مميزات وعيوب مطابخ كلادينج

مميزات وعيوب مطابخ كلادينج تفاوتت، إذ أن الكلادينج هو مادة صناعية يتم استخدامها في عمل ديكورات المطبخ وكذلك تغطية واجهات المباني، لذلك يرغب عدد كبير من الناس في التعرف على كافة خصائص مطابخ كلادينج قبل البدء في تنفيذ ديكوراته بمنازلهم، وسنتعرف اليوم من خلال موقع زيادة على مميزات وعيوب هذا النوع من المطابخ فيما يلي.

مميزات وعيوب مطابخ كلادينج

مميزات وعيوب مطابخ كلادينج مميزات وعيوب مطابخ كلادينج مميزات وعيوب مطابخ كلادينج مميزات وعيوب مطابخ كلادينج مميزات وعيوب مطابخ كلادينج

مميزات وعيوب مطابخ كلادينج تتلخص في تعدد ألوانها مما يجعلها أكثر ملائمة، وتتناسب مع جميع الأذواق والآراء، وقد انتشرت مطابخ الكلادينج في الفترة الأخيرة وذلك لما تتميز به من شكل جمالي، وكذلك سهولة استعمالها ودرجة الأمان التي هي عليه، حيث إنها عبارة عن شرائح رقيقة من الألومنيوم مضاف اليها مادة البولي إيثلين.

أولًا: مميزات مطابخ الكلادينج

قد يرغب جميع العملاء في استخدام مطابخ الكلادينج وذلك لما به مميزات وألوان جذابة، وتتمثل هذه المميزات في التالي:

  • يوجد منها العديد من الألوان والتي قد تناسب جميع الأذواق والديكورات للمطابخ، ويمكن أيضًا تشكيل مادة الكلادينج إلى العديد من الرسومات والأشكال.
  • يعتبر الحشو الألومنيوم الذي تحتوي عليه مطابخ الكلادينج من أفضل أنواع الحشوات الذي يمثل مقاوم ممتاز لكافة أنواع الحرائق.
  • المظهر اللامع والبراق لمطابخ الكلادينج قد يضيف لمسة جمالية للمطبخ، ولذلك يفضله معظم ربات البيوت لسهولة تنظيفه دون احتياج أي نوع من أنواع المنظفات.
  • المطابخ قد تكون أكثر عرضة للمياه والتي قد تعرضها للصدأ أما مطابخ الكلادينج من أهم ما يميزها أنها لا تتعرض للصدأ أبدًا مهما تعرضت للمياه أو الرطوبة ودرجات الحرارة المرتفعة.
  • يتم تغطية الألومنيوم داخل مادة الكلادينج بقشرة خارجية تتسم بقدرتها الكبيرة على مقاومة الخدوش أو التلف فهي تتكون من ثلاث طبقات، الأولى مكونة من قشرة الألومنيوم ويصل سمكها إلى 0.05، والثانية قشرة سميكة من مادة المطاط أو الجلد أو البولي إثيلين، والثالثة هي عبارة عن ألواح من الطين الأبيض ليجعل عمرها أطول.
  • خفة وزنها وذلك من أكثر ما يميزها ويجعلها أكثر ملائمة لواجهات المحلات والمنازل.
  • صلابتها الكبيرة، فهي يصعب كسرها وتشكيلها إلى قطاعات سواء كبيرة أو صغيرة على عكس بعض المواد الأخرى.
  • قدرته على مقاومة الماء حيث إنه يمنع تسرب الماء إلى الهيكل الداخلي والتي قد تؤدي إلى تلف القطاعات.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع الجرانيت للمطابخ وأسعارها

ثانيًا: عيوب مطابخ الكلادينج

قد يرغب البعض في معرفة مميزات وعيوب مطابخ كلادينج ونبدأ الآن في سرد العيوب، مطابخ الكلادينج كغيرها من أنواع المطابخ قد يكون لها عدد من العيوب والتي تتمثل في التالي:

  • قطاعات شرائح الألومنيوم التي تتكون منها مطابخ الكلادينج قد يجعل تكلفتها عالية جدًا عند تنفيذ مطبخ واحد منها، فقد يتراوح سعر المتر الواحد من الخامات المستخدمة في التصنيع ما بين 1500 جنيه إلى 1700 جنيه، وذلك لا يتناسب مع الكثير من المستويات.
  • من المحتمل أن يتلف جزء من قطاعات مطابخ الكلادينج ، فإن هذه الطبقات لا يوجد بينها فواصل فعند تلف أحدهما لابد من التغيير الكامل للقطاع مما يصعب عملية صيانتها.

أنواع مادة الكلادينج

  • الكوارتر: يستخدم هذا النوع للأسطح والخلفيات والارضيات لما يتميز به من ألوان جذابة، مثل الأبيض والرمادي والبني والأسود والأحمر والأخضر.
  • السيراميك: يستخدم السيراميك في تبطين حوائط المطابخ، وذلك لما له من قوة ومتانة كما أنه يسهل تنظيفه، وكذلك تركيبه، بالإضافة إلى أنه يعطي المظهر العصري الجميل، إلى جانب أنه رخيص السعر نوعًا ما.
  • ورق الفينول: يعد أرخصهم ثمنًا ويتميز باختلاف ألوانه وسهولة تنظيفه ولا يحتاج المختصين في التركيب جهد ولا وقت.
  • البلاط المرصوص: يعد أكثر الأنواع انتشارًا وذلك لقدرته العالية على مقاومة الخدوش، وكذلك مقاومة التآكل والبقع الحرارية ويستخدم في الأرضيات والجدران.
  • البورسلان: من أكثر أنواع الكلادينج صلابة ويستخدم للأرضيات والجدران وله أحجام مختلفة وألوان مختلفة.
  • الرخام: يعتبر الرخام مزيج من الأنماط العصرية والحديثة ويستخدم أيضًا في الارضيات والجدران والأسطح، ولكن من أكثر ما يعيبه أنه أكثر عرضة للتآكل نتيجة الرطوبة واحتياجه للصيانة المستمرة.
  • الجرانيت: يتميز الجرانيت بالمتانة ولكن لا يمكن تركيبه إلا من خلال مختص وتكلفته عالية جدًا وعند نظافته يحتاج إلى أنواع معينة من المنظفات.

اقرأ أيضًا: كم سعر متر تفصيل المطابخ

طرق تنظيف مطابخ الكلادينج

تتميز مطابخ الكلادينج بسهولة تنظيفها، كما أن المواد المستخدمة في التنظيف متوفرة ويسهل الوصول إليها، ومن أهم طرق تنظيف مطابخ الكلادينج ما يلي:

1- تنظيف المطبخ بالماء والصابون

هي من أكثر الطرق انتشارًا، وتتم من خلال بعض الخطوات البسيطة، إذ أننا نحضر قطعة قماش ناعمة ونضع عليها الماء الدافئ والصابون السائل ونقوم بتنظيف المطبخ، وبعد ذلك نقوم بتجفيف المطبخ بفوطة قطنية ناعمة، ويفضل التجفيف وعدم ترك الماء يجف وحده.

2- التنظيف باستخدام الخل والماء

نلجأ إلى هذه الطريقة في حالة تراكم الدهون والزيوت على أسطح المطبخ وذلك لفاعلية الخل في تلميع الدهون المتراكمة وإزالتها، بعد إزالة الأتربة نقوم بوضع كوب من الخل الأبيض على الماء الدافئ حسب الكمية المطلوبة ونخلطهم جيدًا، نقوم بغمس فوطة قطنية ناعمة في الخليط.

ثم نقوم بفرك البقع جيدًا على الأسطح والأماكن التي بها دهون وزيوت، نترك القماشة على الأماكن المراد تنظيفها لبضع دقائق لتسهيل عملية التنظيف، ثم نقوم بتجفيف الاسطح بقماشة قطنية ناعمة.

3- استخدام بيكربونات الصوديوم

نلجأ إلى هذه الطريقة في تنظيف مطابخ الكلادينج عند وجود بقع صعبة من الدهون المتراكمة، نخلط كمية بسيطة من البيكربونات مع كمية من الماء حتى يتحول قوامها إلى عجين، نقوم بوضع العجين على مكان البقع ونتركها لعدة دقائق، نقوم بفرك المنطقة المراد تنظيفها جيدًا وذلك باستخدام فرشاة أو سلك ناعم، نقوم بتنظيف الأسطح بالماء والصابون ونقوم بتجفيفه بفوطة قطنية.

اقرأ أيضًا: طريقة تنظيف خشب المطبخ من الدهون

نصائح قد يحتاجها مستخدمي مطابخ الكلادينج

قد يحتاج مستخدمي مطابخ الكلادينج لبعض النصائح وذلك للتعامل والاستخدام السليم لتلك المطابخ لزيادة عمر المطبخ.

  • عند شراء قطاعات مادة الكلادينج يجب شرائها بالمتر المربع وليس بالمتر الطولي لأنها تختلف في المقاسات.
  • عند تصميم مطابخ الكلادينج يجب أن تكون أنواع المفصلات والمقابض المستخدمة من أفضل وأجود الأنواع وخاصةً الإيطالي منها، وتجنب الأنواع الشعبية منها.
  • قطاعات الكلادينج الأصلية من المعلوم أنها غالية الثمن مما قد يجعل بعض التجار يقوم بتصنيع أنواع غير أصلية والتخفيض في أسعارها والتي تعود إلى تخفيض الجودة واستخدام خامات رديئة في تصنيع قطع المطبخ.

مطابخ كلادينج من أشهر أنواع المطابخ التي انتشرت مؤخرًا، وذلك لما لها من مميزات، ولكن بطبيعة الحال لا يوجد شيء خالي من العيوب، لذلك يجب التعرف على كافة خصائص المطابخ.

قد يعجبك أيضًا