شعر علي بن أبي طالب الإمام عليه السلام

شعر علي بن أبي طالب ، إذا أردنا أن نتكلم عن شعر الإمام علي بن أبي طالب يجب علينا في البداية أن نوضح ما هو فن الشعر بشكل عام والشعر عند العرب بوجه خاص، ونتعرف أكثر على الإمام علي كرم الله وجهه وبعض النماذج من أبياته الشعرية ، ولهذا سنعرض لكم اليوم من خلال موقع زيادة الإلكتروني جزء من شعر علي ابن أبي طالب و قصائده العديدة في هذا المقال.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على المزيد من المعلومات حول صفات علي بن ابي طالب من خلال الرابط التالي: صفات علي بن ابي طالب واسمه ونسبه

تعريف فن الشعر

  • الشعر هو كلام يعتمد في الأساس على استخدام موسيقى خاصة به دون غيره من أنواع الفنون المختلفة، و تسمى بالموسيقى الشعرية.
  • كما يعرفُ الشعرُ بأنه نوع كلام يعتمد على وزن دقيق، والمقصود به وصف وتوضيح فكرة عامة، وكذلك توضيح الفكرة الرئيسية بالقصيدة.
  • وأيضاً يمكننا أن نعرف الشعر بأنه الكلمات التي قد تحمل معاني لغوية وتؤثر في وجدان الإنسان عند سماعه أو قراءته له.
  • كما أن أي كلام لا يحتوي على وزن أو قافية أو موسيقى شعريه بوجه عام لا يصنف من ضمن فن الشعر.

تعرف على أبناء على بن ابى طالب وقصة إسلامه من خلال قراءة هذا المقال: أبناء علي بن ابي طالب وقصة اسلامه وزوجاته ووصية علي ابن أبي طالب لأبنائه

 فن الشعر عند العرب

  • يعتبر الشعر من أكثر أشكال الفن الأدبي جمالا، وأكثر الفنون تأثيراً في النفوس.
  • قد تختلف الأغراض الشعرية حسب الحالة ومقصد الشاعر فمنها الفخر، الوصف، الرثاء، الغزل، الهجاء، وغيره.

يمكنك معرفة المزيد حول وقت وفاة والد الرسول ومولده ومن ربى الرسول من خلال الرابط المرفق: متى توفي والد الرسول ومولده ومن ربى رسول الله

الإمام علي بن أبي طالب

  • علي بن أبي طالب هو ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم. هو أول من أسلم من الصبيان قبل الهجرة.
  • هو رابع الخلفاء الراشدين استمر حكمه لمدة خمسة سنوات وثلاثة أشهر.
  • كان قد اشترك الإمام علي بن أبي طالب في جميع الغزوات ما عدا غزوة تبوك.
  • كما عرف عنه إنه ماهر بالقتال، كما له العديد من الأبيات الشعرية والتي عرفت باسم شعر علي بن أبي طالب  و يعد رمزاً للشجاعة والقوة ويتصف بالزهد والعدل حسب العديد من  الروايات الواردة في كتب الحديث والتاريخ.

هل تعلم من هو الصحابي الجليل الذي بايع الرسول على أن لا يسال الناس شيئا؟، إذا كنت ترغب في التعرف عليه وعلى بعض تفاصيل حياته يمكنك زيارة مقال: صحابي جليل بايع الرسول على ان لا يسال الناس شيئا

علم علي ابن أبي طالب رضي الله عنه

  • كان يعتبر من أكثر العلماء في ذلك العصر علماً وفقهاً إن لم يكن أكبرهم على الإطلاق.
  • كان من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يجب أن نقتدي بهم في أخلاقهم و دينهم وتعليمهم.
  • هو من أحد كتاب الوحي وقد اشتهر علي بن أبي طالب كرم الله وجهه بالحكمة والفصاحة، فقد نسب إليه الكثير من الأشعار والأقوال المأثورة وأبيات شعر علي بن أبي طالب .
  • قد اهتم الكثيرون بأشعار سيدنا علي بن أبي طالب، وقد تم كتابة العديد من الكتب الشعرية التي تحوي الكثير من شعر علي بن أبي طالب و قصائده، مما يدل على نبوغه وثقافاته وحكمته.

هل تعلم من هو الصحابي الذي لقب بترجمان القرآن؟، يمكنك الآن التعرف عليه عبر مقال: صحابي لقب بترجمان القران: ولادته ومزاياه وما هي وصاياه؟

شعر علي بن أبي طالب في رثاء زوجته السيدة فاطمة الزهراء

ألا هــل إلى طــول الـحـيـاة ســبـيـــل

وأنـــى هـــذا الـــموت لـــيس يــحولُ

و إنـــي وإن أصــبحت بـالموت موقناً

فـــلي أمــل مـــن دون ذاك طـــويـــل

وللــدهـر ألــــوان تـــروح وتـغـــتدي

وإن نفـــوســـا بـــيـــنهـــن تـــسيـــل

مــنــزل حــــقٍ لا مـــعــرّج دونـــه

لكل امـرئ مــنــهــا إلــيــه سبيل

قـــــــ بـأيـــام الـــتــعـــزر ذكـره

وكـــلُ عـــزيـــز مـــــا هـــنـــاك ذليـل

أرى عــلـــل الـــدنيـــا عـــلي كـثيرة

وصــــاحـبـــها حــتى الــموت عليل

و إنـــي لمـــا أشتـــاق إلـــى من أحبـــه

فـــهل لـــي إلى من قد هويت سبيل؟

و إنـــي و إن شطّـــت بــي الدار نازحاً

وقد مـــات قـــبل بـــالفراق جـمـيل

فقد قال في الأمثال في الـــبيت قـــائلٌ

أضــــر بـــه يـــوم الـــفراق قــلــيــل

لـكل اجـــتماعٍ مــن خـــليلين فرقـــة

وكـــل الـــذي دون الـــفـــراق رحـيل

وإن افـــتقـــادي فـــاطماً بـــعد أحـمدٍ

دلـــيـــل عـــلـــى أن لا يـــدوم خـليل

يمكنك الحصول على معلومات أكثر حول أجمل أقوال علي ابن أبي طالب من خلال الرابط المعلن: أجمل أقوال علي بن أبي طالب عن الحب والحكمة وإسلامه

شرح أبيات علي بن أبي طالب في رثاء زوجته السيدة فاطمة الزهراء

  • في البيت الأول والثاني يتعجب الإمام علي بن أبي طالب من العمر هل بعد طول يمنعه من الموت؟ ولكنه متيقن بقدومه، ولديه أمل أطول من العمر.
  • ويتابع الإمام في البيت الثالث والرابع أن للعمر أفراح وأحزان تذهب وتتقدم، وبينها أرواح تذهب، وذكر القبر وأنه لا مفر منه بعد إفاضة الروح لبارئها، وإنه مصير كل إنسان.
  • في البيت الخامس والسادس يؤكد الإمام على أن بعد موت الإنسان تنقطع كل وسائل الاتصال به وفي القبور يوجد الأحبة، ويؤكد أن حمل الحياة ومشقتها بعد فراق الاحبة شديد عليه.
  • في البيت السابع و الثامن يذكر أنه مشتاق لأحبته، ويتسأل هل يستطيع أن يلقاهم، ويؤكد أنه بعد فراق الأحبة قلبه قد مات مثلهم.
  • في البيت التاسع والعاشر يقول علي بن أبي طالب أنهم قالوا في الأمثال أن حزن الفراق قليل، ولكن فراق محبوبين اثنين شيء آخر وبعده يهون ويسهل أي شيء.
  • في البيت الحادي عشر والثاني عشر يوضح علي بن أبي طالب من هم المحبوبين الذين فراقا وهم السيدة فاطمة الزهراء وسيدنا محمد صلوات ربي وسلامه عليه، ويتابع أن بعد فراقهما له هذا خير دليل علي أنه لا يدوم حبيب لمحبوبه.

قد جعل الله في القرآن الكريم خير مثال وسبب للتعلم، وفي إحدى هذه السور الكريم ذكر صحابي جليل، فما هي هذه السور وسبب نزولها، و للتعرف على ذلك يمكنك زيارة مقال: سورة ذكر فيها اسم صحابي وأسبابها

أشعار علي بن أبي طالب

وهذا شعر آخر من شعر علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وهو من أكثر أشعار علي ابن أبي طالب جمالاً، وموضوعه في الأخلاق والحكمة وهو:

  • اصبر عَلى الدهر لا تغضب على أحد ٍفلا ترك تغير ما في الدهر مخطوط ولا تقيمن بدارٍ لا انتفاع بها فالأَرض واسعة والرزق مبسوط

شرح الأبيات السابقة من شعر علي بن أبي طالب

يوصي الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه الإنسان بالتحلي بالصبر علي الزمن وعدم الغضب علي أحد أو شيء، فكل شيء في الدهر مكتوب ومسجل، ويوصيه أيضاً على عدم البقاء في مكان رغم عنه، فالأرض واسعة والرزق موجود في كل مكان.

يمكنك الآن التعرف على كافة التفاصيل عن جمع القرآن في عهد عثمان بن عفان وحادثة حرق المصحف في عهده من خلال مقالجمع القرآن في عهد عثمان بن عفان وحادثة حرق المصحف في عهده

أبيات شعرية عن الصبر من شعر علي ابن أبي طالب

وهذه الأبيات أيضاً من أجمل أبيات شعر علي بن أبي طالب (رضي الله عنه)، شعر موضوعه عن الصبر والأخلاق، وهو كالتالي:

  • خليلي لا والله ما من كلمة تدوم على حي وإن هي جلت
  • فإن نزلت يوماً فلا تخضعن لها ولا تكثر الشكوى إذا النعل زلت
  • فكم من كريمٍ يبتلى بنوائبٍ فصبرها حتى مضت واضمحلت
  • إذا النائبات بلغن المدى وكادت تذوب لهن المهج
  • و حل البلاء وبان العزاء فعند التناهي يكون الفرج.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على رؤية قبر الرسول في المنام للإمام ابن سيرين من خلال الرابط التالي: رؤية قبر الرسول في المنام للإمام ابن سيرين

شرح الأبيات السابقة من شعر علي بن أبي طالب

يقول علي بن أبي طالب لصديق واعظاً له إنه لا توجد مصيبه أو كربه دائمه علي شخص أبداً، فعند قدومها اصبر وصابر ولا تكثر شكواك، فأكثر المصائب والكوارث قد زالت وانتهت، ويتابع أنه كثير من الأشخاص يبتلون بالكوارث والمصائب وصبروا حتى انتهت واختفت، ويؤكد أن المصائب حين يبلغن أقصي مدي وتشتد فهي إذن قد حان وقت حلها واختفائها، وأن حل البلاء يكون في الصبر.

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول أهل علي بن أبي طالب ويمكنك متابعة القراءة من خلال الرابط التالي: ابناء علي بن ابي طالب من الرجال والنساء

الاعتزاز بالإسلام في شعر علي ابن أبي طالب

وهذه الأبيات من شعر علي بن أبي طالب موضوعها عن اعتزازه بالإسلام فيما يلي:

  • لعمرك ما الإنسان إلا بدينه فلا تترك التقوى اتكالاً على النسب
  • فقد رفع الإسلام سلمان فارسٍ وقد وضع الشرك الشريف أبا لهب

شرح الأبيات السابقة

يخاطب الإمام علي أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه ناصحاً أن الإنسان ما له إلا الدين فلا تترك تقوى الله متكلا على نسبك الشريف ذاكراً له مثلين هما سلمان الفارسي الذي رفع الإسلام بعد إسلامه و نسبه الكافرين، ومثال آخر أبا لهب الذي وضع الشرك رغم نسبه الشريف لرسول الله.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع تعريف عائشة رضي الله عنها مولدها ووفاتها وزواجها: تعريف عائشة رضي الله عنها مولدها ووفاتها وزواجها

تحدثنا عن شعر علي ابن أبي طالب وذكرنا بعضًا منها لنرى كم البلاغة والحكمة التي كان يتمتع بها الإمام علي ابن ابي طالب، ونرجو أن تكونوا قد استمتعتم بقراءة هذا الموضوع.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.