محتوى يحترم عقلك

أنواع القوى المؤثرة في حركة الأجسام

أنواع القوى المؤثرة في حركة الأجسام نقدمها بموقع زيادة، لقد تم تعريف القوى المؤثرة بحركة الأجسام بعدة قوانين، أولهم هو قانون نيوتن الأول، وينص القانون على أن القوة تعني الفعل الذي يغير أو يحافظ أو يشوه حركة الجسم، واستخدام قوانين نيوتن بسبب أنها أفضل ما يمكن الاستعانة به لتوضيح هذا الأمر، والجدير بالشرح هو أن القوى هي كمية متجهة لها اتجاه ومقدار، ووحدة قياس القوة هي النيوتن، والنيوتن يُعني مقدار القوة المؤثرة على كيلو جرام بسرعة متر لكل ثانية مربعة.

أنواع القوى المؤثرة في حركة الأجسام

القوى المؤثرة بحركة الأجسام متعددة، ولكن في البداية يتم وضعهم ضمن نوعين قوة أساسيين، الأولى هي قوة التماس والثانية هي قوة عدم التماس، وقوة التماس تتطلب اتصال بشكل مباشر بين جسمين، وهذا لكي يتضح تأثيرها، وبالنسبة إلى قوة عدم التماس فهي لا تتطلب تلامس، ومثال عليها قوة الجاذبية الأرضية، والجدير بالذكر أن القوى الميكانيكية كلها تقع تحت النوع الأول أي قوة التماس، ونقدم أنواع القوى المؤثرة في حركة الأجسام في السطور الآتية:

أنواع القوى المؤثرة في حركة الأجسام

القوة التطبيقية

القوة التطبيقية ضمن أنواع القوى المؤثرة في حركة الأجسام وهي تعني القوة المطبقة على شيء أو كائن حي بواسطة كائن حي آخر، ومثال عليها دفع الشخص للمكتب في اتجاه الغرفة، حيث أن هناك قوة تم تطبيقها بواسطة الشخص على الجسم وهو المكتب.

القوة الطبيعية

القوة الطبيعية هي قوة التدعيم الممارسة على جسم ما متصل بجسم آخر ثابت، ومثال عليها وجود كتاب بشكل قائم على المكتب فإن المكتب سيبذل قوة من أجل تدعيم وتعزيز وزن الكتاب هذه القوة يطلق عليها القوة الطبيعية، واتجاه هذه القوة يكون أفقي بناءً على موضع المكتب، ومثال آخر عليها ميل الشخص على الجدار يعد ضمن القوى الطبيعية، حيث يدفع الجدار الشخص بشكل أفقي من أجل تدعيم وزنه.

اقرأ أيضاً: القوة التي تعيق حركه الجسم هي ماذا؟

قوة الربيع

قوة الربيع هي قوة الزنبرك، وتعني قوة الربيع الممارسة من الزنبرك المضغوط أو الممتد على الجسم المتصل به، بمعظم الزنبركات خصوصاً التي تعمل وفقاً لقانون هوك تكون العلاقة بين حجم القوة ومقدار ضغط أو تمدد الزنبرك علاقة طردية.

قوة الاحتكاك

قوة الاحتكاك نوع من أنواع القوى المؤثرة في حركة الأجسام وتعني القوة المبذولة عند تحرك جسم من خلال سطح ما أو عند بذل جهد من أجل التحرك خلاله، وتمتلك قوة الاحتكاك نوعان بحد أدنى، متمثلة في الاحتكاك الساكن، الاحتكاك الانزلاقي، وفي الأغلب تتعارض قوة الاحتكاك مع حركة الجسم.

ومثال على قوة الاحتكاك انزلاق كتاب من على سطح المكتب، هذا لأن المكتب يقوم ببذل قوة احتكاك باتجاه معاكس لاتجاه الحركة مما ينتج عنه احتكاك بسبب الضغط الناشئ بين السطحين، مما يتسبب بإنشاء قوي جذب ما بين الجزيئات المختلفة.

والاحتكاك بين السطحين يعتمد على عاملين الأول هو طبيعة السطحين والثاني هو درجة ضغط السطحين على بعضهما البعض.

قوة الجاذبية

قوة الجاذبية هي نوع من أنواع القوى المؤثرة في حركة الأجسام وتعرف أيضاً هذه القوة باسم الوزن، وقوة الجاذبية تعني قوة جذب القمر أو الأرض أو أي جسم ثاني لجسم آخر كبير في الحجم.

جميع الكائنات الحية على كوكب الأرض تتعرض إلى جاذبيتها والتي تتسبب دوما في توجيهها إلى الأسفل ناحية المركز، ودائما تكون قوة الجاذبية متساوية مع وزن الجسم.

اقرأ أيضاً: ما هي وحدة قياس القوة وأنواعها المختلفة

قوة الشد

قوة الشد تعني القوة المنقولة عبر خيط أو عبر حبل أو عبر سلك أو كابل عبر القوى العاملة على طرفي الخيط، وفي هذا النوع من القوى يتم توجيه الشد على السلك ثم يتم سحب الأشياء الموجودة بطرفي السلك بشكل متساوي.

مقاومة الهواء

إن مقاومة الهواء نوع من أنواع قوي الاحتكاك، والتي تؤثر بالأشياء عند انتقالها في الهواء، وفي الأغلب تلاحظ تلك القوى عند معارضة حركة جسم، وفي الأغلب أيضاً يتم إهمال تلك القوى بسبب أن حجمها ضعيف للغاية، كما يصعب التنبؤ بقيمتها حسابياً.

وتأثير قوي مقاومة الهواء يتضح بالنسبة إلى الأشياء المنتقلة بسرعة عالية، أو التي لها مساحات كبيرة، مثال على هذه النوعية من القوى التزلج على المنحدرات أو القفز بالمظلات.

اقرأ أيضاً: من تطبيقات القوة المؤثرة في سلك يسري فيه تيار كهربائي موضوع في مجال مغناطيسي

بعد أن قدمنا مقالنا يفترض بك أن تكون تعرفت على أنواع القوى المؤثرة في حركة الأجسام والتي تتمثل في قوة الجاذبية، القوة الطبيعية، قوة الاحتكاك، مقاومة الهواء، القوة التطبيقية، قوة الشد، قوة الربيع، وذكرنا مثال لكل نوع من القوى، والجدير بالشرح هو أن القوى المؤثرة على الجسم تتبع قوانين نيوتن الثلاث كما يتم قياسها باستخدام النيوتن.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.