من أول من ألف في أحكام القرآن

من اول من الف في احكام القران  نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث يقال أن أول من ألف في أحكام القرآن هو الإمام محمد بن إدريس الشافعي ويقال أنه محمد بن سائب الكلبي ولكن يعد كتاب الإمام الشافعي من أفضل الكتب التي تناولت  أحكام القرآن ،  والتجويد،  والتفسير،  والتلاوة والبحث عن آيات الأحكام وجمعها وأقوال الفقهاء والمفسرين.

من اول من الف في احكام القران

والأحكام التي اشتمل عليها القرآن الكريم هي:

  • أحكام العبادات:- وتشمل الفرائض التي ذكرها الله عز وجل في القرآن وأمرنا بفعلها مثل الصلاة، والزكاة، والحج ، والصوم، والقيام وفيها أحكام كل عبادة من هذه العبادات فقد أمرنا الله تعالى بالصلوات الخمس في أوقاتها كما وضح في وجوب  الزكاة وما هو نصابها ولمن تستحق والأيام التي تعطى فيها الزكاة ومقدارها وكيفيتها كما وضح في القرآن الكريم كيفية الحج وأركانه    أوضح وجوب الصيام وذكر بالأخص صيام شهر رمضان وتوقيت الصيام ومن وجب  عليه الإفطار وكيفية قضاء تلك الأيام وماهي الأمور التي تفطر الصائم والأيام المستحب الصيام فيها وغيرها من أحكام القرآن.
  • أحكام المعاملات المالية:- وهي تختص بالأسس والقواعد التي يترتب على توفرها شرعية إنتقال الحق من شخص لآخر حتي لا يأخذ كل شخص أكثر من حقه ويكون هناك عدل في كسب الملكية وقد وضع القرآن الكريم ضوابط وأسس وأحكام لا تتغير بتغير الزمان ولا الأوضاع ومنها التراضي في عقود المعاوضات  مثل  ما ورد في قول الله تعالى(يا أيها الذين ءامنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ) والتبرع عن طيب نفس مثل قول الله تعالى( وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فإن طبن لكم عن شيء منه نفسا فكلوه هنيئاً مريئا) ومنها أيضا أنه لابد من توثيق العقود لحفظ الحقوق كما قال الله تعالى(يا أيها الذين ءامنوا إذا تداينتم بدين إلى أجلٍ مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب  بالعدل ) وغيرها من الأحكام .
  • أحكام الأسرة:- وهي الأحكام التي تتعل بالفرد منذ ولادته حتى مماته لأن الفرد هو أساس الأسرة وأن صلاحه يترتب عليه صلاح الأسرة بل المجتمع بأكمله وقد أهتم القرآن الكريم بذلك النوع من الأحكام لأنها اللبنة القوية في المجتمع فقد أوضح القرآن الواجبات الواجب على الفرد القيام بها في كافة المجالات كما أوضح حقه من رضاعته ، وحضانته،  وزواجه، وتربيته، ودينه ، وخلقه، وعلمه ، وصحته ونفقته، وطلاقه، ومماته.
  • أحكام العلاقات الدولية:- فقد أوضح القرآن العلاقات في المجتمع بل العلاقات بين الدول بعضها البعض والأساس في ذلك هو الحب والسلام وأننا جميعا أخوة وأن المسلمين يد واحدة ضد الكفر والظلم والعدوان ويدل ذلك قول الله تعالى(يا أيها الذين ءامنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عواً مبينا)وأن نحكم العقل والإخاء والمودة عند النزاع
  • ولا نتبع خطوات الشيطان الذي ينشر العداوة ، والحقد ، والبغضاء ، والفساد بين الناس.
  • الأحكام الدستورية:- وقد أوضح القرآن الكريم النظام الدستوري وكيفية العمل به والعلاقة بين الحاكم والمحكوم والأسس الرئيسية ومنه العمل بمبدأ الشورى لتحقيق المصالح العامة لقول الله تعالى(وشاورهم في لأمر)ولابد من المساواة في توزيع الحقوق والواجبات لقول الله تعالى(يا أيها  الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير)كما لابد من تحقيق العدل فهو أساس الملك لقول الله تعالى(يا أيها الذين ءامنوا إذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل) كما يجب الطاعة لولي الأمر طالما الطاعة في حدود الدين لقول الله تعالى(يا أيها الذين ءامنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم).
  • الأحكام المالية العامة :- حيث تطرق القرآن الكريم لأحكام المالية وتنظيمها بين الغني والفقير وبين الدولة والأفراد وكيفية توزيع الميراث بين أهل المتوفي كما نص القرآن الكريم وأن المال قد جعله الله كوسيلة للحياة وأن المال مال الله والإنسان مستخلف فيه لقول الله تعالى (ءامنوا بالله ورسوله وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه فالذين عامنوا منكم  وأنفقوا لهم أجر كبير).

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: هل يجب الوضوء قبل قراءة القرآن وكيفية قراءة القرآن الكريم

ونرشح لك أيضًا: اقوى رقية شرعية للزواج مكتوبة بالأدعية والأذكار والآيات القرآنية

  • أحكام التجويد في القرآن الكريم

    • التجويد هو من أهم الكتب التي تحدثت عن الطريقة الصحيحة في قراءة القرآن الكريم ومن أحكام التجويد التي لابد العمل بها عند القراءة أحكام النون الساكنة والتنوين وتشمل على الإظهار ، والإدغام ، والإقلاب ، والإخفاء.
    • أحكام الميم والنون المشددتين ويندرج تحت هذه الأحكام الإخفاء ، والإدغام ، والإظهار كما يشتمل أحكام التجويد على المدود بأنواعه المختلفة من مد طبيعي ، ومد منفصل ، ومد متصل ، ومد البدل ، وشبيه البدل، ومد فرعي، ومد لازم ، ومد عارض للسكون.

القراء العشر الذين نسبت إليه  القراءات العشر

  • حمزة بن حبيب الزيات الكوفي: وكان مولى عكرمة وهو من تابعي التابعين وكان يعرف بالزهد والورع والتقوى وتوفي سنة مئة وستة وخمسين للهجرة واشتهر بعلم المواريث والحديث وألف فيهم الكثير من الكتب .
  • علي بن حمزة الكسائي: والمعروف بأبو الحسن وكان من العلماء في اللغة وكانت له مؤلفات كثيرة في القراءة لأنه كان إمام المسلمين في القراءات وقد تولى رئاسة القراءة بعد وفاة الشيخ حمزة بن حبيب في الكوفة.
  • أبو جعفر المدني : وهو مولى عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي وكان إمام أهل المدينة بالقراءة وكان مفتي ومجتهد ودعت له أم سلمة بالبركة وزيادة العلم ومن الذين رووا عنه ابنه يعقوب ، وابنته ميمونة ، وسليمان الزهري وتوفي سنة مئة وثلاثين للهجرة زمن خلافة مروان بن محمد.
  • خلف بن هشام: وكان شيخه الذي يتعلم منه هو الزيات ولكنه خالفه في الكثير من قرائته وكان راوي عن القاريء حمزة الزيات.
  • يعقوب بن إسحاق: وهو من البصرة ومن أشهر القراء فيها كما أصبح إمام للبصرة في القراءات وهو يعقوب بن إسحاق الحضرمي وكان يعرف بالتقوى ، والورع ، والزهد وألف الكثير من الكتب ومنها كتاب الجامع ومن الذين رووا عنه مهدي بن ميمون ، ويونس بن عبيد ، ومسلمة بن محارب.
  • عاصم بن أبي النجود الأسدي: وكنيته أبو بكر وكان له صوت رائع وله دراية كبيرة في علم القراءات في القرآن وتوفي سنة مئة وسبع وعشرين وروا عنه حفص ، وشعبة.
  • ابن كثير المكي : ويلقب بأبو محمد وتكلم مع الكثير من الصحابة منهم أنس بن مالك ، وعبدالله بن الزبير ، وأبي أيوب الأنصاري وكان إمام وعالم في القراءات في مكة ومن أهم صفاته الشموخ، والورع ، والزهد ، والعلم وتوفي في مكة المكرمة سنة مئة وعشرين للهجرة.
  • عبدالله بن عامر: وكنيته بأبي عمران وأبي نعيم وهو من التابعين أخذ القراءة عن المغيرة المخزومي عن عثمان بن عفان عن النبي صلى الله عليه وسلم وتوفي سنة مئة وثمانية عشر ومن أبرز تلاميذه هشام ، وابن ذكوان.
  • أبو عمرو: وهو ابن العلاء البصري المازني ويلقب بسيد القراء ويمتاز بفصاحته واجتهاده وتفوقه في اللغة العربية وفي القرآن وكان إمام للبصرة وتوفي سنة مئة وخمس وأربعين للهجرة وروى عنه السوسي ،والدوري.
  • نافع بن أبي نعيم : هو نافع بن عبد الرحمن المدني وكان يلقب بشيخ القراء في المدينة وأخذ القراءة عما يقارب سبعين من التابعين الذين أخذوا قراءتهم عن أبي هريرة، وابن عباس ، وابن أبي كعب ومن تلامذته الذين تعلموا منه ورش ، وقالون.

ونرشح لك أيضًا المزيد من خلال: هل يجوز قراءة القران بدون وضوء من المصحف وما هي آداب تلاوة القرآن الكريم

وبهذا نكون قد وفرنا لكم من اول من الف في احكام القران وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.