كلمات بها همزة وصل

كلمات بها همزة وصل تهم كل شخص يحتاج إلى بعض الكلمات التي تسهل فهم قاعدة همزة الوصل مما يجعل الدرس أيسر على الأطفال من أجل فهم القاعدة وتطبيقها بطريقة جيدة.

لذا من خلال موقع زيادة سوف نقدم لكم مجموعة كبيرة من كلمات بها همزة وصل من خلال الفقرات القادمة.

كلمات بها همزة وصل

لغتنا العربية عريقة وغنية جدًا بقواعدها المختلفة والتي تعمل على تصور أشكال الكلمة ووضعها الأعرابي، من أبرز هذه القواعد هي وضع الهمزة، فهناك نوعان من الهمزة الأولى همزة الوصل أو تسمى ألف الوصل والأخرى القطع.

دعونا قبل أن نتعرف على الكلمات التي بها ألف الوصل أن نعرف في البداية ما هي ألف الوصل أو همزة الوصل:

همزة الوصل هي تلك الهمزة التي تنطق في بداية الكلام، ولكنها لا تنطق حينما توصل بكلمة قبلها ولا يتم وضع همزة نهائيًا فوقها أو تحتها، حيث إنها تظهر في صورة “ا” وتلك الألف قد تخلت تمامًا عن وجود الهمزة.

اقرأ أيضًا: كلمات تبدأ بهمزة قطع

ألف الوصل في الأسماء

بعدما تعرفنا على همزة الوصل دعونا نتعرف على الأسماء التي تحتوي على همزة الوصل وتعتبر تلك الأسماء من كلمات بها همزة وصل:

ألف الوصل أو همزة الوصل تأتي في تسعة أسماء فقط، دعونا نتعرف على تلك الأسماء:

  • اسم: وهي كلمة تشير على إعطاء كل شيء كلمة معينة ليعرف بها، وكلمة اسم نلاحظ أن الألف التي في مقدمتها لا تحتوي على الهمزة بالرغم من إننا قد نطقناها، لكن إن حاولنا نطق الكلمة وقبلها أداة استفهام ما مثلًا سوف نجدها تخطف ولا نقوم بنطق الهمزة.

حاول نطق “ما اسمك؟” ونطق ” اسمك” ستلاحظ هنا أنك نطقت الالف في اسمك بعد حرف الاستفهام وكأنه أدغم مع ما قبله وخطف في النطق.

  • ابن: هو ولد الوالد أي إنه الطفل الذكر للرجل يطلق عليه ابن، نلاحظ هنا في كلمة ابن أننا نطقنا الهمزة بالرغم من إنها ليست موجودة وقد قامت الألف التي في بداية الكلمة بالاستغناء عن تلك الهمزة بالرغم من إننا قد قمنا بنطقها.

حاول نطق كلمة ابن ويسبقها حر عطف مثلًا حرف الواو ” وابنك” ثم حاول نطق الكلمة دون حرف الواو ” ابنك”، ستجد إنه في الأولى قد نطقت الكلمة دون الضغط على حرف الألف والثانية قد قمت بالضغط على حرف الألف بالرغم من إنك لم تقم بنطق الهمزة.

  • ابنه: هي بنت الوالد أو بنت الأب، أي إنها الطفلة المؤنثة للرجل ويطلق عليها لفظ ابنه، وكلمة ابنه نلاحظ أن الألف التي في بدايتها لا تحتوي على الهمزة بالرغم من إننا قد نطقناها.

لكن إن حاولنا نطق الكلمة وقبلها أداة نداء “يا” مثلًا سوف نجدها تخطف ولا نقوم حينها بنطق الهمزة، فحاول نطق “يا ابنه؟” ونطق ” ابنه” ستلاحظ هنا أنك نطقت الألف في ابنه بعد حرف النداء وكأنه أدغم مع ما قبله وخطف في النطق على عكس نطقك لكلمة ابنه دون أن تسبقها الأداة.

أسماء بها همزة الوصل

بعد أن تعرفنا على 3 أسماء تحتوي على ألف الوصل أو بمسمى أخر همزة الوصل دعونا نتعرف على اسمين آخرين يندرجون تحت كلمات بها همزة وصل:

  • امرؤ: هي مفرد رجال، ولكن من غير لفظها، ومذكر امرأة، نلاحظ هنا في كلمة أمرؤ أننا نطقنا الهمزة بالرغم من إنها ليست موجودة وقد قامت الألف التي في بداية الكلمة بالاستغناء عن تلك الهمزة بالرغم من إننا قد قمنا بنطقها.

حاول نطق كلمة امرؤ ويسبقها حرف عطف مثلًا حرف الواو ” وامرؤ” ثم حاول نطق الكلمة دون نطق حرف الواو ” امرؤ”، ستجد إنه في الأولى قد نطقت الكلمة دون الضغط على حرف الألف والثانية قد قمت بالضغط على حرف الألف بالرغم من إنك لم تقم بنطق الهمزة.

  • امرأة: هي مفرد نساء لكن من غير لفظها ومؤنث امرؤ، وكلمة امرأة نلاحظ أن الألف التي تبدأ بها لا تحتوي على الهمزة بالرغم من إننا قد نطقناها، لكن إن حاولنا نطق الكلمة وقبلها أداة نداء “يا” مثلًا سوف نجد أن الكلمة تخطف وحينها لا نقوم بنطق الهمزة.

فحاول نطق “يا امرأة؟” ونطق ” امرأة” ستلاحظ هنا أنك نطقت الألف في امرأة بعد حرف النداء وكأن قد تم إدغامه مع ما قبله وخطف الألف في النطق على عكس نطقك لكلمة امرأة دون أن تسبقها الأداة.

اقرأ أيضًا: متى تكتب الهمزة على الألف

الأسماء التي تحتوي على ألف الوصل

وها قد بدأنا في فهم القاعدة إلى حد كبير فتعالوا معًا نكمل الأسماء التسعة التي تحتوي على ألف الوصل والتي أيضًا تندرج تحت عنوان كلمات تحتوي على همزة وصل:

  • اثنان: هي كلمة تطلق على عدد 2 في الأرقام العربية، وهو لفظ مذكر، نلاحظ هنا في كلمة اثنان أننا نطقنا في بدايتها الهمزة بالرغم من إنها ليست موجودة وقد قامت ألف الكلمة التي في البداية بالاستغناء عن تلك الهمزة بالرغم من إننا قد قمنا بنطقها.

قم بمحاولة نطق كلمة اثنان ويسبقها حرف عطف مثلًا حرف الواو ” واثنان” ثم حاول نطق الكلمة دون حرف الواو ” اثنان”، ستجد إنه في الأولى قد نطقت الكلمة دون الضغط على حرف الألف والثانية قد قمت بالضغط على حرف الألف بالرغم من إنك لم تقم بنطق الهمزة.

  • اثنتان: هي مؤنث رقم 2 ولفظ اثنان في الأرقام العربية، وكما تعودنا من الأمثلة السابقة أننا عندما ننطق الكلمات التي بها ألف الوصل بعد كلمة أو أداة فإننا نقوم بنطقها سريعًا دون الضغط على حرف الألف، بينما إن نطقت بمفردها فإننا نطقها وكأن بها همزة.
  • ايم الله وايمن الله: هي لفظ قسم كما إنها من الأسماء التي تحتوي على ألف الوصل وتعامل معاملة الأمثلة السابقة.

همزة الوصل في الحروف

بعدما تعرفنا على التسعة أسماء التي تحتوي على همزة الوصل دعونا نتعرف على الحروف التي بها ألف الوصل والتي تعتبر كلمات بها همزة وصل:

أغلب الحروف التي تحتوي على ألف تكون تلك الألف بهمزة قطع عدا أداة التعريف “ال “مثل:

العمل، الصحة، المال، العمال، الكبار، الببغاء، الإنسان، الحيوان، السماء، القمر، السحب، الزراعة، العمالة، البقالة، الجوع، المرض، الحياة، الموت، …

هذا يعني إننا يمكن أن نحول أي كلمة لا توجد بها همزة قطع إلى كلمات تحتوي على ألف الوصل بوضعنا “ال “.

أفعال بها همزة الوصل

بعد أن تعرفنا على ألف الوصل في الأسماء والحروف دعونا نتعرف على متى تكون همزة الوصل مع الأفعال ويعتبر ذلك من ضمن كلمات بها ألف وصل:

  • فعل الأمر الثلاثي المصدر: اشرب، اسمع، اصغ، اكتب، اقرأ، انظر، اذكر، اعمل، ادخل، …
  • فعل الأمر من المصدر الخماسي: انتظر، انطلق، ابتعد، اقترب، …
  • فعل ماض من المصدر الخماسي: اقترَب، اعتدَى، …
  • فعل الأمر من المصدر السداسي: استغفر، استيقظ، استفعل، استأجر، استوجب، استنصح، …
  • فعل ماض من المصدر السداسي: استبقى، استسقى، استطعم، استفحل، …

هذه الأفعال إذا أدخلنا قبلها حروف عطف أو استفهام أو غيرها سنلاحظ إنها تخطف في الكلام مثل:

  • قم يا بني واشرب الحليب.
  • الفلاحين أتوا واستأجروا قطعة الأرض.
  • قم يا بني صلي واستغفر ربك.

على عكس نطقك للكلمة منفردة فتلاحظ إنك تقوم بنطق الهمزة، فالملخص يمكن أن نقول إن همزة الوصل هي تلك الهمزة التي تنطق ولا تكتب.

اقرأ أيضًا: متى تكتب الهمزة على الواو

كلمات بها ألف الوصل

بعدما قد قمنا بشرح القاعدة وشرح عليها أمثلة لتوضحها بشكل أفضل دعونا نذكر بعض الكلمات بها همزة وصل:

الرجل، المهندس، افعل، اسم، استخدم، استقدم، استبقى، اكتب، اقرأ، اعمل، استشير، استحسن، استوفى، البقرة، الحمير، اثنان، ايمن، ايم الله، اجتهد، ارتحل، استمع، استحسن..

إن هناك كلمات بها همزة وصل وفي هذه الكلمات تنطق الهمزة فيها ولكنها لا تكتب على الألف.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.