متى يأكل الطفل الرضيع في أي شهر

متى يأكل الطفل الرضيع نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن هناك الكثير من الأمهات الذين يتساءلون عن متى يمكنهم البدء في إطعام أطفالهم الرضع؟ وما هو الطعام المناسب لهم؟ وما هي الأطعمة التي يجب عليها أن يتجنبوها؟ يجب على كل أم أن تقرأ بعناية عند متى يمكنها أن تجعل رضيعها يبدأ في الأكل، حيث إن القراءة تسهل عليها الأمور وتجنبها من العديد من الأخطاء، ولذلك نحن اليوم سنوفر الإجابة عن تلك الأسئلة الهامة لكل أم.

متى يأكل الطفل الرضيع

إن الطعام يعمل على توفير الطاقة والعناصر الغذائية اللازمة من أجل الطفل الرضيع، وذلك من أجل العناية بصحته، ويتم نصح الأمهات في البداية من عمر رضيعهم أن يقوموا بإرضاعه رضاعة طبيعية، وذلك لأن الرضاعة الطبيعية هامة للغاية حيث إنها تعمل على تزويد الرضع بجميع احتياجاتهم من المعادن والفيتامينات وغيرها، وبعد أن يقوم الرضيع بالتقدم في السن يجب أن تبدأ الأم بإطعامه، ولكن يجب عليها أولا أن تقوم باستشارة الطبيب المختص.

موعد أكل الطفل الرضيع

إن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (American Academy of Pediatrics) تنصح الأمهات أن تقوم بالاستكفاء بالرضاعة الطبيعية من أجل تغذية الرضيع، ويكون ذلك في أول 6 أشهر من أعمارهم، ووفي ما بين الشهر الرابع والشهر السادس يمكن أن تقوم الأمهات بإدخال بعض الأغذية الأخرى، ولكن مع استمرار الرضاعة الطبيعية أيضا، ويمكن للأمهات أن يقوموا بملاحظة إذا كان الطفل قادر في أي وقت على أن يتناول بعض الأغذية الصلبة، وهذه الملاحظة تتم طبقاً لعدة تغيرات تحدث على الطفل ومن أهمها:

  • أن يختفي لدى الطفل البلع غير الناضج (Tongue-thrust reflex)، وهذه هي عبارة عن الاستجابة التي تكون السبب في أن يتم دفع الطعام إلى خارج فم الرضيع، وتكون من أجل منع إصابته بالاختناق.
  • يجب أن يكون الطفل أصبح قادراً على أن يجلس ويسند رأسه بشكل صحيح، ولذلك لأن عملية إدخال الطعام وبلعه، يجب أن يتوافر فيها أن يكون للطفل القدرة على التحكم في رقبته ورأسه.
  • عندنا يبدأ الطفل في أن يظهر اهتمامه بالطعام حيث إنه يريد أن يلمسه بيده ويحدق به.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن طعام الرضع من خلال: ماذا يأكل الرضيع في الشهر الرابع وماذا يجب تجنبه

نصائح عند البدء في إطعام الرضيع

هناك العديد من النصائح التي يجب أن يتم إتباعها عند البدء في إطعام الرضيع للمرة الأولي ومن أهم تلك النصائح:

  • يجب أن تكون الأوقات التي ترغب الام بإطعام رضيعها بها أن تكون مناسبة تماماً، حيث إنه يجب على الرضيع أن يكون سعيداً، ولا يشعر بالجوع بشكل كبير، ولا يشعر بالتعب، ويجب على الأم أن تقوم بإطعامه بترو وبطيء.
  • يجب على الأم في البداية أن تقوم باختيار نوع واحد فقط من الطعام وتقوم بإطعامه إلي في البداية وتجربه لمدة عدة أيام، قبل أن تقوم بتجربة إطعام الطفل طعام أخر، وذلك حتى تتأكد الأم تمام التأكد إن طفلها لا يعاني من حساسية تجاه أي نوع من أنواع الطعام.
  • إذا أصيب الطفل بالإسهال أو بالطفح الجلدي أو التقيؤ بسبب أي نوع جديد من أنواع الطعام، فيجب على الأم أن تتوق عن إطعامه بهذا النوع، ويجب عليها أيضا أن تقوم باستشارة الطبيب المختص في الحال.
  • يجب على الأم أن تقوم باختيار أنواع الحبوب التي تكون تم صنعها خصيصاً من أجل الأطفال، وذلك لأن تلك الحبوب يكون بها كل العناصر الغذائية الهامة من أجل نمو الطفل بشكل سليم.

كما نرشح لك المزيد من التفاصيل عن أكل الرضيع عبر: تغذية الرضيع في الشهر الرابع ماذا يحدث عندما يأكل طفلك مبكرًا ؟

الأطعمة المناسبة للأطفال

هناك العديد من الأطعمة التي من الممكن أن تصلح للأطفال ويمكنهم أن يتناولونها، وتكون مليئة بالمعاد والفيتامينات، وهناك بعض منها يكون به بروتينات، والعناصر التي يحتاجها جسم الأطفال بكثرة، ومن أهم تلك الأطعمة:

الأفوكادو

إن الأفوكادو هو فاكهة تتميز بإنها تشبهه في قوامها الزبدة، ويعتبر الأفوكادو غني بشدة بالدهون الغير مشبعة، وهو مهم للغاية من أجل تطور الدماغ، كما إن هناك العديد من الدراسات التي أكدت على إن الأفوكادو يشبهه في تركيبه إلى حد كبير إلى تركيب حليب الثدي.

الموز

إن الموز يعتبر مصدر جيد وهام للفيتامينات حيث إنه غني بفيتامين ج، وأيضا بفيتامين ب 6، ويوجد به العديد من المعادن مثل الكالسيوم، والصوديوم، والحديد، كما إنه من الممكن أن يتم عمل الموز كعصير من خلال هرسه، وإضافة بعض الخوخ إليه مع الحليب أو اللبن الرائب.

البروكلي

إن البروكلي يعتبر من أكثر وأهم الخضروات التي تحتوي على الكالسيوم وعلى الآلاف والفولات، كما إن البروكلي يعمل على التقليل من خطر الإصابة بأنواع السرطانات، حيث إن الأطباء ينصحون بشدة من أجل إدخال البروكلي في النظام الغذائي الخاص بالأطفال مبكراً، ومن دون أن يتم إدخال أي نكهات عليه، وذلك حتى يعتاد الطفل على تناول الخضروات وعلى طعمها، ويمكن أن يتم طبخ البروكلي على البخار من أجل أن يصبح طرياً، ثم تقطيعه إلى قطع صغيرة للغاية من أجل أن تصبح سهلة على الطفل.

العدس

إن الدس يعتبر من أهم البقوليات التي تكون غنية بشدة بالبروتينات قليلة الألياف والدهون، كما إن العدس يتميز بحجمه الصغير للغاية، وهذا ما يجعله من أفضل البقوليات للأطفال، كما إن العدس أيضا منخفض السعر ومناسب لكل الفئات، ويمكن أن يتم طبخ العدس مع قليل من قطع الجزر الصغيرة وتقديمه إلي الطفل.

اللحوم

إن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تنصح الأمهات أن يقوموا بإدخال اللحوم إلى الحمية الخاصة بالطفل بشكل مبكر، وذلك لأن اللحوم تحتوي على نسبة جيدة من الحديد، حيث إن نقص الحديد يمكن أن يصيب الطفل بفقر الدم، كما إن اللحوم غنية بالزنك والبروتينات، وخاصة لحوم الدواجن أو اللحوم الحمراء، ويمكن أن يتم إطعام الطفل اللحوم في البداية عن طريق هرسها.

البطاطا الحلوة

إن البطاطا الحلوة هي عبارة عن خضار من الخضروات الجذريةـ وهي تحتوي على كمية كبية من مرب البيتا كاروتين، كما إنها تحتوي على الحديد، والنحاس، وفيتامين ج، كما إنها قوامها لين ومميز وطعها حلو، ويمكن أن يتم تقديمها إلي الطفل عن طريق هرسها وحدها أو هرسها مع بعض الأطعمة الأخرى.

القرع الشتوي

إن القرع الشتوي يمتاز بطعمه الحلو وأيضا كريمي، كما إنه غنى عني بالبيتا كاروتين، وهو مليء بفيتامين د وبالكالسيوم، الذين يكونوا مهمين لنمو العظام.

وندعوك إلى التعرف على المزيد من التفاصيل عن الرضع عبر: ماذا يأكل الطفل في الشهر الثالث وما هي الأطعمة الممنوعة للطفل

الأطعمة التي يجب تجنب إعطائها للأطفال

هناك العديد من الأطعمة التي يجب أن يتم تجنب إعطائها إلي الأطفال وذلك لأن الأطفال هم أكثر عرضة للإصابة باي نوع من أنواع الحساسية أو بالمشاكل التي تكون مرتبطة بالحساسية مثل الأكزيما إذا كان هناك فرد من أفراد العائلة يعاني منها أو مثل الربو.

ومن ضمن الأغذية التي من الممكن أن تسبب حساسية للطفل الفول السوداني، كما إنه يجب أن يتم تجنب إعطاء الطفل العسل في أي شكل، وذلك لأن العسل يحتوي على العديد من الأبواغ التي من الممكن أن تسبب إصابته بالتسمم السجقي (Botulism)، كما إنه لا يجب أن يتم إعطاء الطفل لبن بقري قبل أن يبلغ عمر سنة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم متى يأكل الطفل الرضيع وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.