أسباب السواد تحت العين والهالات السوداء وطرق علاج الهالات السوداء تحت العينين

أسباب السواد تحت العين السواد أو الاسمرار الناتج من الهالات السوداء يصنف من أهم المشاكل التي تواجه الكثير من الأشخاص ويكون ناتج من مجموعة من الأسباب ومن أهم هذه الأسباب عبر موقع زيادة قله النوم والحزن والاكتئاب وغيرهم من الأسباب المختلفة.

يمكنك الآن علاج شبكية العين عبر استخدام الليزر، ولكن ما هي مميزات وعيوب هذه الطريقة، يمكنك الآن التعرف عليها عبر مقال: علاج شبكية العين بالليزر أهميته وأضراره

الهالات السوداء تحت العين

  • الهالات السوداء تكون عبارة عن مناطق أغمق من لون البشرة الطبيعي وتظهر تحت العين وخاصتاً تحت الجفون السفلية للعين.
  • تظهر الهالات على شكل نصف قمر وأحياناً تظهر باللون الأسود المزرق وتظهر أن الشخص مريض ومتعب كما أنها تظهره أكبر في السن من السن الطبيعي.

أسباب السواد تحت العين

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى السواد تحت العين ولكن من أبرز وأهم هذه الأسباب ما يلي:

1- الوراثة

  • هذا السبب من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور اسمرار وسواد تحت العين فهو ينتقل من جيل إلى جيل أخر بسرعة فائقة جداً.
  • من الممكن أن يظهر هذا السواد بين الأب والابن أو الأخ والأخت وهذا السبب يعتبر من أسرع الأسباب التي ينتقل من خلالها هذا المرض.

2- التقدم في السن

  • التقدم في السن أيضاً من أهم أسباب ظهور السمار تحت العين لأنه يضعف البشرة وخصوصاً حول منطقة العين ويجعلها أكثر رقة وهي في الأصل رقيقة جداً.
  • ويؤدي ذلك إلى جعل الأوعية الدموية بارزة وظاهرة للعيان أيضاً وهذا السبب من أخطر الأسباب التي تسبب الهالات السوداء.

3- العادات السيئة

  • هذا السبب من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء كما أنها تجعل الأوعية الدموية ظاهرة وبارزة جداً.
  • ومن أهم هذه العادات ما يلي: التدخين ومادة الكافيين الموجودة في المنبهات والكحول وفي أنواع كثيرة أيضاً من المشروبات التي تستخدم كمنبهات للعقل.

4- سوء التغذية

  • النظام الغذائي وسوء التغذية من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء وخصوصاً عندما نفتقر الفيتامينات والمعادن الأساسية الموجودة في الوجبات اليومية.
  • ومن أهم المعادن التي تسبب الهالات السوداء والاسمرار تحت العين هو معدن الحديد الذي يؤدي الي نقص الحديد ويؤدي أيضاً إلى ظهور الاسمرار تحت العين وذلك لان الجسم يحتاج إلي الحديد لتصنيع الهيموغلوبين.
  • ويوجد الحديد في العديد الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والفاصوليا البيضاء والحمص والعدس ومنتجات الصويا والأعشاب البحرية والأوراق الخضراء الداكنة وغيرها من الأكلات المختلفة.

هناك العديد من الأسباب وراء ظهور التجاعيد في العين في سن مبكرة، ولللتعرف عليها وعلى كيفية علاجها يمكنك زيارة مقال: تجاعيد تحت العين في سن صغير اسباب ظهورها وطرق العلاج

5- التعب ونقص النوم

  • هناك أسباب كثيرة لشحوب البشرة وظهور الهالات السوداء مثل نقص النوم والإرهاق الذائد وتعب الجسم عموماً بمختلف أنواعه.
  • وبالتالي تظهر المنطقة الموجودة حول العين بارزة جداً لذلك لابد من النوم لمدة لا تقل عن ثمان ساعات متواصلة وذلك من أجل الحصول على الراحة المناسبة التي يحتاج إليها الجسم بعد ساعات العمل المتواصلة التي مر بها.

6- عدم إزالة المكياج

  • عدم إزالة المكياج قبل الذهاب إلى النوم يؤدي إلى تراكم الكثير من الأوساخ والدهون على البشرة.
  • لذلك فإن من الضروري تنظيف العيون كل يوم بمنظف جيد خاص بنوع بشرتك ثم استخدام مرطب جيد للعيون كما يمكنك استخدام جل للعيون أيضاً.

7- التغيرات الهرمونية

  • هناك الكثير من التغيرات التي تحدث عن طريق الهرمونات في الجسم وهذه التغيرات تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء كما أنها تسبب الاكتئاب والتوتر أيضاً ومن أهم هذه التغيرات ما يلي.
  • الحمل والهرمونات التي تتغير أثناء فترات الحيض.

8- نقص الترطيب

  • نقص الترطيب للبشرة قد تظهر من الأمور العادية ولكنها أمر في منتهى الخطورة لأن نقص الترطيب يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء بكثرة.
  • فمن الضروري استخدام كريمات مرطبة للعين بشرط أن تكون مناسبة لنوع البشرة حتى لا تظهر نتائج عكسية مع ضرورة الإكثار من شرب المياه خلال جميع فترات اليوم.

9- الحساسية

  • الحساسية تظهر على هيئة حكة بسيطة في العين وفي الجفون وتؤدي إلى فرك العين وهذه الأفعال تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء.
  • الحساسية لها أعراض أخري كثيرة لذلك يجب الذهاب فوراً للطبيب عند الشعور بأي عرض من أعراض هذه الحساسية مع استخدام مرطب للعين.

10- التعرض لأشعة الشمس

  • أشعة الشمس تحتوي على الكثير من الأشعة فوق البنفسجية التي تؤدي إلى تلف جميع الخلايا الموجودة تحت منطقة العين مما يؤدي ذلك إلى تلف واسمرار هذه المنطقة.
  • لذلك ينصح جميع الأطباء بارتداء النظارات الشمسية عندما يكون الشخص خارج البيت أثناء فترات النهار وذلك من أجل حمايته من هذه الأشعة الضارة.

للتخلص من الهالات السوداء يوجد بالصيدليات العيد من الأنواع، وللتعرف على افضلهم ومميزاته يمكنك زيارة مقال: افضل كريم للهالات السوداء من الصيدليه وللتجاعيد حول العين

طرق علاج الهالات السوداء تحت العينين

يمكن تغطية الهالات السوداء وإخفاؤها تماماً عن طريق أدوات ومستحضرات التجميل ولكن هذا الحل مؤقت فقط بالإضافة إلى أن هذه المستحضرات تضر البشرة لذلك يفضل إتباع الطرق الطبيعية الآتية:

1- الخيار

الخيار من الخضروات المهمة جداً للوجه والبشرة عموماً لأنه يعمل على زيادة تدفق الدم وله قدرة عالية في تفتيح لون البشرة ويستعمل كقابض ومبرد للمسام ويمنع الانتفاخ أيضاُ وطريقة الاستعمال تكون كما يلي.

المكونات

  • الخيار

طريقة التحضير

  1. يتم تقطيع الخيار إلى شرائح صغيرة وسميكة أيضاً ثم يتم وضعها في المبرد لمدة لا تقل عن ساعتين.
  2. الخطوة التالية هي أن نأخذ شريحتين من هذه الشرائح ويتم وضعها على العين لمدة تتراوح من عشر دقائق إلى ربع ساعة.
  3. نقوم بغسل الوجه جيداً بالماء الفاتر من ضرورة استخدام غسول مناسب لنوع الوجه بعد ذلك ثم وضع كريم مرطب خاص للعين ويكون مناسب أيضاً لنوع البشرة.
  4. تكرر هذه الطريقة مرتين في اليوم ولمدة أسبوع حتى نحصل على النتيجة المطلوبة مع العلم أن هذه الوصفة طبيعية وصحية ولا تسبب أي أضرار أو نتائج عكسية.

2- البطاطس

البطاطس من الخضروات التي تعرف بقدرتها العالية على التبييض والتخفيف من آثار حب الشباب كما أنها تزيل الانتفاخات الموجودة حول العين وتزيل السواد الموجود تحت منطقة العين تماماً.

المكونات

  • كرة قطن.
  • حبتين من البطاطس.

طريقة التحضير

  1. تيم وضع حبتين البطاطس في الثلاجة لمدة ساعة كاملة حتى تبرد.
  2. ثم نقوم بتقشير البطاطس وتقطيعها إلى مجموعة من المكعبات الصغيرة ووضعها في المضرب أو الخلاط حتى نحصل على عصير البطاطس.
  3. يتم غمس قطعة القطن داخل عصير البطاطس ويتم وضعها على منطقة العين قبل الذهاب إلى النوم مباشرةً ونتركها ليلة كاملة حتى صباح اليوم التالي.
  4. يتم تكرار هذه الطريقة كل يوم ولمدة أسبوع حتى نتخلص من جميع الهالات السوداء الموجودة تحت منطقة العين.
  5. يرجى العلم أن هذه الوصفة طبيعية وصحية ولا تسبب أي أضرار أو مشاكل أو حتى نتائج عكسية.

إذا كنت ترغب في تفتيح لون العين بالبابونج أو تغييره بالأعشاب والقطرات عبر مقال: تفتيح لون العين بالبابونج وتغييره بالأعشاب والقطرات

3- أكياس الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من أفضل الطرق التي تساعد على تفتيح الهالات السوداء سواء حول منطقة العين أو في الجسم كله لأنها غنية بمضادات الأكسدة وحمض التانيك كما أنها تقلل من الانتفاخات والتورم الموجود حول العين.

المكونات

  • اثنين كيس من الشاي الأخضر

طريقة التحضير

  1. نحضر اثنين كيس من الشاي الأخضر ونضعهم في براد ونضيف عليهم نصف كوب من الماء الفاتر ويتم وضعهم على النار لمدة عشر دقائق.
  2. بعد ذلك نزيل أكياس الشاي الأخضر من البراد ونضعها في الثلاجة لمدة نصف ساعة كاملة.
  3. بعد مرور النصف ساعة يجب وضع أكياس الشاي الأخضر الباردة حول منطقة العين لمدة ربع ساعة كاملة.
  4. من الضروري تكرار هذه الوصفة مرتين في اليوم لمدة عشر أيام على الأقل وذلك من أجل الحصول على نتائج إيجابية.
  5. يرجى العلم أن هذه الوصفة طبيعية وصحية ولا تسبب أي أضرار أو نتائج عكسية.

يمكنك الآن التخلص من الهالات السوداء والتعرف على أفضل كريم يمكنك استخدامه والطريقة المثلى للاستفادة منها مميزاته عبر مقال: افضل كريم للهالات السوداء من الصيدليه وللتجاعيد حول العين

4- ماء الورد

ماء الورد يحتوي أيضاً على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعزز خلايا البشرة والجسم وتجددها تلقائياً كما أنها تعمل على تفتيح الهالات السوداء الموجودة حول العين وطريقة استخدامها كالتالي.

المكونات

  • كرتين من القطن.
  • ماء ورد.
  • إناء صغير ويفضل أن يكون من البلاستيك.

طريقة التحضير

  1. نحضر الطبق الصغير ويفضل أن يكون من البلاستيك ونضع بداخله ربع كوب من ماء الورد.
  2. نضع قطعتين القطن داخل هذا الطبق أو الإناء ونتركها لمدة دقيقة واحدة.
  3. تطبق كرات القطن ونضعها على العين لمدة لا تقل عن ربع ساعة.
  4. نغسل العينين جيداً بالماء الفاتر ثم بالغسول الخاص بنوع البشرة ونضع مرطب جيد.
  5. نكرر هذا العلاج كل يوم مرتين مرة في الصباح ومرة في المساء لمدة أسبوع حتى نحصل على نتيجة إيجابية.
  6. يرجى العلم أن هذه الوصفة طبيعية وصحية ولا تسبب أي أضرار أو مشاكل أو حتى نتائج عكسية.

 قد يثير الشك في بعض الأحيان حول الاشخاص أصحاب النظر الضعيف، حيث يتساؤلون عن علاقة النظر الضعيف بالعمى، ولهذا اعددنا لك مووضع اليوم عبر: هل ضعف النظر يسبب العمى

السواد الذي يظهر في البشرة وخصوصاً تحت منطقة العين له مجموعة من الأسباب فيرجي أخذ الحذر ومحاولة الابتعاد عن الأسباب التي تم ذكرها كما أنه يوجد مجموعة من الحلول والعلاجات البسيطة والصحية أيضاً كما تم ذكرها.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.