محتوى يحترم عقلك

علاج تكيس المبايض للمتزوجة

علاج تكيس المبايض للمتزوجة نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث إن تكييس المبايض هو مرض شائع لدي الفتيات ولدي المتزوجات كذلك، وتصاب به العديد من النساء، ويوجد الكثير من العلاجات التي يمكنها أن تعالج تكييس المبايض لدي المتزوجة، وتكون تلك العلاجات إما علاجات طبيعية أو أعشاب، ونحن اليوم بصدد الحديث عن تلك العلاجات، وعن مدي فعاليتها في علاج تكييس المبايض.

علاج تكيس المبايض للمتزوجة

  • إن تكييس المبايض (Ovarian cyst) هو عبارة عن وجود أكياس يتم تشكيلها في داخل المبيض، وذلك بسبب تكون العديد من تراكم السوائل في الغشاء الرفيع الموجود.
  • ويختلف حجم هذه الأكياس باختلاف الحالة حيث إنه يمكن أن تكون أكياس صغيرة جداً، ويمكن أن تكون كبيرة مثل حجم ثمرة برتقال كبيرة، وتعتبر الإصابة بتكييس المبايض شيء غير مقلق أو كبير إلى حد، وفي الأغلب هو يصيب النساء المتزوجات في أثناء فترة الحمل.
  • إن حالة تكيس المبايض يتم تشخصيها على إنها عبارة عن اضطراب هرموني، وبه تكون مستويات هرمون الذكورة أي هرمون ” الاندروجين” عالية للغاية.
  • ويمكن أن تتطور حالة تكيس المبايض بشكل كبير إذا لم يتم علاجها، حيث إنه من الممكن أن يحدث فشل في إطلاق البويضات بالانتظام، كما بجانب ذلك يمكن أن يحدث أعراض أخرى مثل:
  • ظهور أكياس المبيض.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • ظهور حب الشباب لدي المرأة المصابة به.
  • زيادة ملحوظة في الوزن.
  • وجود شعر في الجسم.

إن كل تلك الأعراض يمكن أن يتم تقليلها وتخفيفها من خلال تغيير في أسلوب الحياة وأيضا المكملات الغذائية، وهناك عدة طرق من أجل العلاج.

طرق علاج تكييس المبايض لدي المتزوجة

هناك العديد من الطرق التي من الممكن أن يتم من خلالها علاج تكييس المبايض لدي المتزوجة، حيث إنه أما ان يتم العلاج من خلال الطرق الطبيعية علاج بالأعشاب.

طرق طبيعية لعلاج تكيس المبايض

هناك الكثير من الطرق الطبيعية التي من الممكن عن طريقها أن يتم علاج تكييس المبايض ومنها:

تغيرات في النظام الغذائي

إن التغير في النظام الغذائي من الممكن أن يساعد بشكل كبير على تنظيم الهرمونات، وأيضا على تنظيم دورة الطمث، ولذلك يجب على كل سيدة مصابة بتكيس المبايض أن تقوم بإتباع التعليمات الغذائية التي يوصي بها جميع الأطباء، ومن أهمها:

  • عدم تناول الأطعمة التي يكون بها الكثير من المواد الحافظة أو السكريات الصناعية.
  • يجب أن يتم تناول الخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة بشكل مستمر.
  • يجب أن يتم التركيز على تناول الأطعمة التي يكون بها بروتين بدل من الكربوهيدرات، حيث إن الكربوهيدرات تعمل على زيادة حساسية الأنسولين، أما البروتين فهو بعمل على المحافظة على الهرمونات ومستوي الطاقة بالجسم.
  • يجب أن يتم تناول الأطعمة التي يكون بها مضادات التهابات، وذلك لأن تكيس المبايض يسبب في أغلب الأحوال بعض الالتهابات، ومن أهم تلك الأطعمة الطماطم، وزيت الزيتون، والخضار الورقية أيضاً تساعد.
  • إن تكيس المبايض يصيب العديد من النساء أثناء فترة حملهم، وهذا سوف يسبب لهم نزيف حاد، بالتالي سوف ينقص نسبة الحديد لديهم وسوف يصابوا بفقر الدم أيضا.
  • ولذلك يجب عليهن أن يقوموا بتناول الأطعمة التي يكون بها نسبة حديد كبيرة، ومن امثلة تلك الأطعمة: السبانخ والبروكلي والبيض.
  • إن الألياف تساعد وتسهل من عملية الهضم، ولذلك يجب أن يتم إتباع نظام غذائي يحتوي على الألياف.
  • يجب أن يتم التوقف عن تناول الكافيين، وذلك لأن الكافيين يعمل على حدوث بعض التغيرات في مستوي الاستروجين، ولكن يمكن أن يتم استبدال الكافيين بشاي الأعشاب.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: هل تكيس المبايض يمنع الحمل نهائيا وأعراض تكيس المبايض

تناول المكملات

إن المكملات الغذائية يمكنها أن تقوم بالمساعدة على تنظيم الهرمونات أو على مقاومة الأنسولين أو الالتهاب الذين يكون مرتبط بمرض تكيس المبايض، ومن أهم تلك المكملات ما يأتي:

  • إينوزيتول: إن هذا هو عبارة عن فيتامين B، وهذا الفيتامين هو الذي يساعد بشكل كبير في تحسين وضبط مقاومة الأنسولين، كما إن إينوزيتول يمكنه أن يقوم بزيادة الخصوبة عند حدوث متلازمة تكيس المبايض.
  • الكروم: إن مكملات الكروم يمكنها أن تعمل على تحسين كتلة الجسم بشكل فعال، وهذا الأمر يساعد على علاج حالة تكيس المبايض.
  • القرفة: إن مستخلص القرف له تأثير فعال للغاية على تنظيم فترات الحيض، وعلى مقاومة الأنسولين.
  • الكركم: إن الكركم يعمل كمضاد للالتهاب، كما إنه يعمل أيضا على تقليل مقاومة الأنسولين.
  • الزنك: يعتبر الزنك من أهم العناصر التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، وعلى تعزيز الخصوبة.
  • زيت زهرة الربيع المسائية: إن هذا الزيت يتم استخدامه من أجل تقليل الآلام الناتجة عن الدورة الشهرية، كما إنه يقوم أيضا بتحسين مستوي الكولسترول، والإجهاد التأكسدي، وكلا هذان الشيئان مرتبطان بشدة بتكيس المبايض.
  • زيت كبد سمك القد: إن زيت سمك القد يحتوي على فيتامين D وأيضا فيتامين A، كما إنه يحتوي أيضا على كمية كبيره جدا من الأوميجا 3، والأوميجا 3 تعتبر هامة للغاية من أجل تحسين الدورة الشهرية والعمل على انتظامها، كما إن الأوميجا 3 تعمل على تقليل دهون حول الخصر.

وندعوك إلى التعرف على المزيد من التفاصيل أيضًا عبر: تكيس المبايض والحمل: أسبابه وانواعه وأعراضه واضراره وتأثير تكيس المبايض في المرأة الحامل

علاج تكيس المبايض بالأعشاب

يمكن أن يتم علاج تكيس المبايض من خلال الأعشاب وذلك باستخدام الأعشاب التالية:

أعشاب الاندروجين

إن الجسم عندما لا يتمكن من أن ينظم هرمون الأنسولين بمفرده، فإن ذلك سوف يؤدي إلى تراكمه، وسوف يؤدي مستويات أعلي من هرمونات الذكورة وهي الأندروجينات، وفي هذه الحالة ينصح الأطباء بتناول أعشاب الاندروجين التي تعمل على إعادة توزان الهورمونات، كما إنها تعمل بشكل كبير على تنظيم الدورة الشهرية.

جذر الأناشد

إن جذر الأناشد هو عبارة على جذر نبات الماكا، إن تلك العشبة هي عشبة تقليدية يتم استخدامها منذ زمن من أجل زيادة الرغبة الجنسية، وأيضا زيادة الخصوبة، كما إن جذر الأنشاد تعمل بشكل كبير على أن تخلق توازن بين الهرمونات، كما تقوم بخفض مستوي الكورتيزول، وتعالج الاكتئاب، حيث إن الاكتئاب من الممكن أن عرض من أعراض تكيس المبايض.

عشبة اشواغاندا

إن عشبة اشواغاندا يتم تسميتها أيضا باسم الجينسنغ الهندي، ويمكن لهذه العشبة أن تعمل على المساعدة في خلق توازن في مستوي الكورتيزول، كما إنها تقلل من الإجهاد، وتقلل من أعراض تكيس المبايض.

كما يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: أشياء تساعد على الحمل وقت التبويض وبعض النصائح للحمل

عشبة الريحان

إن الريحان تعمل على علاج الإجهاد الكيميائي، وأيضا علاج الإجهاد الأيضي عند حدوث حالة تكيس المبايض، حيث إن عشبة الريحان يتم تسميتها بملكة الأعشاب وذلك لفوائدها العظيمة لجميع أجزاء الجسم، حيث إنها تعمل على خفض نسبة السكر الموجودة في الدم، وتمنع الزيادة في الوزن، وتساعد أيضا على تقليل الوزن/ وتخفض من مستوي الكورتيزول.

جذر عرق السوس

إن جذر عرق السوس يحتوي على مركب glycyrrhizin وهذا المركب معروف بفوائده العديدة والمميزة، حيث إن جذر عرق السوس يعمل بشكل فعال كمضاد للالتهابات، كما إنه يساعد أيضا في استقلاب السكر، ويعيد توازن الهرمونات بشكل كبير، ولذلك فهو هام للغاية في حالة تكيس المبايض.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم علاج تكيس المبايض للمتزوجة ولتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.