سبب وجع الرجلين للحامل في الشهر الثامن

سبب وجع الرجلين للحامل في الشهر الثامن يُقلق كثير من الحوامل، ذلك أن الحامل في هذا الشهر يحدث لها العديد من التغييرات، مما يتسبب في ظهور بعض الأعراض عليها، من ذلك وجع القدمين أو تورمهما، فما سبب هذا الألم، وهل يمكن علاجه، هذا ما نُبيه عبر موقع زيادة.

سبب وجع الرجلين للحامل في الشهر الثامن

تُصاب الحامل بوجع في القدمين في الشهر الثامن على وجه الخصوص، وذلك بسبب احتفاظ الجسم بالسوائل الزائدة من أجل دعم الجنين.. هذا بدوره يقلل من حركة الدورة الدموية، ويضغط بشكل كبير على القدمين، مما يتسبب في حدوث ألم وتورم لهما، بسبب زيادة تراكم السوائل بهما.

يمكن أن يكون سبب وجع الرجلين للحامل في الشهر الثامن هو تمدد الرحم، والذي يحدث خصيصًا في الشهر الثامن مع نمو الجنين، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الجزء الأسفل من الجسم.

يزداد تورم القدمين ويشتد ألمها أكثر إذا كان الطقس حارًا أو عند الوقوف لفترات طويلة، أو عند نهاية يوم مجهد للحامل.

كما توجد عدة أسباب لوجع القدمين خلال الحمل، والتي عادة ما تكون أمرًا طبيعي، لا يستدعي القلق، من تلك الأسباب:

1- زيادة الوزن

مع التغييرات الهرمونية التي تطرأ على الحامل خلال تلك الفترة، وكذا نمو الجنين وكبره مع مرور الأيام.. فإن ذلك يؤدي إلى زيادة في وزن الحامل، مما يتسبب في الضغط على الأنسجة الرخوة في الأطراف السفلية، مثل: الأربطة، والعضلات، والأوتار، مما يشعر الحامل بألم في القدمين، وربما الساقين.

كما أن زيادة الوزن قد تؤدي إلى إصابة الحامل بـ الفلات فوت، وهو ما يتسبب في صعوبة في المشي بعد ذلك بسبب التهاب اللفافة الأخمصية نتيجة للفلات فوت، من ثم الشعور بألم شديد في الرجلين.

2- افتقار الجسم للكالسيوم

تحتاج الحامل خلال فترة حملها إلى تنوع كبير في الفيتامينات والعناصر الغذائية، والتي تساعد الجنين في النمو، لا في حال نقص أي من تلك العناصر قد يتسبب ذلك في الشعور بألم معين، كرد فعل للجسم من أجل التحذير من وجود خلل.

لذا عند حدوث نقص في الكالسيوم خلال فترة الحمل، قد تشعر الحامل بأل في مناطق متفرقة من الجسم، لاسيما ألم القدمين، والإصابة بالتشنجات العضلية ليلًا.

اقرأ أيضًا: علاج تورم القدمين بعد العمليات القيصرية

متى يجب استشارة الطبيب حال تورم القدمين؟

بالنسبة للحامل فإن تورم القدمين والشعور بألم بهما عرضٌ طبيعي من أعراض الحمل، بيد أنه في بعض الأحيان قد يكون هذا العرض مؤشرًا لحدوث مشاكل صحية، تستلزم تدخل الطبيب، من تلك الأعراض:

  • مشاكل في الرؤية.
  • صعوبة في التنفس.
  • الشعور بصداع شديد.
  • زيادة ضربات القلب.
  • زيادة تورم القدمين بشكل مفاجئ.
  • الرغبة في القيء والشعور بالغثيان والتوعك.
  • حدوث تورم أو انتفاخ في الوجه أو اليدين، أو حول العينين.
  • اشتداد الألم أسفل الضلوع أو في البطن.
  • احمرار أو تغير في لون الساق.

حال ظهور أيٍ من تلك الأعراض يكون سبب وجع الرجلين للحامل في الشهر الثامن مؤشرًا على وجود خلل أو مشكلة صحية، لذا ينبغي الإسراع والخضوع للاستشارة الطبية.

علاج وجع القدمين للحامل في الشهر الثامن

لأن سبب وجع الرجلين للحامل في الشهر الثامن من الأمور الطبيعي والتي لا تستدعي استشارة طبية ما لم يشتد الألم؛ يمكن التخفيف من وطأة الألم، وتسكينه من خلال بعض العلاجات المنزلية، هي:

1- الحد من تناول الكافيين

إن الكافيين عادة ما يضر الحامل، بيد أن الإفراط في تناوله خلال إصابة الحامل بألم في القدمين أو تورمهما؛ فإن ذلك يزيد من التورم، ويرجع السبب في ذلك أن الكافيين يزيد من إنتاج البول؛ فالكافيين يعد مدرًا للبول.

2- الإكثار من شرب الماء

الماء من الأمور التي تحتاج إليها الحامل بكميات كبيرة عادة.. بيد أنه حال إصابة الحامل بألم أو تورم في القدمين فإنها تحتاج على شرب كميات كبيرة من الماء، وذلك من أجل المحافظة على الجسم رطبًا، والحد من احتفاظه بالماء الزائد.

ينصح الحامل بتناول 10 أكواب من الماء كحد أدنى يوميًا.

3- تخفيف تناول الصوديوم

عادة ما يجعل الملح الجسم يحتفظ بالسوائل الزائدة.. لذا ينصح الحامل من تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على ملح، وكذا الأطعمة المُعلّبة، والمُصنعة، إذ إنها غنية بالصوديوم، لاسيما حال التعرض لتورم القدمين.

4- تدليك القدمين

إذا تعرضتِ لتورم القدمين خلال فترة الحمل، لاسيما في الأشهر الأخيرة.. وحال ذلك دون إجادة المشي، والشعور بألم، في تلك الحالة يمكنكِ تدليك قدميك لعلاج ذلك.. إذ إن التدليك يعمل على توزيع السوائل المتراكمة على قدميكِ إلى باقي أجزاء الجسم.

تلك الطريقة تحد من التورم بشكل كبير، وتخفف وطأة الألم، وتساعد على تحسين تدفق الدورة الدموية.

5- الملابس الفضفاضة

الملابس الضيقة عادة ما تتسبب في زيادة التورم، لاسيما عند ارتداء ملابس ضيقة حول الكاحلين أو الخصر.. لذا من أجل معالجة هذا التورم ينبغي ارتداء ملابس مريحة لا تضغط على أيٍ من أعضاء الجسم، لأن ذلك يقوم بدوره في منع تدفق الدم في الجسم؛ مما يزيد من حدة التورم.

تجنبي ارتداء الملابس الضيقة -لاسيما البناطيل- وكذا الأربطة المطاطية الضيقة.

6- لبس أحذية مريحة

الأحذية المريحة حال تعرض قدمكِ للتورم يعد أمرًا هامًا، ذلك أن الأحذية الضيقة تزيد من حدة الألم، بينما الواسعة تمنع حدوث كثير من المشكلات، منها آلام الورك والظهر، والتي تظهر عادة مع زيادة وزن الحامل.

7- الاستلقاء على الجانب الأيسر

إن النوم على الجانب الأيسر يساعد كثيرًا في تعزيز تدفق الدم، مما يؤدي إلى الحد من تورم القدمين، كما أنه يساعد على رفع ضغط الدم عن الوردي السفلي الأجوف، من ثم يعيد الدم إلى القلب.

علاوة على تلك العلاجات.. فإن الحامل قد تحتاج إلى تدخل طبي حال إصابتها بإحدى الأمراض المزمنة، أو حدوث مضاعفات، من ذلك:

  • تجلط الأوردة العميقة: إذ حدث للحامل ترومًا غير متساوٍ في القدمين، فقد يكون ذلك مؤشرًا على تجلط الدم، الناجم عن قلة تدفق الدم إلى الساقين.
  • التعرض لتسمم الحمل: إذا حدث تورم مفاجئ في القدمين أو شعرت الحامل بألم شديد بشكل مفاجئ.. فقد يكون ذلك مؤشرًا لتسمم الحمل، والواجب في تلك الحالة الإسراع للاستشارة الطبية، فإن إهمالها فيه خطورة شديدة على الأم وجنينها.

اقرأ أيضًا: أسباب تورم القدمين عند الحامل في الشهر الثامن

نصائح للحد من تورم القدمين للحامل

  • احرصي على المشي لمسافات قصيرة، ولا تجُهدي جسدك بكثرة الحِراك، وقومي بممارسة التمارين الخفيفة.
  • يمكنكِ قضاء وقت محدد في الطقس الحار، وتجنب المكوث لفترات طويلة في هذا الطقس، إذ إنه يتسبب في زيادة تورم قدميكِ.
  • ارفعي قدميكِ قليلًا حال النوم باتجاه القلب، من أجل زيادة تدفق الدم.
  • أثناء النوم.. احرصي على رفع ساقيكِ عن جسدك قليلًا من خلال وضع وسادة أسفلهما.
  • تجنبي الوقوف لفترات طويلة.. فإن هذا يزيد من الضغط على ساقيكِ من ثم يزيد التورم، ويزيد ألم الساقين والقدمين، وقد يسبب المزيد من التورم.
  • ارتدي جوارب ضاغطة؛ فإنها تُساعد على تحسين الدورة الدموية في الساقين، من ثم الحد من الألم.
  • يمكنكِ استخدام بعض الدهانات الموضعية لتخفيف الألم، بيد أنه ينبغي الحرص على عدم فعل ذلك دون استشارة الطبيب.
  • بعض المسكنات المسموح بها للحامل قد تفي بالغرض حال اشتداد الألم والتورم.
  • احرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، إذ قد يكون سبب وجع الرجلين للحامل في الشهر الثامن ناتجًا عن افتقار الجسم للكالسيوم، لذا يمكن تناول منتجات الألبان، الموز، والقمح والسبانخ وغيرها من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية اللازمة للحامل، وتحد من ألم القدمين.
  • يمكنكِ إجراء كمّادات دافئة على منطقة التورم، فإنها تساعد على تخفيف الألم.
  • إياكِ وارتداء أحذية ذات كعوب عالية.. فعلاوة على خطورتها للحامل إذ قد تؤدي إلى سقوطها، فإنها كذلك تضغط على الظهر بشكل كبير، وتزيد من تورم القدمين.
  • احصلي على قسط كافي من الراحة.

هل وجع الرجلين علامة على الولادة؟

بعد النساء يقلقن في الشهور الأخيرة من الحمل، ويصبحن أشد حذرًا وانتباهًا، فإذا رأت الحامل أي عرض غير طبيعي يطرا عليها فإنها تتساءل عن سببه، وعلام يدل، من ذلك السؤال عن سبب وجع الرجلين للحامل في الشهر الثامن.

الحقيقة أن وجع الرجلين قد يكون علامة من علامات الولادة، بيد أنه من العلامات غير الشائعة، والتي تصاحبها أعراضًا عدة تدل على دنو الولادة، فإذا أتت منفردة ولم يصاحبها ألم شديد في الظهر يمتد حتى القدم؛ لم يكن دليلًا على الولادة، ومن تلك العلامات التي تُصاحبها:

  • أن يصاحب ألم الرجلين نزول ماء الرأس أو السائل الأمينوسي الدال على الولادة.
  • حدوث تقلصات شديدة في الرحم، والتي تزداد حِدتها مع الوقت، ولا تهدأ بتغيير وضع الجسم.
  • ظهور الإفرازات المهبلية البنية أو الوردية.

هذا لا يعني أن كل ألم يحدث في القدم يصاحبه ألم في الظهر من علامات الولادة، إذ قد يكون ألم القدمين ناتجًا عن أسباب صحية أخرى، مثل السابق ذكرها.

اقرأ أيضًا: متى يكون تورم القدمين خطر للحامل

أسباب وجع الرجل اليسرى للحامل

علاوة على وجع القدمين الذي يصيب الحامل لأسباب عدة، قد يصيب الحامل وجعًا في الرجل اليسرى فقط، ويرجع ذلك لبعض الأسباب:

  • الأحمال الثقيلة: قد يؤدي حمل الحامل لأشياء ثقيلة إلى إصابة القدمين أو أحدهما بالتورم، وتشعر الحامل بألم شديد تبلغ حدته ما بين البسيط حتى الشديد.
  • ارتفاع النشاط الهرموني: تتسبب التغيرات الحاصلة في الأوعية الدموية في زيادة النشاط الهرموني، ما يؤدي إلى ارتفاع حجم الدم، من ثم منع تدفقه جيدًا في الأوعية الدموية، وبالتالي يتسبب في إصابة القدمين أو أحدهما بألم.
  • تخثر الدم: قد ينتج ألم القدم اليسرى أو تورمها عن تخثر الدم، في تلك الحالة ينبغي على الحامل الخضوع إلى استشارة طبية.
  • نمو الجنين: إذا شعرت الأم بألم في القدم اليسرى أو كلا القدمين، وصاحب هذا الألم حدوث تورم، فهذا دليل على نمو الجنين، والذي يتسبب في زيادة وزن الحامل، من ثم الضغط على العمود الفقري لديها، مما يسبب ألم الساق.

ينبغي على الحامل التفرقة بين الأعراض الطبيعية التي تحدث لها خلال حملها، والأعراض النادرة التي تعد مؤشرًا على مشكلة صحية؛ حتى تحد من التوتر وتحظى بفترة صحية آمنة، خالية من أي مشاكل.

قد يعجبك أيضًا