تجربتي مع احتباس الدورة

تجربتي مع احتباس الدورة كانت من التجارب التي تعلمت منها الكثير عن طبيعة الدورة الشهرية، فقد كنت أشعر بالتقلصات والاضطرابات المستمرة، فهي من الأمور التي تسبب القلق لدى السيدات خاصةً مع وجود آلام متفرقة في الجسم بأكمله، لذلك أسرد عليكم تجربتي إلى جانب بعض التجارب الأخرى التي تتضمن أسباب احتباس الدورة وكيفية إنزالها بأسرع وقت عبر موقع زيادة.

تجربتي مع احتباس الدورة

كنت أعاني من احتباس الدورة لمدة 3 أشهر متتالية، وكان هذا يسبب لي العديد من الآلام والاضطرابات علاوةً على ارتفاع درجة حرارة جسمي عن المعتاد، واضطراب الحالة المزاجية الأمر الذي جعلني أتصفح مواقع الإنترنت للتعرف بشكل أوضح على خطورة ذلك.

توصلت إلى أن احتباس الدورة يحدث إما لسبب نفسي أو لأسباب صحية أخرى، وذلك وفقًا لطبيعة كل جسم حتى وجدت الكثير من المعلومات الطبية المثبتة التي تقر بفوائد مشروب القرفة والزنجبيل في علاج احتباس الدورة الشهرية.

بالفعل بعد وضع نصف ملعقة من كلًا من القرفة والزنجبيل في كوب من الماء الساخن وتغطيته لمدة خمس دقائق ثم تناوله ساعدني على إنزال الدورة الشهرية بعد فترة من الآلام الشديدة.

اقرأ أيضًا: اسباب تأخر الدورة الشهرية

أسباب تأخر الدورة الشهرية

من خلال تجربتي مع احتباس الدورة تعرفت من خلال مواقع الإنترنت على أسباب تأخر الدورة الشهرية والتي تختلف من سيدة لأخرى.

  • ممارسة تمارين رياضية عنيفة: تؤدي إلى حدوث اضطرابات للدورة الشهرية ومن ثم تأخرها.
  • عدم انتظام الساعة البيولوجية لدى المرأة: يؤدي إلى صعوبة في النوم والشعور بالصداع الدائم مع احتباس الدورة الشهرية.
  • زيادة القلق والتوتر النفسي: حيث إن التعرض إلى التوتر، وكثرة القلق يعرض المرةالالاىلحدوث المرأة لحدوث عدد من الاضطرابات خاصةً في مرحلة التبويض.
  • الوزن: يلعب الوزن دورًا كبيرًا في عملية انتظام الدورة الشهرية سواء بالزيادة أو النقصان، فالسيدات اللاتي تعاني من زيادة في الوزن هن الأكثر عرضة لتأخر نزول دم الحيض عن الموعد المحدد له.
  • عدم انتظام الهرمونات: يحدث لعدة أسباب فمثلًا فقدان الوزن خلال فترة قصيرة يؤدي إلى حدوث اضطرابات هرمونية مما يؤدي إلى احتباس الدورة وتأخرها أو بسبب أداء عدد من المهام اليومية الشاقة.
  • اقتراب الوصول إلى سن اليأس: يؤدي إلى تأخر نزول الدورة الشهرية استعدادًا لانقطاعها التام.
  • الإصابة بتكيسات المبايض: من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى احتباس الدورة الشهرية.

أنواع احتباس الدورة الشهرية

أثناء حديثي مع أحد صديقاتي سردت لي تجربتها مع تأخر الدورة الشهرية لابنتها بعد بلوغ 16 عام، مما اضطرها إلى استشارة الطبيب الذي أكد لها أن احتباس الدورة ينقسم إلى نوعين.

1- احتباس الدورة الشهرية الأولى

الذي يحدث عند تغيب الدورة وعدم نزولها وذلك بعد إتمام سن البلوغ وهو 16 عامًا، الأمر الذي يحتاج إلى اللجوء الفوري للطبيب لمعرفة السبب.

2- احتباس الدورة الشهرية الثانوي

هو الأمر الذي عانيت منه من خلال تجربتي مع الدورة، حين تنقطع لفترة من الوقت لأسباب صحية أو نفسية.

أسرع مشروبات لتنزيل الدورة

تروي سيدة متزوجة أنها كانت تعاني من احتباس الدورة الشهرية، ولقد لجأت إلى المشروبات الطبيعية التي ساعدتها على التخلص من الاحتباس.

  • القرنفل: يساعد في تنظيم الدورة الشهرية، ومنع احتباسها كما يسكن من آلامها.. يضاف القرنفل إلى الماء الساخن ويتم تناوله في الصباح يوميًا.
  • عصير الجزر: يساعد عصير الجزر في نزول الدورة الشهرية بسرعة، وذلك من خلال تقطيع الجزر ووضعه في الماء ثم طحنه إلى إن يصبح عصير، يمكن إضافة بعض العسل ليزيد من العناصر الغذائية للمشروب وسوف تشعر المرأة بتسكين للآلام المعدة ثم نزول الحيض بعد فترة قليلة.
  • عصير الجرجير: يقلل الجرجير من أعراض الدورة الشهرية ويزيد من سرعة ضخ دم الحيض؛ وذلك لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات المفيدة.. يتم وضع كمية منه مع كمية من المياه في الخلاط، ثم خلطهما إلى أن يصبح قوامهما سميك، يفضل إضافة ملعقة من العسل وتناوله يوميًا.
  • الزنجبيل: يعمل الزنجبيل على تسريع نزول دم الحيض خلال فترة قليلة، ومن خلال تجربتي مع احتباس الدورة أنصح به بشدة.. حيث يوضع كمية من الزنجبيل وملعقة من عسل النحل في المياه الساخنة وبعد أن يهدأ يتم تناوله على مدار اليوم.

اقرأ أيضًا: مشروب لتنزيل الدورة في نفس اليوم

أعشاب لعلاج احتباس الدورة الشهرية

من خلال تجربتي مع احتباس الدورة، فأثناء التصفح على مواقع الإنترنت وجدت تقييمات الأطباء حول هذا الموضوع، فبشكل عام لا يفضل الأطباء تناول الأدوية أثناء الدورة الشهرية إلا في الحالات الضرورية، حيث الأفضل استبدالها بمشروبات الأعشاب الطبيعية التي لا يوجد لها أي ضرر على الصحة

1- عشبة دونج كاي

عرفت عشبة دونج كاي في الصين، وهي تزرع بكثرة خاصةً في دول شرق آسيا، فهي تستخدم في تهدئة آلام المعدة وتقليل الاضطرابات، كما أنها تزيد من ضخ الدم بالجسم.

كما أنها تساعد على التقليل من أعراض الحيض وتسرع من نزول الدم، لذلك فهي من أهم الأعشاب التي ينصح بتناولها خلال أو قبل فترة الحيض.

يتم وضع كمية من عشبة دونج كاي في إناء ماء ساخن مع إضافة ملعقة من العسل للمشروب، ويتم تناولها على مدار اليوم.

2- أعشاب الزعفران

ينشط الدورة الدموية في الجسم مما يساعد على تسريع نزول الدورة الشهرية والتخفيف من أعراضها المؤلمة، يوضع كمية من الزعفران في إناء مياه ساخن ويترك لفترة لتخرج جميع الفيتامينات داخل المياه، مع إمكانية إضافة الزعتر إلى هذه الوصفة للحصول على أفضل النتائج.

تأتي في تلك الخطوة تصفية الخليط وتناوله بشكل يومي على مدار اليوم.

3- مغلي الحلبة

تعتبر الحلبة بأنها من أهم الأعشاب التي تزيل السموم من الجسم، كما أنها تقلل من آلام الدورة الشهرية وتسرع في نزول دم الدورة.

كل ما عليكِ هو وضع كمية من الحلبة في إناء ماء على النار حتى الوصول إلى مرحلة الغليان ثم تناول المشروب، ويمكن إضافة ملعقة من العسل إلى المشروب.

4- مشروب الزعتر

يساعد الزعتر في ارتفاع مستوى ضغط الدم في الجسم، مما يقلل من الالتهابات التي تحدث للمبيض ويسرع من نزول دم الحيض، يتم وضع كمية من الزعتر في إناء ماء ومن ثم وضعهما على النار إلى أن يغلي، ويتم تناول المشروب يوميًا.

حبوب تنزيل الدورة الشهرية

تذكر إحدى الفتيات أنها كانت تعاني من تأخر الدورة الشهرية لشهرين متتابعين، مما اضطرها إلى اللجوء إلى الطبيب لمعرفة السبب ونصحها ببعض الأدوية العلاجية التي تنظم الدورة الشهرية وتعمل على تسكين الآلام المصاحبة.

كما أن هذه العلاجات تساعد على زيادة معدل هرمون البروجيسترون في الجسم، ولكن ينصح بتناول الجرعة المحددة من قِبل الطبيب وعدم الإفراط في التناول؛ تجنبًا لظهور أي أعراض جانبية يمكن أن تؤثر على صحة المريضة، وهذه الأدوية تتمثل في:

  • الأسبرين.
  • دواء نوريثيستيرون
  • دواء ميدروكسي بروجستون.

اقرأ أيضًا: حبوب تنزيل الدورة الشهرية

تمارين لتنزيل الدورة

كنت أشاهد التلفاز ورأيت طبيبًا لأمراض النساء يتحدث عن ضرورة ممارسة التمارين الرياضية؛ من أجل انتظام الدورة الشهرية خاصةً في فترة ما قبل الحيض لمساعدة الجسم على نزول الدم.

  • اليوغا: تعتبر اليوغا من أهم التمارين الرياضية التي تزيد من ارتخاء عضلات الجسم وتخفف من القلق والتوتر، مما يؤدي إلى نزول الدورة بشكل منتظم وسريع.
  • المشي: ينصح الأطباء بالمشي خاصةً في فترة ما قبل الحيض، فهو ينشط وظائف الجسم ويلين عضلات والمفاصل، إلى جانب هذا يساعد المشي في تسريع عملية الحيض.
  • الحركة اليومية: من خلال تجربتي مع احتباس الدورة تأكدت أن الحركة اليومية في المنزل تحسن حالة الجسم العضلية والجسدية، علاوةً على التسريع من عملية نزول الدورة.

 

 

إن استخدام المشروبات والأعشاب الطبيعية من أهم علاجات احتباس الدورة الشهرية، ولكن لا شك من ضرورة استشارة الطبيب المختص في حالة وجود أعراض خطيرة.

 

 

قد يعجبك أيضًا