أسباب نزول دم أسود في بداية الدورة وبعدها

أسباب نزول دم أسود في بداية الدورة وبعدها؟ وما هي الحالات التي يلزم استشارة الطبيب عندها؟ حيث تعد الدورة الشهرية مؤشر طبيعي يدل على صحة المرأة، ولعدد الأيام والقوام واللون دلالات لما يحدث بداخل جسد المرأة، ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على أسباب نزول دم أسود في بداية الدورة وبعدها.

أسباب نزول دم أسود في بداية الدورة وبعدها

ترجع أسباب تغير لون الدورة الشهرية لعدة عوامل، حيث يختلف لون دم الدورة الشهرية من شهر لآخر لدى العديد من النساء، وسنتعرف على الأسباب المؤثرة على ذلك فيما يلي:

  • يصبح لون دم الدورة الشهرية أسود في حالة تدفق الدورة الشهرية ببطء في البداية، مما ينتج عنه استغراق خروج الدم وقتًا فيتسبب في تغير اللون.
  • قد يبقى بعض بقايا الدم من الدورة الشهرية الأخيرة، فيحتفظ المهبل بها في الرحم وعند نزول الدروة الجديدة يبدأ الرحم في تنظيف نفسه، وفي تلك الحالة يصبح لون الدم قاتم كلما طال الوقت.
  • قد يكون لون الدم الأسود دليل على وجود انسداد بداخل المهبل، وينتج عن هذا عدة أعراض مثل: مواجهة صعوبة أثناء التبول، والإصابة بالالتهابات والحكة؛ مما يؤدي إلى تورم المهبل، بالإضافة إلى نزول إفرازات رائحتها كريهة كرائحة السمك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات بالأعشاب

ما هو لون الدورة الشهرية الطبيعي؟

بعد أن تعرفنا على أسباب نزول دم أسود في بداية الدورة وبعدها، نوضح لكم الآن أن لون الدورة الشهرية لا يتشابه لدى جميع النساء، بل يختلف من امرأة لأخرى، وأيضًا يختلف لون الدورة الشهرية كل مرة لنفس المرأة، خاصة في بداية نزول الدورة الشهرية بعد سن البلوغ بعامين.

قد يختلف تدفق لون الدم على مدار اليوم من أحمر فاتح إلى أحمر غامق أو قد يتحول في النهاية إلى اللون البني، كما قد يحدث العكس فيتحول من اللون البني إلى اللون الأحمر، وقد يحدث تغير في القوام فمثلا يكون دم الدورة عبارة عن كتل دم أو خيوط، وسنعرض بالتفصيل ألوان الدورة الشهرية فيما يلي:

دم الدورة الأحمر الفاتح

في الغالب قد يبدأ لون الدورة الشهرية باللون الأحمر الفاتح، وهذا يدل على أن الدم حديث ويتدفق سريعًا، وقد يستمر لون الدورة بالأحمر الفاتح مما يشير إلى أن الدم مازال يتدفق بسرعة، ثم يتحول إلى اللون البني مع قرب انتهاء الدورة وبطء تدفقها، وفي حالة عدم حدوث ذلك في ميعاد الدورة قد يشير هذا إلى الآتي:

  • حدوث عدوى: قد تتسبب بعض الالتهابات في حدوث نزيف مع الدورة الشهرية، في تلك الحالة ننصح باستشارة طبيب.
  • حدوث حمل: قد يصبح الدم أحمر فاتح كدليل على حدوث حمل، كما قد يحدث أثناء الحمل ولا يدعي للقلق، ففي بعض الأحيان نادرة الحدوث قد يكون هذا بسبب الإجهاض، لذا يرجى استشارة طبيبك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أقوى حبوب لتخفيف آلام الدورة الشهرية والآثار الجانبية وكيفية استخدامها

دم الدورة البني

قد يكون لون الدم البني في الدورة الشهرية دليل على وجود دم متبقي من الدورة الشهرية الأخيرة، ويحدث هذا في البداية أو النهاية، لكن لم يكن لديه الوقت الكبير للتأكسد مثل ما يحدث مع الدم الأسود، كما قد يظهر خلال مجموعة من درجات الألوان.

قد يكون لون دم الدورة الشهرية البني دليل على حدوث حمل مبكر، والذي يطلق عليه الأطباء اسم نزيف الغرس، إما إن كان ذلك الدم أثناء فترة الحمل نفسها فقد تدل الإفرازات البنية على حدوث إجهاض أو حمل خارج الرحم.

الدم الأسود بعد الدورة الشهرية

مع انتهاء الدورة الشهرية يقل تدفق نزول الدم مما يسبب للدم أكسدة فيتحول لون الدم إلى البني الداكن أو اللون الأسود، فوجود الدم الداكن أو الأسود مؤشر فقط لانتهاء الدورة الشهرية، وهذا يدل على أن الدم قديم ولكنه تعرض للأكسدة بداخل الرحم.

ليس من الضروري ظهور الدم الأسود أو الداكن لدى جميع النساء، وقد يستمر نزوله لمدة يومين فقط، وفي بعض الحالات يفضل استشارة الطبيب، وسنعرض لكِ تلك الحالات فيما يلي:

حالة الاحتفاظ بالحيض

من بين أسباب نزول دم أسود في بداية الدورة وبعدها ، أنه في حالة عدم نزول الدم من القناة المهبلية، فيحتفظ المهبل والرحم بالدم.

يرجع سبب بقاء الدم في الرحم إلى حدوث انسداد بسبب الأمراض الخلقية للحاجز المهبلي، وفي حالة نادرة الحدوث قد لا يتواجد عنق الرحم بمعنى أنه لم يتكون، وهذا قد يسبب تحول الدم المتواجد في الرحم إلى اللون الأسود مع الوقت.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة الشهرية؟

سائل النفاس

يبدأ هذا السائل بالتدفق الشديد باللون الأحمر، ويحتوى على قطرات دم صغيرة، ويحدث بعد شهر أو أكثر من الولادة، لكن مع مرور الوقت قد يهدأ هذا التدفق، في تلك الحالة يتحول الدم من الأحمر إلى الوردي، ثم يصبح لونه غامق وقد يتحول إلى اللون الأسود أو البني الغامق، ذلك في حالة بطء الدم بشدة.

الإجهاض

من ضمن حالات وجود دم غامق هو فقدان الحمل فقد يحدث الإجهاض في حالة توقف الجنين عن النمو، والإجهاض يمثل 20% من حالات الحمل، وفي أغلب الحالات قد يحدث الإجهاض قبل بداية الشهر الرابع من الحمل، ليس من الضروري أن تواجه المرأة أي علامة من علامات الإجهاض المعروفة مثل الألم والنزيف.

وجود شيء داخل المهبل

في بعض الأحيان قد يرجع سبب نزول دم أسود في بداية الدورة وبعدها إلى وجود جسم غريب عالق بالمهبل، مثل وسائل منع الحمل، أو الفوط الصحية، وقد يحدث ذلك نتيجة النسيان أو وضع وسيلة أخرى دون إزالة السابقة؛ مما قد يسبب نزول الدم الأسود بعد الحيض، ومع الوقت قد يتسبب ذلك في تهيج المهبل وظهور الالتهابات.

الأمراض المنقولة

يدل الدم الأسود في بعض الأحيان على وجود أمراض تنتقل جنسيًا، كالكلاميديا والسيلان، لكن في تلك الحالات يتم العلاج عن طريق المضادات الحيوية، وفي حالة استمرار المرض بدون علاج فسوف تنتشر الأعراض والآثار الجانبية في الأعضاء التناسلية، كما قد يسبب ذلك التهاب في الحوض، وتتضمن الأعراض الأخرى لوجود دم باللون الأسود فيما يلي:

  • حكة بداخل المهبل.
  • رائحة الإفرازات تكون كريهة.
  • ألم الحوض المستمر.
  • حرقان عند التبول.
  • ألم خلال الجماع، ووجود دم بعده.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أقصى مدة لتأخر الدورة الشهرية ما هي؟ وكيفية علاجها طبيعيا

طرق علاج الدم الأسود بعد الدورة

في حالة مصاحبة وجود الدم الأسود مع الأعراض الأخرى كالحمي أو الألم أو الرائحة الكريهة فمن الأفضل استشارة الطبيب، وتتضمن طرق علاج الدم الأسود الآتي:

  • علاج عن طريق العمليات الجراحية لعلاج حالة انسداد أو حجز الدم.
  • علاج مرض التهاب الحوض عن طريق المضادات الحيوية.
  • علاج عن طريق الإشعاع أو العلاج الكيميائي، كعلاج سرطان الرحم.
  • إزال الدم الموجود بالمهبل بواسطة طبيب.

هكذا نكون قد عرضنا لكم أسباب نزول دم أسود في بداية الدورة وبعدها، كما قد عرضنا ما هو اللون الطبيعي للدورة الشهرية، وأسباب تغيره، وتطرقنا إلى أبرز الحالات التي يلزم عندها زيارة الطبيب على الفور، وكذلك طرق العلاج المتبعة، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.