محتوى يحترم عقلك

درجة حرارة الرضيع الطبيعية

درجة حرارة الرضيع الطبيعية  تبحث عنها الكثير من الأمهات وذلك لحماية أطفالهم من أي خطر، حيث يعتبر ارتفاع درجة الحرارة للرضع من أخطر الأمور وليس فقط للرضع بل وللكبار أيضًا وتكون درجة حرارة للرضع أعلى بقليل عن درجة حرارة البالغين، وفي هذا المقال المقدم لكم من موقع زيادة ستعرض لكم درجة حرارة الرضيع الطبيعية والكثير من الأمور التي تخص ذلك.

درجة حرارة الرضيع الطبيعية

كما ذكرنا في السابق أن درجة حرارة الطبيعية للرضع ترتفع بنسبة قليلة عن درجة الحرارة الطبيعية في البالغين، فتكون درجة حرارة الرضيع الطبيعية من 36.6 إلى 37.2 درجة مئوية، فإذا وصلت درجة الحرارة إلى 38 درجة مئوية فيما أعلي تعتبر مرتفعة ويجب أتخاذ بعض الإجراءات لخفض درجه الحرارة ومن الأفضل الذهاب إلى أخصائي الأطفال حتى يتم معرفة السبب وأخذ العلاج اللازم.

إقرأ أيضًا: متى يكون ارتفاع درجة الحرارة خطير؟ وما هي أعراضها واسبابها؟

أسباب ارتفاع درجة حرارة الرضيع

إن الحمى لدي الأطفال والرضع أمر شائع نسبيًا، ويمكن أن تكون إشارة على أن الجهاز المناعي للجسم يحاول محاربة مرضًا ما فهذا يعتبر رد فعل طبيعي للجسم، لذلك فإن ارتفاع درجة الحرارة يعد عرض لا مرض وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع حرارة الطفل ومن هذه الأسباب ما يلي:

  1. الفيروسات مثل نزلات البرد.
  2. البكتيريا مثل الالتهاب السحائي.
  3. قد تتسبب بعض التطعيمات برفع درجة الحرارة للطفل.
  4. عدوي الملاريا.
  5. حمي الضنك.
  6. الأمراض المعدية كالجديري
  7. مرض السل.
  8. الأمراض التي يتعرض لها الجهاز الهضمي
  9. نقل الدم.
  10. التهابات الحنجرة والأذن
  11. أنواع معينة من الأدوية.
  12. الالتهاب الرئوي
  13. جدري الماء.
  14. التهاب المسالك البولية.
  15. الاضطرابات الدماغية.
  16. أمراض المناعة الذاتية.
  17. أنواع معينه من السرطان.
  18. التهاب الجهاز التنفسي.

ليس دائمًا ارتفاع درجه الحرارة يكون بسبب فيروس أو شيء من هذا، فقد تكون بسبب التعرض لضربة شمس، أو الاحتباس الحراري، أو مرض الالتهاب السحائي.

عوامل مؤثرة على ارتفاع درجة الحرارة

  1. درجه حرارة الطقس.
  2. تناول الأطعمة والمشروبات، فبعض الأطعمة والمشروبات تتسبب في ارتفاع درجة الحرارة.
  3. المجهود
  4. التغييرات الهرمونية تتأثر درجة الحرارة بتغيير هرمونات الجسم.

لكن بالطبع يجب خفض درجه الحرارة بالكمادات وخافضات الحرارة، والانتظار لمدة 48 ساعة أن لم تتحسن حالة الرضيع وانخفضت الحرارة عليك بالذهاب به إلى الطبيب.

كيف نخفض درجة الحرارة المرتفعة

ولخفض درجه الحرارة العادية فينصح أخصائيون الأطفال وحديثي الولادة بعمل كمادات مياه عادية وليست باردة في المناطق الواسعة من الجسم مثل: الرقبة فهي تحتوي على أورده كثيرة تقوم بتبريد درجة الحرارة المرتفعة بالجسد، أو الفخذين، أو أسفل الإبط، أو وضع الرضيع داخل حوض الاستحمام لمدة ربع ساعة فقط.

ملحوظة: إذا كان ارتفاع درجة الحرارة مصحوب ببكاء، او صداع، او ألم في الحلق، قلة النشاط الرضيع، ألم في الجسم، عليك التوجه للطبيب على الفور.

متي نذهب لطبيب الأطفال

هناك بعض الحالات التي من الواجب عليك الذهاب فيها بالطفل الرضيع إلى الطبيب المختص على الفور حتى لا يزداد الأمر سوءًا وهذه الحالات هي:

  1. عند ارتفاع درجة حرارة الطفل الرضيع الأقل من ثلاث أشهر.
  2. عند ارتفاع درجة حرارة الطفل الرضيع من سن الثلاث أشهر وحتى ثلاث سنوات.
  3. إذا كان ارتفاع درجة الحرارة مصحوبًا بأعراض جانبية مثل: قلة النشاط، ألم في الجسم، البكاء، ألم في الحلق
  4. إذا كان الطفل الرضيع يعاني من أيًا من الأمراض المزمنة مثل السرطان، الانيميا المنجلية، الذئبة الحمراء
  5. وجود حمي مصحوبة بطفح جلدي.
  6. إذا ظلت درجة الحرارة مرتفعة لمدة خمسة أيام فأكثر.

علامات تستدعي القلق

توجد بعض العلامات التي إذا ظهرت على الطفل فإن من الضروري أن تقومي بالذهاب به إلى الطبيب ومن هذه العلامات:

  1. شحوب لون وجه الطفل.
  2. الرضيع كثير النعاس.
  3. وجود برودة في اليدين والقدمين.
  4. طول المدة لعودة لون الجلد لأكثر من ثلاث ثوانٍ بعد أن تقومي بالضغط على الجلد لثانية.
  5. بكاء الطفل بشكل عالي الطبقة أو الأنين.
  6. وجود جفاف في الفم والشفتين.
  7. تسارع دقات القلب.
  8. وجود ألم في البطن.
  9. وجود صعوبة في التنفس.
  10. وجود طفح جلدي مصاحب للحمى.
  11. التشنج الحموي.

قياس درجة حرارة الرضيع

هناك عدة طرق يمكنك ان تقومي من خلالها بقياس درجة حرارة طفلك الرضيع ومنها الأذن والجبين والفم ومنطقة تحت الإبط ومن المستقيم، بالإضافة إلى ميزان الحرارة الرقمي وفي الأسطر التالية سنعرض لكم كلًا منهم على حدا:

قياس درجة الحرارة من الأذن

يمكن أن يتم قياس درجة حرارة الطفل من الأذن، وذلك يتم عم طريق جهاز رقمي يقوم بقياس الأشعة تحت الحمراء من طبلة لأذن، لكن لا يقوم جهاز مقياس درجة حرارة الأذن بإعطاء نتيجة موثوق فيها للأطفال دون الثلاثة أشهر، ويتم استعمال الجهاز عن طريق وضع الجزء الخاص بقياس الحرارة في الأذن على أن يكون كسدّادة، من ثم نقوم بالضغط على الزر الخاص ببدء القياس، وبعد ذلك تظهر لك أرقام وتلك الأرقام هي التي تعبر عن درجة الحرارة، واحرصي على أن تكون الأذن خالية من شمع الأذن.

قياس درجة الحرارة من الجبين

يمكن أيضًا أن يتم قياس درجة حرارة الطفل من الجبين حيث يوجد في الجبين شريان يسمى الشريان يتم بواسطته معرفة درجة حرارة الطفل وذلك باستخدام جهاز رقمي يقوم بقياس الأشعة تحت الحمراء من ذلك الشريان، ولكي تقومي بقياس درجة حرارة الطفل من خلال جبينه ما عليك إلا احضار الجهاز ووضع الجزء المخصص بقياس الحرارة على الجبين ومن ثم قومي بالضغط على زر المسح الضوئي وحركي الجهاز بعرض الجبهة.

ملحوظة: تعتبر هذه الطريقة من الطرق الفعالة لقياس درجة الحرارة لكن دقتها لا تصل إلى دقة قياس الحرارة عن طريق المستقيم (الشرج)

قياس درجة الحرارة من المستقيم (الشرج)

تعد تلك الطريقة من أكثر الطرق دقتًا في قياس درجة الحرارة للطفل الرضيع ذلك ولأن الحرارة التي يتم قياسها بهذه الطريقة تقترب بشكل كبير من درجة الجرارة الداخلية في جسم الطفل، ويتم قياس درجة الحرارة بهذا الطريقة من خلال دهن الجزء الخاص بقياس الحرارة بمادة تساعد على انزلاق الترمومتر في المستقيم، ويتم إدخال الترمومتر في المستقيم مسافة معينه يكون حدها الأدنى 1.25 سم وحدها الأقصى 2.5 سم، ومن ثم انتظري لمدة ثلاثة دقائق واخرجي الترمومتر، ويجب أن يكون الطفل أثناء قياس درجة الحرارة له بهذه الطريقة مستلقيًا على بطنه، مع الحرص على عدم حركته

قياس درجة الحرارة من منطقة تحت الإبط

يمكن قياس درجة حرارة الطفل بطريقة سهلة جدًا وذلك عن طريق وجع الترمومتر تحت الإبط وعلى الجلد بشكل مباشر، ومن ثم الانتظار لمدة خمسة دقائق وقراءة القياس، ولكن للأسف لا تعتبر هذه الطريقة دقيقة للحد الكافي، لذلك لا يستخدمها الكثير من الأطباء، ولكن يمكن استخدام هذه الطريقة في القياس في حالة عدم استطاعة استخدام أيًا من الطرق السابقة.

قياس درجة الحرارة من الفم

تستطيعي أن تقومي بمعرفة درجة حرارة طفلك عن طريق الفم، وذلك عن طريق وضع الترمومتر الرقمي في الفم تحت لسان الطفل، ومن ثم انتظري حتى تظهر لك الحرارة، ولكن من عيوب هذه الطريقة أن قياس الحرارة فيها يتأثر بعدد مرات التنفس، وللأسف لا تكون النتائج موثوق فيها بشكل الكبير مع الأطفال الصغار، وذلك لأن الأطفال الصغار لا يستطيعون أن يبقوا فمهم مغلق على الترمومتر بطريقة لطيفة دون الضغط عليه.

إقرأ أيضًا: غازات الرضيع برائحه كريهه وما هي أسباب الغازات عند الاطفال والرضع

مضاعفات ارتفاع درجة الحرارة

هناك بعض المضاعفات التي تظهر في حالة ارتفاع درجة الحرارة ومن هذه المضاعفات ما يلي:

  1. وجود جفاف
  2. تسارع في دقات القلب.
  3. تسارع التنفس بشكل غير طبيعي وبدون سبب.

ملحوظة: إذا كان طفلك عمرة ثلاثة أشهر وأصاب بارتفاع في درجة الحرارة عليك التوجه به إلى أقرب مستشفى، لعمل فحوصات، ومزارع الدم، ومزارع البول، لتحدد حالة الطفل حتى نتأكد أنه غير مصاب بالتهاب السحايا، وفي الأغلب سيتم اعطاءه الأدوية المضادة للمرض عن طريق الوريد حتى يستثني وجود أي مرض خطير.

أعراض مصاحبة للحمي

  • وجود قشعريرة.
  • تعرق مفرط مستمر، أو منقطع.
  • وجود خفقان في القلب.
  • أن يكون الرضيع دائم النعاس.
  • فقدان الشهية.

ملحوظة: أتصلي بأخصائي الرعاية إذا كان طفلك يعاني من أحد هذه الأعراض وأخبريه بالأعراض الموجودة على الرضيع، أو إذا كان الرضيع يعاني من أي مرض مزمن حتى يخبرك ما الأجراء اللازم لحالته.

إذا كان الطفل أكبر من ثلاثة شهور

إذا كان الطفل أكبر من ثلاث شهور يمكنك اعطائه الباراسيتامول ليقوم بالخفض من حرارته، ولا تقومي بإعطاء الطفل الاسبرين ابدًا.

ارتفاع الحرارة بعد التطعيم

وفي حالة حدوث تورم أو انتفاخ شديد أو تورم في مكان التطعيم، ذلك مؤشر على وجود مشكلة صحية تستدعى العلاج، فترتفع درجة الحرارة بحسب نوع التطعيم، ويمكن أن تبقى حالة الرضيع مستقرة ولا يسبب التطعيم أي انزعاج له، لكن بعض التطعيمات تجعل حرارة الطفل مرتفعة بعد أخذها بساعات قليلة، وتطعيمات أخرى ترفع درجة حرارته بعد أسبوعين، فمن المهم المتابعة مع طبيب الأطفال حتى يتخذ الإجراءات اللازمة، فيجب أن يعطي للطفل خافض للحرارة، وينصح بعدم استخدام التحاميل إذا كان الطفل يعاني من الإسهال، وإن كان لا بد من إعطائها للطفل فيجب أن تتناسب نوعها مع سن ووزن الطفل.

علاج ارتفاع الحرارة بعد التطعيم

خففي من ملابس الطفل أو الرضيع، وقومي باستخدام الكثير من السوائل مع الطفل الذي يتراوح عمرة من خمسة أشهر إلى ما فوق، وفي حالة إذا ما بقت درجة الحرارة كما هي دون انخفاض يوصى بالذهاب للطبيب.

إقرأ أيضًا: بكاء الطفل الرضيع المستمر وما هي اسباب البكاء

تطعيمات للأطفال الرضع

هناك الكثير من التطعيمات مثل تطعيم الكبد “ب” أول جرعة من عمر شهر إلى شهرين، ثاني جرعة من عمر ستة أشهر إلى ثمانية أشهر.

تطعيم الفيروس العلجيَّة أول جرعة من عمر شهرين إلى أربعة أشهر، ثاني جرعة من عمر شهرين إلى عمر ثمانية أشهر، وثالث جرعة وهي الجرعة الداعمة من عمر 12 شهر إلى 18 شهر.

وفي نهاية مقال درجة حرارة الرضيع الطبيعية نكون قد عرضنا لكم الكثير من الأمر التي تخص درجة حرارة الرضيع الطبيعية والإجراءات الواجب اتخاذها في حالة ارتفاع درجة الحرارة، ونرجو أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.