محتوى يحترم عقلك

إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية تؤثر سلبًا على صحتك النفسية

إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية تؤثر سلبًا على صحتك النفسية حيث أن مشاهدة ما يسمى الأفلام الإباحية أخذت في التطور بشكل سريع وملحوظ مع مرور الوقت، لذلك سوف نتعرف هنا عبر موقع زيادة الإلكتروني على أضرار مشاهدة الأفلام الإباحية حتى يحاول الإنسان أن يتجنبها نظرًا لأضرارها الخطيرة.

اقرأ أيضا من هنا: كم يستغرق من الوقت لخروج المواد الإباحية من المخ ومخاطر مشاهدة المواقع الاباحية

تطور مشاهدة المحتويات الإباحية

إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية تؤثر سلبا على صحتك النفسية

في الماضي كان الهدف الأهم للإنسان الذي يعاني من إدمان مشاهدة المواد الإباحية إرضاء شغفه تجاه المحتوى الإباحي عن طريق مشاهدة المجلات وشرائط الفيديو وأيضًا الصور الإباحية، لكن في الوقت الحالي أصبح هناك تطور في الأدوات المتاحة للإنسان من أجل إشباع الإدمان الذي يعاني منه تجاه الإباحية نظرًا لوجود التكنولوجيا والإنترنت؛ وهو ما يسمح للإنسان بالوصول إلى المواد الإباحية من مصادر غير محدودة.

كما أن الأجهزة الذكية تتيح الفرصة للإنسان الآن حتى يقوم بتخزين وعرض المحتوى الإباحي بكميات أكثر من أي وقت سابق ويصاحب ذلك عدم وجود أدلة ملموسة واضحة على استخدام الشخص لهذه المواد الإباحية، بالإضافة إلى أنه كشفت بعض الدراسات أن معدلات استهلاك الأشخاص على المستوى الدولي للإباحية تتراوح تقريبًا من 50% إلى 99% بين الرجال، وما بين 30% إلى 86% بين النساء.

آثار إدمان مشاهدة المحتويات الإباحية

  1. عدم قدرة الإنسان على التوقف عن مشاهدة المحتوى الإباحي أو عدم قدرته على التوقف عن الارتباط مع الأفعال والسلوكيات الخاصة بالإباحية.
  2. رغبة الإنسان الشديدة في مشاهدة المحتويات الإباحية والتي تتشابه مع الشعور الشديد برغبة الإنسان في تناول المخدرات.
  3. يصبح الإنسان مزعجًا أو غاضبًا أو عدائيًا عندما يطلب منه أحد أن يتوقف عن مشاهدة المحتويات الإباحية.
  4. إنكار المدمنين لمشاهدة الأفلام الإباحية أنهم بالفعل كذلك.
  5. زيادة شدة السرية في العلاقات.
  6. شعور الشخص وكأنه يعيش حياة سرية أو مزدوجة بسبب استخدامه للإباحية.
  7. شعور الشخص المصاب بالإدمان على المحتوى الإباحي بأنه دائمًا مذنب، أو يشعر بالخجل ويحرص على إخفاء مشاهدته المحتوى الإباحي عن الآخرين وبالتالي فإن إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية تؤثر سلبًا على صحتك النفسية .

اقرأ أيضاً للتعرف على: حكم مشاهدة الأفلام الاباحية هل هي حرام؟

أضرار مشاهدة المحتويات الإباحية

إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية تؤثر سلبا على صحتك النفسية

أولًا: أضرار مشاهدة المحتويات الإباحية على الحياة العامة

  1. انخفاض شعور الشخص بالحميمية في العلاقات الزوجية، وأيضًا تقليل معدل الرضا الجنسي لديه مع شريكه.
  2. عدم قدرة الإنسان على أن يمتنع عن مشاهدة الإباحية خلال ساعات عمله وبالتالي من الممكن أن يؤدي في النهاية إلى أن يتعرض لبعض الإجراءات التأديبية أو حتى ربما يفقد وظيفته.
  3. يفقد الشخص الشعور بالوقت، كما أنه ينفق الكثير من الوقت وأيضًا المال على مشاهدة المحتوى الإباحي.
  4. يهمل الشخص المدمن التزامات العمل والأسرة.
  5. الشعور الدائم بالتوتر والقلق حيث أن إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية تؤثر سلبًا على صحتك النفسية.
  6. مشاكل ضعف الانتصاب عند الرجال.
  7. تصور توقعات جنسية غير موجودة على أرض الواقع.
  8. الشعور الدائم القوي بالخجل.
  9. الانحراف السلوكي، كما يلجأ الشخص المدمن إلى إشباع رغبته الجنسية بافتعال جرائم غير شرعية مثل الاغتصاب.

ثانيًا: أضرار مشاهدة المحتويات الإباحية على صحة الفرد

تنقسم الأضرار التي تصيب الفرد بسبب مشاهدة المحتوى الإباحي إلى أضرار واضطرابات نفسية واضطرابات جنسية كما يلي:

1-الاضطرابات النفسية

إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية تؤثر سلبًا على صحتك النفسية ويتضح ذلك في بعض الأعراض ومنها:

  • مدمن الأفلام الإباحية دائمًا متقلب المزاج.
  • سرعة الانفعال والعصبية الدائمة والزائدة.
  • الشعور الدائم بالاكتئاب والغضب.
  • مشاهدة المحتوى الإباحي تزيد من الشعور الشخص بالقلق والخوف.

2- اضطرابات الصحة الجنسية

  • اضطرابات في القذف.
  • ضعف الانتصاب.
  • يمكن أن يتطور الأمر إلى ضعف الخصوبة.

كما أدعوك للتعرف على: ما هو سبب التفكير الجنسي بشخص معين؟ وما هي المظاهر والعلاج؟

كيفية التخلص من أضرار مشاهدة المحتويات الإباحية؟

إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية تؤثر سلبا على صحتك النفسية

1- تغيير بعض السلوكيات

أظهرت أغلب الدراسات أنه يجب على الإنسان في كثير من الأحيان أن يقوم بتغيير طريقة رؤيته لنفسه حتى ينعكس ذلك على تغيير سلوكياته.

وأبسط مثال على ذلك لو كان هناك شخص يجد صعوبة في الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية فمن الأفضل له أن يشتري ملابس رياضية جديدة حتى يبدأ في التفكير في نفسه كشخص رياضي بالفعل ومع مرور الوقت سوف يجد عقله يقوم بتشجيع على الذهاب إلى صالة الألعاب، لذلك فتغير السلوكيات يساعد الإنسان كثيرًا على التخلص من عادة مشاهدة المحتويات الإباحية وبالتالي يتجنب أضرارها.

2- ملء أوقات الفراغ

حيلة بسيطة تساعد الإنسان على التخلص من إدمان مشاهدة المحتويات الإباحية ومن أي عادة سيئة عمومًا، وهي أن يجد الإنسان شيئًا آخر يفعله عند إحساسه بالرغبة في مشاهدة المحتويات الإباحية مثل ممارسة بعض التمارين الرياضية أو حتى تمارين التأمل والاسترخاء.

3- التعامل برفق مع حالات الانتكاس

الانتكاس ليس مجرد احتمال بل هو شيء لا مفر منه، فبدل أن يقوم الإنسان بالتشهير بنفسه والشعور بأنه شخص غير جيد، عليه أن يفكر في الأمر الذي أدى به إلى حالة الانتكاس ومعرفة كيفية التعامل مع الموقف بشكل أفضل حين يتكرر الموقف ويشعر بالرغبة الشديدة في مشاهدة محتوى إباحي؛ لأنه لو كان قاسيًا في التعامل مع نفسه فسوف يؤدي ذلك إلى تولد المزيد من كراهية الشخص لذاته.

4- الابتعاد عن وسائل مشاهدة المحتويات الإباحية

على الشخص المدمن أن يسأل نفسه عن أكثر وسيلة يستخدمها لمشاهدة هذه المحتويات الإباحية وأبسط مثال على ذلك جهاز الكمبيوتر، فيقوم بالابتعاد عن هذه الوسيلة بالتدريج وعندما يشعر بالرغبة نحو استخدام الكمبيوتر عليه أن يشغل نفسه بأي شيء آخر حتى يهدأ تفكيره ويتخلى عن مشاهدة المحتويات الإباحية.

واقرأ لمزيد من الإفادة حول: أضرار العادة السرية في المستقبل للبنات وهل حقًا من الممكن أن تسبب العقم؟

علاج إدمان مشاهدة المحتويات الإباحية

في الحقيقة يوجد الكثير من الوسائل التي يمكن أن يستخدمها الطب النفسي حتى يتعامل مع هذا الأمر حيث أن إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية تؤثر سلبًا على صحتك النفسية .

لو أمعن الإنسان النظر قليلًا سوف يجد أن مشاهدة المحتويات الإباحية تنتج في المقام الأول عن الأفكار الجنسية التي تأتي في مخيلة هذا الشخص ثم يبدأ بعدها في أن يستجيب لهذه الأفكار والرغبات ويقوم بالبحث عن محتوى إباحي ويشاهده؛ لذلك فإن العلاج النفسي هدفه معالجة هذه التصرفات والأفكار تمامًا مثل معالجة الوسواس القهري الجنسي وذلك كالآتي:

العلاج النفسي

وذلك من خلال العلاج السلوكي الإدراكي، وهدفه معرفة المثيرات والمحفزات التي تعزز رغبة الشخص في مشاهدة المحتويات الإباحية والاستمتاع بها، وبعد ذلك يتم تدريب الشخص على طرق التعامل الصحيح مع هذه المحفزات، كما يساعد العلاج السلوكي الشخص على منع هذه الأفكار الخاطئة من السيطرة علي تفكيره بل يقوم بمقاومتها أو حتى تغيير رد فعل الشخص تجاهها للأفضل.

العلاج الدوائي

الأدوية المستخدمة في هذا الوضع تختلف على حسب حاجة الشخص للدواء، فبعض الأشخاص يحتاجون إلى مضادات الاكتئاب والبعض يحتاج إلى العلاج بمضادات الانزعاج العصبي، وفي بعض الحالات يقوم الطبيب باستخدام أدوية مضادات الأندروجين لو كان الأمر طبيًّا ولكن طبعًا بعد استشارة الطبيب المختص بالغدد الصماء.

علاج الاضطرابات السلوكية والنفسية المصاحبة لإدمان مشاهدة المحتويات الإباحية

الكثير من مدمني مشاهدة الأفلام الإباحية تم تشخيصهم بتشخيص مزدوج، يعني أن الطبيب قام بتشخيصه باضطراب نفسي آخر إلى جانب مشكلته الأساسية في إدمان المحتويات الإباحية وهو ما يجعل هناك ضرورة إلى علاج الاضطراب النفسي الآخر حتى يكتمل تعافي المريض منه.

ننصحكم بزيارة مقال: هل مشاهدة الأفلام الإباحية في رمضان تبطل الصيام؟

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية تؤثر سلبًا على صحتك النفسية ، تعرفنا فيه على أضرار إدمان مشاهدة المحتويات الإباحية وأعراض هذا الإدمان وطرق التخلص منه، نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.