تجربتي مع انحسار اللثة

تجربتي مع انحسار اللثة كانت من أصعب التجارب التي عانيت منها، فكان انحسار اللثة من الأمور الصعبة وغير المُريحة بجانب أنها مُحرجة، ولم أكن أهتم بها كثيرًا، على الرغم من إنني كنت أهتم كثيرًا بغسيل الأسنان بانتظام لكن لم يكُن كل هذا كافيًا من أجل منع تراجع اللثة، ويمكن التعرف على هذا المرض أكثر من خلال التجربة المُقدمة من قِبل موقع زيادة.

تجربتي مع انحسار اللثة

بدأت لثتي في الانحسار بشكل كبير في الفترة الأخيرة وكنت لا أهتم بهذا الأمر حتى بدأ الأمر في الازدياد حتى أصبح مظهري أسوء مما جعلني مُحرَج؛ لذا بدأت في زيارة أطباء الأسنان من أجل المتابعة والبحث عما يمكن فعله لعلاج هذا الانحسار.

فكان جميعهم لا يوجد لديهم أو علاج إلا أن أقوم بوقف عملية الانحسار بعد أن تراجعت اللثة الآن إلى أن كادت أن تلمس أسناني مما جعل الأطباء أن الحل الوحيد حاليًا لإيقاف انحسار اللثة هو تنظيف الأسنان بالفرشاة عدة مرات في اليوم الواحد.

ثم بدأت الحالة في تدهور حتى تطورت إلى ألم وحساسية في اللثة حتى أصبحت بالكاد أستطيع أن أقوم بقضم أي نوع من المأكولات حتى أن الطبيب الخاص بي قال إنه لا يوجد حاليًا أي حل من أجل أن يتم إيقاف هذا الانحسار ولا حتى علاجات الأسنان.

بعد أن شعرت بخيبة الأمل تجاه وجود حل جذري لمشكلة انحسار اللثة بدأت في التوجه إلى مواقع التواصل الاجتماعي لسؤال الناس عن تجاربهم مع انحسار اللثة فوجدت بعض التعليقات التالية:

  • علقت أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي أنها كانت تعاني من مشاكل انحسار اللثة وقامت بتجربة علاج اللثة بالليزر الذي ساعدها كثيرًا على وقف الانحسار بينما لم تقم ببناء لثة جديدة مكان المنحسرة.
  • على الرغم من أنه يوجد من قام بتجربة العلاج بالليزر حتى يتم إيقاف انحسار اللثة لكن بعد العملية شعر بآلام شديدة جدًا لذلك كان يتناول الأطعمة والمشروبات السائلة فقط بعد العملية بأسبوعين فقط وجلس شهرين كاملين حتى يشفى بعد العملية لكن قامت اللثة ببناء لثة جديدة مكان المنحسرة.
  • وقام أحد المعلقين أيضًا بالتعليق وايضاح أنه كان يعاني من انحسار اللثة لمدة أكثر من العشرة أعوام وقام باستخدام معجون الأسنان الخاص باللثة لكن لم يشعر بتحسن وحتى الآن فهو يائس من علاجها.
  • علقت أيضًا أحد السيدات أنه بدأت تعاني من مشكلة انحسار اللثة حتى بدأت في رؤية جذور الأسنان وكانت تعاني من العديد من المشاكل والآلام بسببها لكن بعد أن قامت بزيارة الطبيب وصف لها العلاج المناسب لها حتى قضى على المشكلة نهائيًا ثم بدأت الآلام تختفي مع مرور الوقت.

من الجدير بالذكر أن تجربتي مع انحسار اللثة أفادتني كثيرًا، فلم أكُن أعلم أن هناك العديد من الأشخاص يعانون من نفس مشكلتي، وهو ما دفعني نحو الاستفادة من تجاربهم إلى أن شُفيت تمامًا.

اقرأ أيضًا: علاج انحسار اللثة وتخلخل الأسنان وكيفية إيقافها

أسباب انحسار اللثة

بعد أن عانيت من العديد من المشاكل والآلام بسبب انحسار اللثة قُمت بالبحث عبر الإنترنت عن الأسباب التي قد تؤدي إلى انحسار اللثة فوجدت أنها قد تحدث بسبب:

  • كبر السن.
  • التدخين.
  • أمراض اللثة.
  • احتكاك الأسنان.
  • الإصابة في اللثة.

علمت حينها من خلال تجربتي مع انحسار اللثة أن سبب إصابتي بهذا المرض هو التدخين؛ حيث إنني مُدخن شره.

أعراض انحسار اللثة

يوجد العديد من أعراض انحسار اللثة، لكني لم أعاني منها جميعًا، وتتمثل هذه الأعراض في:

  • ألم عند خط اللثة.
  • تقلص اللثة بشكل واضح.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • النزيف بعد تنظيف الأسنان.
  • ظهور جذور الأسنان.
  • أن تظهر اللثة باللون الأحمر مع انتفاخها.

علاج انحسار اللثة

بعد أن تملكني اليأس من علاج انحسار اللثة فقد وجدت عبر الإنترنت التي من الممكن أن يتم استخدامها لعلاج انحسار اللثة والتي تتمثل في الآتي:

1- زيت الليمون

ما يميز زيت الليمون أنه لديه القدرة على الحفاظ على الأسنان لأنه مضاد للالتهابات، فيمكن أن يتم استخدامه عن طريق غلي قطرتان أو ثلاث قطرات منه في الماء، ثم يتم استخدامه عن طريق غرغرة الفم فهو يساهم في التخفيف من الالتهابات.

2- زيت القرنفل

يعمل زيت القرنفل على التخفيف من آلام الأسنان، وهو الذي يمكن أن يتم استخدامه عن طريق إضافة خمس أو ست قطرات في كوب ماء دافئ يتم استخدامه يوميًا.

3- جل الصبار

يتم استخدام جل الصبار عن طريق تناول 100 مللي جرام في المرة الواحدة فهو يقوم بالتخلص من مشكلات الأسنان.

اقرأ أيضًا: إعادة بناء اللثة طبيعيًا

علاج انحسار اللثة باستخدام الطب البديل

وجدت أيضًا بعض الطرق الطبيعية التي يتم استخدامها من أجل علاج انحسار اللثة ولكن عن طريق الطب البديل الذي يوفر العديد من الطرق التالية:

  • يتم استخدام الشاي الأخضر في علاج انحسار اللثة فهو يعمل على التخفيض من انخفاض اللثة فهو له دور كبير على حماية الأسنان لذا من الممكن أن يتم شرب كوب واحد من الشاي الأخضر يوميًا.
  • بالإضافة إلى زيت جوز الهند الذي يعمل على الحد من التهابات اللثة، ولضمان الحصول على نتائج فعالة ومضمونة يجب أن يتم خلطه مع ملح جبال الهيمالايا.
  • يستخدم زيت السمسم كغسول للفم عن طريق المضمضة لمدة عشر دقائق يوميًا.

عملية انحسار اللثة

بعد أن علقت على مواقع التواصل على رغبتي في علاج انحسار اللثة وقد أكد لي البعض أن العلاج الجذري لعلاج انحسار اللثة هو عملية الليزر لعلاج انحسار اللثة بدأت في البحث عنها وتكلفتها.

فقدت وجدت أن العلاج بالليزر يعتبر من أقوى الطرق المستخدمة التي تقضي تمامًا على انحسار اللثة لأن الجروح تلتئم سريعًا بجانب أنها تعمل على تطهير الفم والتخلص من جميع الالتهابات التي تصيب اللثة.

عملية انحسار اللثة قد تبدو للبعض مكلفة للغاية فهي من الممكن أن تكون تكلفتها تبدأ من مائة دولار أمريكي وقد تصل إلى خمسمائة دولار، فقد يعتبرها البعض باهظة الثمن على الرغم من كونها عملية مضمونة.

كذلك قمت بالبحث عن بعض عن الخطوات التي يتم القيام بها من أجل علاج انحسار اللثة بالليزر فوجدت التالي:

  1. يتم تسليط أشعة الليزر على الجزء المتضرر من اللثة.
  2. يتم التخلص من الأجزاء التالفة والغير صالحة من أنسجة اللثة.
  3. تقوم أشعة الليزر بعلاج الالتهابات عن طريق قتل البكتيريا المسببة للالتهابات.
  4. ثم يتم القيام بإزالة الجير بجانب إزالة الطبقة السوداء المتجمعة حول الاسنان.

مضاعفات انحسار اللثة

عند البدء في ظهور أعراض انحسار اللثة يجب أن يتم التوجه للطبيب في أقرب وقت ممكن وعدم التأخر في ذلك فإن بعض حالات فقدان الأسنان عند البالغين تكون بسبب انحسار اللثة بسبب عدم وجود ما يكفي من أنسجة لتثبيت جذور الأسنان.

بجانب قيام الطبيب المختص في بعض الأحيان بغزالة الأسنان المعرضة للسقوط قبل أن تسقط فعليًا.

اقرأ أيضًا: أسباب التهاب اللثة المتكرر وعلاجه

كيفية الوقاية من انحسار اللثة

بعد أن مرت تجربتي مع انحسار اللثة بسلام، قُمت باتباع أسلوب حياة صحي جديد، وهو:

  • اتباع نظام غذائي متوازن وصحي.
  • التوقف عن التدخين.
  • مراقبة التغيرات الحادثة في الفم.
  • زيارة الطبيب بانتظام لتنظيف الجير وفحص الأسنان حتى إذا لم تظهر أي علامات من انحسار الأسنان فمن الممكن أن يتم رؤية العلامات المبكرة لأمراض اللثة قبل حدوثها مما يسهل عملية علاجها.
  • المحافظة على تنظيف الأسنان بشكل منتظم.
  • شرب كميات كافية من الماء فهو يعمل على تحفيز اللعاب الذي يقلل من نمو البكتيريا التي تسبب بعض الالتهابات في اللثة.

بعد عرض تجربتي مع انحسار اللثة مع رواد مواقع التواصل الاجتماعي وجدت أنه يجب أن يتم التعامل مع هذا المرض سريعًا؛ حتى لا تتفاقم حِدة أعراضه، كما أنه يحتاج إلى طبيب متخصص في أمراض اللثة.

قد يعجبك أيضًا