أكثر 11 ثمرة فاكهة مفيدة لمرضى السكر.. والكميات الواجب تناولها

أكثر الفواكه المفيدة لمرضى السكر تُعتبر المصدر الرئيسي للتحلية لهم عوضًا عن الحلويات، فهم بحاجة إلى تناول طعام لا يزيد من ارتفاع مستوى السكر الموجود في الدم.

لذلك من خلال هذا الموضوع المقدم لكم من موقع زيادة سوف نتعرف على أكثر الفواكه المفيدة لمرضى السكر، كما سنتطرق لمعرفة الكمية المسموحة من الفاكهة لمريض السكري.

أكثر الفواكه المفيدة لمرضى السكر

أكثر الفواكه المفيدة لمرضى السكر

كثير ما يعاني مريض السكر من القلق المستمر بخصوص الأغذية الصحية التي يستطيع تناولها دون الحاجة للحظر من ارتفاع مستوى السكر في الدم، بالأخص عندما يصبح الامتناع عن الحلويات أمر ضروري لا يمكن أن يغفل عنه فيبدأ في رحلة البحث عن بديل للحلوى في الفاكهة، ولكن مع الأخذ في الاعتبار هناك أنواع من الفاكهة مضرة لمريض السكر ولا يستطيع الإفراط في تناولها.

يُعتبر تناول الفاكهة لمريض السكر أمر هام لاحتوائها على المعادن والفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى قدرتها على تنظيم مستوى السكر في الدم، وتجد الإشارة إلى أن يتناول فواكه محددة وليس في جميع الفواكه، ومن خلال ما يلي سوف نعرض لكم الفواكه المسموحة لمريض السكري:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أضرار خلط الثوم مع العسل لمرضى السكر وطرق التقليل من أضراره

التفاح

يُعتبر التفاح مصدر أساسي لفيتامين ج والألياف الطبيعية، لذلك يعد تناول التفاح يوميًا أمر صحي للغاية سواء كان التفاح أخضر أو احمر او أصفر فأنه لا ضرر منه على مريض السكري من تناول ثمره بشكل يومي، ويمكن تناول هذه الفاكهة دون الحاجة إلى تقشيره، ويمكن أيضًا أن تقوم بطهيه مع إضافة القرفة أو الزنجبيل لكي تعزز من فوائده وتضيف له طعم مميز.

التوت

يُعد التوت في قائمة أول الفواكه التي من المسموح لمريض السكري بتناولها دون الخوف من ارتفاع مستوى السكر ولكن دون الزيادة منه، حيث يحتوي التوت على الكثير من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف، بالإضافة لانخفاض مستوى الجلوكوز به، ويمكن تناول التوت منفردًا أو عن طريق إضافة الزبادي معه للحصول على مزاق جديد.

الخوخ

الخوخ من الفواكه المسموح لمريض السكر بتناولها، حيث إنه يحتوي على العديد من المميزات كفيتامين أ  وفيتامين ج، بالإضافة لاحتوائه على الألياف والبوتاسيوم والذي يُعد من العناصر الهامة التي يحتاجها الجسم للحفاظ على توازنه، ويمكن أن تحصل على الخوخ منفردًا أو أن تقوم بطهيه مهروسًا مع القرفة لمذاق رائع أو عن طريق إضافته على الزبادي.

المشمش

يحتوي المشمش على الألياف الهامة لمريض السكري، كما أنه أيضًا يحتوي على فيتامين أ، مع العلم انه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية، لذلك فهو مناسب لمريض السكر، وتجدر الإشارة إلى أن غير مسموح لمريض السكري بتناول المشمش المجفف نظرًا لاحتوائه على نسبة مرتفعة من السكر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  فوائد البطاطا الحلوة لمرضى السكر ومدى علاقتها بهذا المرض

البرتقال

يُعتبر البرتقال مصدر رئيسي لفيتامين ج والمعروف أهميته للجهاز المناعي للجسم لحمايته من الأمراض الخارجية ومن انتقال العدوى من أي جسم خارجي، بالإضافة إلى احتوائه على الفيتامينات فأن البرتقال يتميز بالجلوكوز المنخفض والسعرات الحرارية المنخفضة أيضًا مع احتوائه على البوتاسيوم وحمض الفوليك، لذلك نظرًا لكثرة مميزاته فأن البرتقال أمن وصحي بشدة لمرضى السكري.

الكمثري

تُعتبر فاكهة الكمثري مصدر للألياف وفيتامين ك، وهو فيتامين يساعد الجسم في التصدي للأمراض، لذلك فـهي تعد مصدر هام لمرضى السكري، ويمكن تناول هذه الفاكهة كما هي في حالتها او عن طريق تقطيعها وإضافتها على كوب من الزبادي ومعلقة من القرفة.

الكيوي

إن الكيوي من الفواكه المميزة بكثرة فوائده، فهو يتمتع بالألياف والفيتامينات والبوتاسيوم مع انخفاض سعراته الحرارية، لذلك فهو بالتأكيد مناسب لمرضى السكري.

إذا كنت تعاني من مشكلة أثناء أكل الكيوي بحالته الأساسية، فبإمكانك صنع العصير مع إضافة اللبن بدلاً من تناوله، ويمكن أيضًا الاحتفاظ بالكيوي مدة قد تصل إلى ثلاثة أسابيع دون أن يفقد نضجه وصحته.

الكرز

يُعتبر الكرز من الفواكه ذات المستويات القليلة من الجلوكوز، بالإضافة إلى ارتفاع مستوى مضادات الأكسدة به والتي تساعد بدورها في مقاومة الالتهابات، وتجد الإشارة إلى عدم تناول الكرز المعلب، حيث إنه يحتوي على نسبة كبيرة من السكر الصناعي والتي قد تضر بمريض السكر.

الموز

يحتوي الموز على الكثير من الفوائد لمريض السكري، حيث إنه يتوافر به الماغنسيوم والبوتاسيوم، لذلك فأنه فاكهة أساسية في الحفاظ على ثبات مستوى السكر، ولكن يجب الحظر عند تناول الموز، حيث إنه يحتوي على الكربوهيدرات، لذلك فإن الزيادة من تناوله قد تؤذي المريض.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  اكلات ممنوعة لمرضى السكر واسبابه وطرق الوقاية

اليوسفي

يحتوي اليوسفي على فيتامين سي وعلى حمض الفوليك، لذلك فتناوله يجعل مريض السكر يحافظ على نسبة السكر الموجودة في الدم دون الزيادة من مستواه.

الكنتالوب

يُعد الكنتالوب من أهم الفواكه التي ينصح بتناولها لمريض السكري، حيث أنه يحتوي على فيتامين سي والبيتا كاروتين التي تقوم بدورها للتحول إلى فيتامين أ في الجسم، فتساعد على تقوية النظر وعلاج مشاكل جفاف والتهابات العين.

إذا كان لديك طفل مريض سكري، فعليك الاستمرار في إعطاء الكنتالوب له بصورة مستمرة، حيث إنه يحفز هرمونات النمو على أداء عملها بصورة دورية منتظمة.

الكمية المسموحة من الفاكهة لمريض السكري

عند الحديث عن  أكثر الفواكه المفيدة لمرضى السكر لا بد لنا من ذكر النسب المسموحة من الاستهلاك اليومي لمريض السكري، حيث يُعتبر تناول الفاكهة يوميًا أمر هام للأصحاء ولمرضى السكر حيث ينصح الأطباء بتناولها أكثر من مرة يوميًا، لذلك سوف نعرض لكم الكمية المسوح بتناولها من الفاكهة للمرضى:

الكمية المسموحة الفاكهة
ثمرتين فقط اليوسفي
ثمرة واحدة متوسطة الموز
5 حبوب متوسطة الفراولة
ثمرة واحدة متوسطة الأفوكادو
ثمرة واحدة صغيرة البرتقال
ثمرة واحدة صغيرة أو متوسطة الكمثري
ما يعادل كوب متوسط التوت
نصف حبة صغيرة الحجم الكنتالوب
ثمرة واحدة متوسطة التفاح

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  هل الزبادي يرفع السكر؟ وهل يفيد مرضى السكر أو يقيهم من المرض؟

ما الأفضل لمريض السكري الفواكه أم العصير؟

استكمالًا لعرضنا أكثر الفواكه المفيدة لمرضى السكر فبالتأكيد تختلف نسبة السكر في الفاكهة حسب الحالة، فأن الفاكهة في صورتها الطبيعية تحتوي على نسب أقل من كمية السكر مقارنةً بكميتها عند تحويلها لعصير.

تحتوي أغلب الفواكه المسموح لها لمريض السكري على نسب من الألياف التي يحتاجها الجسم بشكل مستمر، وعند تحويل الفاكهة إلى عصير تقل نسبة الألياف، لذلك تصبح القيمة الغذائية المطلوبة من الفاكهة لمريض السكري أقل.

على مريض السكر الحصول على نسبة كربوهيدرات قليلة، بينما يحتوي العصير على نسبة عالية من الكربوهيدرات والتي بدورها قد تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم لمريض السكري، وعلى المدى البعيد وعند الإكثار من تناول العصائر يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع وزن المريض  والذي قد يؤدي إلى ضرر كبير له.

لذلك إذا كنت مريض سكري، وقد اشتهيت العصير بدلاً من الفاكهة، فعليك فقط بتناول كوب صغير لمرة واحدة يوميًا ولكن احرص على حساب مستوى السكر الموجود به.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  افضل انواع التمر لمرضى السكري وما هي نسبة السكر في

الفواكه الممنوعة لمرضى السكري

على الرغم من أهمية الفاكهة للجسم لمساعدتها لإمداده بالعناصر الغذائية المطلوبة ولكن الأمر مختلف لمريض السكري، فهناك بعض الفواكه عليه تجنب تناولها نظرًا لاحتوائها على نسب عالية من السكر قد تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى المريض، لذلك عليه تجنبها وهي كالتالي:

  • فاكهة المانجو.
  • الكرز المعلب (لاحتوائه على نسب عالية من السكر).
  • الأناناس.
  • فاكهة التين.
  • العنب.
  • فاكهة البطيخ.
  • الزبيب.
  • الفواكه المجففة.
  • الفواكه المعلبة لاحتوائها على نسب من السكر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  الفرق بين القرع واليقطين وفوائدهم للجسم ولمرضى السكر والحمل

في هذا الموضوع قد تعرفنا على أكثر الفواكه المفيدة لمرضى السكر التي يمكن تناولها دون الخوف نت زيادة معدل السكر الموجود في الدم، بالإضافة إلى أننا ذكرنا أسماء الفواكه الممنوعة لمرضى السكري، وذلك نظرًا لاحتوائها على كمية كبيرة من السكر، كما تطرقنا لمعرفة الكمية المسموحة من الفاكهة للمريض، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.