مقادير زكاة الفطر 2021

مقادير زكاة الفطر 2021 فزكاة الفطر هي الزكاة الواجبة على جميع المسلمين والمسلمات عقب الانتهاء من شهر رمضان، وقبل يوم عيد الفطر، والتي تعتبر من الأمور الهامة جداً التي لا بد أن يكون جميع المسلمين على دراية وعلم بها، ولهذا لأن الزكاة تعد من أركان الدين الإسلامي، وقد فرضت على جميع المسلمين، ومن ترك الزكاة يعتبر قد أرتكب ذنباً كبيراً، ولابد أن نتعرف على شروط زكاة الفطر 2021

اقرأ أيضًا: كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد وما هو الفرق بين الزكاة والصدقة

مقدار زكاة الفطر نقداً 2021 

زكاة عيد الفطر تم تقديرها نقداً من دار الإفتاء على حسب سعر الكيلة أو أسعار الكيلو جرام من الأطعمة التي يتم إخراجها للزكاة مثل الحليب أو الأرز أو الشعير أو القمح، وتم تحديد أن مقدر زكاة الفطر في عام 2021 يقدر بـ 15 جنيهًا للشخص الواحد البالغ الراشد، ومن الممكن أن يزيد المسلم عن هذا الحد من المال يدفع أكثر من هذا.

ونرشح لكم قراءة موضوع كيفية اخراج زكاة المال فى الدين الاسلامى: كيفية اخراج زكاة المال فى الدين الاسلامى

مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز 

من المعروف أن زكاة الفطر يتم إخراجها بالصاع، أما إذا تم إخراجها بالكيلو من الأرز أو الحليب أو الشعير أو القمح، فإنها يتم إخراجها عبارة عن ثلاثة كيلو جرام، ويمكن أن يخرجها الآن المسلمين بالمال وليست بالحبوب أو الغلال.

شروط زكاة الفطر 2021

 هناك العديد من الشروط التي حددها لنا الدين الإسلامي وأهم هذه الشروط ما يلي:

  • الإسلام فرض في الشخص الذي يخرج الزكاة لابد أن يكون مسلم، لأنها مفروضة على المسلمين حتى تطهر صومهم من جميع ما يفسده من الأمور.
  • الحرية فالشخص الذي يخرج الزكاة لابد أن يكون حراً وليس عبداً، ونحن نعلم أن العبوديات قد انتهت منذ أن حل الإسلام على بلاد المسلمين.
  • القدرة على إخراج الزكاة في المسلم الذي يخرج هذه الزكاة لابد أن تكون زائد عن قوته وقوت أهله الملزم بالإنفاق عليهم.
  • إخراجها في أوقاتها لابد أن يلتزم المسلمين بإخراج الزكاة في الأوقات التي حددها الخالق عز وجل، والتي يجب إخراجها قبل أن ينتهي شهر رمضان، فمع غروب شمس آخر يوم من رمضان تنتهي مواعيد إخراج زكاة عيد الفطر، فلابد أن يتم إخراجها في أي يوم من أيام شهر رمضان، ولكن بحلول ليلة العيد ينتهي ميعاد إخراج زكاة عيد الفطر.
  • البلوغ والعقل حيث من الشروط أن يكون الإنسان بالغ عاقل حتى تجب عليه الزكاة، المجنون لا يتمكن من إخراجها، كما أن الصبي يقوم ولي أمره بإخراج الزكاة عنه.
  • النية تعتبر من الفروض والأركان في الإسلام التي لابد أن الوأي لإخراجها حتى يصح إخراجها.
  • يتم إخراجها إلى الجنين في بطن أمه والذي يزيد عمره عن 40 يوم أي الذي نزلت فيه الروح، ولكن هذا الأمر يعتبر بمثابة الصدقة يجوز إخراج الزكاة على الجنين أو لا يجوز.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع متى تخرج زكاة الفطر؟ والفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال حسب وقت أدائها: متى تخرج زكاة الفطر؟ والفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال حسب وقت أدائها

حديث زكاة الفطر

حيث روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال ” زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنْ الصَّدَقَاتِ”

وللتعرف علي موضوع زكاة الفطر للفرد طريقة إخراج الزكاة: زكاة الفطر للفرد وطريقة إخراج الزكاة

تحدثنا في هذا المقال عن مقادير زكاة الفطر 2021 ، وتناولنا شروط زكاة الفطر وعلى من تجب ومقدار إخراجها من الغلال والحبوب ومقدار إخراجها من الأرز والذرة والقمح بالكيلوجرام، وكم يكون مقدار زكاة عيد الفطر نقداً ومواعيد إخراجها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.