علاج ضعف الاعصاب والعضلات 

علاج ضعف الاعصاب والعضلات  يحدث ضعف للأعصاب نتيجة لأشياء كثيرة، منها العادات الغير صحية التي يقوم بها الأفراد فى حياتهم الطبيعية، وأيضا من الممكن أن تحدث نتيجة للمرور ببعض المشكلات الصحية التي تؤثر على الأعصاب، ومن الممكن أيضا أن يؤثر الضغط النفسي على الأعصاب. 

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على علاج أعصاب الرجل اليمني وما هي أسباب إلتهاب الاعصاب: علاج اعصاب الرجل اليمنى وما هي أسباب إلتهاب الاعصاب

علاج ضعف الاعصاب والعضلات

يوجد الكثير من الوصفات الطبيعية التى قد تعمل على تقوية الأعصاب وتختلف فاعليتها من شخص لشخص، وذلك بناءا على حالة المريض نفسة ومنها:

  • ملح إبسوم الإنجليزي: من المعروف عن هذا النوع من الأملاح أنه يحتوى على نسبة كبيرة من الماغنسيوم، وهي مادة تساعد فى تخفيف الإلتهابات، وأيضا الألم وتساعد في تقوية الأعصاب.
  • طريقة تحضيرة: نقوم بوضع 250 جرام من هذا الملح في حوض الإستحمام، والإسترخاء به لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ومن الممكن تكرار هذه العملية مرة كل يومان. 
  • الشمس: من المتعارف عليه أن ضوء الشمس فى أوقات محددة يمد الجسم بفيتامين د، والذي يعمل على تقوية الأعصاب، لذا ينصح الأطباء مرضى ضعف الأعصاب بالتعرض للشمس لتقوية أعصابهم، ولكن لا يجب التعرض للشمس فيما بعد العاشرة صباحا لما لها من تأثيرات مضرة صحياً.
  • الزيوت الطبيعية : يوجد بعض الزيوت الطبيعية التي تستخدم فى عملية التدليك، مثل زيت اللوز والسمسم لما لهم فاعلية كبيرة ف تقوية الأعصاب والعضلات وتنشيط الجسم.
  • طريقة تحضيرة: نقوم بتدفئة كمية من الزيت ثم نقوم بتدليك المنطقة المصابة وذلك للشعور بالراحة مع تنشيط الجسم وتهدئة الإلتهاب بها، ومن الممكن أن يترك على الجسم مدة لا تزيد عن ساعة، وأيضاً من الممكن إستخدام هذه الوصفة كل يوم.
  • الماء: للماء فوائد عديدة سواء من شربها أو الإستحمام بها فهى تقوم بتنشيط الخلايا وأيضاً الشعور بالراحة والإسترخاء، ولكن فى حالة إلتهاب الأعصاب ينصح الأطباء بأخذ حمام بارد لتنشيط الجسم ثم حمام دافىء لتهدئة الأعصاب والشعور بالتحسن وتخفيف الألم ثم أخذ حمام بارد مرة أخرى، ومن الممكن تجهيز منشفة باردة وتمريرها على الجسم كله ثم يليها منشفة دافئة ثم باردة مرة أخرى لمعالجة ضعف الأعصاب.
  • الفلفل الأحمر الحار: يستخلص منه بخاخات لعلاج الأعصاب لأنه يعمل على تقويتها، وأيضا يستخلص منه مراهم لعلاج ضعف الأعصاب.
  • زيت الخزامى الرومانى والبابونج: يعملان على زيادة تدفق الدم مما يعمل على تحسين الدورة الدموية، وأيضا فعال فى تقوية الأعصاب وتخفيف الألم.
  • زيت زهرة الربيع: من الزيوت الفعالة فى تهدئة الأعصاب حيث يقوم المريض بتدليك المنطقة المصابة بعد تدفئة الزيت قليلا.
  • الفيتامينات المفيدة لتقوية الأعصاب ومنها: 
  1. الأحماض الدهنية ( أوميجا 3 ): وتعد من الدهون الغير مشبعة والمتواجدة فى الأسماك وخاصة السردين والبوري والماكريل والمحار والسالمون والتونة وهذا النوع من الدهون يكون غير مشبع لذا يكون فعال في تقوية الأعصاب بشكل مباشر وطبيعى وأيضا إعادة بناء الأعصاب التالفة.
  2. فيتامين ب وفيتامين د: من المعروف عن هاتان النوعان فاعليتهم الممتازة فى تقوية الجهاز العصبي ويحتويان على مواد مضادة للإلتهابات، وتكون هذه الفيتامينات موجودة بكثرة في صفار البيض والخضراوات والأسماك والأرز البني والحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان. 
  • الشاى الأخضر: يحتوي الشاى الأخضر على فوائد كثيرة منها أنه غني بمضادات الأكسدة والتى تعمل على تقوية الجهاز العصبي وتقوية خلايا المخ بصورة كبيرة، ويساعد أيضا فى مكافحة الإكتئاب والشعور بالقلق المستمر لأن عند تناوله يقوم بتهدئة الأعصاب والشعور بالراحة، ومن الأفضل عند تناوله عدم تحليته بالسكر الأبيض لأنه يقلل من فاعليته وإستبداله بالعسل الأبيض، ومن الممكن تحضيره كالآتي: بإضافة ملعقة صغيرة من الشاى الأخضر على كوب من الماء الساخن وتغطيته وتركه لمدة عشرة دقائق ثم شربه بعد ذلك. 
  • الماغنسيوم: يعد الماغنسيوم من العناصر الهامة والفعالة أيضا في تعزيز الجهاز والمناعي ويعمل على تقوية الأعصاب وتهدئة الإلتهابات عن طريق إفرازه لمادة السيروتونين التي تعطي الشعور بالإسترخاء، ويوجد الكثير من الأطعمة التى تمدنا بعنصر الماغنسيوم مثل الموز والشوكولاتة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو والمشمش والخضراوات الورقية.
  • شاى البابونج: يعد شاي البابونج من المهدئات الطبيعية التي تمد الجسم بالراحة والإسترخاء ويستخدم كمسكن لبعض الآلآم منها إلتهاب الأعصاب لذا فهو مادة فعالة فى تقوية الخلايا العصبية التالفة ويجب تحليته بالعسل الأبيض لأنه يزيد من فاعليته فى معالجة الإلتهاب، ويمكن تحضيره بإضافة ملعقة صغيرة منه على كوب من الماء الساخن وتغطيته ثم شربه.
  • ولكن فى حالة عدم الشعور بالتحسن بعد إستخدام هذة الوصفات الطبيعية لابد من إستشارة الطبيب.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على فيتامينات لتقوية الاعصاب والعضلات وما هي الاعصاب: فيتامينات لتقوية الاعصاب والعضلات وما هي الاعصاب

ضعف الأعصاب والعضلات 

  • ضعف الأعصاب هو حدوث بعض الخلل فى الجهاز العصبى، أو حدوث أي إضطراب نتيجة للمرور ببعض المشاكل، ومن الممكن أن يكون هذا الخلل لفترة مؤقتة، وقد يكون لفترة دائمة، ويقدر ذلك بنسبة الإضطراب الذي حدث بالأعصاب.
  • أعراضة: يوجد الكثير من الأعراض المتعارف عليها، والتي تبين من أنك تعانى من ضعف الأعصاب وعليك إستشارة الطبيب، ولكن هي تختلف من نوع ومكان العصب التي حدث به خلل ومنها: 
    1. الشعور بالتعب المستمر.
    2. ضعف الحواس الخمس مثل: التذوق والشم والإبصار والسمع واللمس.
    3. الشعور بالرعشة.
    4. الشعور بالإكتئاب.
    5. التوتر والقلق المستمر.
    6. قلة التركيز وضعف القدرات العقلية.
    7. الشعور بالآم الشديد فى المنطقة التى حدث بها الخلل.
    8. ضعف العضلات.
    9. ضعف المناعة.

يمكنك الأن الإطلاع على السعرات الحرارية في البنجر وما هي فوائده: السعرات الحرارية في البنجر وما هي فوائده

  • ويوجد أسباب كثيرة لضعف الأعصاب والعضلات ومنها:
    1. عدم تناول غذاء صحي ومتوازن، وإتباع حمية غذائية غير متزنة العناصر الغذائية مما يؤثر على الأعصاب.
    2. التشوهات الخلقية أو الوراثية التى تؤثر على الأعصاب.
    3. يوجد بعض السرطانات الغير حميدة التي تؤدي إلى تلف الأعصاب.
    4. حدوث بعض الإلتهابات فى الأعصاب وعدم معالجتها.
    5. نقص بعض الفيتامينات الضرورية بالجسم مثل فيتامين د.
    6. تناول بعض الأدوية لفترات طويلة والتي لها بعض الآثار الجانبية التى قد تؤثر على الأعصاب.
    7. إصابة المريض بنوع من البكتيريا أو الطفيليات أو الفيروسات التى قد تؤدى إلى تلف الأعصاب.
    8. كثرة السموم بالجسم مما يؤدى إلى حدوث خلل بالنبضات العصبية.
    9. التعب الشديد.
    10. تواجد المريض تحت ضغط نفسي شديد قد يؤدى إلى ضعف الأعصاب.
    11. تعاطى المخدرات.
    12. الإفراط فى تناول الكحوليات.

يمكنك الأن الإطلاع على جدول رموز التحاليل الطبية ومعانيها وبعض التحاليل الطبية ورموزها: جدول رموز التحاليل الطبية ومعانيها وبعض التحاليل الطبية ورموزها

كيف أقى نفسي من حدوث ضعف للأعصاب 

يوجد بعض الإجراءات الوقاية التى تجعلك أقل عرضة للإصابة بمرض ضعف الأعصاب ومنها: 

  1. ممارسة الرياضة بشكل مستمر وبشكل سليم على أيدي مدربين ماهرين، تجعل عضلاتك قوية ويكون من الضعف تلفها.
  2. اللجوء إلى الراحة فى حالة الإجهاد الشديد دون الضغط الزائد على الأعصاب كىيلا يؤدي إلى ضعفها.
  3. شرب الكثير من الماء، لأنها تقوم بتحسين جميع وظائف الجسم بما فيها الجهاز العصبي.
  4. الإقلاع عن التدخين لأنه يقوم بتدمير الخلايا العصبية مما يؤدي إلى الشعور بالتعب المستمر.
  5. تناول بعض العقاقير دون اللجوء لإستشارة الطبيب قد يكون لها تأثير سلبي مباشر على الأعصاب.
  6. حضور بعض الجلسات الإرشادية التي تعمل على زيادة التركيز والإنتباة.
  7. عدم السير بدون حذاء وعدم ارتداء حذاء ضيق على القدمين.
  8. قص الأظافر بإستمرار.
  9. النوم الكافي لمدة ثماني ساعات، لأن قلة النوم قد تسبب التعب الشديد وإرهاق الجهاز العصبى، مما يؤدى إلى التوتر الشديد والشعور بالقلق، مما يعمل على ضعف الأعصاب.

لقد قمنا في هذا المقال بالتعرف على طرق علاج ضعف الاعصاب والعضلات، وتعرفنا على أسباب وأعراض ضعف الأعصاب والعضلات، وكيفية الوقاية من هذه المشكلة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.