أسباب المغص أسفل البطن

اسباب المغص اسفل البطن يطلق على مصطلح مغص البطن إلي الإحساس بالألم في منطقة البطن، ويكون ألم البطن واحد من الحالات الطبية المعروفة كم سوف نرى عبر موقع زيادة ، ويمكن أن يتشكل في صورة حادة أو مزمنة، وتشير بعض هذه الآلام إلى تواجد مشاكل صحية بسيطة يمكن تفاديها، وآلام أخرى تشير إلى تواجد مشاكل صحية معقدة، ولذلك يجب استشارة الطبيب المعالج لمعرفة مدى أثر الألم.

يشعر بعض الرضع بالمغص لعدد من الأسباب المختلفة، لذا يجب الوقوف عليها ومعرفة كيفية علاجها بالطرق المختلفة، وقد جمعنا لك كل ما تحتاجه عبر مقال: علاج المغص عند الرضع وأعراضه وأسبابه

 اسباب المغص اسفل البطن

تتعدد الأسباب للمغص في منطقة أسفل البطن التي تسبب معاناة بعض الأشخاص والتي تتمثل في:-

1_ التهاب الزائدة الدودية

عند الشعور بالالتهاب الزائدة الدودية ((Appendicitis يستطيع الشخص المصاب بالإحساس بوجود ألم في أسفل البطن من الجهة اليمنى، وقد يتواجد في مناطق أخري في منطقة البطن، ويصل الألم إلى ذروته في بضع ساعات قليلة، ويكون العلاج عن طريق إجراء عملية جراحية في وقت سريع لإزالة الزائدة الملتهبة.

2_ التهاب المثانة

  1. يعتبر التهاب المثانة    Cystitis)) هو وجود انتقال عدوى بكتيرية، ويكون المريض لديه إحساس بألم حاد شبيه للضغط في منطقة أسفل البطن، ويستمر وجود الألم حتى يتم علاج هذه العدوى.
  2. يوجد أعراض أخرى تسبب وجود التهاب المثانة، ومنها الحمى، والبيلة الدموية، ووجود حرقان في البول، ويعالج التهاب المثانة عن طريق وصف الطبيب لتناول مضاد حيوي و تناول مسكن للألم.

3_ وجود التهابات منطقة الحوض

  1. يعتبر التهاب منطقة الحوض (Pelvic Inflammatory Disease) بسبب انتقال عدوى بكتيريا في الأعضاء التناسلية للأنثى، والتي تؤدي إلي الإحساس بوجود الألم في أماكن كثيرة بالجسم.
  2. ومن ضمن هذه الأماكن وجود آلام أسفل البطن، وجود آلام في الحوض، وجود آلام في منطقة الظهر، وبالإضافة إلى ذلك الأحساس بالألم أثناء التبول، ووجود الألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.
  3. ويكون تأثيرها علي المرأة وقد تشعر بالضعف الجنسي، أو وجود حمى، أو وجود إفرازات مهبلية، ويكون علاج التهابات الحوض عن طريق وصف الطبيب مضادات حيوية ملائمة، ويوجد حالات أخري لابد من تدخل جراحي.

4_ عسر الطمث

  1. يعتبر عسر الطمث هو(Dysmenorrhea )، أو ما يعرف بآلام الدورة الشهرية، ويظهر في وجود آلام وتشنجات في أسفل البطن اثناء و قبل فترة الطمث.
  2. وتكون الألم عميقه وبها بعض النبضات في هذه الحالة، قد تشعر بها في أسفل الظهر والفخذين، ويمكن علاج عسر الطمث عن طريق تناول المسكنات.

في بعض الاحيان تشعر الحامل بوجود نغزات في البطن، وللتعرف على أسبابها وطرق علاجها يمكنك زيارة مقال: نغزات اسفل البطن للحامل في الشهر الثالث وتقلصات الرحم في الشهر الثالث من الحمل

5_ الإجهاض

  1. يعتبر الإجهاض هو فقدان الحمل قبل وصوله إلى الأسبوع العشرين، وتتشكل هذه الحالة في عدة أعراض وهي وجود ألم حاد في منطقة أسفل البطن أو الظهر، وجود نزيف مهبلي أو وجود بقع دموية، و مع إخراج بعض السوائل والأنسجة من منطقة المهبل.
  2. وفي هذه الحالة يجب على المرأة أخذ قسط من الراحة التامة، ويقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية للتخلص من أي وجود بقايا من الحمل.

6_ الانتباذ البطاني الرحمي

  1. يعتبر الانتباذ البطاني الرحمي Endometriosis)) هو عبارة عن نمو نسيج خارج الرحم، ويؤدي إلي الإحساس بوجود ألم في منطقة أسفل البطن والظهر والحوض، ووجود آلام خلال فترة الدورة الشهرية، أو وجود ألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، أو خلال عملية التبول والتغوط.
  2. ويسبب الانتباذ البطاني الرحمي بمشكلة للمرأة بسبب زيادة كمية الدم خلال فترة الطمث، أو يسبب العقم ويتم علاج ذلك بوصف الطبيب بعض الأدوية الهرمونية، للحد من الألم، أو إجراء عملية جراحية في الحالات الخطيرة.

7_ التهاب المسالك البولية

  1. يعتبر التهاب المسالك البولية التي تحدث نتيجة وجود عدوى بكتيرية في جزء من أجزاء الجهاز البولي،الذي يؤثر على الكلى، والمثانة، والحالب، والإحليل.
  2. وتسبب التهاب المسالك البولية بوجود ألم في منطقة أسفل البطن، والحوض، والمستقيم، ويؤدي أيضا إلى زيادة الرغبة في التبول، وجود حرقان أثناء التبول، وعكورة البول، ويتم العلاج بوصف الطبيب لبعض المضادات الحيوية.

8_ الأورام الليفية

  1. يعتبر الورم الليفي هو ورم حميد غير سرطاني في منطقة الرحم، وتنتشر الأورام الليفية بشكل كبير لدى النساء أثناء فترة الإنجاب.
  2. يكون اعراضه هي الإحساس بالألأم أو الضغط في منطقة الحوض، يصاحبها أعراض أخرى في وجود آلام الظهر والساقين، وزيادة كمية الدم في فترة الطمث، وزيادة عدد أيام الطمث، وزيادة الرغبة في التبول، ووجود إمساك.

9_ تكيس المبايض

ويعرف تكيس المبايض بالإنجليزية (polycystic ovarian syndrome) وهو عبارة عن وجود بعض الاضطرابات الهرمونية المعروفة التي تصيب النساء في سن الإنجاب، والتي تسبب آلام في الحوض، عدم انتظام مواعيد الدورة الشهرية، وزيادة كمية الدم أثناء فترة الطمث، ازدياد نمو شعر الوجه والجسم.

10_ التهاب الردب

يعرف التهاب الردب التهاب الرتج (Diverticulitis ) و هو يعتبر وجود بعض انسدادات في بعض نتوءات الأمعاء غير الطبيعية وذلك يعرضها للألتهابات.

11_ الفتق

ويعرف الفتق (Hernia) وهو يكون عرضت الحالات، لوضع معين ويتسبب بانقطاع التروية الدموية عنه، وتؤدي إلى الشعور بالألم.

12_ القولون العصبي

يعرف القولون العصبي بوجود اضطرابات التي تعمل على انتفاخ البطن وحدوث إمساك أو إسهال وخروج مخاط مع البراز، وذلك يتسبب في حدوث ألم أسفل منطقة البطن.

13_ التضيق في قناة الحالب

إن وجود أي تضيق في منطقة الحالب يسبب ألم أثناء التبول ويصاحب البول خروج الدم، وعدي السيطرة في عملية التبول، العلاج يجب إجراء عملية جراحية.

14_ حصوات الكلي

تتسبب حصوات الكلي في تجميع الكالسيوم في منطقة الكلي، وتشكل علي هيئة حصوات، تتسبب في الانسداد الجزئي أو الكلي فيها وتتسبب في وجود ألم أسفل البطن.

15_ الأمراض المنتقلة جنسيا

تنتقل الأمراض الجنسية بين الزوجين حيث يتم إنتقال البكتيريا عن طريق الجهاز التناسلي، ويسبب الم في منطقة الحوض عند المرأة، والتهاب في منطقة الحالب عند الرجال، وخروج الافرازات.

يمكنك الشعور بوجود ألم أسفل البطن في فترة الدورة الشهرية مما يترتب عليه البحث عن علاج فوري للتخلص من هذه المعاناة، ولكن قبل البحث عن العلاج لابد من البحث عن أسباب هذا الألم ولذا قد جمعناها لك عبر مقال: أسباب ألم أسفل البطن أثناء الدورة الشهرية

مغص اسفل البطن للحامل

تنقسم أسباب المغص في أسفل البطن للحامل إلي نوعين وهما:-

1- أسباب ألم أسفل البطن للحامل للحالات الغير خطرة

تمدد العضلات

يعتبر تمدد العضلات أمر طبيعي أثناء الحمل مما يطرأ على الجسم من تغيرات، فيتم زيادة وزنك للمساهمة في تغذية الطفل ونموه بشكل صحي ومفيد، والناتج من هذا الوزن هو تمدد العضلات مما يسبب آلام في منطقة أسفل البطن.

ألم الرباط المستدير

وهذا الألم من الأمور الطبيعية التي تحدث نتيجة تمدد الأربطة المستديرة الممتدة من منطقة الرحم إلي الفخدين، سبب هذا التمدد للأربطة ناتجة عن نمو الرحم وزيادة حجم الجنين، وهو الم حاد أثناء تغير وضع المرأة أو تقلبها.

غازات الحمل

تزداد غازات الحمل بسبب زيادة هرمون البروجسترون في الجسم، فعندما يزيد هذا الهرمون في الجسم، يتسبب في عدم قدرة الجهاز الهضمي على العمل بصورة طبيعية، مما يؤدي إلى تعطيل عملية الهضم وظهور ألم أسفل البطن.

الإمساك

يكون الإمساك من الأمور المعروفة التي تسبب الألم، والذي يظهر بسبب اضطراب الهرمونات، واختلاف النظام الغذائي، وعدم ممارسة الرياضة، أو سبب تناول أقراص الحديد.

2- أسباب ألم أسفل البطن للحامل للحالات الخطرة

  1. الحمل خارج الرحم.
  2. تسمم الحمل.
  3. الإجهاض.
  4. إنفصال المشيمة.
  5. عدوي الجهاز البولي.
  6. حصوات المرارة.
  7. حصوات الكلي.
  8. التهاب البنكرياس.
  9. التهاب الزائدة الدودية.
  10. انسداد الأمعاء.
  11. حساسية الطعام.
  12. القرحة الهضمية.
  13. وجود فيروس بالمعدة.

من المشاكل الصحية التي يجب عدم إهمالها هو خروج الدم مع البلغم، فما هي أسباب هذا العرض؟، ومتي يجب على المريض زيارة الطبيب؟، كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: أسباب خروج الدم من الفم مع البلغم ومتى يمكن زيارة الطبيب

وفى النهاية نكون قد وضحنا كل شئ عن اسباب المغص اسفل البطن ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم وان نقدم لكم كل ما هو جيد وجديد.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.