من هو الصحابي الذي ولد في بطن الكعبة؟

من هو الصحابي الذي ولد في بطن الكعبة هل تعلم من هو الصحابي الذي ولد في بطن الكعبة؟، هذا السؤال يتردد على ألسنة الكثير من الأشخاص، وهذا ما يدفعنا لتناول إليكم في هذا المقال عبر موقع زيادة الإجابة التفصيلية عن هذا السؤال.

هل تعلم من هو الصحابي الذي تستحي منه الملائكة؟ والمواقف العظيمة له، يمكنك الآن التعرف عليه من خلال مقالمن هو الصحابي الذي تستحي منه الملائكة؟ والمواقف العظيمة له

من هو الصحابي الذي ولد في بطن الكعبة؟

  • يتساءل الكثيرين عن الصحابي الذي ولد في داخل الكعبة المشرفة وهو حكيم بن حزام رضي الله عنه، فولد داخل الكعبة وعاش لمدة مائة وعشرين سنة، فهو يعتبر المولود الوحيد الذي قد ولد داخل الكعبة.
  • وجاءت مناسبة الولادة بأنه كان هناك مناسبة وقامت أم حكيم بالدخول إلى الكعبة برفقة أصدقائها من أجل أن تقوم برؤية الكعبة وفي ظل هذه الأوقات كانت حامل في حكيم.
  • فجأة فاجأ الأم المخاض وهي في داخل الكعبة الشريفة ولا تستطيع أن تغادر الكعبة نهائياً فقاموا بإحضار جلد لها وتم وضع المولود عليه والمولود هو حكيم بن حزام بن خويلد، فتوفي في السنة الرابعة والخمسين من الهجرة وكان يقول في أنفاسه الأخيرة” لا إله إلا الله قد كنت أخشاك، وأنا اليوم أرجوك”.
  • فكانت الكعبة في ظل هذه الأوقات مفتوحة ومن الممكن أن يتم دخولها في أي وقت من الأوقات، فكان حكيم بن حزام صديق ذو علاقة حميمة للغاية مع الرسول صلى الله عليه وسلم، فكان عمر حكيم يزيد عن عمر الرسول صلى الله عليه وسلم بعمر الخمسة سنوات.
  • فكان يأنس حكيم بالجلوس مع الرسول كما أنه كان يجد نفسه في حين مصاحبته والجلوس معه، كما أن المودة والعلاقة الجيدة ازدادت عندما قام الرسول صلى الله عليه وسلم بالتزوج من عمته وهي أم المؤمنين السيدة خديجة بن خويلد رضي الله عنه وأرضاها.
  • فتأخر حكيم كثيراً في دخوله في الإسلام فلم يدخل الإسلام إلا بعد أن دخل مكة، في الليلة السابقة لفتح مكة كان الرسول صلى الله عليه وسلم مجتمع مع أصحابه وقال أنه هناك في مكة أربعة أشخاص لم يقوموا بالدخول في الإسلام وما زالوا مشركين وأراد الرسول دخولهم في الإسلام، فسأل الصحابة من هم الأربعة فقال الرسول أنهم كلاً من ” عتاب بن أسيد، وجبير بن مطعم، وحكيم بن حزام، وسهيل بن عمرو”.

هل تعلم من هو الصحابي الجليل الذي بايع الرسول على أن لا يسأل الناس شيئا؟، يمكنك الآن التعرف عليه من خلال زيارتك لمقالصحابي جليل بايع الرسول على ان لا يسال الناس شيئا

نبذة عن حياة حكيم بن حزام

  • حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد بن عبد العزي بن قصي الأسدي ابن أخي خديجة أم المؤمنين زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم، فيحصل حكيم بن حزام على مكان كبيرة في منطقة سادات قريش.
  • فتركت تربية الرسول في شخصية حكيم أثر كبير والدليل على ذلك الحديث الذي يقوم حكيم بن حزام بقصه دون أن يتواجد فيه أي صعوبة وذلك نتيجة لتربية الرسول صلى الله عليه وسلم له.
  • كان يتسم بأنه واسع الرفادة فقام ببيع دار الندة لمعاوية بمبلغ ألف درهم ثم قام بالتصدق بهم لجميع الأشخاص، وقام زبير بمعاتبته وقال له” يا ابن أخي، اشتريت بها داراً في الجنة.
  • كان يتسم أيضاً بأنه واسع العلم بكثرة فكان حكيم بن حزام من أبرز العلماء الناجبين في مدينة قريش.
  • كان يتسم بأنه كريم، صفة الكرم من أبرز الصفات الكامنة فيه، فكان كريم على جميع شعبه.

قد جعل الله في القرآن الكريم خير مثال وسبب للتعلم، وفي إحدى هذه السور الكريم ذكر صحابي جليل، فما هي هذه السور وسبب نزولها، وللتعرف على ذلك يمكنك زيارة مقال: سورة ذكر فيها اسم صحابي وأسبابها

أحاديث لحكيم بن حزام عن الرسول صلى الله عليه وسلم

  • عن حكيم بن حزام قال” بينا رسول الله بين أصحابه، إذ قال لهم: “هل تسمعون ما أسمع؟” قالوا: ما نسمع من شيء. فقال رسول الله: “إني لأسمع أطيط السماء وما تلام أن تئط، وما فيها من موضع شبر إلا وعليه ملك ساجد أو قائم”.
  • عن حكيم بن حزام عن الرسول الله صلى الله عليه وسلم ﷺ قال: “اليدُ العُلْيَا خيرٌ من اليدِ السُّفْلَى ، وابدأْ بمن تَعُولُ ، وخيرُ الصدقةِ عن ظهرِ غِنًى ، ومن يستعفِفْ يُعِفَّهُ اللهُ ، ومن يستَغْنِ يُغْنِهِ اللهُ .

قد سمعنا عن الخلاف الذي وقع بين علي بن أبي طالب وبين الصحابي معاوية بن أبي سفيان، فما هي تفاصيل هذا الخلاف وما حدث فيه وما سببه؟، كل هذا واكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: معاوية بن أبي سفيان وخلاف على بن أبى طالب ومعاوية بن أبى سفيان

قصة دخول حكيم بن حزام الإسلام

  • قام الصحابي حكيم بن حزام بالدخول إلى دين الإسلام قبل أن يقوم الرسول صلى الله عليه وسلم بفتح مكة بيوم واحد، ويعتبر دخوله في الإسلام من الأمور المتأخرة التي قام بها، فقام الرسول صلى الله عليه وسلم بترك أثر كبير في حياة حكيم بن حزام.
  • فكان حكيم بن حزام يتسم بأنه طيب وحسن الخلق وما ذكر عن حكيم بن حزام قوله وهو ” سألت رسول الله فأعطاني ، ثم سألته فأعطاني”.
  • فقال رسول الله في حديثه لحكيم قائلاً” ”يا حكيم ؛ هذا المال خضرة حلوة ، فمن أخذه بسخاوة نفس بورك له فيه ، ومن أخذه بإشراف نفس لم يبارك له فيه ، وكان كالذي يأكل ولا يشبع ، واليد العليا خير من اليد السفلى”، ثم رد عليه حكيم قائلاً””يا حكيم ؛ هذا المال خضرة حلوة ، فمن أخذه بسخاوة نفس بورك له فيه ، ومن أخذه بإشراف نفس لم يبارك له فيه ، وكان كالذي يأكل ولا يشبع ، واليد العليا خير من اليد السفلى”.
  • كان من أبرز صفات حكيم أن كريم وحسن في الإسلام وكان من مسئول عن الرفادة، ومن الجدير بالذكر أنه قام بالمشاركة في موقعة بدر الكبرى وتحدث عن هذا اليوم قائلاً” ”لما كان يوم بدر أمر رسول الله فأخذ كفًا من الحصا ، فاستقبلنا به فرمى بها وقال “شاهت الوجوه” ، فانهزمنا”.

يمكنك الآن التعرف على كافة التفاصيل عن جمع القرآن في عهد عثمان بن عفان وحادثة حرق المصحف في عهده من خلال مقالجمع القرآن في عهد عثمان بن عفان وحادثة حرق المصحف في عهده

تفاصيل عن حياة حكيم بن حزام

  • قال الذهبي عنه ” أسلم يوم الفتح، وحَسُنَ إسلامُهُ، وغزا حُنيناً والطائف، وكان من أشراف قريش وعقلائها ونبلائها، وكانت خديجةُ عمَّتَهُ، وكان الزُّبيرُ ابنَ عمِّه”، بينما قال موسى بن عقبة عن أبي حبيبة مولى الزُّبير: سمعت حكيم بن حزام يقولُ: وُلدت قبلَ الفيل بثلاث عشرة سنة، وأنا أعقلُ حين أراد عبد المطلب أنْ يذبحَ عبدَ الله ابنَهُ”.
  • ومن الجدير بالذكر أن والده قد توفي في الفجار وكان حكيم يشهد هذه اللحظة وحكى الزبير بن بكار عن حكيم قائلاً” أنَّ حَكيماً وُلد في جوف الكعبة، قال: وكان من ساداتِ قريشٍ، وكان صَدِيقَ النبيِّ – صلى الله عليه وسلم – قبل المبعث، وكان يودُّه ويُحُّبه بعدَ البعثةِ، ولكنَّهُ تأخَّر إسلامُهُ حتى أسلمَ عام الفتح، وقال الرسول الله في سيرته عن حكيم” (مَن دخلَ دارَ حَكِيم بن حزام فهو آمنٌ ).
  • وقال الزبير عن حكيم قائلاً” جاء الإسلامُ, وفي يدِ حَكيمٍ الرِّفادةُ، وكان يفعلُ المعروفَ، ويصلُ الرَّحِمَ. وفي الصَّحيحِ أنه سألَ النبيَّ – صلى الله عليه وسلم -, فقالَ: أشياء كنتُ أفعلُها في الجاهليةِ ألي فيها أجرٌ؟ قالَ: (أسلمتَ على ما سلفَ لك من خيرٍ).
  • وعن عرك بن مالك أن حكيم بن حرم قال” كان محمدٌ – صلى الله عليه وسلم -أحبَّ النَّاسِ إليَّ في الجاهلية، فلما نُبِّىءَ وهاجر شهد حكيمٌ الموسمَ كافراً، فوجد حُلَّةً لذي يزن تُباع فاشتراها بخمسين ديناراً ليهديها إلى رسولِ الله، فقدم بها عليه المدينةَ فأراده على قبضِها هديةً، فأبى”.

واقرأ أيضا في هذا الموضوع قصة نبي قد ذكر في القرآن الكريم بالتفصيل: قصة نبي ورد ذكره في القرآن الكريم

وفاة حكيم بن حزام

اختلف البعض في تاريخ وفاته فهناك من قال أنه مات ف سنة خمسين ومن قال سنة أربع ومن قال ثمان وخمسين ومن قال سنة وستين ولكن قال إبراهيم ابن المنذر” عاش مئة وعشرين سنة، ووُلد قبل عام الفيل بثلاث عشرة سنة”.

قد جعل الله في القرآن الكريم خير مثال وسبب للتعلم، وفي إحدى هذه السور الكريم ذكر صحابي جليل، فما هي هذه السور وسبب نزولها، وللتعرف على ذلك يمكنك زيارة مقال: سورة ذكر فيها اسم صحابي وأسبابها

قد قدمنا إليكم في هذا المقال الإجابة عن سؤال من هو الصحابي الذي ولد في بطن الكعبة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.