هل يحدث حمل في غير أيام التبويض

هل يحدث حمل في غير أيام التبويض؟ وكيف يحدث الحمل؟ أيام التبويض هي الأيام الأكثر خصوبة، وتزيد فرص الحمل في هذه الأيام، تحدث في الغالب في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية، ولكن هل يحدث حمل في غير أيام التبويض؟ هذا ما سنعرفه من خلال موقع زيادة.

هل يحدث حمل في غير أيام التبويض

أيام التبويض هي فترة ما بين اليوم الرابع عشر والخامس عشر أو تكون متوسط الدورة الشهرية، فمتوسط الدورة الشهرية 28 يومًا، فاليومين السابقين ليوم الإباضة هما الأكثر خصوبة مثل يوم الإباضة نفسه، فهذه الأيام هي الأكثر التي يحدث فيها الحمل.

في الأيام الخمسة السابقة ليوم الإباضة تكون المرأة أكثر عرضة لحدوث الحمل، ومن الممكن إذا حدث الجماع قبل هذه الأيام الخمسة أن يحدث حمل، وذلك بسبب أن عمر الحيوانات المنوية في جسم المرأة هي خمسة أيام، فيكون في هذه الأيام فرصة في حدوث الحمل.

بالنسبة إلى عمر البويضة، فتعيش البويضة الناضجة بين 12-24 ساعة، فتقل فرصة حدوث الحمل بعد تلك المدة ولكن ليست مستحيلة.

إجابةً على سؤال هل يحدث حمل في غير أيام التبويض أم لا، فإن الإجابة هي نعم، ولكن تكون احتمالية صغيرة للغاية في حالة تقابل كلٍ من البويضة والحيوانات المنوية، فحينها فقط يحدث الحمل.

اقرأ أيضًا: أسباب استمرار الدورة الشهرية أكثر من 7 أيام  

كيف يحدث الحمل للمرأة

في إطار إجابتنا على سؤال هل يحدث حمل في غير أيام التبويض، سنتحدث عن كيفية حدوث الحمل، ففي كل شهر تنضج بويضة فيطلقها المبيض في الرحم، وتسمى هذه الفترة بـ (فترة التبويض).

إذا واجهت البويضة المخصبة وهي في طريقها إلى الرحم حيوانات منوية، فيتم تلقيحها، وتمر عبر قناة تسمى قناة فالوب وتنقسم فيها، وتذهب إلى الرحم تدريجيًا فيبدأ الحمل.

إذا لم يحدث تخصيب للبويضة، فتأتي عندها الدورة الشهرية، والدورة الشهرية تكون علامة على عدم وجود حمل، يمكن أن يحدث الحمل في أي وقت إذا لم تستخدم أي من وسائل منع الحمل أو حتى بعد الدورة الشهرية مباشرة، ويمكن حدوث الحمل في أول يوم زواج.

كيف يمكنك معرفة إذا كانت أيام التبويض انتهت

في إطار الحديث عن إجابة سؤال هل يحدث حمل في غير أيام التبويض يجب عليك معرفة أيام التبويض أولًا.

في البداية يجب أن تكون الدورة الشهرية منتظمة فيمكن حساب أيام التبويض بكل سهولة يمكنك اتباع هذه الخطوات لمعرفة متى تبدأ وتنتهي أيام التبويض:

  1. تدوين اليوم الأول لآخر دورة شهرية تم حدوثها.
  2. يتم إضافة 28 أو 30 يومًا بحسب الدورة الشهرية التي حدثت اليوم ولآخر دورة شهرية حدثت لحساب موعد قدوم الدورة الشهرية التالية.
  3. تحدث أيام التبويض في اليوم 12،13،14 من اليوم الأول في الدورة الشهرية، يمكنك حساب أيام التبويض عند جمع 12،13،14 على تاريخ آخر دورة شهرية تم حدوثها.
  4. فيترتب على ذلك انتهاء التبويض يكون في اليوم 15 من الدورة الشهرية السابقة أو اليوم 13 من الدورة الشهرية القادمة.

مشكلات تؤثر على حدوث الحمل

يمكن أن تكون المشكلة في المرأة أو الرجل فيمكن تحديد بعض المشاكل وعلاجها ومن هذه المشاكل:

  • ضعف المبيض أو إصابة بالشيخوخة، أو توقف المبيض عن العمل.
  • المشاكل النفسية قد تؤثر على حدوث الحمل والتقليل من الخصوبة لذلك تجنب المشاكل النفسية والعصبية، والابتعاد عن الضغوطات.
  • يمكن أن يحدث في قناة فالوب انسداد، فيمنع من عبور الحيوانات المنوية إلى البويضة لكي يحدث التخصيب، ويمكن حل مشكلة انسداد قناة فالوب عبر وسائل الإخصاب أو القيام بتسليك القناة.
  • يمكن للرحم حدوث بعض التشوهات التي تؤدى إلى منع الحمل أو إصابة الرحم بمرض يسمى الرحم الطفولي.
  • إصابة الرحم ببعض الالتهابات المتكررة، وتعد هذه الالتهابات من المشاكل التي تؤثر على الخصوبة، ولكن يمكن علاج هذه الالتهابات بصورة سريعة.
  • يحدث تكيس للمبيض، وذلك بسبب تغير نسبة الهرمونات في الجسم مثل.
  • التغير المفاجئ في وزن الجسم مثل زيادته أو انخفاضه.
  • زيادة هرمون البرولاكتين في الغدة النخامية، فقلة هرمون البرولاكتين في الدم يقلل من إنتاج هرمون الإستروجين وقد يسبب قلة هذا الهرمون العقم.
  • يمكن أن يحدث للرجل مشاكل التي تؤدي إلى حدوث تأخر في الحمل منها تشوهات في الحيوانات المنوية، أو قلة عددها أو زيادة اللزوجة.
  • قد يكون في بعض الأحيان عدم معرفة سبب العقم ولكن ذلك يكون بيد الله عز وجل فلا تستعجل.

اقرأ أيضًا: هل ممكن حدوث حمل من مرة واحدة

فترة الخصوبة لدى المرأة

في صدد معرفة إجابة سؤال هل يحدث حمل في غير أيام التبويض، تلعب الخصوبة دور مهم في هذه الفترة، فيكون فيها جسم المرأة جاهزًا للحمل، ففي هذه الفترة تكون البويضة ناضجة وتعبر من خلال قناة تسمى قناة فالوب، وإذا قابلت حيوان منوي فيتم حدوث حمل وتذهب البويضة بعدها إلى الرحم.

هذه الفترة مهمة لمن يريدون الإنجاب، وذلك بسبب صغر مدتها، فتكون البويضة ناضجة وتموت في غضون 12 ساعة إلى 24 ساعة إذا لم يتم مقابلتها لحيوان منوي.

علامات تدل على فترة الخصوبة

قبل فترة الخصوبة بخمس أيام تظهر بعض العلامات التي تدل على أنكِ في فترة الخصوبة وتُكَوِن هذه الفقرة جزء من إجابة سؤال هل يحدث حمل في غير أيام التبويض ففي هذه الفترة يحدث الآتي:

  • تتغير الإفرازات المهبلية فيصبح قوامها زلقًا وشفافًا ومرنًا يشبه قوام بياض البيض، وعند انتهاء هذه الفترة ترجع الإفرازات المهبلية إلى قوامها الطبيعي.
  • في هذه الفترة ترتفع درجة حرارة الجسم بشكل صغير، فيمكنك معرفة فترة الخصوبة عن طريق قياس الحرارة بشكل يومي قبل النهوض من السرير، فترتفع درجة الحرارة في هذه الفترة بمقياس نصف درجة مئوية.
  • هناك بعض الأشرطة موجودة في الصيدليات، يمكنك من خلالها معرفة أيام الخصوبة، فتعمل هذه الأشرطة على قياس الهرمون اللوتيني الموجود في البول، ويعطي نتيجة إيجابية عندما يكون الجسم على الاستعداد لفترة الخصوبة في غضون أربعة وعشرين ساعة إلى ست وثلاثين ساعة.
  • يمكنك الشعور بالألم عند لمس الثدي.
  • يمكن حدوث بعض التبقيع أو تنقيط خفيف للدم من المهبل.
  • يمكن حدوث بعض الألم الخفيف في إحدى جوانب البطن.

بعض النصائح للوقاية من مشاكل الخصوبة

الوقاية خير من العلاج، لذلك يوجد بعض النصائح التي يتبعها بعض المرضى في تحسين عملية التخصيب وحدوث حمل منها:

  • الحفاظ على الوزن المثالي للجسم، فللجسم المثالي فرصة أكبر لحدوث الحمل، فتقل نسبة حدوث الحمل للأشخاص المصابين بالنحافة أو الوزن الزائد، لذلك يُنصح بعمل التمارين الرياضية فهي مفيدة للجسم الحفاظ على صحته.
  • التقليل من الضغوطات النفسية، أثبتت بعض الدراسات أن الأزواج المصابين بالتوتر والضغوطات النفسية في حياتهم، يكون فرصة حدوث حمل قليلة، فحاول تجنب المشاكل التي تسبب التوتر.
  • يجب الامتناع عن تناول الكحوليات بجميع أنواعها، فتناول الكحوليات بشكل مفرط يؤدي إلى انخفاض مستوى الخصوبة، وفي حالة وجود جنين قد يؤثر الكحول على صحة الجنين ويؤدي إلى الإجهاض.
  • يلعب الكافيين على زيادة خطر الإجهاض، فيفضل تجنب شرب الكافيين في فترة الحمل، أو التقليل من شربه فيمكنك شرب نحو كوب واحد من الكافيين فقط يوميًا أو شرب القهوة الخالية من الكافيين.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل أثناء الدورة

بعض العوامل التي تسبب الإصابة بالعقم

هناك عدة عوامل قد تصيب المرأة بالعقم منها:

  • العمر، فيكون العمر من العوامل المؤثرة في عدم حدوث الحمل، فالمرأة المتقدمة في العمر تكون معدل البويضات لديها قليلة، فيكون الحمل أكثر صعوبة وتزيد من عملية الإجهاض.
  • الوزن، تلعب السمنة المفرطة والنحافة دورًا في عدم حدوث الحمل، فتتأثر الإباضة ولا تكون طبيعية مقارنةً بالجسم المثالي.
  • التدخين، يزيد التدخين من الإصابة بالإجهاض، أو حدوث حمل خارج الرحم مما يؤدي إلى الإجهاض، ويمكن معالجته إذا تم اكتشافه مبكرًا، وقد يؤدي التدخين إلى إتلاف قناة فالوب وعنق الرحم، ويتداول أيضًا أن التدخين يسبب في شيخوخة المبيض.
  • تسبب المشروبات الكحولية في حدوث الإجهاض فيجب الامتناع عن شربه.

الأمومة مسؤولية كبيرة، فقبل اتخاذ أي خطوة لكي يتم حدوث الحمل، يجب عليك الاستعداد نفسيًا، فالحمل يأخذ من طاقتك وجمالك، لكن يذهب كل التعب عند حملك لطفلك لأول مرة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.