محتوى يحترم عقلك

سمك السلمون للحامل وفوائده و اضراره

سمك السلمون للحامل وفوائده وأضراره وما هي القيمة الغذائيه له فالسلمون للحامل يعتبر من أنواع الأسماك المفضلة عند جميع الأشخاص وخاصة السيدات الحوامل، لأنه تتمتع بالقيمة الغذائية العالية، ويحتوي على الأوميجا 3 المفيدة جداً للصحة قلب السيدة الحامل والشرايين، بالإضافة إلى أن هذا النوع من السمك يحتوي على الكميات الكبيرة من الفيتامينات، وأهمها فيتامين بي.

والسالمون أيضاً يحتوي على البروتينات المفيدة للحامل ولصحة الجنين، وهناك الكثير من السيدات الحوامل تخاف من أن تتناول هذا النوع من الأسماك لأنها ربما تحتوي على بعض أنواع الملوثات الغير صحية مثل الزئبق الذي يكون له تأثير على نمو دماغ الجنين وجهازه العصبي، ولكن لابد أن تستهلك مقدار معين من هذا السمك بالإضافة إلى أنه يحتوي على الكميات القليلة من الزئبق، وله الكثير من الفوائد المتعددة.

ولا يفوتكم قراءة موضوع نسبة البروتين في السمك وفوائد الأسماك الصحية: نسبة البروتين في السمك وفوائد الأسماك الصحية.

سمك السلمون للحامل وفوائده

فوائد سمك السلمون للحامل كثيرة ومتنوعة، فهو يعتبر من المصادر الغنية بالعناصر الغذائية اللازمة إلى الجسم، ومن أهم فوائده للحامل ما يلي:

غني بالأحماض الدهنية أوميجا 3

يعتبر سمك السلمون من أشهر الأسماك التي يمكنها أن تمد جسم الحامل بالأحماض الدهنية أوميغا 3 وهي نوع من الأحماض الضرورية إلى جسم الحامل، ولابد أن تحصل عليها بكميات كافية.

فوائد أحماض أوميجا 3

  1. تقلل هذه الأحماض من تعرض الجسم إلى الالتهابات، كما أنها تساعد على خفض معدلات ضغط الدم.
  2. تقل من الأخطار التي تتعرض لها المرأة الحامل من الإصابة بالشرايين، و بالسرطان، كما أنها تحسن الوظائف لخلايا الجسم والشرايين.
  3. عندما تتناول المرأة الحامل كميات مناسبة من سمك السلمون يمكنها أن تحمي القلب من التعرض إلى الكثير من الأمراض.
  4. يعتبر سمك السلمون من الأسماك الرائعة التي تحافظ على العظام القوية.
  5. الدراسات الحديثة تشير إلى أن المكملات الغذائية أوميجا 3 تزيد من الكفاءة لوظائف الدماغ سواء للأم أو الجنين، كما أنها تحسن الذاكرة و تمنع الأم من الإصابة بالزهايمر.
  6. عند تناول المرأة الحامل حصتين في الأسبوع من هذا النوع من السمك يمكن أن يلبي الاحتياجات الأساسية من الأحماض الدهنية اوميغا 3 للحامل.

مصدر للبروتينات

يعتبر السلمون من الأسماك الغنية بالبروتينات، والتي تعتبر الغذاء الأساسي الذي لابد أن تحصل عليه الحامل من نظامها الغذائي اليومي، لأن له الدور الهام جداً في الجسم، والذي يساعدها على الشفاء من الكثير من الأمراض ويحميها من التعرض إلى هشاشة العظام، ويساعدها على أن تحافظ على الكتلة العضلية وحماية جنينها وتوفير العناصر اللازمة له.

غني بالفيتامينات

سمك السلمون من المصادر الجيدة لكي تحصل السيدة الحامل على الفيتامينات، وخاصة فيتامين ب وفيتامين د اللذان يحميان الجسم من التعرض إلى الكثير من الأمراض.

يرتبط نقص فيتامين د باحتمال إصابة السيدة الحامل بمرض السرطان أو التعرض إلى الكثير من الأمراض الأخرى مثل التهاب المفاصل أو أمراض القلب.

مصدر جيد للبوتاسيوم

يحتوي سمك السلمون على الكميات الكبيرة من عنصر البوتاسيوم مثل التي تتواجد في فاكهة الموز مما يساعد المرأة الحامل على أن تتحكم في ضغط الدم، وتتخلص من جميع السوائل الزائدة التي تتواجد في جسمها، ويقلل من أخطار إصابتهم بالسكتات الدماغية.

يحتوي على مستويات عالية من السيلينيوم

السيلينيوم هو المعدن الموجود في التربة والعديد من أنواع الأطعمة، والذي يحتاج إليه جسم المرأة الحامل حتى تتمتع بالصحة الجيدة.

وعلى الرغم من أن هذا العنصر يتواجد في سمك السلمون بكميات قليلة على أنه يكفي النظام الغذائي للحامل، وخاصة بالنسبة إلى السيدات التي تعاني من أمراض الغدة الدرقية، ويساعد على حماية الأم من التعرض إلى أمراض السرطانات، كما يحمي الجنين ويحافظ على صحة عظامه.

يحتوى على المضادات للأكسدة

سمك السلمون يحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي ترتبط بالتأثيرات الإيجابية على صحة الأم، وجنينها وهذه المواد هي التي تكون مسؤول عن إعطاء سمك السلمون اللون الأحمر الذي تميز به السلمون البري.

تقلل هذه المواد من إصابة الأم بأمراض القلب، لأنها تعمل من خلال مساعدة الأحماض الدهنية أوميغا 3 على حماية الجهاز العصبي للجنين والأم، وحماية الدماغ من التعرض إلى التلف ومنع الجلد من الإصابة بالأمراض.

يساعد الحامل في السيطرة على وزنها

يعمل السلمون على تنظيم الهرمونات التي تتحكم في شهية الحامل، لأنه يحتوي على البروتين فقط، تشعر الحامل بالشبع بالإضافة الى زيادة معدلات الأيض، فيجعلها تحافظ على وزنها بشكل مثالي خلال فترات الحمل، كما أنه يزيد من حساسية الأنسولين، ويقلل من أنواع الدهون التي تتراكم في منطقة البطن.

بالنسبة إلى السيدات المصابة بالسمنة المفرطة خلال الحمل يمكنها تناول سمك السلمون، حتى تعزز فقدان الوزن وتقليل من أنواع الدهون التي تتراكم في منطقة البطن، فهو من أنواع الأسماك المفيدة جداً.

يعمل على مكافحة الالتهاب

يعتبر سمك السلمون من الأسلحة القوية ضد الالتهاب، حيث أن الخبراء في التغذية يعتقدون أن سمك السلمون يحمي الجسم من الكثير من الأمراض المزمنة التي يكون سببها الالتهاب، ومن أهمها أمراض السرطان والسكري وأمراض القلب.

يمنع الإصابة بالعمى

يعتبر سمك السلمون من الأسماك التي تساعد على تخفيف متلازمة العين الجافة، ويقلل من جميع الأعراض التي يكون سببها الضمور البقعية الذي يرتبط بعمر السيدة الحامل، يحمي العين من الإصابة بالعمى.

و يعتبر من المواد الغذائية الضرورية حتى يتم تطوير عين الجنين، والأطفال الرضع، كما أنه يحمي من مخاطر الإصابة بمرض الجلوكوما أو المياه الزرقاء التي تصيب العين، وتسبب لها الكثير من التلف في العصب البصري، وربما يتعرض في النهاية الجنين إلى فقد البصر أو ارتفاع ضغط العين.

يمنع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال

الأمهات التي تتناول سمك السلمون بالكميات المحددة طوال فترة الحمل تلد الأطفال الذين لا يتعرضون إلى الاضطراب، وفرط الحركة ونقص الانتباه، ولكن دائماً يعزز سمك السلمون من الأداء الأكاديمي للطفل الرضيع.

برجاء الانتباه لهذا الموضوع وهو متى يعتبر السكر مرتفع عند الحامل وأسباب ارتفاعه وكيفية علاجه.

نصائح عند استهلاك سمك السلمون للحامل

على الرغم من فوائد سمك السلمون للحامل إلا أن هناك بعض المخاطر الصحية المحتملة عند استهلاك الحامل لسمك السلمون، فلابد من الانتباه والتقليل من هذه الأخطار حتى لا تصاب الحامل ببعض الأمراض التي من الممكن أن تنتقل إلى الجنين، ومن أهم هذه الأمور ما يلي:

  • لابد أن تتجنب السيدة الحامل تناول سمك السلمون بالشكل اليومي، ولكن يجب أن يكون استهلاكها الأسبوعي لا يزيد عن أربع مرات من سمك السلمون، لأن هذا الأمر يقلل من أخطار تراكم الملوثات في الجسم.
  • عند تناول الحامل لسمك السلمون لابد أن تزيل الجلد والدهون بقدر المستطاع قبل أن تتناوله حتى تقلل من جميع الملوثات التي تتركز في السمك.
  • يفضل أن تشتري السيدة الحامل أسماك السلمون التي تخلو من الجلد والدهون.
  • من الأفضل أن تحصل السيدة الحامل على الأصناف البرية من أسماك السلمون، لأنها تعد الأقل عرضة إلى الكثير من الممارسات الخاطئة من حيث التربية أو نظام الأكل الذي تتعرض له، الأنواع البرية من الاسماك لا تخضع إلى الأصباغ أو المضادات الحيوية.
  • من الضروري أن تشتري السيدة الحامل الأصناف الطازجة المبردة التي تكون محفوظة في درجة حرارة 4 درجة مئوية أو أقل من هذا.
  • عند الذهاب إلى السوق لابد أن تشتري السيدة الحامل سمك السلمون أخر الحاجيات، حتى لا يتعرض إلى درجات الحرارة المرتفعة قبل وصولها إلى المنزل.
  • الابتعاد عن أصناف السلمون ذات الروائح الكريهة.
  • الأصناف المجمدة من أسماك السلمون لابد من إذابتها في الثلاجة حتى نقلل من فرص النمو لجميع أنواع البكتيريا الضارة.
  • لابد أن تركز الحامل على مختلف الأصناف الغذائية من سمك السلمون حتى تحصل على الغذاء الصحي المتوازن والمتنوع بالمحتويات العديدة.

سمك السلمون للحامل وأضراره

سمك السلمون من الأسماك الشعبية ولذيذة الطعم، والتي تهتم الكثير من السيدات تناولها للحصول على اوميجا 3 والاستفادة الصحية منها، ولكن عند تناول هذا النوع من الأسماك بإفراط شديد، فإنه يؤدي إلى أضرار سمك السلمون للحامل، والتي يكون لها تأثير على الجنين وأهمها:

نصف من الدهون

يحتوي هذا النوع من الأسماك على نصف من الدهون ونصف من الدسم، ولهذا من الممكن أن يعرض سمك السلمون الأم الحامل إلى الإصابة بارتفاع مستويات السكر في الدم، ويزيد من مرض السكري بالنسبة إلى السيدات التي تعاني من مرض السكر.

السموم

يحتوي هذا النوع من الأسماك على النسب المرتفع من السم، والتي من أهمها الزئبق والزرنيخ و ثنائي الفينول متعدد الكلور، وهذه البقايا الكيميائية يكون لها تأثير ضار عند زيادة نسبتها كما تسبب الضرر على الجنين.

قمل البحر

تعتبر هذه الأنواع من الطفيليات التي تصيب أسماك السلمون، وهذا من الأمور الغير صحية التي تجعلنا تقلل من استهلاك هذا النوع من الأسماك.

الإصابات والجروح

تتعرض أسماك السلمون عند تربيتها في المزارع إلى الكثير من الاستخدامات بالأحواض و بالأسماك الأخرى، مما يصيبها الجروح والإصابات التي لا يكون لها علاج يؤدي إلى وجود الآفات والعدوى، وتصبح مضرة عند تناولها، لأنها تسمح لتكاثر الفيروسات والبكتيريا.

السرطان

أثبتت الكثير من الدراسات الحديثة أن الأفراد الذين يستهلكون سمك السلمون بكميات كبيرة جداً يمكنهم أن يصابوا بمرض السرطان في الوجه، وذلك بسبب عامل السم ومجاري الصرف الصحي التي يتعرض لها هذا النوع من السمك.

التلوث الاصطناعية

في مزارع تربية سمك السلمون يقوم المزارعين بتلوين الأسماك باللون الوردي حتى تبدو طازجة مثل الأسماك البرية، ولكن هذه الألوان الاصطناعية تؤدي إلى العديد من المخاطر الصحية، وربما تسبب مرض السرطان.

ثنائي الفينيل متعدد الكلور

يحتوي السلمون على هذه المادة بكميات كبيرة، وعندما يتناولها الأفراد بشكل مستمر ربما يتعرضون إلى خلل في الذاكرة، وهي تعتبر من المواد الخطيرة جداً على صحة المرأة الحامل، وربما تؤدى إلى تشوهات الجنين.

إليكم أيضًا هذا الموضوع الهام لكل حامل وهو اعراض ارتفاع الضغط عند الحامل وطرق الوقاية منه.

القيمة الغذائية لسمك السلمون

  • يعتبر سمك السلمون من الأسماك ذات القيمة الغذائية الجيدة، والتي تكون مناسبة جداً على الحامل لأن سمك السلمون للحامل  يوفر لها عناصر غذائية هامة جداً، فنجد أن 100 جرام من سمك السلمون يزود جسم المرأة الحامل بعدد كبير جداً من السعرات الحرارية يصل إلى 117 سعر حراري، كما يمد الجسم بكمية من البروتين تصل إلى 18 جرام.
  • ويتميز هذا النوع من الأسماك بأنه سهل الهضم، فلا يكون له أي نوع من التأثير على الجهاز الهضمي للحامل، كما أنه يوفر أيضاً اوميجا 3 والأحماض الدهنية، كما يوجد به العديد من انواع الفيتامينات مثل    فيتامين b7 وفيتامين ب5 وفيتامين دال وفيتامين الف وإلى جانب وجود الكثير من المعادن، ومن أهمها الحديد والكالسيوم والفوسفور والزنك والسيلينيوم.

ننصحكم أيضًا بقراءة علاج الامساك عند الحامل في الشهور الاولى ومسبباته وكيفية علاجه.

ومن هنا نكون قد وصلنا لنهاية وتعرفنا على القيمة الغذائية لسمك السلمون وفوائد و اضرار سمك السلمون للحامل ونصائح عند استهلاك سمك السلمون للحامل وأضرار سمك السلمون على الحامل والجنين نرجو أن نكون قد أفدناكم وفي إنتظار تعليقاتكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.