علاج الام الركبة بزيت الزيتون وأسبابه وأعراضه

علاج الام الركبة بزيت الزيتون حيث يعد زيت الزيتون من الزيوت الهامة التي يتم استخدامها في علاج الالتهابات والروماتيزم وآلام المفاصل، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن زيت الزيتون له نفس فعالية الأسبرين في مقاومته للبكتيريا، كما أنه يساعد على خفض مستوى الكوليسترول بالدم، كما يشتمل على الدهون غير المشبعة المفيد لصحة الجسم، والصوديوم، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة ويعتبر علاجًا فعالًا للكثير من الأمراض التي تصيب البشرة والجسم، كما أنه علاج للالتهابات بصفة عامة، والتهابات الأنسجة والركبة وآلام المفاصل والظهر بصفة خاصة، وسنوضح لكم في هذا المقال عبر موقع زيادة طريقة علاج الام الركبة بزيت الزيتون.

علاج الام الركبة بزيت الزيتون

علاج الام الركبة بزيت الزيتون

تعتبر آلام الركبة من الأمراض الشائعة وخصوصًا بالنسبة للكبار في السن، والتي تؤثر بالسلب على ممارسة حياتهم بالشكل الطبيعي، ويعتبر العلاج باستخدام الأعشاب والزيوت الطبيعية من أكثر الوسائل الآمنة والناجحة لعلاج آلام الركبة، ومن أهم تلك العلاجات علاج الام الركبة بزيت الزيتون ومن أهمها ما يلي:

1- زيت الزيتون مع الكافور

الكافور هو أحد أنواع الأشجار التي يستخلص زيتها لعلاج العديد من الأمراض، وقد تم استخدامه قديمًا في دولة الهند، وتم تصنيع زيت الكافور لمكعبات يتم بيعها في محلات العطارة، ويمكن استخدام الكافور مع زيت الزيتون على النحو التالي:

  • يتم وضع مكعب الكافور مع نصف كوب من زيت الزيتون بوعاء صغير، ثم يتم وضع وعاء الكافور وزيت الزيتون في وعاء آخر به ماء مغلي، ثم يتم تركه على نار هادئة إلى أن يذوب الكافور ويمتزج بالزيت.
  • يتم دهن مزيج الزيت والكافور فوق المناطق المصابة كل يوم قبل الخلود إلى النوم، ويجب ارتداء ملابس دافئة إلى أن يتم الشفاء.

2- زيت الزيتون مع الليمون

يعتبر الليمون من أنواع الخضار التي تشتمل على العديد من الفوائد ومضادات البكتيريا، ولذلك فإن إضافته لزيت الزيتون يفيد في علاج آلام الركبة، وذلك على النحو الآتي:

  • يتم تقشير اثنين من الليمون ثم يتم وضع القشر في برطمان، ويتم غمره بزيت الزيتون، ثم يترك لمدة أسبوعين بمكان معتم إلى أن تمتزج المكونات مع بعضها البعض.
  • يتم دهن المنطقة المصابة بمزيج قشر الليمون وزيت الزيتون كل ليلة قبل الخلود إلى النوم إلى أن يتم الشفاء.

3- زيت الزيتون مع الخل

  • يتم وضع مقدار ربع كوب زيت زيتون في وعاء صغير.
  • ثم يتم إضافة ربع كوب خل أبيض إليه، ثم يتم خلطهما معًا.
  • ثم يتم دهن المنطقة المصابة يوميًا مع لف المنطقة المصابة.

ما هي أسباب آلام الركبة

يوجد الكثير من الأسباب التي تتسبب في آلام الركبة، وقد تكون تلك الآلام كبيرة أو خفيفة، حسب الإصابة التي قد تعرضت لها الركبة، ومن أهم تلك الأسباب ما يلي:

1- التواء الأربطة والأنسجة العضلية

وتحدث تلك الالتواءات بسبب حدوث إصابات حادة للركبة، أو بسبب الوقوع على الركبة، مما قد يؤدي إلى حدوث التواء في الأربطة التي توجد في منطقة الركبة.

2- التهاب الأوتار في الركبة

تحدث تلك الالتهابات بسبب ممارسة الرياضة بشكل غير صحيح، أو بسبب الإصابة السابقة بالتهابات المفاصل.

3- ارتفاع الوزن

يعتبر ارتفاع الوزن من الأسباب الهامة التي تتسبب في حدوث آلام الركبة، حيث أن المشي أو الوقوف لمدة طويلة يزيد من آلام الركبة.

ولمعرفة أسباب آلام الركبة عند ثنيها وكيفية تشخيصها اقرأ هذا الموضوع: أسباب آلام الركبة عند ثنيها وكيفية تشخيصها وأساليب علاجها

خشونة الركبة (المفاصل التآكلي)

  • تتكون مفاصل الجسم من عظام وغضاريف لينة، والغضاريف هي عظام مرنة لينة الحركة صعبة الكسر، بحيث تسمح لعدد من الأجزاء في الجسم بالإلتواء لكي تسهل حركة الجسم، ومن هذه الغضاريف مفاصل أصابع القدمين والأرجل، والغضاريف التي توجد في الأنف، وفي الركبتين، وفي حلمة الأذن.
  • يجب الإعتناء بهذه المفاصل على أفضل صورة، حيث أن خسرانها أو الإضرار بها سوف يحد من حركة الشخص، ويسبب له صعوبة في التنقل والمشي والجري وممارسة أشكال الرياضة المختلفة أو حتى القيام بالحركات اليومية الاعتيادية والنشاطات البسيطة.
  • مرض المفاصل التآكلي يقصد به تآكل المفاصل في هذه المنطقة التي تفصل فيما بين عظمتين، لكي تسهل من حركتهما مثل عظام الإصبع، ونتيجة الاحتكاك المتزايد تبدأ هذه المفاصل في التآكل ثم الذوبان، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل في الاحتكاك فيما بين العظميتن ببعضهما البعض.

ما هي أعراض الإصابة بخشونة الركبة

تتمثل أهم أعراض الإصابة بخشونة الركبة في الآتي:

  • حدوث تورم في منطقة الالتقاء بين العظام مع بعضها البعض بصورة واضحة.
  • الشعور بألم حاد جدًا في منطقة الركبتين يصعب تجاهله، مع زيادة الألم عند القيام بأعمال فجائية، أو حمل أشياء ثقيلة، أو القيام بحركات صعبة.
  • تغير لون منطقة الركبة إلى اللون الأحمر بشكل كبير وواضح، حيث يعني هذا أن الركبتين منتفختين نتيجة إلتهاب داخلي بهما قد سببه ذوبان الغضروف الذي يصل فيما بين العظام.

علاج خشونة الركبة بزيت الزيتون

علاج الام الركبة بزيت الزيتون

يمكن علاج خشونة الركبة باستخدام زيت الزيتون لقدرته على خفض معدل إصابة مفاصل الركبتين بالتآكل، حيث أن دهن كمية قليلة منه فوق الركبتين يساعد على الآتي:

  • تليين المفاصل.
  • تسهيل حركة الجسم، حيث أن وقاية الركبتين من الأمراض يساعد على المحافظة على الطبقة الخارجية من الجلد مشدودة وبعيدة عن الترهل.
  • يكسبها الطاقة والنشاط للقيام بالأعمال اليومية المختلفة.
  • زيت الزيتون يحمي الغضاريف من التآكل، حيث يحتوي زيت الزيتون على الكثير من المركبات الهامة التي تحافظ على مفاصل الركبة ومنها إي 2 هكسانال، والهكسانال وكلاهما يمد الجسم بالشعور بالشبع والإمتلاء، مما يبعده عن تناول الكثير من الطعام، وهو ما يساعد على الحفاظ على الوزن سليمًا وفي المعدل الطبيعي دون حدوث زيادة في وزن الجسم.
  • يساعد زيت الزيتون على الحفاظ على معدل الجلوكوز بالدم مما يساعد على تحفيز امتصاصه من قبل المفاصل والعظام.
  • تناول الطعام الصحي الذي يشتمل على زيت الزيتون والألياف الطبيعية التي تعمل على تقوية الركبتين والعظام.

ولمزيد من المعلومات حول مشاكل وطرق علاج آلام الركبة اليمني اقرأ الموضوع الآتي: مشاكل وطرق علاج آلام الركبة اليمني

علاجات أخرى للركبة

إلى جانب زيت الزيتون هناك العديد من العلاجات البيتية التي تستخدم في علاج خشونة وألم الركبة والوقاية منها، ومن أهم هذه العلاجات ما يلي:

1- تناول الخضراوات والفواكه

وذلك لأنها غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم وتساعده على التخلص من الجذور الحرة، كما تحمي خلايا الركبة من الإصابة بالتلف، ومن أهم الأطعمة الغنية بتلك المضادات التفاح، البصل، الفراولة، الكراث، حيث أن هذه الأطعمة تحد كثيرًا من الإصابة بالتهابات المفاصل وآلامها.

2- تناول مكملات الأوميغا 3 الدهنية

حيث تساعد على التخفيف من آلام المفاصل، كما تقلل من الإصابة بالخشونة.

3- الحصول على فيتامين ج

حيث أنه يساعد كثيرًا على بناء مادة الكولاجين والنسيج الضام في منطقة الركبة، وبالتالي يساعد على الوقاية من خشونة الركبة وآلامها، ويمكن الحصول عليه من مكملات الغذاء أو الأطعمة الغنية به مثل الفلفل الأحمر، البروكلي، الفراولة، واللفت، ويصل المقدار المطلوب من ذلك الفيتامين لدى النساء إلى 75 مللي جرامًا في اليوم، ولدى الرجال 90 مللي جرامًا في اليوم.

ولمعرفة كيفية علاج التهاب الاوتار خلف الركبة اطلع على هذا الموضوع: علاج التهاب الاوتار خلف الركبة وكيفية اكتشاف أعراض هذا المرض والوقاية منه

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وذلك بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن علاج الام الركبة بزيت الزيتون، ومعرفة أهم أعراض وأسباب هذه الآلام، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.