تجربتي مع تشققات البطن بعد الولادة

تجربتي مع تشققات البطن بعد الولادة تسببت في شعوري بعدم الراحة، فكل امرأة تحب أن تظهر بأجمل طلة خاصةً أمام زوجها، وبالتالي فأي من التغييرات التي تظهر على الجلد تتسبب في شعورها بالحرج وعدم الراحة، لذا فيكون الهدف بعد الولادة هو التخلص من هذه العلامات المزعجة، لذا من خلال موقع زيادة سأعرض لكم تجربتي في كيفية التخلص من هذه العلامات.

تجربتي مع تشققات البطن بعد الولادة

بعد ولادة أبني زين لاحظت وجود بعض التشققات بعد عملية الولادة، وهذا ناتج عن تمدُد البطن خلال فترة الحمل، وهذا الأمر كان يسبب لي الشعور بالضيق والحرج أيضًا، وبالرغم أنني حاولت تجربة الكثير من المُنتجات الطبية ولكن بدون فائدة.

بالرغم أنني طوال فترة الحمل حاولت تجنب ظهور هذه العلامات، فقد وصفت لي الطبيبة أثناء الحمل غسول وكريم مرطب وذلك ليس لإخفاء هذه العلامات، ولكن لمنع تفاقمها ويجعل الجلد أكثر نعومة، مما يكون من السهل أن تبهت هذه العلامات وتختفي بعد فترة.

لكن حتى العلامات التي اختفت تركت بعض العلامات الفضية، وأخرى تترك علامات ذات لون قاتم وأحمر، وبعد الولادة بستة أشهر، توجهت للطبيبة الجلدية، ووصفت لي بعض العلاجات.

  • حددت لي جلسات لتقشير الجلد، لكي يتم تجديد الجلد مرة أخرى، وبالتالي مع تكرار هذه الجلسات تختفي العلامات تدريجيًا.
  • وصفت بعض المُنتجات الهُلامية خاصةً تلك التي تحتوي على مُستخلصات البصل، وحسب كثير من النساء أن هذه العلامات قد اختفت خلال 3 أشهر من استخدامهم لهذا النوع من المُنتجات.
  • اللجوء لعلاج الريتينويد، نظرًا لقدرته على تغيير الخلايا، كما أنه يُحفز من عملية إنتاج الكولاجين في الجسم، مما يمنح الجلد القوة والصحة، ولكن بالرغم من أهمية هذا العلاج إلا أنه لا ينصح بتطبيقها على المرأة الحامل فقد يتسبب في إجهاضها.
  • العلاج بالليزر وهذا النوع من العلامات يلجأ له الطبيب؛ لتحفيز الكولاجين وللتقليل من حجم الأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: علاج تشققات البطن بعد الولادة بطرق طبيعية

أسباب ظهور تشققات البطن

حينما ظهرت هذه التشققات على بطن ابنتي، توجهنا للطبيبة لكي تشرح لنا الأسباب التي تؤدي لظهور هذه التشققات، وحينها أخبرتنا أن هذه العلامات ترجع للعديد من الأسباب خلال فترة الحمل.

  • كبر حجم البطن خلال فترة الولادة نتيجة لنمو الطفل، كُل هذا يُساعد على ظهور التشققات وعلامات التمدد، وبالتالي بعد الولادة تعود البطن مرة أخرى وهو ما يؤدي لظهور الترهلات.
  • هُناك بعض أنواع الأدوية التي يُسبب تناولها ظهور هذه العلامات مثل أدوية السترويدات القشرية، خاصةً في حال تم استخدامها لمُدة طويلة.
  • حدوث الحمل في فترة متقدمة من العُمر يجعل من الصعب التخلص من هذه العلامات، وذلك نتيجة ضعف العضلات والأنسجة.
  • الأشخاص الذين يعانون من نقص إنتاج الكولاجين في البشرة.
  • كذلك هُناك بعض الحالات المرضية التي يترتب عنها تلك التشققات مثل اضطرابات الغدة الدرقية والمتلازمات والأمراض الجلدية.
  • جفاف الجلد الشديد، فإن عدم الاهتمام بترطيب الجلد وعدم شُرب كميات كافية من المياه تؤدي لتشقق الجلد، لذا فاستخدام الوصفات الطبيعية ومستحضرات العناية بالبشرة يكون له أهمية في التقليل من تلك العلامات.
  • زيادة الوزن خلال الحمل، فإن الزيادة المفاجئة في الوزن تؤدي لظهور هذه العلامات في مختلف المناطق بالجسم، خاصةً اللواتي عانين من ضعف العضلات، وفي هذه الحالة تنصح العديد من السيدات باتباع حمية غذائية صحية للتقليل من مشاكل الوزن الزائد.

خلال تجربتي مع تشققات البطن بعد الولادة مع أبنتي أدركنا الأسباب وحاولنا التقليل منها حتى لا تتفاقم هذه العلامات أكثر.

تجربتي مع التخلص من علامات التمدد بالطرق الطبيعية

حينما حملت زوجة أبني في تؤام زاد حجم بطنها بشكل مُبالغ به وهذا تسبب في ظهور الكثير من العلامات المزعجة على الجلد ولم تتمكن أن تتخلص من العلامات طوال فترة الحمل، بالرغم من محاولاتها المتكررة لإزالتها ولكن دون جدوى، لذا عزمت على التخلص من هذه العلامات بعض وضع طفليها.

بالفعل بعد أن تعافيت من الحمل، تخلصت من هذه العلامات باستخدام الطرق الطبيعية دون أن تلجأ إلى أي من المواد الطبية، فأخبرتني: تجربتي مع تشققات البطن بعد الولادة جعلتني أبحث كثيرًا حول طٌرق لإزالة هذه العلامات، ولكن والدتي أخبرتني أنها تعرف الكثير من الطُرق الطبيعية التي تعلمتها بعد حملها وكانت لها نتائج فعالة وبدأت في تطبيق هذه التجارب عليّ.

1- مُقشر السُكر

هذا المُقشر يعمل على إزالة طبقات الجلد الميت، ويبهت من لون هذه العلامات، كما يفتح من هذه المنطقة، وذلك لأنه يُعزز من الدورة الدموية والكولاجين.

المكونات

  • كوب صغير من السُكر الخشن.
  • نصف كوب من عصير الليمون.
  • ملعقتين من زيت جوز الهند.
  • ملعقتين من زيت اللوز.

الطريقة

  1. خلط المكونات في وعاء صغير.
  2. توزيع المكونات على منطقة البطن والمناطق التي تنتشر بها علامات التمدد.
  3. فرك الجسم برفق لمُدة 8 دقائق.
  4. غسل هذه المنطقة جيدًا ثٌم ترطيبها.
  5. تكرارها من 3 إلى 4 مرات في الأسبوع.

2- خليط البطاطس

أثناء تجربتي مع تشققات البطن بعد الولادة قُمت باستخدام هذا الخليط، وذلك لأن البطاطس تحتوي على الكثير من العناصر المُغذية التي تمنح الكثير من الفوائد للبشرة.

حتى القشرة الخارجية تحتوي على الكثير من العناصر التي تعمل على تفتيح البشرة والتخلص من البُقع، كما أنني استخدمتها خلال تجربتي مع تشققات البطن بعد الولادة.

المكونات

  • ثمرتين من البطاطس.
  • نصف كوب من الماء.
  • زيت جوز الهند.
  • ملعقة من كريم مُرطب للجسم.

الطريقة

  1. سلق البطاطس ثم هرسها جيدًا بالقشرة وذلك بعد تنظيفها جيدًا.
  2. إضافة المكونات على البطاطس وخلطهم جيدًا ثم توزيع الخليط على هذه المنطقة.
  3. يُترك لمُدة 15 دقيقة.
  4. غسل هذه المنطقة جيدًا.
  5. استخدم الخليط مرة كُل أسبوع.

اقرأ أيضًا: تجارب الحمل بعد الولادة القيصرية

3- مسحوق الكُركم

ترجع أهمية الكركم نتيجة لاحتوائه على مادة الكُركمين، التي تعمل على التخفيف من الالتهابات وتُقلل من العلامات التي تظهر على البشرة، كما تُحسن من مظهر الجلد، تدخل في علاج مشاكل الجلد المُختلفة.

المكونات

  • ملعقة كبيرة من مسحوق الكُركم.
  • ملعقتين من عصير الليمون.
  • نصف ملعقة من زيت جوز الهند.

الطريقة

  1. إضافة المكونات في وعاء صغير ثُم خلط المكونات معًا جيدًا حتى تُصبح كالمعجون.
  2. توزيع الخليط على علامات التمدد.
  3. يُترك لمُدة 10 دقائق.
  4. يُستخدم الخليط من مرتين لثلاثة مرات بالأسبوع.

4- خلطة فيتامين هـ

هذه الخلطة تعمل على تغذية الجلد، وتُقلل من علامات التشقق التي تنتشر في هذه المنطقة، كما تُقلل من البقع الداكنة الناتجة عن أشعة الشمس الضارة، ويُقلل من فرص الإصابة بمرض سرطان الجلد، ويمنح البشرة الترطيب العميق.

المكونات

  • ملعقة من زيت فيتامين هـ.
  • نصف كوب من زبدة الكاكاو.
  • ملعقة من زيت جنين القمح (يُمكن الاستغناء عنه).
  • ملعقتين من شمع العسل المُذاب.

الطريقة

  1. خلط المكونات معًا في وعاء مع الحفظ في عبوة مُحكمة الغلق.
  2. استخدام الخليط ككريم يومي، للحصول على نتائج فعالة وسريعة استخدمه مرتين يوميًا.

5- زيت الزيتون

هذه الزيت يحتوي على العديد من المواد المُضادة للأكسدة التي تُعالج تلف الخلايا، كما أنه يمد الجلد بالعناصر التي يفقدها من فيتامينات ومعادن، ويمنح البشرة الترطيب العميق، هذا الخليط يُقلل من التشققات بل ويمنع من تفاقمها.

كُل ما تحتاج له هو أخذ كمية قليلة من الزيت وتدليك هذه المنطقة برفق، ويترك لمدة 20 دقيقة، ثم قُم بغسل هذه المنطقة بالماء الدافئ (يفضل تدفئة الزيت قبل استخدامه).

التخلص من تشققات البطن بالمنزل

تزوجت صديقتي وبعد زواجها بشهر علمت بخبر حملها، ولأنها كانت صغيرة بالحمل كانت حريصة على الاهتمام بجسمها حتى لا يتأثر سلبًا بالحمل، فتمكنت من الحفاظ على وزن صحي، ولكن المُشكلة في علامات التمدد التي ظهرت على منطقة البطن والظهر وفي بعض المناطق الأخرى بالجسم.

قد تشاورت مع الطبيبة وكانت تنصحها باستخدام عمليات للتخلص من هذه العلامات، ولكنها رفضت هذا الأمر وقررت أنها ستتخلص من هذه العلامات المُزعجة بالمنزل بدون عمليات، وبالفعل نجحت في ذلك خلال 3 أشهر فقط، وعند بداية حملي استشارتها لمعرفة كيف تمكنت من النجاح في هذا الأمر.

فقصت لي الخطوات التي قامت بها والتي قُمت بتجربتها خلال تجربتي مع تشققات البطن بعد الولادة.

  • مُمارسة التمارين الرياضية خاصة تلك التي ترتكز على منطقة الوسط في البطن، فكانت أهميتها أنها ساعدت على تحسين الدورة الدموية في هذه المنطقة، كما أنها تُزيد من مرونة الجلد، وتجعلك أكثر نشاطًا.
  • التركيز على البرنامج الغذائي، فاعتمدت أكثر الأطعمة التي تحتوي على المواد المُضادة للأكسدة والفيتامينات والمعادن من أهمها: الأسماك والبيض والجزر والخضروات الورقية وغيرها الكثير.
  • تناول كميات كافية من المياه يوميًا لتعويض الجسم بالسوائل ولطرد السموم والتقليل من حدة العلامات.
  • استخدام المُنتجات التي تحتوي على الكاكاو وزبدة الشيا وزيت جوز الهند.
  • التقليل من استهلاك الكافيين يوميًا، وذلك لأنه يزيد من فُرص ظهور هذه التشققات.
  • الاهتمام بالوزن الصحي، فتجنب الإصابة بالسمنة ومحاولة التحرُك باستمرار والتقليل من الوجبات السريعة والوجبات غير الصحية.
  • الحرص على شُرب العصائر الطبيعية مثل البرتقال والليمون والبطيخ والفراولة، وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن.
  • الاهتمام بترطيب الجسم وخاصةً المنطقة التي تنتشر بها التشققات.

اقرأ أيضًا: شكل البطن بعد الولادة الطبيعية

علاج تشققات البطن بالإبر الدقيقة

عندما ولدت ابنة خالتي ابنها الثاني ظهرت العديد من التشققات على منطقة البطن وهذ كان يجعلها تشعر بالاستياء، خاصةً أن زوجها طلب منها استخدام أي من المنتجات للتخلص من هذه العلامات فقد كانت ظاهرة بقوة، لذا تواصلت مع الطبيبة التي اقترحت عليها أكثر من طريقة للتخلُص من هذه العلامات.

حينما تحدد موعد العلاج، توجهت للطبيبة التي طلبت مني الاستلقاء على سرير العيادة، ثم بدأت باستخدام جهاز يدوي يحتوي على إبر دقيقة يتم إدخالها إلى الجلد في المنطقة التي تتوفر بها العلامات، وهذا الأمر ساعد كثيرًا على إنتاج الكولاجين في البشرة، وهذا بعد استخدام المُخدر على هذه المنطقة.

هذه الطريقة آمنة فمخاطرها قليلة وقد لا تكون لها أي مخاطر إذا تم من قبل مُتخصص على قدر كافي من الخبرة في استخدام Microneedling، وبعد مرور شهر بدأت تعتمد على العلاج بالتقشير الكريستالي، وهي تقنية تعتمد على التخلصُ من الطبقة الأولى من البشرة.

ثم باستخدام البلورات يتم تدليك المنطقة لتحفيز الجلد والمُساعدة على تنشيط الدورة الدموية والكولاجين، وهذه المرحلة تعمل على توحيد لون البشرة وتمنحها النعومة وتُقلل من شكل التشققات.

  • التقليل من التجاعيد.
  • إخفاء التشققات والندوب الناتجة عن عملية الولادة.
  • التقليل من الأضرار الناتجة عن أشعة الشمس الضارة.

أوضحت لي قائلة إن تجربتي مع تشققات البطن بعد الولادة اختلفت كثيرًا بعد استخدام هذه الأبر، فقد اختفت إلا بعض الآثار البسيطة والتي تختفي مع الوقت هذا ما أخبرتني الطبيبة به.

أثناء تجربتي مع تشققات البطن بعد الولادة أطلعت على الكثير من الطٌرق الطبيعية والطبية للحفاظ على صحة الجلد، وكذلك الأخطاء التي كُنت أعتمدها في النظام الغذائي وغيره.

قد يعجبك أيضًا