محتوى يحترم عقلك

معلومات عن الفراشة للاطفال

معلومات عن الفراشة للاطفال مبسطة تساعدهم في التعرف بشكل أكثر إلى هذه الحشرة التي تعد من المخلوقات الضعيفة من حيث الجسد المتميزة بالجمال والأناقة والألوان الزاهية، فعبر موقع زيادة سننقل لكم هذه المعلومات مع توضيح أبرز أنواع الفراشات التي تنتشر حول العالم.

معلومات عن الفراشة للأطفال

تعد الفراشة بمثابة أجمل الكائنات الحية على الإطلاق، وذلك لتميزها بطبيعة رقيقة للغاية وساحرة، ولقدرتها على الانتقال بين الزهور في مختلف الحدائق بألوانها الزاهية التي تبث الراحة والشعور بالسعادة في النفوس ولصغر حجمها وحركاتها الرشيقة.

فهي من الحشرات المحببة للعديد من الأطفال، حيث إن البعض منهم ينتظر قدوم فصل الربيع لكثرة انتشارها فيه، وذلك لرؤيتها واللعب معها والركض خلفها، فدعونا نطرح لكم في النقاط التالية أهم المعلومات عن الفراشة للاطفال لكي يكونوا على دراية كافية بكل ما تحمله هذه الحشرة الجميلة من أسرار:

  • تستطيع الطيران بسهولة في طور البلوغ، وهي تندرج في رتبة حرشفيات الأجنحة.
  • تعرف باسم حرشفيات الأجنحة وهذا لأن جلدها يوجد عليه قشور صغيرة عديدة متراصة فوق بعضها بشكل رائع يخلق لأجنحتها التصاميم المختلفة.
  • أغلب أنواع الفراشات تعيش على اليابسة.
  • يمكن أن تتأقلم مع مختلف البيئات فهي توجد في الأراضي الرطبة والصحراوية والغابات.
  • أكبر نوع من الفراشات هو ذكر فراشة جناح طائرة الملكة إلكسندرا وهو يوجد في منطقة بابوا بغينيا، أما أصغر نوع فهو القزمة الزرقاء الغربية وتوجد في أمريكا الشمالية.
  • تبلغ سرعتها أثناء الطيران نحو 48 ساعة لكل كيلومتر.
  • تعد من الكائنات ذات الدم الحار أي أنها لا تتمكن من العيش في الأجواء الباردة، فإما أن تلجأ إلى السبات الشتوي أو تهاجر للمناطق الدافئة.
  • تمتلك نحو 5 حواس رئيسية وهم الشم والسمع والنظر والتذوق وكذلك اللمس.

اقرأ أيضًا: الفراشات والنمل والنحل أمثلة على حشرات

مكونات أعضاء جسم الفراشة

سنذكر لكم في السطور التالية واحدة من أبرز المعلومات عن الفراشة للاطفال وهي مكونات أعضائها، حيث إنه من المعروف أن أعضاء جسم الفراشة تنقسم إلى ثلاث مناطق، وهم:

1- منطقة الرأس

تحتوي منطقة الرأس لدى الفراشة على عدد كبير من الأعضاء تجعلها قادرة على التفاعل بحيوية مع محيطها إلى جانب الحصول على غذائها مثل:

  • قرون الاستشعار: تقع هذه القرون أعلى رأس الفراشة وهي تفيد في جعلها قادرة على تتبع الإشارات الكيميائية الموجودة في الهواء أي رائحة الزهور والنباتات وكذلك رائحة الشريك.
  • الخرطوم: يعمل مثل عمل الفم، حيث إنه يُمكن الفراشة من امتصاص العصير والماء وكذلك رحيق الأزهار والفاكهة.
  • العيون المركبة: إن العيون لدى الفراشة مركبة، حيث إنها تتكون من بضعة عدسات متجاورة تعرف باسم وحدات بصرية.

2- منطقة الصدر

بالنسبة لمنطقة الصدر لدى الفراشة، فإنها تحتوي على جميع الأعضاء التي تمكنها من الحركة في محيطها، ومنها:

  • الأرجل: فالفراشة تمتلك 6 أرجل في الجزء السفلي من منطقة الصدر، ودورهم يكمن في مساعدتها على التسلق والمشي، إلى جانب تتبع أثر المواد الكيميائية التي تنبعث من الأسطح التي تقف عليها لكونها مدعومة بمجسات.
  • الأجنحة: فهي لها 4 أجنحة تغطي كل منهم بقشور ملونة ومن الجدير بالذكر أن لها أدوار عديدة غير الطيران، حيث تساعدها على التخفي إلى جانب التواصل مع غيرها من الفراشات التي تمتلك نفس النمط المنقوش عليها.

3- منطقة البطن

استكمالًا لموضوعنا الذي يعرض لكم معلومات عن الفراشة للاطفال، فمن الجدير بالذكر أن أنثى الفراشة تحتفظ ببيضها داخل منطقة البطن حتى تضعه، كما أن هذه المنطقة تشمل الأعضاء الآتية:

  • الجهاز الهضمي: وهو المسؤول عن معالجة الطعام والتخلص من الفضلات.
  • فتحات التنفس: وتعمل على نقل الهواء بسهولة إلى الجهاز التنفسي.
  • الأعضاء التناسلية: فالعضو الذكري والأنثوي للفراشة يقع في بطنها.

دورة حياة الفراشات

تسمى مرحلة نمو الفراشة باسم الاستحالة وهو اسم يقصد به تحول وتغير شكلها بالكامل، حيث إن الفراشة اليرقة تعيش نمط حياة يختلف جذريًا عن نمط الفراشة البالغة، كما أن كل منهما يستهلك غذاء محدد لنموه، فهناك 4 مراحل تمر بها الفراشة عند النمو، ففي النقاط التالية سنذكر لكم معلومات عن الفراشة للاطفال توضح دورة حياتها بالتفصيل وهذه المراحل:

  • البيضة: فالفراشة الأم تقوم بوضع البيض في فصل الربيع أو الصيف أو الخريف حسب نوعها على أوراق النباتات، والتي فيما بعد تكون الطعام بالنسبة لليرقات.
  • اليرقة: في هذه المرحلة والتي يطلق عليها التغذية تبدأ اليرقات في الخروج من البيضة وتكون على شكل دود صغير حيث تلتهم الطعام من أوراق النباتات لكي تنمو وتدخل في طور البلوغ.
  • الخادرة: تعرف المرحلة الثالثة من مراحل نمو الفراشات باسم مرحلة التحول، وفيها تنمو اليرقات بشكل كافٍ يجعلها تتوقف عن الطعام، ثم تدخل مرحلة الشرنقة، حيث في هذه المرحلة تلتصق الخادرة بأوراق الشجر أو ربما تتدلى من أفرعه أو قد تلجأ لدفن نفسها في التربة، ومن الجدير بالذكر أن هذه المرحلة قد تستغرق أسابيع أو نحو سنتين وفقًا لنوع الفراشة.
  • الفراشة البالغة: تظهر الفراشة البالغة في آخر مرحلة من مراحل النمو والتي يطلق عليها مرحلة التكاثر، وهي تتميز بمظهر مختلف تمامًا عن اليرقة، حيث إن اليرقة لها عيون صغيرة وأرجل وقرني استشعار في منتهى القصر، بينما الفراشة البالغة أرجلها وقرون استشعارها طويلة للغاية وكذلك عيونها مركبة، وتتمكن من استخدام أجنحتها للطيران.

اقرأ أيضًا: دورة حياة الفراشة في 4 مراحل بالتفصيل

كيفية تكاثر الفراشة

سنذكر فيما يلي معلومات عن الفراشة للاطفال توضح لهم كيفية تكاثرها:

  1. في البداية ينظر الذكر جيدًا للفراشة التي يستهدفها حتى يتحقق من كونها تنتمي إلى نوعه، وذلك من خلال النظر إلى نمط أجنحتها.
  2. في حالة إن كانت ملائمة للتكاثر يتجه ليطير بالقرب منها، وقد يطيرها فوقها أو ربما بجوارها.
  3. يقوم الذكر بإطلاق بعض المواد الكيميائية حتى يلفت انتباه الأنثى ويجذبها إليه، حيث إن هذه المواد تعرف باسم الفيرمونات.
  4. يحدث تواصل جسدي بينهما لحدوث الإخصاب، ومن الجدير بالذكر أن الذكر يموت بعد التزاوج بمدة بسيطة.

تغذية الفراشة

يختلف غذاء يرقة الفراشة عن غذاء الفراشة الناضجة، إذ يعزى السبب وراء ذلك إلى اختلاف التكوين التشريحي للخرطوم أي الفم لكل منهم، ولأنواع الطعام المفيدة لإكمال الفراشة مرحلة النمو التي تكون فيها، حيث إن اليرقة لا يمكنها تناول أي نوع من الطعام، فهي تتناول البيض الذي تضعه الفراشات البالغة على نبات محدد عقب خروجها من البيضة.

من الجدير بالذكر أن الفراشات تحلق على مساحات كبيرة بحثًا عن الطعام، وأن الفراشة الناضجة تتغذى على أنواع سوائل مختلفة كرحيق الأزهار وروث الحيوانات، وتفضل البحث عن طعامها في المناطق التي تسودها أشعة الشمس ولا يوجد بها رياح.

طرق الدفاع عند الفراشة

تحمي الفراشة نفسها من الطيور والحيوانات المفترسة مثل السحالي بوسائل الدفاع التي تمتلكها، والتي تتمثل في الآتي:

  • الأجنحة: يمكنها الاختفاء ورائها وجعلها غير مرئية بالنسبة للمفترسات في مجالهم البصري.
  • غذاء اليرقات السام: فمن الممكن أن تضع الفراشات الناضجة البيض على نباتات سامة حتى تتغذى عليها اليرقات فيتسرب السم داخل أنسجتها.
  • غذاء الفرشات السام: فبعض الفراش الناضح يفضل تناول النباتات السامة هي الأخرى لإصدار الأنماط اللونية على أجنحتها لإبعاد المفترسات عنها.

اقرأ أيضًا: المرحلة الثانية من دورة حياة الخنفساء هي

أشهر الفراشات حول العالم

توجد مجموعة من الفراشات مشهورة حول العالم لكثرة انتشارها، ففيما يلي سنذكرها لكم:

1- فراشة الطاووس

معلومات عن الفراشة للاطفال

تتميز هذه الفراشة بحجمها الكبير، حيث إن طول جناحيها يبلغ نحو 6 سم، كما أن لها عيون كبيرة، وأجنحتها تظهر باللون الأصفر والأزرق والأسود والأبيض وجزء منها يكون باللون البني القاتم، وتعيش فراشة الطاووس على الأرجح في أوروبا في المناطق القاحلة وبين الأوراق المتساقطة، وهي تفضل وضع بيضها على الشوك، ومن الجدير بالذكر أنها تنتمي لعائلة الفراشات ذات الأقدام الفرشية.

2- فراشة البومة الضخمة

معلومات عن الفراشة للاطفال

تعيش فراشة البومة الضخمة في كل من غابات المكسيك وكذلك أمريكا الجنوبية والوسطى، وهي تسمى بذلك لوجود عيونها على أجنحتها والتي يبلغ طولها 20 سم، ومن الجدير بالذكر أنها لا تستطيع الطير بعيدًا خوفًا من افتراسها.

3- الملكة أليكساندرا

معلومات عن الفراشة للاطفال

تم تسمية فراشة الملكة أليكساندرا كذلك نسبة لزوجة ملك المملكة المتحدة أدوارد السابع، أما عن الذكر منها فيختلف عن الأنثى في طول الجناح، حيث إن طول جناح الذكر يصل إلى 10 سم، أما جناح الأنثى فقد يبلغ 31 سم، وهذا يعد أمرًا غريبًا بعض الشيء.

4- صقر الفيل

معلومات عن الفراشة للاطفال

تعيش فراشة صقر الفيل في الأماكن القاحلة، وهي من الأنواع التي تفضل أن تتغذى على أزهار الفوشية بالإضافة إلى أعشاب المروج، وتم تم تسميتها بهذا الاسم وفقًا لثخانة اليرقة التي تتناقص في نهاية منطقة الرأس لتصير مثل خرطوم الفيل.

5- أنواع أخرى من الفراشات

إليكم فيما يلي المزيد من أنواع الفراشات المشهورة:

  • الفراشة البيضاء: وهي تعيش في الحدائق العامة وتفضل الظهور في شهري أبريل ومايو، كما تفضل وضع بيضة واحدة فقط على ورق الملفوف.
  • الفراشة المبخرة: ويبلغ طول جناحها 35 ملي، حيث لا تستطيع الطيران، وعلى الأرجح تعيش في أرجاء بريطانيا بين الأشجار الكثيفة.
  • صدفة السلحفاة الصغيرة: وتوجد في مختلف أنحاء بريطانيا، وتتميز أجنحتها بكونها شبه صدفة السلحفاة الصغيرة، حيث يصل طولها من 45 إلى 52 ملم، ومن الجدير بالذكر أنها تضع البيض مرتين سنويًا.
  • الفراشة الحمراء: يبلغ طول جناحها 45 ملم، وهي تتغذى على نبات زهرة الشيخ ويكثر انتشارها على السكك الحديدية.
  • أميرة الفراشة الحمراء: تتغذى اليرقة منها على القرّاص وتفضل الهجرة من البحر الأبيض المتوسط إلى بريطانيا.
  • فراشة الجناح الأصفر الكبيرة: ويبلغ طول جناحها من 45 إلى 60 ملم، وهي تفضل الطيران ليلًا والاستقرار على نبات اللبلاب.

اقرأ أيضًا: أنواع الحشرات المنزلية بالصور

هجرة الفراشات

على الأرجح تفضل الفراشة الهجرة من مكانها في أواخر الصيف أو مع بداية دخول فصل الخريف، حيث تتجه إلى الجنوب إلى أن يأتي فصل الشتاء، فعلى سبيل المثال فإن الفراشات التي توجد في شمال الولايات المتحدة تتخلى عن أماكن تكاثرها لتتجه إلى الجنوب حيث جبال وسط المكسيك نظرًا لكون الجو أكثر دفئًا.

من الجدير بالذكر أن أغلب الفراشات تجتمع على شجرات التنوب لحين اقتراب الشتاء، فبمجرد أن يزداد طول النهار تتجه للعودة إلى الشمال من جديد، وفي طريقها تقف لوضع البيض حيث تعود إلى موطنها الأصلي بنحو 4 أو 5 أجيال.

تنفرد الفراشة عن غيرها من الحيوانات بشكلها المتميز ومراحل نموها، وطريقة تغذيتها والوسائل التي تستخدمها لحماية نفسها من أن تصبح طعامًا للطيور، فهي صغيرة إلا أنها تحمل أسرارًا عديدة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.