محتوى يحترم عقلك
ما هو يمين الغموس  

ما هو يمين الغموس

ما هو يمين الغموس، شغل هذا السؤال أذهان الكثير من الناس في جميع الأوقات، خصوصًا أن في الفترة الأخيرة في مجتمعنا زاد الحلفان على ألسنة الكثير من الناس بأصبح كالعلكة في أفواههم يذكرونه بكثرة صحيحًا كان أو باطلًا، دون إدراك وفي هذا المقال سيقدم لكم موقع زيادة إجابة سؤال ما هو يمين الغموس كما سيعرض لكم الكثير من الأمور المتعلقة بهذا الأمر مثل كفارته وأنواع اليمين الأخرى وكفارتها…إلخ.

ما هو يمين الغموس 

هو نوع من أنواع اليمين وهو عبارة عن الحلف على أمر ماض كذبًا، ويعد يمين الغموس من أكبر الكبائر لأن هذا اليمين يحدث نتيجة عنه الكثير من الظلم كما تؤكل الأموال بدون حق وتضبع الحقوق وسمي هذا اليمين بيمين الغموس لأن صاحبها يغمس في الإثم ثم يغمس في النار بعد ذلك في يوم القيامة.

اقرأ أيضًا : كفارة يمين الطلاق عند الغضب وأنواعه ورأي الإفتاء في كثرة التلفظ بالطلاق

كفارة يمين الغموس

لا يوجد كفارة ليمين الغموس، لكن يجب على الشخص الذي قام بمثل هذا الفعل الرجوع إلى الله سبحانه وتعالى والتوب توبة نصوحة وقال الله جل جلاله في كتاب العزيز: ” وَلَا تَتَّخِذُوا أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا وَتَذُوقُوا السُّوءَ بِمَا صَدَدْتُمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَلَكُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ” (سورة النحل، الآية رقم 94)، وقال سبحانه: ” إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ” (سورة آل عمران، الآية رقم 77)، وفي حديث عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما حول هذا النوع من اليمين يقول فيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لكَبَائِرُ: الإِشْرَاكُ بِالله، وَعُقُوقُ الوَالِدَيْنِ، وَقَتْلُ النَّفْسِ، وَاليَمِينُ الغَمُوسُ” أخرجة البخاري

أنواع اليمين

  • يمين اللغو

وهو هذا النوع من اليمين هو الأكثر انتشارًا حيث أنه ما يتردد على ألسنة الكثير من الناس دون قصد مثل قولهم والله لتأكلن أو والله لتشربن أو لا ولله أو بلي والله أو والله لتجلسن وما إلى ذلك فكل هذا الحلفان لا نعني به المعني الحرفي للحلفان، ويندرج أيضًا تحت هذا النوع من اليمين الحلفان على شيء ما من قبل شخص ما وهذا الشخص يعتقد أن كلامه صحيح ويظهر بعد ذلك عكس ما كان يقول.

كفارة يمين اللغو

هذا اليمين ليس له كفارة ولا مؤاخذة عليه حيث قال الله تعالى في كتابه الكريم: ” لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ” (سورة البقرة، الآية رقم 225) وقال الله عز وجل: ” لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ” (سورة المائدة، الآية رقم 89)

  • اليمين المنعقدة

وهذا النوع هو الحلف على أمر ما في المستقبل مثل أن تحلف على أنك ستفعل كذا في المستقبل أو أنك ستمتنع عن فعل كذا في المستقبل.

كفارة اليمين المنعقد

لهذا اليمين أربع كفارات وأولهم تكون:

  1. بإطعام عشرة من المساكين ولكل مسكين نصف صاع من قوت البلد والنصف صاع يقابل كيلو وربع أرز أو تمر وغيرها، وإن استطاع هذا الشخص أن يغدي العشرة مساكين أو يعشيهم جاز له.
  1. وثاني كفارة هي كسوة عشرة من المساكين مما يلبس عادة وثالث كفارة هي تحرير عبد ولكن لم يعد هذا متاح في العصر الذي نعيش فيه الآن فقد انتهى عصر العبودية منذ زمن وأخيرًا.
  2. من لم يستطع فعل الكفارات السابقة فعليه صيام ثلاثة أيام ولا يجوز للشخص الصيام وهو قادر على فعل أي من الثلاثة كفارات وكل هذه الكفارات جاء ذكرها في القرآن الكريم في قول الله سبحانه وتعالى: ” لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ ۖ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ ۖ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ۚ ذَٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ ۚ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”، وتسقط الكفارة عن الشخص إن قدم المشيئة في الحلف مثل قول والله إن شاء الله سأقوم بفعل كذا أو والله إن شاء الله سأمتنع عن فعل كذا.

اقرأ أيضًا : كفارة يمين الطلاق دار الافتاء المصرية وأنواع الأيمان ما يقع منها وما لا يقع

شروط اليمين المنعقد

لصحة اليمين الذي يجب به الكفارة يجب أن تتوفر الشروط التالية:

  • أن يكون هذا الشخص يقصد اليمين.
  • أن يكون هذا الشخص بالغًا ومتعمدًا وعاقلًا ومختارًا.
  • أن يكون اليمين على أمر في المستقبل.

أحاديث نبوية عن الحلف

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لأَنْ يَلَجَّ أَحَدُكُمْ في يَمِينِهِ في أَهْلِهِ آثَمُ لَهُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالى مِنْ أَنْ يُعْطِيَ كَفَّارَتَهُ الَّتي فَرَض اللَّه عَلَيْهِ”. متفق عليه
  • عن أبي موسى رضي الله قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” نِّي واللَّهِ إِنْ شَاءَ اللَّه لا أَحلِفُ عَلَى يَمِينٍ ثُمَّ أَرَى خَيْرًا مِنهَا إِلَّا كَفَّرْتُ عَنْ يَمِيني، وأَتيْتُ الَّذِي هُوَ خَيرٌ”. وهذا الحديث متفق عليه
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَنْ حلَف عَلَى يَمِينٍ فَرأَى غَيْرَها خَيْرًا مِنْهَا، فَلْيُكَفِّرْ عَنْ يَمِينِهِ، ولْيَفْعَل الَّذِي هُوَ خَيْرٌ””. رواه مسلم

حكم تكرار الحلف

إذا حلف شخص على نفس الشيء مرتين مثل قول أحد والله لن أقوم بلعب هذه اللعبة مرة ثانية، والله لن أقوم بلعب هذه اللعبة مرة ثانية، ومن بعد ذلك قام بلعبها فعليه كفارة واحدة حيث يعتبر هذا اليمين يمينًا واحدًا، أما إذا قام شخص ما بحلف يمينين على أشياء مختلفة مثل والله لن أكل هذا الطعام، والله لن أجلس معكم فعليه كفارة لكل يمين على حدا أن حنث بهم وفي حالة إذا قام شخص بعقد اليمين على أشياء مختلفة ولكنه يمين واحد مثل قول والله لا لبست ولا نزلت ولا أكلت، فهذا اليمين عليه كفارة واحدة ويحنث هذا اليمين عن طريق فعل أي شيء من هذه الأشياء حتى لو كان شيئًا واحدَا.

اقرأ أيضًا : كفارة الحلف بالله عند الغضب وأحاديث نبوية للحلفان

حكم كفارة اليمين

سميت الكفارة بهذا الاسم لأنها تقوم بستر الإثم وتغطيته، وهي عبارة عن ما يتم إخراجه من قبل الحانث في يمينه من طعام أو كسوة أو عتق رقبة أو صيام وذلك لكي يكفر عن حنثه، وهذه الكفارة تكون واجبة على أي شخص حنث في يمينه إلا إذا عجز عن فعل هذه الكفارات لظروف ما، لأن أي شيء واجب سيقط بالعجز عنه.

حكم تقديم كفارة اليمين

يمكن تقديم كفارة اليمين على الحنث كما يجوز أيضًا تأخيرها، حيث إن قام الشخص بتأخير اليمين كفرت له عما قام به وإن قدمها أصبحت محلله ليمين وفي حديث عن عبد الرحمن بن سمرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” وَإِذَا حَلَفْتَ عَلَى يَمِينٍ، فَرَأيْتَ غَيْرَهَا خَيْرًا مِنْهَا، فَأْتِ الَّذِي هُوَ خَيْرٌ، وَكَفِّرْ عَنْ يَمِينِكَ”” متفق عليه.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال من موقع زيادة والذي قدمنا لكم فيه إجابة سؤال ما هو يمين الغموس كما قدمنا لكم أيضًا أنواع اليمين الأخرى وكفارة كل واحد منهم ونرجو أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.