لماذا تكون نسبة الدهون عالية في حليب الثدييات المائية؟

لماذا تكون نسبة الدهون عالية في حليب الثدييات المائية مع اختلاف أنواعها، والأماكن المختلفة التي تعيش بها من أنهار، وبحار، ومحيطات. هذا ما سوف نتعرف عليه بالتفاصيل في موقع زيادة اليوم، تابع معنا..

لماذا تكون نسبة الدهون عالية في حليب الثدييات المائية؟

  • السبب الرئيسي في ارتفاع الدهون لدى الحيوانات الثديية التي تعيش في الماء، هو أنها تحتاج إلى المزيد من الدهون حتى تصبح درجة حرارتها دافئة، بعكس غيرها من باقي الأنواع التي تتعرض إلى أشعة الشمس وتحصل على الدفء منها.
  • جميع الثدييات المائية يكون دمها دافئ عكس باقي الكائنات البحرية الأخرى، وهذا هو سبب توازن درجات حرارة أجسامهم، ويرجع هذا لسبب احتياجها عدد أكبر من السعرات لتكوين الدهون.
  • فائدة طبقة الدهن السميكة التي توجد لدى هذا النوع من الحيوانات، هو تجنب حدوث تجمد للأجهزة الداخلية لهذه الثدييات، أو أعضائها المختلفة، خاصة أثناء انخفاض درجة الحرارة.
  • تعد هذه الحيوانات من الفقريات، وتعيش حولنا في المسطحات المائية، ولها بعض المزايا الفريدة عن غيرها من باقي الكائنات الحية، التي تساعدها على التأقلم مع البيئة التي تعيش بها.
  • الدهون الموجودة في تلك الحيوانات المائية تكون عبارة عن استرات خاصة بالأحماض الدهنية المختلفة رغم أنها قد تتشابه في بعض الأحيان بين بعضها البعض، بالإضافة إلى مادة الجلسرين.
  • يأكل الإنسان بعض من هذه الكائنات، التي يوجد بها سلاسل من الكريون، بجانب أنها يوجد بها بعض الذرات التي يكثر عددها حتى يصل إلى 20 ذرة.
  • أشهر أمثلة دهون الحيوانات التي يقوم الإنسان بأكلها هي الزبدة، والقشدة، ودهون الحيوانات المتنوعة التي توجد في اللحوم.

نوصي بالاطلاع على المزيد من المعلومات حول أنواع الحيوانات المفترسة من الأسماك والطيور والثدييات بأنواعها المختلفة

تعريف الثدييات المائية

بعد أن عرفنا لماذا تكون نسبة الدهون عالية في حليب الثدييات المائية علينا توضيح بعض المعلومات عن هذه الكائنات بشكل أكبر.

  • هو اسم يطلق على مجموعة من الحيوانات، التي تعيش كل حياتها في الماء، أو جزء في الماء والباقي على الأرض، مع اختلاف تنوع هذه المسطحات.
  • يطلق على الثدييات التي تقضي أغلب حياتها في الماء اسم الثدييات المائية، مثل خراف البحر، أو الدلافين، أما تلك التي تعيش جزء كبير من حياتها في الماء، والباقي على الأرض يسمى بالثدييات شبه المائية، ولكل منهم خصائص خاصة به وتميزه عن غيره.
  • الثدييات شبه المائية تخرج خارج سطح الماء غالباً من أجل عمل بعض العمليات الحيوية الهامة، مثل التزاوج الذي ينتج عنه التكاثر، للحفاظ على التوازن البيئي وعدم انقراض النوع.
  • يوجد في الثدييات الشبه مائية عازل، يقوم بمنع الهواء إلى الدخول إلى أجسامها على الأرض، كما أن له أهمية كبيرة في سطح الماء وهي منع الماء والزيت من الدخول إلى أجسامها، وهذا ما يميزها عن الثدييات المائية التي لا يوجد بها هذه الخاصية.
  • سميت هذه الحيوانات بالثدييات، لأنها تتكاثر وتلد صغارها، وهذا الأمر غير موجود في باقي الحيوانات المائية الباقية.
  • لا تستطيع الثدييات المائية أن تتنفس بشكل طبيعي وهي تحت الماء، لذلك قد تحتاج من وقت إلى أخر الخروج على السطح، حتى تأخذ قدر كافي من الماء، ومن ثم تقوم بحبس أنفاسها وهي في الأسفل.
  • يوجد لدى هذه الثدييات خاصية إنتاج الحليب لإرضاع صغارها بعد ولادتهم، ويكون هذا الحليب به كمية عالية من الدهون، بجانب بعض المواد الغذائية الهامة، التي تجعل الصغار يكبرون بشكل سريع، ويستطيعون مواجهة ظروف البيئة التي يعيشون بها.

يرشح لك موقع زيادة قراءة المزيد من المعلومات حول أنواع الأسماك البحرية في مصر بالصور

أمثلة الثدييات المائية

بعد توضيح سبب لماذا تكون نسبة الدهون عالية في حليب الثدييات المائية وسرد باقي الخصائص التي تميزها، سوف نوضح أشهر هذه الأنواع فيما يلي:

الدب القطبي

لماذا تكون نسبة الدهون عالية في حليب الثدييات المائية؟

 

أحد أشهر أنواع الثدييات المائية، بسبب أنها لا تستغني عن الماء أغلب أوقات حياتها، لذلك هي تعيش في القطب الشمالي، كما أنها من أنواع الحيوانات التي يتناقص عددها باستمرار ومهددة بالانقراض.

Mustelus العرسيات

لماذا تكون نسبة الدهون عالية في حليب الثدييات المائية؟

هذا الاسم يطلق على عدد من الحيوانات التي تعيش في الماء مثل مارتينز، وابن عرس، وثعلب الماء، وكذلك الغرير وأغلب هذه الكائنات تتخذ من المحيط الهادئ مكان معيشتها.

Sirenians خيلانيات

لماذا تكون نسبة الدهون عالية في حليب الثدييات المائية؟

يعد هذا النوع من أبطأ أنواع الثدييات المائية، كما أنها تعد من الكائنات ضخمة الحجم، وسميكة الجلد، وتقضي حياتها في عزلة عن غيرها من الكائنات، لذلك يعد مكان معيشتها في المياه الاستوائية أو شبه الاستوائية.

Pinnipeds زعنفيات الأقدام

لماذا تكون نسبة الدهون عالية في حليب الثدييات المائية؟

هذا المصطلح يندرج تحته أكثر من نوع من الكائنات البحرية، مثل أسود البحر، الفظ، وكذلك الفقمة، وتنتشر هذه الحيوانات بشكل كبير بين مختلف المسطحات المائية في كل بلدان العالم، وبوجه خاص في بحر الشمال، وفي منطقة جرينلاند التي توجد في شمال الكرة الأرضية.

الحيتان

لماذا تكون نسبة الدهون عالية في حليب الثدييات المائية؟

جميع أنواع الحيتان تصنف من الثدييات المائية، سواء كانت صغيرة الحجم مثل الدلفين، أو كبيرة الحجم مثل الحوت الأزرق الذي يعد من أكبر الكائنات الحية على سطح الكرة الأرضية، وتتباين أشكالها، والأماكن التي تعيش فيها مع اختلاف أنواعها.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول تصنيف الحيوانات للأطفال وتصنيف الحيوانات للأطفال حسب الغذاء وأسماء صغارها

قدمنا لكم في هذه المقالة الإجابة الدقيقة على سؤال لماذا تكون نسبة الدهون عالية في حليب الثدييات المائية، وتعرفنا على خصائص الثدييات المائية، وتعريفها، وقدمنا أيضًا بعض الأمثلة على الثدييات المائية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.