محتوى يحترم عقلك

متى تبدأ صلاة التراويح في رمضان؟

متى تبدأ صلاة التراويح في رمضان يمكنك التعرف عليها عبر موقع زيادة ، حيث يتساءل الكثيرون عن الميعاد الخاص بالبدء في الالتزام بصلاة التراويح بعد العشاء في شهر رمضان المبارك.

وتلك الصلاة التي تعد من السنن المؤكدة عن الرسول الكريم ويتم أداؤها بعد صلاة العشاء مباشرة في المساجد في الشهر الكريم فقط.

اقرأ أيضا: كيفية صلاة التراويح والقيام في البيت

متى تبدأ صلاة التراويح في رمضان

قبل أن نقوم بالإجابة عن سؤال متى تبدأ صلاة التراويح في رمضان؟ نوضح أن صلاة التراويح هي الجمع للترويحة الخاصة بالنفس بمعنى الراحة أو الاستراحة.

وجاءت التسمية من الجلسة التي الهدف منها يكون الراحة بين الأربع ركعات ولأن كان بها إطالة في القيام ويتم الجلوس بعد إتمام أربع ركعات للراحة.

وتبدأ صلاة التراويح منذ يوم الإعلان عن رؤية هلال شهر رمضان وتكون بعد العشاء وقبل الوتر ولا يجوز أن تتبع المغرب أو تسبق العشاء.

ما هو حكم صلاة التراويح؟

بعد أن أجبنا عن سؤال متى تبدأ صلاة التراويح في رمضان؟ نوضح اتفاق جمهور الفقهاء على أن صلاة التراويح سنة مؤكدة للرجال والنساء على حد سواء وترتبط بشهر رمضان المبارك لأدائها في جميع أيامه.

اقرأ أيضا: عدد ركعات صلاة التراويح

كم عدد ركعات صلاة التراويح؟

تكون ركعات صلاة التراويح أكثر من 8 ركعات وذلك لأن الترويحة تكون بعد 4 ركعات، فإن كانت ترويحتين يجب أن تكون عدد الركعات 12 ركعة.

وقد أجمعت الأمة الإسلامية وجمهور الفقهاء على أن عدد ركعات صلاة التراويح 20 ركعة من دون الوتر، لتصبح 23 ركعة مع إضافة الوتر.

وهناك بعض الأقاويل الخاصة بالمالكية أن التراويح 36 ركعة ولم تظهر بأنها 8 ركعات إلا في زمننا هذا وسبب هذا الفهم الخاطئ للسنة وعدم جمع الأحاديث النبوية.

وبذلك أصبح المرجع هو:

حديث السيدة عائشة رضي الله عنها والذي قالت فيه:

“مَا كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ يَزِيدُ فِي رَمَضَانَ وَلَا فِي غَيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً: يُصَلِّي أَرْبَعًا، فَلَا تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا، فَلَا تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا.

قَالَتْ السيدة عَائِشَةُ رضي الله عنها: فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَتَنَامُ قَبْلَ أَنْ تُوتِرَ؟ فَقَالَ: «يَا عَائِشَةُ، إِنَّ عَيْنَيَّ تَنَامَانِ وَلَا يَنَامُ قَلْبِي» متفق عليه.

كيفية أداء صلاة التراويح

تعتمد صلاة التراويح على أداء كل ركعتين بشكل منفصل وذلك ما جاء في حديث النبي الكريم:

” صلاةُ الليلِ مَثْنى مَثْنى، فإذا رأيتَ أنَّ الصبحَ يُدركُك فأَوتِرْ بواحدةٍ، فقيل لابنِ عمرَ: ما مَثْنَى مَثْنَى؟ قال: أن تُسلِّمَ في كلِّ ركعتَينِ”.

وتكون الراحة بين أداء 4 ركعات مشروعة لأنه ذلك هو المتوارث من خلال الإطالة في ركعات التراويح والجلوس للراحة بعد إتمام 4 ركعات.

اقرأ أيضاًَ: دعاء صلاة التراويح مكتوب 1442

فضل صلاة التراويح

لصلاة التراويح الكثير من الفضائل للمسلم وتتمثل في الآتي:

  • من أهم أسباب المغفرة من الذنوب.
  • يأخذ من أداها أجر قيام الليل بالكامل.
  • عند وفاة المسلم الذي كان من المداومين على أداء صلاة التراويح وكان قائم عليها يُكتب من الصديقين والشهداء وذلك استنادًا إلى حديث النبي الكريم حيث قال:

“جاء رجلٌ من قُضاعةَ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقال:

إنِّي شهِدتُ أن لا إلهَ إلَّا اللهُ وأنَّك رسولُ اللهِ، وصلَّيْتُ الصَّلواتِ الخمسَ، وصمتُ رمضانَ وقمتُه، وآتيتُ الزَّكاةَ.

فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: من مات على هذا كان من الصِّدِّيقين والشُّهداءِ”.

حكم قضاء صلاة التراويح لمن فاتته

على من فاته أداء صلاة التراويح في وقتها المقرر يجب أن يقوم بأدائها وذلك استشهادًا بحديث أم المؤمنين رضي الله عنها حيث قالت:

” كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ إِذَا لَمْ يُصَلِّ مِنَ اللَّيْلِ؛ مَنَعَهُ عَنْ ذَلِكَ النَّوْمُ أَوْ غَلَبَتْهُ عَيْنَاهُ، صَلَّى مِنَ النَّهَارِ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً”.

اقرأ أيضا: شروط إقامة صلاة التراويح في رمضان 2022 دار الإفتاء

حكم صلاة التراويح في المنزل

على الرغم من رغبة الكثيرون في أداء صلاة التراويح في المسجد وذلك أفضل ولكن أصدر جمهور الفقهاء بإجازة أدائها في المنزل.

حكم الإسراع أو التطويل المبالغ فيه

قد صرحت دار الإفتاء أن التطويل المبالغ فيه في صلاة التراويح هو من الأشياء المرفوضة بالإضافة إلى أن الإسراع ليس مطلوب أيضًا.

يجب أن تكون صلاة الإمام خفيفة على المصلين مع الاهتمام بأركانها، وإن صلى بمفرده أو بالأفراد الموافقين على التطويل له الحق في التطويل بها والتخفيف وارد لمراعاة المرضى أو ذوي الحاجة من المصلين.

اقرأ أيضا: كم عدد ركعات صلاة التراويح

وبهذا نكون قد أجبنا عن سؤال متى تبدأ صلاة التراويح في رمضان؟ بالإضافة إلى التعرف على طريقة أدائها وعدد ركعاتها وفضلها وبعض الأحكام التي تتعلق بها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.