ما كملت شريط حبوب منع الحمل ماذا سيحدث وهل هذا خطير؟

ما كملت شريط حبوب منع الحمل وأشعر بالتعب وعدم انتظام الدورة الشهرية، بالإضافة إلى حدوث نزيف في الرحم، كما أن جسمي لم يتأقلم مع تركها، ويحدث تقلصات وزيادة في الوزن، فماذا أفعل؟ نعرض إليكم إجابات كافة تلك الأسئلة من خلال موقع زيادة.

ما كملت شريط حبوب منع الحمل

ما كملت شريط حبوب منع الحمل

ما كملت شريط حبوب منع الحمل فهل هناك خطر على صحتي؟ إذا تركتي حبوب منع الحمل لرغبتكِ في الحمل أو لأي سبب آخر يجب عليكِ معرفة الأخطار التي من الممكن أن تحدث بسبب تركه ومن هذه التأثيرات أو الأخطار:

  • إذا قمتي بترك حبوب منع الحمل قبل أن ينتهي الشريط، يمكن أن يأخذ جسمكِ وقت طويل حتى يصل للدورة الشهرية بشكل طبيعي.
  • إذا قمتي بترك حبوب منع الحمل ستبدأ هرمونات منع الحمل في الزوال من جسمكِ خلال يومين، وبمجرد أن يزول ستعود الدورة الشهرية مرة أخرى من جديد.
  • إذا قمتي بترك حبوب منع الحمل قبل أن ينتهي الشريط فيُمكن أن تُعاني من التقلصات بعد يومين من تركها.
  • إذا لم تكن الدورة الشهرية منتظمة قبل بدء أخذ حبوب منع الحمل، فمن الممكن أن تظل غير منتظمة بعد ترك الحبوب.
  • إذا لم يحدث نزيف الدورة الشهرية لكِ في خلال من أربعة أشهر إلى ستة أشهر بعد إيقافكِ لحبوب منع الحمل فيجب الذهاب إلى الطبيب على الفور.
  • بعض الأعراض التي تحدث بعد وقف حبوب منع الحمل مؤقتة، وبعد بضعة أشهر يبدأ جسمكِ في العودة لطبيعته وستعود دورتكِ الشهرية أيضًا لطبيعتها.

اقرأ أيضًا: أول دورة بعد ترك حبوب منع الحمل وأسباب تأخر الدورة بعدها

أعراض ترك حبوب منع الحمل

يوجد الكثير من الأعراض التي من الممكن أن تشعري بها، فبعد توقف تناول حبوب منع الحمل تبدأ عملية الإباضة، إذا كنتِ تتناولين حبوب منع الحمل لسبب غير الحمل كالسيطرة على نزيف أو لتنظيم الدورة الشهرية فمن الممكن أن تعود نفس المشكلة مرة أخرى، أما إذا كنتِ تتناولينها للتحكم في الهبات الساخنة فمن الممكن أن تبدأ مرة أخرى في الظهور بعد إيقاف الحبوب.

خلال شهر أو شهرين من إيقاف حبوب منع الحمل يجب أن تتوقف جميع الآثار الجانبية التي عانيتي منها، إذا حدث نزيف في الرحم لا توجد أي طريقة في السيطرة عليه ويُفضل الانتظار في تناول هذه الحبوب حتى ينتهي الشريط، ولكن من الآثار الواضحة:

  • التقلبات المزاجية التي من الممكن أن يُعاني منها الكثير من النساء
  • التقلصات خاصةً في وقت نزيف الدورة الشهرية أو في غيرها من الممكن أيضًا أ تُعاني منها لأن في الأغلب تعمل حبوب منع الحمل على تقليل التقلصات.
  • من الممكن أن تُعاني بعض النساء من زيادة في الوزن في الأسابيع التي تلي وقف حبوب منع الحمل، بسبب زيادة الشهية، لكن مع اتباع نظام غذائي صحي متوازن وممارسة الرياضة من الممكن منع زيادة الوزن.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل بعد انتهاء شريط حبوب منع الحمل وما أبرز أعراضه؟

إجراءات التوقف عن حبوب منع الحمل

يجب قبل التوقف عن تناول حبوب منع الحمل التحدث مع الطبيب بغض النظر عن السبب وراء إيقافها، فالبعض يوقف هذه الحبوب للحمل والبعض الآخر يوقفها خوفًا مما قد يحدث لأجسادهم، والبعض الآخر يخاف من طول مدة استخدامها فكلما طال استخدامها كلما تأخر الحمل بعد وقف هذه الحبوب.

لكن توقف استخدام حبوب منع الحمل قبل انتهاء الشريط قد تُسبب بعض الآثار الجانبية لكنها لا تدوم طويلاً، ويمكن أن تحمل المرأة بسهولة بمجرد توقفها.

اقرأ أيضًا: لخبطت في ترتيب حبوب منع الحمل فماذا أفعل؟ وتعرفي على أهم الأسئلة الشائعة

عرضنا لكم في هذا الموضوع إجابة الأسئلة المتعلقة بحبوب منع الحمل، بالإضافة إلى الشرح المفصل لمقولة بعض الأمهات وهي: ما كملت شريط حبوب منع الحمل، ونتمنى لكم دوام الصحة.