ما هو الكوكب الذي يشبه الارض

ما هو الكوكب الذي يشبه الارض سؤال سوف تجد الإجابة عليه في هذا المقال من خلال موقع زيادة، يبحث العلماء من زمن بعيد عن كوكب للعيش غير كوكبنا، فيتسألون ما هو الكوكب الذي يشبه كوكب الأرض؟، في البداية كان الاعتقاد الشائع أن كوكب المريخ هو أشبه الكواكب لكوكب الأرض وذلك بسبب الشبه الكبير فى الحجم والشكل، ولكن قام بعض العلماء باكتشاف كوكب اكثر تشابها للأرض وليس المريخ كما كان يعتقد الكل، فاستمر البحث الكوكب الصالح للحياة والعيش عليه مثل الأرض.

كوكب الأرض

ما هو الكوكب الذي يشبه الارض
ما هو الكوكب الذي يشبه الارض
  • هو عبارة عن كرة زرقاء معلقة في الفضاء الأسود والتي تتميز بمجموعة من الخصائص بخلاف الكواكب الاخرى، والتي تجعلها مكانا مناسبا للعيش عليها.
  • ومن أهم الميزات التي تميز كوكب الأرض عن غيره هو الغلاف المائي الذي يستمر بالتجدد الدائم، وذلك بالإضافة الى الغلاف الجوي المحيط بالأرض، والذي يتكون من 21% من الأكسجين، و78% من النيتروجين، و1% من عناصر أخرى، وهو ما يحمي كوكب الأرض من النيازك، والإشعاعات الشمسية الضارة وغيرها.

شاهد أيضا: ما هو الكوكب الذي يرى في الليل وكيف نتمكن من رؤية الكواكب ليلا

لماذا يعتبر كوكب الأرض مختلف عن غيره

  • يعد كوكب الأرض مختلف لكونه متشكلا من مجموعة من الطبقات، وهى عبارة عن القشرة والوشاح واللّب، كما يعتبر موقع كوكب الأرض في المجموعة الشمسية ميزة كبيرة ايضا، وكل هذه المميزات والصفات جعلت من الأرض كوكبا مميزا عن غيره.

ترتيب كوكب الأرض في المجموعة الشمسية

  • يعتبر كوكب الأرض هو الخامس في المجموعة الشمسية من حيث الكتلة والحجم، والثالث في الترتيب حيث تبلغ متوسط المسافة بين الشمس والأرض حوالي 149.600.000 كم، ويبلغ نصف قطر كوكب الأرض 6378 كم، ويدور كوكب الأرض حول محوره دورة واحدة كل 23 ساعة و56 دقيقة و4 ثوان، ويدور دورة واحدة حول الشمس كل 365.25 يوما تقريبا.

كواكب شبيهة بكوكب الأرض

قد قام العلماء بتعريف الكوكب على أنه عبارة عن جرم سماوي، يدور فى مدار حول الشمس، وله كتلة تعطيه التوازن المطلوب عن طريق الشكل الدائرى الخاص به، وفيما يلى مجموعة كواكب تم اكتشافها تعتبر الأقرب فى الشبه الى كوكب الارض.

كوكب بروسيكما بي

  •  يعتبر اقرب كوكب الى الأرض خارج المجموعة الشمسية، حيث ساعد ذلك في إعطاء فرصة أفضل فى التقاط صور له تساعد العلماء في تحديد ان كان هناك وجود للماء، وإذا كان له غلاف جوي، وتبين وجود نجم معتم يدور حول هذا الكوكب، وتوصل العلماء الى وجود تغيرات طفيفة فى لون النجم.

كوكب كوروت 9 بي

  •  يشبه هذا الكوكب الأرض من حيث اعتدال مناخه، ويدور كل 95 يوما دورة واحدة حول نجم ناء.

كواكب قمر كيبلر

  •  قمر كيبلر هو عبارة عن تلسكوب فضائي تابع لوكالة ناسا تم إطلاقه عام 2009م، ومن خلاله تم اكتشاف مجموعة كواكب والتي سميت تيمنا به وهذه الكواكب هي :

كيبلر 186 ف

  •  تم اكتشافه عام 2014م. وهو الكوكب الأكثر تشابها مع كوكب الأرض، حيث يزيد حجمه عن الأرض 10% فقط، كما يصل للكوكب ثلث الطاقة الشمسية التي تصل للأرض، ويعد سطح الكوكب مائيا.

كيبلر 22ب

  • هو كوكب ضخم حجمه 2.4 مرة من حجم الأرض، ومن مميزاته نجمة الذى يشبه الشمس كثيرا، وحيث أن مداره لا يتعدى 290 يوما، فهو يشبه كثيرا مدار كوكب الارض الذى يبلغ 360 يوما، ويعتبر أيضا أول كوكب مكتشف في منطقة حرارتها صالحة للعيش، وتم اكتشافه عام 2009.

كيبلر 62ف

  • ويعتبر هذا الكوكب أكبر من الأرض بمقدار 40%، لذلك اطلق عليه لقب الارض الفائقة، وهو أكثر برودة من  الأرض بسبب مداره الواسع حول نجم اكثر بروده من الشمس وأصغر حجما.

شاهد أيضا: ما هو الغلاف الجوي وما هي الطبقات الـ 4 اللي تكونه.. تعرف عليه

التساؤل حول ما هو الكوكب الذي يشبه الأرض

  • وحين نتحدث عن الكوكب الذى يشبه الارض تعتبر ناسا من أشهر وكالات الفضاء التي تبحث عن كواكب ونجوم في المجرة الشمسية وخارجها، ويسعى الكثير من العلماء لاكتشاف تعتبر وكالة الفضاء، حيث كان أول كوكب وجده العلماء خارج النظام الشمسي عام 1995م.
  • وتوالت الاكتشافات بعد هذا التاريخ حتى وصلت الى ما يقارب 3600 كوكب، وكان العديد من هذه الكواكب غازيه تشبه كوكب المشتري، إلى أن استطاع بعض العلماء الكشف عن مجموعة من الكواكب التي تشبه كوكب الأرض في صفاتها، والتي تصلح للحياة عليها، وتبقى المشكلة بعد هذه الكواكب بمسافات بعيدة جدا عن كوكب الأرض، ومع ذلك فإن الفضول لدراسة الكون يبقى البحث عن الكواكب مستمرا.

ما هو الكوكب الذى يشبه الارض

خصائص الكوكب

  •  يجب أن يحتوي الكوكب الذى يشبه الارض على مجموعه من الخصائص حتى يكون بديل صالح للحياة.

أهم الخصائص التي يجب توافرها

  •  الغلاف الجوي :وهو الذى يوفر الحماية للكوكب من الأشعة الضارة والنيازك وغيرها، كما أن العناصر  التي يتكون منها الغلاف الجوي تساعد على وجود حياة على الأرض.
  • المجال المغناطيسي: وهو من أهم الخصائص الواجب توافرها في الكوكب، حيث يقوم هذا المجال بمنع الأشعة الصادرة من الشمس، والتي تخلق رياح عالية السرعة محملة بجسيمات ضارة من التصادم بالكوكب عن طريق توجيه في مسار مخالف للكوكب.
  • درجة الحرارة المعتدلة: وهي من الخصائص الضرورية للحياة على الكوكب، فإذا كانت درجة الحرارة منخفضة فإن الماء السائل سيجمد، وإذا كانت مرتفعة فسيتبخر الماء وهو من العناصر الأساسية للحياة.

العناصر الأساسية للحياة على الكوكب

وقد قام العلماء بتحديد خمس عناصر أساسية لابد من  توافرها على الكوكب حتى يكون صالحا للحياة عليه.

  1. الماء: حيث يعتبر العنصر الأساسي للتفاعلات الكيميائية، لأنه يعتبر مذيبا للعناصر التي تحتاجها الكائنات لحدوث التفاعلات الخاصة بها.
  2. الكبريت: وهو يعتبر عنصرا مهما في التفاعلات البيوكيميائية، كما أنه يعتبر عنصر مولدا للطاقة، وهو مكون أساسي للعديد من الفيتامينات والانزيمات التي لا تعمل بدونه.
  3. النيتروجين: وهو أيضا عنصر مهم لتكوين وتشكيل المركبات العضوية، ويعتبر ايضا مهم لجعل الحمض النووي يقوم بعمل الناقل للشفرة الوراثية.
  4. الكربون: وهو العنصر الأساسي في تركيب وتشكيل المركبات العضوية، ومنها الكربوهيدرات والبروتينات والدهون.
  5. الفسفور: وهو عنصر ضروري لا نشاء الحمض النووي. وهو العنصر الحيوي في اغشية الخلايا.

شاهد أيضا: الكوكب الرابع بعدا عن الشمس.. خصائصه وتضاريسه وفرضية وجود الماء على سطحه

البحث حول ما هو الكوكب الذي يشبه الأرض؟

  • قام علماء ناسا للفلك مؤخرا عن الكشف عن كوكب يشبه الارض وصالح للحياة والعيش علية. وعلماء ناسا لم يتعرفوا اذا كان علية احد أم لا، وقد تم رصد هذا الكوكب خارج مجموعتنا الشمسية، ويبعد عن كوكب الأرض بحوالي 300 مليون سنة ضوئيه، وقال عنه العلماء إنه متواجد في منطقة صالحة للحياة في مجموعته الشمسية.
  • وأطلق علماء ناسا على هذا الكوكب اسم كيبلر-1649 سي، وهو تقريبا في نفس حجم كوكب الأرض، وقال العلماء ايضا ان درجة حرارته تشبه درجة حرارة كوكبنا، وانه ايضا يحتوى على الماء والذي يعتبر عنصر أساسي للحياة، وأوضح علماء وكالة ناسا أن الكوكب يدور حول نجم يسمى القزم الاحمر، وهذا النجم اصغر حجما من الشمس أربع مرات.
  • وهو ما يعطى هذا الكوكب 75% من الضوء الذى يتلقى كوكب الأرض من الشمس، وهذا ما يجعل درجة حرارته تشبه درجة حرارة كوكب الأرض.

يعتبر التساؤل عن ما هو الكوكب الذي يشبه الارض، من اهم الاكتشافات شديدة الاهمية، حيث انها المرة الاولى التي يتم فيها اكتشاف كوكب مشابه لكوكب الأرض في درجة الحرارة السطحية والحجم، وقد قال علماء ناسا عن هذا العالم انه مثير للاهتمام، وهذا يمنحهم الامل في العثور على كوكب اخر يكون الأرض الثانية، وأشار العلماء إلى أنهم على أمل في تحقيق الكثير من الاكتشافات الرائعة التي ستذهل العالم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.