متى يبدأ الطفل بالتقلب

متى يبدأ الطفل بالتقلب؟ وما السبب في تأخر الطفل عن الحركة؟ فكل أم تود معرفة كل شيء صغير عن طفلها وترغب بمساعدته في كل خطوات حياته، لذلك سنعطيكم إجابة سؤال متى يبدأ الطفل بالتقلب، وبعض النصائح لتساعديه في ذلك عبر موقع زيادة.

متى يبدأ الطفل بالتقلب

الوقت المتعارف عليه لتقلب الطفل يكون في سن مبكر له، فيبدأ بالتدحرج من سن ثلاثة أشهر أو أربعة أشهر وقد يتأخر بعض الأطفال لسن خمسة أشهر، ويجب العلم أن كل طفل يختلف عن الآخر في طريقة تقلبه ووقتها.

حيث إن بعض الأطفال من يتقلب من الأمام للخلف أولًا، ومنهم من يتقلب من جانب لآخر، كذلك من المهم معرفة أن ما يساعد الطفل على ذلك قوة عضلاته والجزء العلوي من جسده.

يكون الطفل في شهوره الأولى على ظهره، ومنذ الشهر الثاني يمكنه رفع رأسه، ومنذ الشهر الرابع ستجدين طفلك يتقلب على بطنه أو جانبه، ومن الممكن أن يتأخر تقلب الطفل عن ذلك ليصل لشهره السادس دون حركة، كما أنه سيمكنك رؤية طفلك يقوم بحركة تشبه تمرين الضغط بوضعه على بطنه فتجدينه يرفع نفسه برأسه ويده.

يولد الطفل الرضيع وليس لديه من القدرة على تحريك وتغيير وضعية جسده، وتختلف قدرته على الحركة كل يوم عن الآخر، فيبدأ بتحريك ذراعيه ورفعهما تعبيرًا عن رغبته في أن تحمليه، أو يتقلب من الأمام للخلف، أو النوم على بطنه بعد وضعك له على ظهره.

يولد عند بعض الأمهات والآباء الذعر والخوف عند بدء تقلب الطفل، وذلك طبيعي ويعطي إشارة جيدة لصحة الطفل، فحركة ولدك تدل على التكوين الصحيح لعضلاته وقوتها، وهو مهم لتطويره من نفسه ومسكه مستقبليًا للأشياء وتناول الطعام وحده.

اقرأ أيضًا: متى ينقلب الطفل على بطنه

كيفية مساعدة الطفل على التقلب

تعتبر حركة الطفل من الأمور التي تسعد الأمهات، حيث إن الأم تظل تراقب ابنها أو ابنتها كل لحظة منتظرة رؤيته يضحك أو يلعب، ولمساعدة طفلك في التقلب إليك بعض النصائح:

  • الرضاعة الجيدة، تعتبر الرضاعة من أهم العوامل في نمو الطفل باختلاف نوعيها الطبيعية والصناعية، واستمرارك على إعطائه فيتامين د يساعد على تقوية عضلاته وعظامه مما يساعده على التقلب في موعده الطبيعي.
  • وضعية النوم على البطن، منذ ولادة طفلك يمكنك وضعه على بطنه عدة مرات في اليوم، حيث يساعد ذلك الوضع على تقوية عضلات البطن ودفعه للنظر حوله ورفع رأسه.
  • قد تساعد استخدام اللعب في تقلب طفلك، حيث إن اللعب الجاذبة لنظره والأشياء التي يحبها عند تقدمه بالعمر بضعة شهور، تدفعه للنظر لها ورفع رأسه وهو على بطنه مما يدعم عضلات الرقبة.
  • يمكنك بالبداية الإمساك بيد الطفل وتقليبه على جانبه برفق.
  • التنوع في وضعيات الطفل، قيامك بتحريك الطفل في خلال اليوم من ظهره إلى وضع النوم على البطن إلى الجانب الأيمن وكذلك الأيسر يساعد على تمرينه على كافة الوضعيات، وتقوية الرقبة والجذع والذراعين.
  • يمكنك استعمال وسادة خاصة بالطفل أو منشفة لمساعدة لطفل في تلك الوضعيات.

أسباب تأخر الطفل عن التقلب

تتفاوت قدرة التقلب من طفل لآخر ففي بعض الأحيان يتأخر أحدهم عن بقية الأطفال عن الأطفال، فاتبعي أولًا طرق المساعدة وانتظري فإن لم تجدي نفعًا لحين وصول الطفل ستة أشهر دون تقلب، ولم يحبي، أو يجلس وعدم مقدرته على استخدام رقبته وجسده بشكل صحيح، فعليك باستشارة طبيبه الخاص.

يرجى مراعاة أن الأطفال حديثي الولادة في الشهر السابع مبكرًا عن موعد ولادتهم الطبيعية، من الممكن تأخرهم في اكتساب قدرة التحرك ومهارات أخرى عن الأطفال الذين حولهم، وإن لوحظ تطور بالطفل وإن كان بطيئًا، ذلك لا يستدعي القلق.

اقرأ أيضًا: حركة الأطراف أثناء النوم عند الأطفال

تحذيرات عند بدء الطفل بالتقلب

كأم جديدة يجب عليك معرفة بضعة نصائح حول مراعاة طفلك والاهتمام به، فإنه متى يبدأ الطفل بالتقلب يجب عليك توخي الحذر من اصطدامه بشيء حاد، وعند قيامك بتمرينه على التقلب وفور بدايته بالحركة ودفع نفسه للأمام أو الخلف، يُفضل وضعه على الأرض فوق شيء طري ولين وليس مباشرة.

كما يُفضل تجانبك لوضعه على سريره أو المنضدة وأي سطح عالي الارتفاع، حيث إن الطفل حديث الولادة تكون عظامه لينة ولا يمكنه التحكم بنفسه مما يؤدي لاحتمالية وقوعه على الأرض وإصابته، فمن الأفضل مراقبة طفلك باستمرار.

الطفل بعد التقلب

بعد أن يتقن الطفل التقلب على جانبه فبذلك يكون قد اكتسب قوة بذراعيه ورقبته، وكذلك قدرة على الجلوس، لذا بعد وصوله للشهر الثامن أو التاسع من عمره، ستجدينه قادر على أن يحبوا ويجلس معتمدًا على نفسه دون مساعدتك.

ينبغي مراعاتك بتلك المرحلة أيضًا لأن الطفل يكون في أشد الرغبة لاكتشاف أشياء كثيرة من حوله، ويكون فضوله كبير، لذا ينبغي بعد كل شيء حاد عنه أو الأشياء القابلة للكسر حرصًا عليه من الإصابة والأذى، أو أن تكون الأشياء ثمينة الثمن.

لا تقيدي حركة طفلك واتركيه يفعل ما يريد بل وحمسيه على ذلك سواء في فترة تقلبه أو بعد وصوله لمرحلة الزحف، ومن بعدها المشي، ابعدي عنه الأشياء المؤذية في المطبخ، والحمام، واحرصي على نظافة الأرضيات؛ لاستخدامه يده وقدمه.

نصائح للأم وطفلها الرضيع

الأم الجديدة تكون دائمًا حريصة على طفلها الرضيع ومعرفة كل ما يفيد لرعايته، ويدور بذهنها العديد والعديد من الأسئلة الخاصة بتربية الطفل مثل متى يجب إطعامه، ماذا عن بكائه، متى يتقلب الطفل، لكن يجب عليك الاعتناء بنفسك جيدًا والتحكم بأعصابك؛ فلا تجعلي حرصك ينقلب لتوتر فبغير إرادتك ينقلب ذلك على الطفل بالسوء.

اعتني بنفسك جيدًا وبطفلك فصحتك الجيدة وابتعادك عن العادات الصحية الخاطئة كشرب الكافيين أو الكحوليات، سيضر بصحة مولودك معك فلا تنسي أن مرحلة الرضاعة السليمة هي التي تسمح بنمو الطفل بشكل سليم وصحي.

توقعي دائمًا سيناريوهات مختلفة، فلا يوجد ما هو أساس أو فرض فإن لم يحدث تنهاري وتقلقي على طفلك، الأطفال مختلفون ويكتسب كل منهم المهارة بوقت مختلف عن الآخر فلا تقارنيه بغيره.

تمتعي بوقتك مع طفلك بمختلف المراحل معه، فلا تشغلي بالك بسؤال متى يبدأ الطفل بالتقلب، بل اشغليه بما يجعل الطفل سليم البناء والنفسية وهو حصوله على الحب والرعاية منذ صغره فلا تنشغلي عنه وتتركيه لغيرك يربيه.

كما أنه عليك استشارة طبيب الأطفال كل فترة منذ الولادة واتباع التعليمات والإرشادات ولا تصغي أذنك لمن يقول لك اطعمي الطفل شيء معين، أو قومي باستخدام وصفات معينة لجعله يأكل أكثر أو يتقلب ويحبو سريعًا.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع فرط الحركة

نوع الرضاعة وتقلب الطفل

كثير من الأطفال في يومنا هذا لا تسمح ظروف الأم الصحية أو لأسباب طبيعية أخرى بإرضاعه لبن الأم الطبيعي، فيتم إعطاء الطفل اللبن الصناعي.

فيمكن أن تعتقد بعض الأمهات أن تلك الرضاعة الصناعية ستؤثر على نمو الطفل أو على حركته وقدرته على اكتساب المهارات من الجلوس والحركة، أو الزحف مثل نظيره من الأطفال الأخرى.

لبن الأم به غذاء كبير للطفل ومهم، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ فليس للرضاعة الصناعية أو الطبيعية تأثير على نمو الطفل أو تبكير وتأخير قدرته على الحركة.

تعتبر الأبوة تحدي قوي وصعب على الأشخاص حديثي الزواج ومسؤولية جديدة بالحياة، فالحصول على مولود جديد يستدعي الإلمام بكثير من الأمور الخاصة بالتربية والرعاية، لذا تناولنا بهذا الموضوع متى يبدأ الطفل بالتقلب، وكيفية التعامل معه ومساعدته في ذلك، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.