موقع زيادة سنتناول علاج تساقط الشعر بالأعشاب حتى يمكنك الاستفادة منها.

علاج تساقط الشعر بالأعشاب

علاج تساقط الشعر بالأعشاب

تساقط الشعر مشكلة مزعجة تواجه الكثير من الناس سواءً كانوا رجالًا أم نساء، فالشعر الضعيف المتساقط يعطي مظهرًا غير محببًا للشخص، حيث يبدو معظم الناس التي تعاني من هذه المشكلة أكبر سنًا، لذلك يجب عليك العناية الجيدة بشعرك ومن خلال منتجات طبيعية لا منتجات كيماوية تعطيك حلول وقتية فقط.

إن وصفات علاج تساقط الشعر بالأعشاب من أفضل الوصفات التي تفيد في تعزيز نمو شعرك وتحفيزه، لذلك يجب أن تحظى بنصيب من تجربتها واعتمادها في روتين العناية بشعرك، وستلاحظ الفرق في أسرع وقت.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج تورم الوجه بسبب الأسنان عند الأطفال

أفضل وصفات الأعشاب لعلاج تساقط الشعر

هناك الكثير من الوصفات التي سوف تفيدك في التخلص من مشكلة تساقط الشعر كما أنها ستعزز من نومه، ولكننا هنا اخترنا لك أفضل الوصفات من حيث الفاعلية وسرعة النتائج.

وصفة القراص اللاذع

يعتبر نبات القراص من النباتات المفيدة للغاية، لما به من مكونات تساهم في نمو الشعر، ويتواجد هذا النبات بكثرة في أمريكا الشمالية، ويمكنك إيجاده في الشرق الأوسط أيضًا.

يتم وضع أوراق القراص مع كمية من زيت الزيتون في زجاجة ويحكم الإغلاق عليها لمدة 3 أسابيع في مكان معتدل الحرارة مع عدم تعريض الزجاجة لأي أشعة شمس، وبعدها يمكنك استخدام الخليط، قم بوضع كمية مناسبة على يد نظيفة ثم قم بتدليكها على فروة رأسك، مع التركيز على أماكن الفراغات والجذور والأطراف.

يمكنك اعتماد نبات القراص كشامبو يعالج تساقط الشعر، كل ما عليك فعله هو إحضار نبتة من القراص، ثم قم بوضعها في وعاء وضع عليها كمية مناسبة من الماء ثم اتركها على نار هادئة، واتركه يبرد ثم ضعه في زجاجة واحفظه في الثلاجة إلى حين استخدامه، وعند استعماله دلكه جيدًا على فروة رأسك وأماكن الفراغات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل زيت للشعر بعد الاستحمام لعلاج الشعر الجاف والمتساقط

وصفة حب الرشاد

يعتبر حب الرشاد من الأعشاب المفيدة جدًا نظرًا لاحتوائه على الحديد والبروتين، لذلك يساهم في الحفاظ على قوة الشعر وتماسكه كما أنه يحميه من التساقط.

كل ما عليك فعله هو شراء كمية مناسبة من حب الرشاد، ثم أضف إليه كمية مناسبة لكمية حب الرشاد من زيت الزيتون، وضع الخليط على نار هادئة مدة 5 دقائق، ثم اتركه ليبرد وضعه في زجاجة واستخدمه على شعرك، قم بتدليكه جيدًا بحركات لطيفة دائرية، استعمله قبل غسل الشعر بثلاث ساعات، وستلاحظ الفرق.

وصفة الريحان

يعتبر الريحان من أفضل النبات في علاج مشكلة تساقط الشعر، حيث يحتوي على الماغنيسيوم المفيد جدًا للجسم، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة.

يمكنك إحضار أوراق الريحان ووضعها على نار هادئة حتى الغليان، ثم تقوم بتصفية المزيج وتتركه ليبرد وتقوم بوضعه على فروة الشعر، ومن الأفضل أن تقوم بتدليكه، وتضعه قبل النوم وتتركه ليلة كاملة على شعرك، ثم تقوم بشطفه في الصباح، إذا كررت هذه الوصفة 4 مرات أسبوعيًا ستلاحظ نمو وقوة الشعر.

يمكنك أيضًا صنع زيت يومي من الريحان، قم بشراء زيت الريحان واخلطه بزيت الزيتون واتركهم معًا في زجاجة واخلطهم جيدًا، واستخدمهم يوميًا على فروة رأسك، ويمكنك أيضًا أن تصنع حمام زيت بهم.

وصفة الزعتر البري

قم بشراء حزمة من الزعتر البري ثم قم بوضعه في لتر ماء وقم بغليهم على النار، ثم اتركه حتى يبرد وقم بتصفيته، ثم يوضع بعدها على فروة الشعر ويدلك ويفرك باليد، ولأفضل النتائج عليك أن تواظب على هذه الوصفة أسبوعيًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل طرق علاج تساقط الشعر بعد البروتين

وصفة نبات إكليل الجبل

يعمل هذا النبات على تنشيط الدورة الدموية في الدماغ، الأمر الذي يساعد على تخفيف مشكلة الصلع التي يعاني منها العديد من الناس، وبصفة خاصة الرجال في أوسط العمر، هذا أيضًا لأنها تحد من مشكلة تساقط الشعر.

قم بوضع كمية كافية من نبات إكليل الجبل مع كمية مناسبة من الماء ثم اتركهم على النار حتى يغلي، ومن بعد أن يبرد تقوم بتصفيته ووضعه على فروة رأسك وشعرك، وتدلكه جيدًا حتى يتم امتصاصه والاستفادة منه، ثم تتركه على شعرك ليلًا إلى أن تستيقظ وتغسله أسبوعيًا، ويمكنك اعتماد هذه الوصفة كلما غسلت شعرك وستلاحظ فرقًا قويًا.

وصفة اللافندر

يعتبر اللافندر من الأعشاب القوية جدًا في علاج مشكلة تساقط الشعر الشديد، فإذا كنت تبحث عن علاج تساقط الشعر بالأعشاب فاللافندر من أفضل الخيارات كما أنه متوافر في أغلب الأماكن.

اخلط كمية من زيت اللافندرمع كمية من زيت جوز الهند، ثم ضعهم في زجاجة واستخمهم يوميًا على شعرك، ويمكن اعتمادهما كحمام زيت قبل الاستحمام، واغسل شعرك جيدُا، حتى لا تتسبب لك الزيوت في القشرة.

وصفة الصبار

أن الصبار من النباتات المعروف عنها أنها مفيدة جدًا سواء للبشرة أو الشعر، حيث يحتوي على:

  • الألياف.
  • المعادن.
  • الفيتامينات.
  • الأنزيمات المفيدة.
  • الأمينو اسيد.

كل هذا يجعله مقاوم للبكتريا، ومساعد في ترطيب الشعر وتقويته ومنع تساقطه، لذا يعد من أفضل الوصفات الطبيعية لعلاج تساقط الشعر بالأعشاب، ويمكن استخدامه بمزج عصير الصبار مع أي زيت آخر مثل: الخروع أو زيت جوز الهند.

بعد ذلك ضع المزيج على فروة الرأس، ثم ضع قبعة بلاستيكية على شعرك لمدة تتراوح من ساعة إلى ساعتين، عقب هذا قم بغسيل الشعر جيدًا ثم بترطيبه، وكرر هذه الوصفة كلما غسلت شعرك، ستلاحظ الفرق في الطول والكثافة واللمعان.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء بالاعشاب مجرب ومضمون

وصفة البقدونس

يعتبر البقدونس من العناصر المهمة جدًا الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة كما أنه يزيد من إفراز الكرياتين والكولاجين في فروة الرأس وينشط الدورة الدموية، مما يعزز من نمو الشعر، ويقلل من تساقطه، كما يحتوي على النحاس والزنك وبذلك يحمي شعرك من التلف.

يمكنك إعداد غسول من البقدونس، قم بوضعه في الماء المغلي لمدة ساعة ثم قم بتصفيته وضعه في زجاجة مناسبة، ويُترك على الرأس مع التدليك اللطيف، يجب أن تتكرر هذه الوصفة عند غسيل الشعر وتترك لمدة ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر.

قم بوضع البقدونس في خلاطك الكهربائي مع زيت الزيتون، ثم استعمله على شعرك مع التدليك الجيد والفرك، ثم اتركه ليلًا على شعرك وقم بشطفه في الصباح.

وصفة الجرجير

الجرجير المعروف عنه فوائده الكثيرة، وهو من أفضل علاجات تساقط الشعر وتكثيف، فهو يحتوي على الحديد والزنك والكبريت، مما يعطي لشعرك صحة ويقوي بصيلات الشعر، ويمنع من تساقطه.

احضر حزمة جرجير، واخلطها مع الماء وضعها في الخلاط الكهربائي، سيتكون لك عصير جرجير، قم بوضعه على رأسك ودلكه جيداً واتركه لمدة 20 دقيقة، واستمر على هذه الوصفة مرتين في الأسبوع حتى تلاحظ فرقًا سريعًا.

 وصفة الثوم

يعتبر الثوم من أعم وأفضل النباتات في علاج الشعر وتقويته، فالعناصر التي يتكون منها الثوم تتميز أنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الرأس، وتعزز وتقوي بصيلات الشعر، لذلك ينصح به كثير من الخبراء لما له من دور كبير في علاج مشكلة الصلع وفراغات العشر وتساقطه.

قم بتقطيع بضع حبات الثوم، وقم بفركها مباشرة على فروة رأسك قبل الاستحمام واستمر بالتدليك، حتى تنزل الزيوت التي به على فروة رأسك، ثم قم بغسل شعرك جيدًا بالشامبو والبلسم حتى تضيع الرائحة، كرر هذه الوصفة قبل كل استحمام.

احضر زجاجة أو إناء له غطاء وضع فيها الثوم مع زيت الزيتون، سنقوم بنقع الثوم في زيت الزيتون، واحكم الغلق عليهم لمدة أسبوع قبل بدء الاستخدام، قم بوضع الزيت على رأسك لمدة ساعة ثم قم بشطفه جيدًا حتى تزول رائحة الثوم.

هذه من أكثر الوصفات انتشارًا وفائدة في علاج مشكلة تساقط الشعر والتساقط، كما أنها تساعد في تكثيفه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج المسامات الواسعة للبشرة الدهنية طبيًا وبالأعشاب

أسباب تساقط الشعر

لا يمكن البحث عن الحل قبل معرفة سبب المشكلة، فكما يقولون إذا عُرف السبب بطل العجب، وهنا سنذكر لكم أسباب تساقط الشعر حتى يتم علاجها قبل البدء في علاج الشعر نفسه، وهذه الأسباب تتمثل في:

  • استخدام مستحضرات شعر ضارة بها مواد كيماوية: هذه واحدة من أكثر الأسباب تأثيرُا، لذلك عليك التوقف عن استخدامها، كما يجب التوقف عن صبغ الشعر واستبداله بالحناء.
  • العامل الوراثي: فيمكن أن تكون ورثت هذه المشكلة من أحد أفراد عائلتك، وتسمى هذه المشكلة بـ ” الثعلبة الذكرية الشكل”، لذلك قم باستشارة طبيب مختص لكي يخبرك بما وجب اتباعه.
  • العوامل النفسية: فقد تؤثر صحتك النفسية السيئة وشعورك بالضغط والتوتر على تساقط شعرك، فحاول التعامل مع الأمور ببساطة أكثر وعالج الأمر الذي يزعجك.
  • مواد تمليس الشعر: مثل الكيرياتين والبروتين، فإن استخدامها يدمر الشعر ويؤدي إلى تساقطه.
  • الحرارة وأدوات فرد الشعر: حيث إن كثرة استعمال السيشوار وأجهزة وفرش فرد الشعر تؤدي إلى تدمير خصلات الشعر وتضعفه، مما يجعلكِ تعاني من مشكلة تساقط الشعر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل طرق علاج تساقط الشعر عند الرجال

نستطيع إذًا أن نقول إن علاج تساقط الشعر بالأعشاب من أفضل الحلول السريعة والرخيصة في حل هذه المشكلة، لكن عليك أولًا أن تعرف أسباب هذا التساقط وتتوقف عنها وتبدأ في استخدام الأعشاب والمواد الطبيعية غير الضارة، لما لها من تأثير قوي وسريع على صحة الشعر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.