محتوى يحترم عقلك

7 مشروبات طبيعية لعلاج انسداد الأمعاء بالأعشاب وأهم أسباب الإصابة به

علاج انسداد الأمعاء بالأعشاب يساعد على التخلص من الفضلات التي تتسبب في إعاقة حركة الأمعاء وتؤدي في النهاية إلى انسدادها وحدوث المشكلات الصحية التي قد تكون خطيرة، لذلك من خلال موقع زيادة اليوم سنقدم لكم العلاج الآمن والفعّال وهو علاج انسداد الأمعاء بالأعشاب، وسنوافيكم بكل المعلومات المتعلقة بالانسداد المعوي وكيفية الوقاية منه.

علاج انسداد الأمعاء بالأعشاب

علاج انسداد الأمعاء بالأعشاب

إن الانسداد المعوي هي حالة تحدث وتؤدي إلى إيقاف حركة الأمعاء مما يترتب عليه الكثير من المشكلات الصحية، وتكون الأمعاء ممتدة من فتحة المعدة إلى فتحة الشرج، ودورها الأساسي هو تخلص الجسم من الفضلات.

حيث إن الأمعاء تتكون من نوعين النوع الأول وهي الأمعاء الدقيقة التي وظيفتها تحويل الغذاء إلى الأحماض والسكريات والدهون، والنوع الثاني هي الأمعاء الغليظة والتي تعمل على طرد الفضلات إلى خارج الجسم عبر فتحة الشرج.

حيث تعتبر للأمعاء الغليظة أهمية قصوى في حياة الإنسان، لذلك فإنه عندما يحدث انسداد بها سيؤدي إلى التعرض للمشاكل الخطيرة، فيما يلي سنقوم بالتعرف على الأعشاب التي تساعد على الشفاء من مشكلة انسداد الأمعاء:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج التهاب الامعاء عند الاطفال وأبرز أسبابه وأعراضه

البابونج

استخدام البابونج كوسيلة لعلاج انسداد الأمعاء بالأعشاب يعتبر من العلاجات الأكثر انتشارًا، وذلك لأنه مضادًا قويًا لالتهاب الجهاز الهضمي الذي من الممكن أن يؤثر على العملية الهضمية، فيؤدي إلى تراكم الغذاء والمواد  داخل الأمعاء.

مما ينتج عنه الشعور بالإمساك، وقد يحدث انسداد للأمعاء الغليظة، لذلك البابونج من الأعشاب الطبيعية المساهمة في حماية الجهاز الهضمي والأمعاء.

النعناع

تعددت فوائد النعناع التي تعمل على تعزيز وتحسين صحة الإنسان وتنشيط مختلف الأعضاء في الجسم، حيث إن تناول الأعشاب يعتبر بمثابة العلاج الفعّال لتحسين العملية الهضمية ووقاية الأمعاء من الالتهابات والآلام.

الريحان

علاج انسداد الأمعاء بالأعشاب يمكن أن يتم باستخدام الريحان، حيث يعتبر الريحان مضادًا قويًا للالتهابات، كما أنه مطهر للجسم يعمل على الوقاية من البكتيريا والجراثيم التي من الممكن أن تتراكم  داخل الأمعاء وتتسبب في انسدادها.

الشاي الأخضر

للشاي الأخضر العديد من الفوائد والتي من أهمها أنه يعمل على تطهير الجسم من السموم، حيث إنه يحتوي على مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية اللازمة لحماية الأمعاء والمعدة من التعرض للمشاكل.

كما أن الشاي الأخضر ملين جيد يعالج مشكلة الإمساك الذي قد يتراكم  داخل الأمعاء ويتسبب في انسدادها.

أعشاب الزعتر

يمكنك إضافة الماء المغلي إلى ملعقة من عشبة الزعتر، فستحصل على كمية كبيرة من فيتامين ج و فيتامين أ اللذان يساعدان على التعافي من مختلف الأمراض، كما أنهما يعملان على تنقية المعدة والأمعاء من السموم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  علاج اضطرابات المعدة والقولون

القرفة

لا يمكننا الاستغناء عن القرفة كوسيلة لعلاج انسداد الأمعاء بالأعشاب، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من المواد المضادة للالتهابات كما أنها تحتوي على مسكنات الألم.

العرقسوس

على الرغم من المذاق الغير مُفضل للعرق سوس إلا أنه يعتبر جيد لعلاج انسداد الأمعاء بالأعشاب، وذلك لأنه يحتوي على مواد تعمل على تحسين حركة الأمعاء والوقاية من التهاب القولون.

طرق أخرى لعلاج انسداد الأمعاء

إلي جانب علاج انسداد الأمعاء بالأعشاب، فإنه قد يتطلب الأمر اللجوء إلى علاجات أخرى كما سيتضح في الآتي:

العلاج الدوائي

استخدام الأعشاب يساعد على حل مشكلة الانسداد والتهدئة من أي أعراض، ولكن لكي يتم التخلص الفعلي من انسداد الأمعاء فإنه قد يحتاج الأمر إلى استخدام العلاج الدوائي وذلك باستشارة الطبيب، والذي قد ينصح باستخدام الآتي:

  • تناول مضادات للالتهابات مثل أقراص بنتاسا، حيث قد يتم تحديد الجرعة من خلال تناول قرصين باليوم.
  • من الممكن أخذ مضاد للميكروب مثل فلاجيل 500 شراب، وذلك للتخلص من أي فطريات أو ميكروبات في المعدة تسببت في التأثير على وظيفة الأمعاء.
  • كما أنه قد ينصح الطبيب باستخدام ملين للإمساك كأعشاب سيكم، ودواء مينالاكس الذي يؤخذ 3 مرات يوميًا.
  • من الممكن أخذه ليعمل على تنشيط الجهاز المناعي كدواء إميوران 50 أقراص، وتعطى الجرعة على حسب وزن الجسم حيث إنه يتم حساب 2 كجم لكل كجم من الوزن.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  اعراض سرطان الامعاء والمستقيم وأسباب الإصابة به

العلاج الجراحي

في بعض الحالات الحرجة قد يتم اللجوء إلى العلاج الجراحي والذي يتم كالآتي:

  • يتم إدخال أنبوب إلى الفم ويمر عبر الأمعاء، حيث يعمل هذا الأنبوب على شفط الهواء أو السوائل المتجمعة على الانسداد، وذلك لتقليل الضغط على القناة الهضمية.
  • بعد ذلك يتم إدخال أنبوب في الوريد أحد الذراعين لكي يتم من خلاله إعطاء المحاليل والسوائل اللازمة للتعويض عن فقدها.
  • ثم يتم تركيب قسطرة في المثانة تقوم بتصريف البول.
  • ثم يتم إجراء عملية جراحية لإزالة الانسداد وذلك على حسب الحالة واحتياجاتها.

الأسباب المؤدية إلى انسداد الأمعاء

إن انسداد الأمعاء يكون اضطراب ناتج عن منع نقل المخلفات التي يبعثها الجهاز الهضمي بعد قيامه بعملية الهضم، حيث يؤدي تراكم الفضلات إلى حدوث انسداد في مختلف أجزاء الأمعاء سواء كانت الدقيقة أو الغليظة، أو في القولون أيضًا.

فيما يلي سنقوم بالتعرف على الأسباب المؤدية إلى حدوث انسداد في الأمعاء.

أولًا: العوائق الوظيفية للأمعاء

في بعض الأحيان قد تحدث أمور تؤدي إلى التأثير على وظيفة الأمعاء مما يتسبب في انسدادها، وفيما يلي سنقوم بالتعرف على تلك الأمور:

  • حدوث التواء في الأمعاء وتتداخل في بعضها نتيجة الإسهال.
  • التصاق الأمعاء نتيجة الأنسجة الليفية.
  • وجود تشوهات في الأمعاء نتيجة لسوء التغذية.
  • الأورام المتواجدة في الأمعاء الدقيقة.
  • قد تتسبب الحصى المتواجدة على المرارة بشكل نادر في حدوث انسداد للأمعاء.
  • فتق الأمعاء وهذا الأمر منتشر وشائع، حيث يحدث اختراق للأمعاء لمنطقة البطن وتؤدي إلى انسدادها.
  • كما أنه قد يوجد مشاكل متعلقة بالأمعاء الغليظة كالإمساك الذي قد يتسبب في حدوث انسداد.
  • بعض أمراض السرطان كسرطان المبيض والقولون.
  • عمليات تضيق القولون أثر الالتهاب أو الندب فيه.
  • التعرض للإشعاع على منطقة البطن قد يتسبب مع الوقت في حدوث انسداد بالأمعاء.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج تآكل جدار المعدة ومخاطر الإصابة بها والأطعمة التي يجب الإبتعاد عنها

ثانيًا: أسباب أخرى

إليك فيما يأتي الأسباب التي تؤدي إلى التأثير على وظيفة الأمعاء التي تضمن القيام بعملية الامتصاص بشكل مثال وتؤدي إلى حدوث انسداد معوي:

  • التعرض لبعض الجراحات كجراحة البطن أو الحوض.
  • وجود التهاب في الأمعاء أو المعدة.
  • الآثار الجانبية لبعض الادوية كأدوية الألم الأفيونية وهي أدوية المسكنات.
  • احتقان الزائدة الدودية.
  • الاختلال في توزان الكهرباء بالجسم.

الأعراض الناتجة عن انسداد الأمعاء

استكمالًا لموضعنا عن علاج انسداد الأمعاء بالأعشاب، فيما يلي سنقوم بالتعرف على الأعراض التي يتسبب انسداد الأمعاء في ظهورها ومن خلالها يمكن معرفة إذا كان الشخص مصابًا أم لا، كما في الآتي:

  • الإصابة بالحمى.
  • انتفاخ البطن والشعور بالألم عند الضغط عليها.
  • الغثيان.
  • احتباس الغازات وعدم القدرة على تمريرها.
  • الإمساك الشديد مما يؤدي إلى صعوبة تمرير البراز.
  • قد يحدث بعض التشنجات في البطن وكذلك التقلصات.
  • في بعض الأحيان عندما يحدث انسداد في الأمعاء الدقيقة فإن ذلك يؤدي إلى ظهور مخاط وعصارة صفراوية مع البراز إلى جانب الرائحة الكريهة، وهذا الأمر يدل على وجود البكتيريا التي تسببت في انسداد الأمعاء.
  • الشعور بأصوات في الأمعاء مع التعرض لنوبات الألم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اكل مريض قرحة المعدة وانواعها واسبابها ومضاعفات الاصابة بها

أنواع الانسداد في الأمعاء

يتضمن الانسداد المعوي نوعين وحدًا منهما يكون ناتج عن وجود سبب تشريحي أدي إلى غلق الأمعاء ويُسمى بالانسداد الميكانيكي، والآخر يكون نتيجة حدوث خلل في الأعصاب والذي قد يؤدي إلى شلل الأمعاء ويعرف باسم الانسداد المزيف.

فيما يلي سنقوم بتوضيح النوعين للانسداد المعوي:

الانسداد الميكانيكي للأمعاء

يحدث هذا النوع نتيجة وجود عائق في جزء من الأمعاء مما ينتج عنه توسع ذلك الجزء نتيجة كمية الغازات التي ابتلعها، كما أنه يتوسع نتيجة السوائل وإفرازات المعدة والعصارة الصفراوية وبعض الاضطرابات الأخرى.

وينقسم الانسداد الميكانيكي إلى أنواع مختلفة فيكون انسداد في داخل تجويف الأمعاء نتيجة تجمع ديدان الأسكارس أو وجود جسم غريب، وانسداد ناتج عن وجود خلل في جدار الأمعاء مثل مرض الكرون، وانسداد بسبب الالتصاقات أو الفتق والتفاف الأمعاء.

الانسداد المزيف للأمعاء

يحدث هذا النوع بسبب شلل الأمعاء نتيجة خلل عصبي أدى إلى إعاقة محتوياتها من الحركة، وهذا النوع غالبًا ما يكون شائع عند الأطفال، ويمثل خطرًا شديدًا حيث إنه يؤدي إلى تعفن الأمعاء والتسمم الدموي، وقد يتطور إلى الموت.

الأضرار الناتجة عن انسداد الأمعاء

في مقالنا هذا ننصحك بعلاج انسداد الأمعاء بالأعشاب، وذلك لكي تتجنب الوقوع في المضاعفات الناتجة عن هذا الانسداد، حيث إننا في النقاط التالية سنقوم بتوضيح الاضرار المحتملة لهذا الأمر:

  • تلف بعض الأنسجة داخل الأمعاء وموتها، وذلك لأن الانسداد قد يؤدي إلى منع إمداد الدم إلى جزء من أنسجة الأمعاء مما يؤدي إلى موتها.
  • حدوث عدوى في تجويف البطن والتي تعرف بالتهاب الصفاق، وهذه العدوى نتنج عن تسرب جزء من الأمعاء إلى داخل جدار البطن، وقد يؤدي ذلك إلى الموت.
  • قد يحدث تثقب في الأمعاء وذلك بسبب انتفاخها بشكل كبير وتزويدها بكمية غير كافية من الدم.
  • قد ينتج عن انسداد الأمعاء الإصابة بفقر الدم، وذلك بسبب تراكم السوائل التي يحتاجها الجسم داخل الأمعاء مما يؤثر على الدورة الدموية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  فوائد أكل التفاح على الريق

التشخيص لانسداد الأمعاء

إليك فيما يلي بعض الاختبارات والإجراءات التي يمكن فعلها للفحص والكشف عن وجود انسداد بالأمعاء:

الفحص البدني للمريض

يلجأ الطبيب في أول الأمر إلى عدة أمور، وهي معرفة التاريخ المرضي للشخص المصاب، وبعد ذلك سيقوم بإجراء فحص بدني من خلال الاطلاع على حالة البطن والكشف عن وجود أي كتلة او انتفاخ بها.

كما أنه سيقوم باستخدام السماعة الطبية لاستماع أصوات الأمعاء، وهذا الأمر سيساعد الطبيب نسبيًا على تقييم الحالة والشك في وجود انسداد معوي.

استخدام الأشعة السينية

في بعد الأحيان قد يوصي الطبيب بإجراء أشعة سينية على البطن، حيث تكشف هذه الأشعة عن وجود أي انسداد في الأمعاء.

الأشعة المقطعية للأمعاء

يعتبر التصوير المقطعي المحوسب للأمعاء يكون أكثر تفصيلًا مقارنة بالأشعة السينية، وذلك لأنه يقوم بتصوير الأمعاء من زوايا مختلفة مما يساعد على كشف الانسداد بسهولة.

كما أنه يساهم في التمييز بين الانسداد المعوي الجزئي أو الكامل وبين شلل الأمعاء.

التصوير بالموجات الفوق صوتية

يساعد هذا الإجراء على كشف التفاف الأمعاء حول بعضها والذي يتسبب في حدوث الانسداد.

أخذ الحقنة الشرجية حقنة الباريوم

تستخدم هذه الحقنة للكشف والتصوير للقولون، وذلك من خلال إدخال الطبيب للهواء أو سائل الباريوم إلى القولون من خلال المستقيم، مما يكشف عن الانسداد المعوي.

إجراء تحليل دم

عندما يحدث الانسداد في الأمعاء فإنه يؤدي إلى توسع الجزء الذي حدث فيه نتيجة الغازات التي تم ابتلاعها، ويكون الجزء المملوء بالغازات والذي يسمى بالفص يحدث له اختناق.

لذلك عند إجراء تحليل الدم فإنه يتم تحديد عدد كرات الدم البيضاء، والتي إذا زاد عددها فهذا سيدل على وجود اختناق بالفص أي انسداد معوي فيه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  حالات شفيت من التهاب المعدة وما هي أعراضه وكيفية تشخيصها وأسباب مضاعفاتها

الوقاية من التعرض لانسداد الأمعاء

فيما يلي سنقوم بالتعرف على كيفية الوقاية من الإصابة بالانسداد المعوي، وذلك من خلال اتباع بعض الإرشادات والنصائح كما سيتضح في الآتي:

  • إجراء الفحص الدوري على الأمعاء كل عام على الأقل.
  • تناول الأطعمة المنخفضة الدهون، مما يساعد على الحصول على نظام غذائي صحي.
  • تناول الخضروات والفواكه.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف لتسهيل عملية الهضم كالحبوب الكاملة والمكسرات.
  • يجب مضغ الطعام جيدًا، وذلك لمنع حدوث عسر الهضم الذي يتسبب في انسداد الأمعاء.
  • يجب ممارسة الرياضة بشكل دوري.
  • تجنب التعرض للسمنة المفرطة.
  • الإقلاع عن التدخين الذي يتسبب في تهيج الأمعاء.
  • تناول كمية صغيرة من الطعام لوجباتك اليومية وذلك للوقاية من الإصابة بالإمساك.
  • تناول الأعشاب التي تعمل على الوقاية من التهاب القولون والأمعاء.

كل عضو في جسم الإنسان له أهمية هامة لاستمرارية حياته لاسيما الأمعاء التي تكون مسؤولة عن خروج السموم والفضلات من الجسم إلى الخارج عبر الفتحة الشرجية، فإنه عندما يحدث أي اضطراب بها فمن المحتمل أن يتعرض الشخص للمخاطر الصحية، لذلك قدمنا لكم علاج انسداد الأمعاء بالأعشاب، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.