أنواع تقويم الأسنان بالصور واسعارها

ما هي أنواع تقويم الأسنان بالصور واسعارها؟ وهل تشكل ضرر على الأسنان؟ لأن تقويم الأسنان من الأشياء التي لا مفر منها في حالات وجود الكثير من العيوب فيها، كما أن العلم الحديث قد أنتج الكثير من الأنواع منه، مما يجعله مناسب مع كل الأعمار وأشكال الفك المختلفة، لذلك ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على أنواع تقويم الأسنان المختلفة وأضرارها.

أنواع تقويم الأسنان بالصور واسعارها

تعد مشكلة الأسنان الغير متناسقة من المشاكل المنتشرة جدًا في هذا العصر، كما يصاحبها الكثير من المشاكل الأخرى مثل التسوس أو عدم القدرة على الكلام بشكل صحيح لذلك تم اختراع تقويمات الأسنان والتي تعمل على إعادتها إلى شكلها الطبيعي وبالتالي التخلص من المشاكل التابعة لها وسوف نتعرف من خلال الفقرات التالية على أنواع تقويم الأسنان بالصور واسعارها:

1- تقويم الأسنان الداخلي

أنواع تقويم الأسنان بالصور واسعارها

في إطار معرفة أنواع تقويم الأسنان بالصور واسعارها يجب ذكر أن هذا النوع من التقويم يستخدم في حالات الفم الصغير، حيث إن تلك الحالة تنمو فيها الأسنان للداخل وهذا بسبب ضيق مساحة العظام ومساحة النمو، ولذلك يتم استخدام التقويم ووضعه من الداخل، حتى يقوم بتحريك الأسنان إلى الأمام مرة أخرى وبالتالي ستزيد المساحة في عظام الفك، مما ينتج عنه تحسن في شكل الوجه الأمامي.

من الجدير بالذكر أن هذا التقويم يتشابه بشكل كبير مع التقويم التقليدي ولكن الاختلاف الوحيد بينهما أن هذا التقويم يوضع من الداخل لا الخارج مما يضفي ميزة عليه وهي التخلص من مظهر تقويم الأسنان الغير مستحب عند البعض، ولكن يجب التنبيه على أن لهذا التقويم بعض العيوب وسوف تناولها من خلال النقاط التالية:

  • السعر المرتفع: يرتفع سعر هذا التقويم عن أنواع التقويمات الأخرى، وذلك بسبب صعوبة تركيبه التي تطلب طبيب متمكن وماهر، حتى يستطيع تركيبه بشكل صحيح، ولكن يجدر ذكر أن التقنيات الحديثة قد أنتجت نوع من الأجهزة يعمل على توسيع عظام الفك من خلال وضعه عليه لفترة من الوقت وبعد ذلك يتم تركيب التقويم، وبالتالي لا يضطر الطبيب لخلع أي ضرس أو سن.
  • خلع الأسنان: يعد هذا العيب من العيوب المضرة جدًا على فك الفم حيث إنه لتركيب هذا التقويم يجب خلع بعض الأسنان ولذلك لتوسيع عن طريق مساحة فارغة لذلك، ومن أكثر الأسنان المستهدفة في تلك الحالة ضرس العقل.
  • عدم مناسبة الأسنان الصغيرة: حيث يحتاج هذا التقويم أسنان ذات مساحات كبيرة نسبيًا حتى يتم وضعها عليهم وبالتالي فهو يسبب نوع من الضرر للحلق واللسان وتجويف الفم الداخلي للأسنان الصغيرة.
  • السعر: من 15,000 إلى 20,000 جنيه مصري.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ ألم الأسنان عند الحامل

2- التقويم الجراحي

أنواع تقويم الأسنان بالصور واسعارها

يتم استخدام هذا التقويم في حالة وجود مشكلة في أحد الفكين وليس الأسنان، حيث إنه في حال كانت المشكلة في الأسنان يتم علاجها بالتقويم التقليدي ولكن في تلك الحالة يكون البروز ناتج عن أحد الفكين مما ينتج عنه ضرورة التدخل الجراحي لحل هذه المشكلة، وذلك عن طريق فصل الفك المصاب أو جزءًا منه، وإعادة تركيبه مرة أخرى بعد أن يمر بمرحلة إعادة التشكيل.

بحيث يكون مناسب أكثر للفم ومظهر الوجه الطبيعي، ويتم تثبيته في الفك عن طريق بعض الدعامات المثبتة به بالعظام لفترة من الوقت حتى يلتحم مرة أخرى مع الوجه وعظامه، ويجب التنبيه عن أن هذه العملية الجراحية تتم عن طريق فتحة الفم وليس جلد الوجه، والسعر: يتراوح ما بين 16,600 إلى 20,340 جنيه مصري.

3- التقويم المعدني

أنواع تقويم الأسنان بالصور واسعارها

في سياق التعرف على أنواع تقويم الأسنان بالصور واسعارها يلزم ذكر أن هذا النوع يعتبر من التقوميات من أقدم الأنواع، ويتم استخدام في حالات الأسنان الغير مرتبة بشكل صحيح عن طريق وضع الدعامات الخاصة به على السن باستخدام نوع معين من المواد اللاصقة.

من ثم وربط كل الدعامات ببعضها عن طريق سلك رفيع معدني، يجب التنويه على أن المعدن المستخدم في صناعة هذا التقويم مقاوم للصدأ ولا يسبب أي نوع من التسمم أو أضرار للجهاز الهضمي، ولكن هذا لا يمنع احتوائه على بعض العيوب والتي تتمثل في الآتي ذكره:

  • عدم إمكانية تناول أي علكة أو أنواع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكراميل، حيث إنها تتراكم بين الأسنان والدعامات الخاصة بالتقويم، مما يزيد من فرص إصابة الأسنان بالتسوس، وبالتالي فهو يعرض الأسنان للتآكل أو الكسر، كما أنه يتسبب في جرح الخدين واللثة.
  • لكن ينبغي ذكر أنه تم إصلاح كل تلك العيوب في أنواع التقويم الحديثة، كما تم تطوير هذا النوع من التقويم، بحيث يكون أقل وزنًا على الأسنان ولا يتسبب في تجريحها، كما أن هذا التقويم يعد من أرخص أنواع التقويمات حتى الآن.
  • السعر: 4,000 جنيه مصري إلى 16 ألف جنيه.

اقرأ أيضًا: وصفة سحرية لعلاج اصفرار الأسنان

4- تقويم الليزر

أنواع تقويم الأسنان بالصور واسعارها

يعتبر هذا النوع من التقويم من أحدث الأنواع التي أنتجتها التقنيات الحديثة، وهو يتمثل في تسليط نوع من الليزر الخاص على الأسنان المرغوب في تعديلها، والذي يقوم بقطع انسجة الأسنان وبالتالي يسمح للطبيب بإعادة تقويم شكلها مرة أخرى، كما أنه لا يحتاج إلى أي نوع من المخدرات، حيث لا ينتج عنه أي ألم، كما انه لا يسبب نزيف في اللثة أو في أجزاء الفم، وتتمثل عيوبه في كونه من أغلى أنواع التقويمات، والسعر: يتراوح ما بين 15 ألف إلى 20 ألف جنيه مصري.

5- التقويم الشفاف

أنواع تقويم الأسنان بالصور واسعارها

في صدد عرضنا أنواع تقويم الأسنان بالصور واسعارها يجب التنبيه على أن هذا التقويم يعد من أخف أنواع التقويمات، كما أنه غير ظاهر لذلك فهو من أنسب أنواع التقويمات للبالغين، كما يتم تصنيعه على أن يناسب شكل الفم الداخلي ولكن لا يتم استخدامه إلا في حال كان العيب في تناسق الأسنان صغير ولا يوجد به أي نوع من التعقيدات، حيث إنه لا يجدي نفع مع الأسنان المترتبة بشكل معقد، كما أنه لا يناسب الأطفال وذلك لسهولة خلعه ووقوعه من فم الطفل، والسعر: 3,000 إلى 33,000 جنيه مصري.

6- التقويم الخزفي

أنواع تقويم الأسنان بالصور واسعارها

يكثر استخدام هذا التقويم من البالغين، حيث إنه لا يشكل أي مظهر غير محبب لشكل الأسنان الخارجين ذلك لتقارب لونه مع لون الأسنان الطبيعي، ومن الجدير بالذكر أن هذا التقويم أكثر الأنواع تقاربًا في الشكل مع التقويم التقليدي، ولكنه أقل في الوزن وأحسن في المظهر.

مع العلم أنه أعلى منه في التكلفة، ومن المهم ذكره أن الأسلاك الرابطة بين دعامات التقويم يتغير لونها مع الوقت، مما ينتج عنه ضرورة المتابعة مع طبيب الأسنان لتغيرها كل فترة، كما أن الخزف المصنوع منه الدعامات قابل للكسر خاصةً في حال تم الضغط عليه بشكل قوي، والسعر: 13,000 إلى 33,000 جنيه مصري.

7- التقويم المتحرك

أنواع تقويم الأسنان بالصور واسعارها

في صدد تطرقنا إلى معرفة أنواع تقويم الأسنان بالصور واسعارها يجب التنويه على أن هذا التقويم يشكل نوع من الأمان للمريض حيث إنه في بعض الأحيان يتم استخدامه بعد تركيب أنواع التقويمات الاخرى حتى يتم التأكد من أن الأسنان لن ترجع مرة أخرى إلى عدم التناسق والترتيب، ولذلك يتم استخدامه بكثرة مع الأطفال، ويوجد نوعان معه سوف نوضحها في التالي:

  • النوع الأول: يتميز هذا النوع بكونه سهل التركيب والاستخدام، كما أنه شفاف مما يعطيه ميزة جمالية أيضًا، كما أنه خفيف الوزن حيث يتم تركيبه من مادة بلاستيكية تأخذ شكل الفك الطبيعي للمريض.
  • النوع الثاني: هو عبارة عن سلك معدني غير قابل للصدأ على شكل قوس، يتم تركيبه على الجهة الأمامية من الأسنان.
  • ينبغي التنبيه على أن ها التقويم يتم تركيبه لمدة لا تتجاوز السنة الكاملة كما أنه في بعض الحالات لا يتم وضعه لفترة أقل من ذلك بكثير تتمثل في الستة أشهر، كما أنه لا يحتاج مدة طويلة لإرتدائه، حيث يمكن ارتدائه فقط أثناء النوم أو لمدة ثلاث ساعات في اليوم.
  • السعر: من 1,500 إلى 3,000 جنيه مصري.

اقرأ أيضًا: خلطات تبييض الأسنان في 5 دقائق

أضرار تقويم الأسنان

بعدما تعرفنا على أنواع تقويم الأسنان بالصور واسعارها، يجب أن نذكر أنه وعلى الرغم من أن لهذا التقويم القدرة على تقويم شكل الأسنان والتحسين من مظهرها العام إلا أنه يتسبب في بعض الأضرار لها وهي تتمثل في النقاط التالية:

  • جرح الفم من الداخل: بسبب كون دعامة التقويم وأسلاكه مصنوعين من المعدن فهما يتسببا في تجريح الأنسجة الداخلية للفم واللثة.
  • ألم حاد في الفكين: يحتاج التقويم إلى كسر عظام الفكين حتى يتمكن من تصليح شكل الأسنان، مما ينتج عنه الكثير من الألم لهم، كما يتبع هذا الألم الشعور بالصداع المتواصل في أغلب الأحيان.
  • تآكل جذور الأسنان: يعتبر هذا العرض من الأعراض النادرة، وهو يتمثل في مقاومة الأسنان لحركة الجذور في فترات تغيير أماكن الأسنان لعودتها إلى شكلها الطبيعي خاصةً إذا كانت الأسنان من النوع القوي.

مما يؤدي إلى تحلل الجذور، وبالتالي حدوث ضعف كبير في ثبات الأسنان في الفك.

  • الشعور بالألم وعدم الراحة: تشكل الدعامات ضغط كبير على الأسنان، مما ينتج عنه الشعور بالألم وعدم الراحة خاصةً في الأشهر الأولى من استخدام التقويم، كما ينتج عن ذلك تآكل الأسنان.
  • تسوس الأسنان: بسبب تجمع الطعام والتصاقه على الدعامات الخاصة بالتقويم في فترات الأكل، تتراكم الكثير من البكتيريا والمواد المتسببة في تسوس الأسنان وبالتالي تدميرها بعد فترة من الوقت.

يجب الاهتمام بالمتابعة الدورية مع طبيب الأسنان وذلك لتجنب مخاطر التقويم ولمعرفة الفترة المحددة لوضعه على الأسنان، والوقت المناسب لإزالة، كما أن هذا يساعد على اكتشاف مشاكل التقويم بشكل مبكر وسرعة إصلاحها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.